|
معاداة الغرب منهج للرجعية والظلامية في العالم العربي-2
لبيب سلطان
أستاذ جامعي متقاعد ، باحث ليبرالي مستقل
(Labib Sultan)
الحوار المتمدن-العدد: 7281 - 2022 / 6 / 16 - 23:46
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
2. صعود الظلامية ، كيف ولماذا ومن المسؤول
لنبدأ من نتيجتين حول منهج وفكر معاداة الغرب ودوره في صعود الظلامية في العالم العربي قبل ان اخوض في تفاصيل الأسس التي بنيت عليه هذه النتائج. الأولى : تثبيت حقيقة أن معاداة الغرب كانت وستبقى منهجا يصب دوما في مصلحة القوى الدينية والظلامية ،وتؤدي ، شئنا أم ابينا.، الى دعم سطوتها ووسيطرتها وديمومتها في المنطقة، فالغرب مرتبط بأهم المفاهيم الفكرية الحضارية والتنويرية التي نستخدمها في معركتنا ضد الأصولية لتطوير مجتمع عربي متمدن، مثل العلمانية وحقوق المواطنة والديمقراطية والحريات المدنية وحرية الرآي وهي مفاهيم اساسية في المنظومة الحضارية الغربية ٍّ. ويمكتىالقول وبشكل ادق لايمكنك ان تدعي انك علماني ويساري وبنفس الوقت تروج العداء للغرب ، فهو موقف متناقض، بل الأكثر انه كذبة انطلت ودخلت ثقافتنا العربية اليسارية ان تكون معاديا للغرب كي تكون يساريا ، فهي كذبة كبيرة استطاع السوفيات ان يمرروها الى عقول اليسار العربي واحزابه لدعم امبراطوريته خلال الحرب الباردة مع الغرب . ان المعنى الأدق لليسار في مفهومه التاريخي العام هو الوقوف الى جانب الحقوق والحريات الليبرالية ضد القوى المحافظة والأصولية . ويمكن لليساري ان يقف مع او ضد الغرب تجاه موقف اجتماعي معين حسب تلبيته لهذه الحريات ، ولكنه بالتأكيد ليس بالوقوف مثلا مع حكم قامع للحريات كالحكم السوفياتي ، فهناك تشويه في هذا وغيره من المفاهيم . فاليسار اساسا هو الموقف المساند لليبرالية الغربية للحقوق والحريات الأجتماعية. ان سوء الفهم هذا ادى مثلا الى تنازل اليسار العربي عن الحقوق والحريات الديمقراطية مقابل موقف مضاد للغرب اتخذته الأنظمة القومية في مصر وسوريا والعراق الى جانب المعسكر السوفياتي، وهو ما ادى الى انكفاء مجتمعاتنا عن الحضارة الليبرالية وتوجهها نحو الأصولية ، ومنه اصيغ النتيجة الثانية: أن فشل التيار والفكر العلماني اليساري في عالمنا العربي خلال السبعين سنة الأخيرة يعود لتبني هذا التيار منهجا معاديا للغرب والتضحية بمبادئ الديمقراطية والحريات لصالح نموذج سيطرة الدولة على الأقتصاد وحكم الحزب الواحد الذي استعاره من السوفيات دون تمحص. ان عدم الأكتراث بالحقوق والحريات الديمقراطية خلال صعود الحكومات القومية الأنقلابية للسلطة هي التي ادت الى تهيئة ظروف صعود القوى الدينية الظلامية لاحقا وسيطرتها على مقدرات اربعة من أهم البلدان العربية وهي مصر والعراق وسوريا ولبنان ( اضف للقائمة اربعة بلدان اخرى هي اليمن والجزائر وتونس وليبيا). ان سبب هذا الصعود بلا شك هو فشل النموذج الأقتصادي الذي طرحته القوى العلمانية في العالم العربي وفشل في طرح نموذج ناجح للتطور الديمقراطي البرلماني والليبرالي للمجتمعات العربية بسبب تأثره بنموذج وسياسات الأتحاد السوفياتي المبنية على معاداة الغرب وعلى بسط سلطة الدولة على الأقتصاد بأسم الأشتراكية وبالتالي زيادة سطوتها على المجتمع وتبني نظم ديكتاتورية بدل الديمقراطية. ان هذا الفشل هيأ الأرضية لخروج الفكر الأصولي من قبوه وصعود التيارات الظلامية الأخوانية و التكفيرية و الولائية وبسط سيطرتها على شعوبنا تحت عنوان " الأسلام هو الحل" بعد فشل الحل الذي قدمته العلمانية العربية باسم الماركسيين والقوميين خلال النصف الثاني للقرن العشرين، ومن هذا الفشل وصلت الأصولية الأسلامية الى عقول الشباب وقواعد واسعة من المجتمع التي كانت ترفض افكار هذه التيارات الرجعية حتى قبل مائة عام، فكيف عادت اليوم؟
الواقع ان مراجعة بسيطة لتاريخ المنطقة السياسي الحديث يدعم النتائج التي اتينا بها اعلاه، فهناك مسيرة نجاح للعلمانية خلال النصف الأول من القرن العشرين تلاه انتكاس لها وصعود الأصولية ، وكلاهما مرتبطان بالموقف من الغرب بمفهومه الحضاري.
بدأت نجاحات العلمانية العربية في النصف الأول من القرن العشرين بدخول بريطانيا وفرنسا الى العالم العربي بعد هزيمة الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى . وبدأت الساحة العربية مهيأة لتقبل افكار المتنورين والعلمانيين والأصلاحيين العرب لمواكبة الركب الحضاري العالمي بعد خمسة قرون من السبات والتخلف العثماني ،ومن خلال تعرف مجتمعاتنا على افكار ومنجزات الحضارة الغربية حيث كانت الساحة شبه خالية من الظلاميين الذين اختفوا بالأقبية بعد هزيمة العثمانيين. ومنذ مطلع القرن العشرين والى منتصفه كان التيار العلماني المتنور وبمساعدة الأنكليز والفرنسيين قد حقق مكاسب هامة منها تأسيس دول وطنية واقامة دساتير علمانية ، تبعها تأسيس برلمانات ، وقيام احزاب وطنية علمانية منها مثلا حزب الوفد في مصر والحزب الوطني الديمقراطي في العراق ومثلها تأسست الحركات التنويرية في سوريا ولبنان وتم تأسيس الجامعة الأمريكية في بيروت لتكون المبادرة بتآسيس جامعات حديثة مثيلات لها في بلداننا وكانت خطى البناء والتطوير تسير بشكل متصاعد ومدهش على مستوى الفكر والصحافة والتعليم والأدب والفن بحيث وصلت هذه البلدان خلال اقل من 25 عاما فقط ،اي منتصف القرن العشرين الى مستوى مقبول من الرقي شهدت اعادة احياء مدن جميلة عامرة قامت من السبات مثل القاهرة وبغداد وبيروت تعج بالمكتبات ودور النشر وبدور السينما والمسارح والملاهي الغنائية وبرزت خيرة الفنانات والفنانين في تلك الفترة وظهرت صناعة السينما المصرية ونما دور الرآسمال الوطني في الأستثمار في الأعمار ودخل الى مجال التصنيع المحلي وازدهرت الزراعة ايضا وكانت هذه البلدان تصدر ولا تستورد المنتوجات الزراعية ، وانتشر التعليم بشكل كبير واسست خيرة الجامعات التي ارفدت مؤسسات الدولة والوزارات بكوادر كفوءة وكانت كل دول المشرق العربي تحكم بحكومات علمانية وبتوجهات ليبرالية توفر حرية الأحزاب والصحافة ونشر الأفكار . كان الأتحاد السوفياتي يطلق على حكومات هذه الدول انها رجعية لا للسبب غير كونها موالية للغرب ، في حين انها من المنظور الأجتماعي كانت دولا وحكومات تقدمية في سياساتها الأجتماعية وبنيتها العلمانية وتبنيها للبرلمانية الديمقراطية.تتقدم بخطوات حضارية بطيئة ولكنها ثابتة، فهي ذات دساتير وحكومات علمانية ولها برلمانات منتخبة وحريات فكرية واجتماعية وسياسية وصحافية متقدمة نسبيا ، ومنه نرى تناقض اطلاق الرجعي والتقدمي وفق البعد والقرب من الغرب وفق المنهج السوفياتي ، وليس في علمانيته وسياسته الأجتماعية ،ومنه انتقل هذا الفهم الخطيئ الى اليسار الماركسي دون تمحيص وتمييز لأهمية المعركة الداخلية الأجتماعية التي يخوضها ضد الأصولية الدينية بل باتخاذ معاداة الغرب بوصلة للرجعي والتقدمي.
بدء النقوص والأرتداد العلماني العربي بعد نكبة فلسطين عام 1948 والتي اتهمت فيها الحكومات العربية القائمة انذاك انها موالية للغرب، وهذا ما هيأ الجو للأنقضاض على انظمة الحكم الملكية العلمانية وتم اسقاطها بالتتابع على يد انقلابات العسكر المتآثر بالفكر القومي منذ بداية النصف الثاني للقرن العشرين . وقام الآتحاد السوفياتي بكسب هذه الأنظمة الأنقلابية لمعسكره في حربه الباردة مع الغرب بدأ من جمال عبد الناصر مرورا بسوريا والعراق، وتم تصنيفها "انظمة التحرر الوطني" وهي الأنظمة القومية العسكرية التي انهت البرلمانات ومنعت الأحزاب السياسية وقيدت الحريات .وتم في الستينات ايضا ادخال تجربة التأميم السوفياتية الفاشلة اليها باعتبارها توجها اشتراكيا ادى لأنهاء دور الرأسمال الوطني في تنمية الأقتصاد الوطني وانتهى الأمر بأقامة انظمة ديكتاتورية في أهم ثلاثة دول عربية هي مصر وسوريا والعراق. وتوسعت سلطة الأنقلابات الى ليبيا واليمن والجزائر لتصبح ستة بلدان سميت تقدمية لا لسبب سوى قربها من النفوذ السوفياتي وبعدها عن الغرب خلال سنوات الحرب الباردة . ومضت هذه الدول "التقدمية " من فشل الى اخر على جميع الأصعدة اهمها تدهور الأقتصاد الوطني نتيجة لسيطرة الدولة عليه وفق النموذج السوفياتي، والتحول الى الأنظمة الديكتاتورية والحزب الواحد وتدمير الحركات والأحزاب الديمقراطية والحركات الليبرالية ومصادرة حرية الصحافة والنشر والرأي والغاء الحياة الديمقراطية من قبل هذه الأنظمة التي اصبحت "تقدمية " كما كان يسميها السوفيات واجبر الماركسيين العرب على تبنيها واجبروا ايضا اما لحل احزابهم او الأنضمام الشكلي في جبهات مناهضة للأمبريالية مع سلطة العساكر والأحزاب القومية . لقد شكلت هذه التحولات نقطة البداية لفشل النموذج العلماني الليبرالي في مصر والعراق على المستوى الأقتصادي والسياسي والتنموي والأجتماعي واللببرالي، وهو بلاشك نتج عن تحالف السوفيات واحزاب الماركسية السوفياتية مع الأنظمة القومية الديكتاتورية بلافتة " معاداة الغرب والأمبريالية والأستعمار" على حساب تطوير انظمة الحكم العربية تجاه النظم الدمقراطية والحريات المدنية وتطوير اقتصاد وطني حر ناجح وكفوء. وبهذا الفشل تم عمليا تهيئة الأرض لبروز وصعود تيارات الأصولية الأسلامية واجتاحت الساحة في هذه البلدان تحت شعار "الأسلام هو الحل " .
لو نظرنا اليوم الى الوراء لوجدنا ان منهج معاداة الغرب ساهم في اسقاط انظمة علمانية برلمانية ذات سياسات ليبرالية وتسمية حكومات ديكتاتورية للعسكر والقوميين العرب انها انظمة " تقدمية "بمفهوم سوفياتي هو القرب او البعد عن محوره، وهواستخفاف بالعقل العربي خصوصا العلماني الماركسي باستخدام هذه المفاهيم ليس وفق معاركها الداخلية بل وفق معارك السوفيات معلاالغرب، مثلا سؤل أحد قادة الحزب الشيوعي العراقي عام 1973 لماذا اعتبرالحزب نظام البعث تقدميا اجاب لأنجازات عدة بدأها بالأعتراف بحكومة المانيا الديمقراطية .واورد هنا موقفا صهيونيا مغايرا من مذكرات بن غوريون عن عام 1950 وتحول اسرائيل عن السوفيت الى الغرب اجاب " كنا طرحنا انفسنا حركة مناوئة للغرب كوننا بحاجة لأعتراف السوفيت بنا كدولة وقاموا بتسليحنا لمواجهة الحكومات الرحعية العربية الموالية للغرب،ولكننا كعلمانيين نعي ان الغرب هو المصدر لشكل وفلسفة بناء دولة قوية علمانية ذات اقتصاد حر فتوجهنا الى الغرب لأنه المستقبل " وقارن بين من يريد البناء ويترك المولاة وبين من يترك البناء للمولاة . ينطلق الظلاميون والأسلامويون وبجميع مذاهبهم ومدارسهم في معاداتهم للغرب من منطلقين، الأول الدفاع عن قيم الدين امام الحريات الغربية كونهم يمثلون التيار المحافظ في المجتمع والثاني لكون هذه الحريات سواء الشخصية او الفكرية ستؤدي الى العلمانية وستقوض سيطرتهم على المجتمع وبالتالي فهي معركة " فقدان النعمة والمنصب والنفوذ" الذي يتمتعون به اليوم. ، فالظلاميون يستميتون في تشويه سمعة الغرب وافكاره وينعتونه دوما بعبارات " الغرب الكافر والغرب المادي الملحد" ، ولعل اخرها اتى من الأسلاموية الأيرانية "الغرب عدو الشعوب " و "الموت لأمريكا " وهي التي يطرب لها لحد اليوم الماركسيون السوفيت دون ان يهتموا انهم هم ايضا مستهدفون فيها. يتفق الكثير من المحللين والمتتبعين المستقلين ان صعود نجم القوى الظلامية في المشرق العربي كان بسبب فشل نماذج الأنظمة السياسية ( ذات الحزب الواحد) والأقتصادية (التأميم وادارة الدولة للأقتصاد)التي استلهمتها من النموذج السوفياتي وبفشلهما هيأ الأرضية للظلاميين للعودة بقوة وبشعار " الأسلام هو الحل " .اما اسباب فشل العلمانية فهي بلاشك بسبب فشل القوى التي ادعت العلمانية منذ منتصف القرن الماضي في فهم معنى واهمية النظم البرلمانية والديمقراطية السياسية والليبرالية ودور رأس المال الوطني في تطوير الأقتصاد واعتبرتها مفاهيم الغرب الرأسمالي الآستغلالي والأمبريالي وغيرها من الأوصاف. ومن نهج معاداة المفاهيم الغربية بدأت القوى الظلامية بالصعود وبالسيطرة على الرأي العام على اعتبار ان العلمانية قد فشلت ولا حل بغير الأسلام . ان الرجوع الى الديمقراطية الليبرالية الغربية والأقتصاد الحر التي كانت سائدة قبل الأنقلابات القومية التقدمية يبقى الحل الوحيد امام شعوبنا للرجوع الى السير في طريق التحضر والحريات والرفاه ألأقتصادي والثقافي،أي بتبني النموذج الغربي للحكم والأقتصاد والحقوق المدنية والليبرالية . ان النكوص صفة للأفراد كما هي للمجتمعات وهي تتوجه الى الله عندما تقع في مأزق . وهذا ما حصل في عالمنا العربي اليوم واصبحت بلدان الريادة فيه مصر وسوريا والعراق ولبنان اليوم متخلفة اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا بعد ان كانت في منتصف القرن الماضي مراكز للفكر والتنوير والتطور الحضري والأقتصادي والثقافي . ولو اردنا تشخيص الحالة المرضية لهذه المجتمعات ، لوجدنا ان لعبة العداء للغرب التي لعبها القوميون والماركسيون السوفيت هي التي ساهمت في نكسة هذه المجتمعات حيث تم ابعادها عن التطور الأستثماري الوطني في تنمية في أقتصادها وصارت رؤوس الأموال الوطنية تهرب الى الخارج عوضا عن استثمارها في الداخل للبناء والتشغيل وزيادة الكفاءة والمهارات الوطنية ، وأبعادها عن الديمقراطية بنظام ديكتاتورية الحزب الواحد، وعن الليبرالية في تطوير حياتها الأجتماعية والفكرية والحريات العامة والخاصة وغيرها من السياسات التي طورها الغرب ونجحت اليوم في اغلب بلدان العالم من الهند الى كوريا وماليزيالا وحتى دولا عربية مثل المغرب والأردن والأمارات حيث حققت نجاحات مذهلة حقا خلال نفس سنوات حكم ماسمي بالأنظمة القومية التقدمية التي اوصلت مجتمعاتها الى طريق مسدود بعد ان دمرت اسس الحياة المدنية والأقتصاد الحر والثقافة الليبرالية والفن الوطني الغير سلطوي مما اوقعها فريسة للأصولية الأسلاموية وميليشياتها نهاية القرن العشرين. وأود ان أوضح ان المسألة التي نناقشها هنا تحت مسمى العداء للغرب ليس بمعناه الأنحيازي أي الوقوف الى جانب امريكا أو مباركة سياسات الغرب كدول ، بل بمعاداة النموذج الحضاري و الأقتصادي والثقافي الليبرالي لأمريكا وللغرب. والمعركة الصعبة التي تخوضها بلداننا ومجتمعاتنا في المشرق العربي اليوم هو كيفية اعادة وضعها على سكة الديمقراطية والليبرالية والأقتصاد الحر من جديد بعد ان خرجت عن هذه السكة لأكثر من نصف قرن واصبحت امراضها مزمنة فالعلمانيون الليبراليون اليوم تتم محاربتهم من الماركسيين السوفيت والقوميين والأصوليين والولائيين والأخوانجية وجميعهم يعتبر ان معركته الأهم هي ضد الغرب وهو موقف يقوي من الأصولية ويؤخر من انتصار شعوبنا عليها لبدء معركة التحضر والبناء ولكن هذه المرة على اسس علمية ووطنية حقيقية وليست على اسس مؤدلجة ضد الغرب كالتي نراها اليوم طاغية لدى ما يسمى باليسار العربي. د. لبيب سلطان استاذ عراقي–جامعة كاليفورنيا
#لبيب_سلطان (هاشتاغ)
Labib_Sultan#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
معاداة الغرب منهج للرجعية والظلامية في العالم العربي-1
-
ألرجعية الفكرية البنيوية للماركسيين العرب
-
الدفترالمهرب من سجن الحلة لقصائد النواب
-
قراءة في معركة الشعبين اللبناني والعراقي الأنتخابية
-
لا خير في نظام عالم جديد تقيمه ديكتاتورية بوتين
-
بوتين لن يكون اخر ديكتاتور لروسيا ..الخيارات أمام العالم
-
9 نيسان اليوم الوطني لأسقاط ديكتاتورية صدام بين المنافقين وا
...
-
مالذي أكتشفه العالم في عدوان بوتين على أوكرانيا
-
لولا بوتين لظهرت روسيا قطبا دوليا جديدا وعظيما
-
تناقض المثقف العربي حرب أوكراينا مثالا
-
رد على مقالة الدكتور عبد الخالق حسين حول عنف المتظاهرين لتخر
...
المزيد.....
-
وقف إطلاق النار في لبنان.. اتهامات متبادلة بخرق الاتفاق وقلق
...
-
جملة -نور من نور- في تأبين نصرالله تثير جدلا في لبنان
-
فرقاطة روسية تطلق صواريخ -تسيركون- فرط الصوتية في الأبيض الم
...
-
رئيسة جورجيا تدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة
-
وزير خارجية مصر يزور السودان لأول مرة منذ بدء الأزمة.. ماذا
...
-
الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى تحتية لحزب الله في منطقة جبل
...
-
برلماني سوري: لا يوجد مسلحون من العراق دخلوا الأراضي السورية
...
-
الكرملين: بوتين يؤكد لأردوغان ضرورة وقف عدوان الإرهابيين في
...
-
الجيش السوري يعلن تدمير مقر عمليات لـ-هيئة تحرير الشام- وعشر
...
-
سيناتور روسي : العقوبات الأمريكية الجديدة على بلادنا -فقاعة
...
المزيد.....
-
المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية
/ ياسين الحاج صالح
-
قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي
/ رائد قاسم
-
اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية
/ ياسين الحاج صالح
-
جدل ألوطنية والشيوعية في العراق
/ لبيب سلطان
-
حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة
/ لبيب سلطان
-
موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي
/ لبيب سلطان
-
الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق
...
/ علي أسعد وطفة
-
في نقد العقلية العربية
/ علي أسعد وطفة
-
نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار
/ ياسين الحاج صالح
-
في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد
/ ياسين الحاج صالح
المزيد.....
|