أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - الفرقة القومية للتمثيل.. وتناسي تعليمات تنظيم عملها














المزيد.....

الفرقة القومية للتمثيل.. وتناسي تعليمات تنظيم عملها


سامي عبد الحميد

الحوار المتمدن-العدد: 7212 - 2022 / 4 / 7 - 01:34
المحور: الادب والفن
    


في عام 1993 صدرت تعليمات تخص تنظيم العمل في الفرق القومية للتمثيل التابعة لدائرة السنيما والمسرح وهي فرقة وطنية تمثل الدولة وتشرف عليها وزارة الثقافة وتدعمها الحكومة مالياً، وبعد عام 2003 واجهت إدارتها إشكالات بما يخص كلفة إنتاجاتها المسرحية وأجور العاملين فيها حيث صدر قرار حكومي من النظام السابق بتصنيف دائرة السينما والمسرح وبضمنها (الفرقة القومية للتمثيل) لفئة دوائر الدولة التي تعتمد على التمويل الذاتي، وكان من أسباب إصدار ذلك القرار في حينه أن الدائرة والفرقة أخذت تتجه نحو العمل التجاري وذلك بتأجير مرافقها، كالاستوديوهات والأجهزة بتقديم مسرحيات صنعت كونها تجارية لأنها تدر أرباحاً طائلة بوقتها.
بعد التغيير وبعدما زالت منابع التمويل الذاتي، حدث الإشكال ،إذ ليست هناك من موارد مالية تغطي كلف الإنتاج وأجور العاملين ،وقد اضطرب الحال واحتج الفنانون وراحوا يطالبون بإعادة الدائرة إلى التمويل الحكومي وانتقلت الإشكالية إلى الحكومة التي احتارت في التصرف ،إلا أنه تم حسم الأمر بالأخذ بالمبدأين: التمويل الحكومي لدفع أجور العاملين ولدفع جزء من كلف الإنتاج، والتمويل الذاتي لسد النقص في الميزانية الإنتاجية.
ليس هذا هو الهدف من هذه المقالة وإنما كان مقدمة لتوضيح مبدأ قانوني ما عادت تأخذ به الإدارات المتتالية التي مهامها في دائرة السينما والمسرح منذ ان تغير نظام الحكم، ففي عام 1993 صدرت التعليمات رقم (7) واستناداً لقانون وزارة الثقافة والإعلام رقم (94) لسنة 1981. وتنظم تلك التعليمات عمل (الفرقة القومية للتمثيل) ،ومن اهم بنودها تشكيل (لجنة استشارية) مهمتها التخطيط والإشراف وتتكون من المدير العام لدائرة السينما والمسرح ومدير الفرقة القومية للتمثيل وخمسة من أعضاء الفرقة يتم انتخابهم من قبل الأعضاء الأصليين ومدير المركز العراقي للمسرح وعضو شرف يتم اختياره من بين أعضاء الشرف في الفرقة.
تتولى اللجنة الاستشارية المهام الآتية:
1- اقتراح خطة عملة الفرقة.
2- ترشيح المسرحيات التي تشارك بها الفرقة في المهرجانات داخل العراق وخارجه.
3- تقييم عمل الفرقة وأعضائها في كل موسم مسرحي.
4- وضع ضوابط لعمل أعضاء الفرقة كافة.
5- تسمية أعضاء الشرف في الفرقة والأعضاء الأصليين والمرشحين من المخرجين والممثلين والفنيين.. الخ.
ولو قامت الإدارة بتطبيق بنود تلك التعليمات لتطور عمل الفرقة حتما ولما بقي معظم أعضاء الفرقة وهم كثير شبه عاطلين عن العمل، ولما حدثت تلك الاعتباطية أحياناً في اختيار العروض المسرحية التي تقدمها الفرقة وهي ليست بالمستوى الفكري والفني المطلوب، ولما حشرت عناصر من خارج الفرقة في أعمالها أو انتحلت عناصر أخرى اسم الفرقة المعتبر.
الفرقة القومية، والفرقة الوطنية أو فرقة المسرح الوطني هي فرقة الدولة وهي التي تمثل الوجه الحضاري للبلد وهي التي تحتوي على ابرز عناصر المسرحية، صحيح ان الفرقة واصلت عملها بجد ومثابرة ولكن لم يصل ذلك العمل إلى مستوى الطموح مقارنة بعملها في المرحلة التي سبقت التغيير، لقد شاركت الفرقة في المهرجانات المحلية والعربية ولكن كانت تلك المشاركة غير مؤثرة ولم تبق المسرح العراقي في صدارة المسرح العربي.
أتمنى على الدكتور المدير العام لدائرة السينما والمسرح وهو شاعر مرهف الحس ان يرجع إلى تلك التعليمات ويعمل على تطبيقها أو على تجديدها من أجل ان يطور عمل الفرقة ورفع مستوى أعمالها فكرياً وفنياً.



#سامي_عبد_الحميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جان جينيه في بغداد!
- ماذا أعددنا للاحتفال بيوم المسرح العالمي؟
- المسرح العربي والعالم
- يوجين أونيل في بغداد!
- المسرح العراقي يتنكر لروائع المسرح العالمي
- في المسرح.. العمل التجريبي ومدى نجاحه
- القناع والتقنع 2
- بل منذ ست وأربعين سنة ونحن ننتظر غودو!
- ضرورة إحياء الفرق المسرحية الخاصة – الأهلية
- مسرح الطفل الرافد الأساسي للحفل
- المسرح والطقس
- المسرح والطقس 2
- ماذا يعني (المسرح الموسيقي)
- مسرحيات السيرة الذاتية
- لماذا يأخذ المسرح الغربي من تقنيات المسرح الشرقي وبالعكس
- هل للفنان ان يتباهى بشهادة الدكتوراه !؟
- الجيم المصرية وأخواتها عند تلفظ الأسماء والمصطلحات الأجنبية ...
- مسرح (خيال الظل) هل هو مسرح عربي اصيل؟!
- فن الماكياج والماجستير والدكتوراه!
- اعمال مسرحية نددت بالقهر والتسلط


المزيد.....




- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...
- الجزائر: ترشيح فيلم -196 متر/الجزائر- للمخرج شكيب طالب بن دي ...
- وفاة النجم الأمريكي الشهير تيتو جاكسون
- مصر.. استعدادات لعرض فيلم -إيلات- الوثائقي في ذكرى نصر أكتوب ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سامي عبد الحميد - الفرقة القومية للتمثيل.. وتناسي تعليمات تنظيم عملها