اسعد ابراهيم الخزاعي
كاتب وباحث
(Asaad Ibrahim Al-khuzaie)
الحوار المتمدن-العدد: 7282 - 2022 / 6 / 17 - 19:48
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
في التراث الاسلامي يقولون والكلام منسوب لاحد ائمة المذهب الشيعي "نحن اصحاب الدليل حيثما يميل نميل" ... ويقولون البينة على من ادعى.. البينة (الدليل)...
من فمك ادينك ايها العبد الشرير (لوقا) ...انتم تطالبون بالدليل ومن حقنا ايضا ان نطالبكم بالدليل على صحة مصادركم الاسلامية وكتبتكم والاشخاص المنسوب لهم...
نظرة فاحصة دقيقة بعقلية الباحث وليس المؤمن بخرافات الاديان على اهم كتاب في الديانة الاسلامية "القران" كيف جُمع؟ و متى؟ و من الذي جمعه؟ وما هي اقدم مخطوطة شبه كاملة له؟
اختلفت الروايات كالعادة الشيعة يقولون جمعه "علي" والسنة "عمر" وبغض النظر عن الشخص الذي جمعه فقد اتفقوا على ان جمعه من صدور الرجل والشظاظ والرقاق والبردي والحجر وجذوع النخيل والخ.....
من الناحية العملية لا توجد مخطوطة كاملة للقران تعود الى هذه الحقبة (القرن السابع الميلادي) بما فيها برمنغهام ومخطوطة مصحف عثمان القاهرة حسب ما ذهب اليه خبراء المخطوطات (د. قاسم السامرائي – Dr. Éléonore Cellar ( واقدم مخطوطة يرجح انها تعود الى نهاية القرن الثامن بداية التاسع الميلادي (الحقبة العباسية) الفرق 150 عام تقريبا.
ولو سلمنا جدلا وكما يقول بعض المسلمين ان كتابهم محفوظ في الصدور "بالتواتر" فأن طريقة جمعه تؤكد ضعف رواية حفظه بالتواتر وما حصل من اختلاف بينهم على عدد آياته وسوره وما هي ضمن القران او لا واصرار الصحابي عبد الله بن عباس على الاحتفاظ بنسخته (الاتقان في علوم القران للسيوطي – المصاحف للسجستاني) وعدم الاعتراف بنسخة "زيد بن ثابت" كل هذا يؤكد عدم الاتفاق وضعف الحجة, ولا يعد التواتر دليلا علميا قاطعا جازما لصحة نَسب ما يربو عن 6236 اية في القران الى قائله. ويبقى التواتر مجرد فرضية اسلامية عاجزة.
ومع انعدام الدليل المادي الدامغ القاطع البعيد عن القال والقيل ورواه وحدثنا, اي الدليل الصالح للأثبات يبقى الكلام المذكور في القران منسوب للشخصية التاريخية محمـد ولا يؤكد انه القائل. كما ان طريقة جمع القران لوحدها كفيلة بتأكيد هذا الرأي, والفاصل الزمني بين وفاة هذه الشخصية واول مخطوطة شبه كاملة للقران ما يقرب من 150 سنة..
كذا هو الحال مع كتاب نهج البلاغة للشخصية التاريخية "علي بن ابي طالب" المتوفي سنة 661 م حيث ان الشريف الرضي قام بجمع حكم وكلام من هنا وهناك في مخطوطة اقدمها يعود للقرن العاشر الميلادي ثم قال في مطلع مؤلفه انه كلام "مُرسل" اي انقطع عن اخر اسناده وهو منسوب لعلي اي لا دليل على انه القائل!
دأب المسلمين على جمع كلام من هنا وهناك ونسبة الى شخصيات اسلامية بعد وفاتهم بفترات طويلة ولتلافي هذه الهفوة اخترعوا وسائل غير مقنعه بالمرة ووضعوا انفسهم في ورطة اخرى وما التواتر والصحيح والضعيف والمرسل وغيرها الا طريقة غير مجدية من طرق الترقيع الاسلامية لا تصمد امام العلم ولا تعد دليلا قطعيا لأثبات صحة القول المنسوب امامه!
#اسعد_ابراهيم_الخزاعي (هاشتاغ)
Asaad_Ibrahim_Al-khuzaie#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟