|
الفصل الثالث والثلاثون : تضمين المرأة فى خطاب (مَن / ما ) الموصولة
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7202 - 2022 / 3 / 26 - 01:41
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
الفصل الثالث والثلاثون : تضمين المرأة فى خطاب (مَن / ما ) الموصولة كتاب ( تشريعات المرأة بين الاسلام والدين السُّنّى ) الباب الأول : لمحة عامة الفصل الثالث والثلاثون : تضمين المرأة فى خطاب ( من / ما ) الموصولة أولا : بين ( مَن / ما ) الموصولة وهى إسم ، و ( مِن ) حرف الجَّرّ ، و( ما ) النافية وهما ( حرف ) مثال توضيحى : هناك آية قرآنية جمعت بينها . قال جل وعلا : ( وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102) البقرة ) . فى الآية الكريمة نجد : ( ما ) الموصولة : 1 ـ ( وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو ) : أى الذى تتلو. 2 ـ ( وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ ) : أى الذى أُنزل . 3 ـ ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ ) : أى الذى يفرقون . 4 ـ ( وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ ) : أى الذى يضرهم . 5 ـ ( وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ) : أى بئس الذى شروا أى باعوا أنفسهم به. ( ما ) النافية : 1 ـ ( وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ ) : نفى لكفر سليمان . 2 ـ ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا ) : نفى لتعليم أحد حتى يقولا له . 3 ـ ( وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ ) : نفى للضرر إلا بإذن الله جل وعلا . ( مِن ) حرف الجّرّ : 1 ـ ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا ) : (مِن ) هنا حرف جرّ. 2 ـ ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ ) : (مِن ) هنا حرف جرّ. 3 ـ ( وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ ) :(مِن ) هنا حرف جرّ. 4 ـ ( مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ): (مِن ) هنا حرف جرّ. ( مَن ) الموصولة ( وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ ) : أى الذى اشتراه . ثانيا : لمحة عن ( مِن ) حرف الجر تدخل على الاسم وتدخل على الضمائر . وتعنى 1 ـ ( مِن البيانية ) عن الجميع ، كقوله جل وعلا :( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (104) آل عمران )، أى لتكونوا جميعا ، وهذا حسب سياق الآيات . 2 ـ ( مِن التبعيضية ) أى ( بعض ) ، وهذا هو الأكثر ، مثل : ( لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) آل عمران ) ( وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199) آل عمران ). ثالثا : لمحة عن ( ما ) الموصولة ( بمعنى الذى ) . ومن معانيها : 1 ـ الجميع على مستوى الخلق مثل قوله جل وعلا : ( أَوَلَمْ يَنظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ وَأَنْ عَسَى أَنْ يَكُونَ قَدْ اقْتَرَبَ أَجَلُهُمْ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ (185) الاعراف ) 2 ـ الجميع على مستوى البشر : وهنا يكون الذكر والانثى ، كقوله جل وعلا: ( وَلا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِي أَرْحَامِهِنَّ ) (228) البقرة ) ( قَدْ عَلِمْنَا مَا فَرَضْنَا عَلَيْهِمْ فِي أَزْوَاجِهِمْ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ ) . (50) الاحزاب ). رابعا : آيات من سورة البقرة فيها ( مَن ) الموصولة مع (مِن ) حرف الجّرّ و ( ما ) الموصولة والنافية . قال جل وعلا : 1 ـ ( لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللَّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ ) 272 ) : 1 / 1 : ( يَهْدِي مَن يَشَاء ) : هنا ( مَن ) إسم موصول بمعنى ( الذى )، يفيد الذكر والأنثى . 1 / 2 : ( وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ ) ( وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ ):هنا ( مَا ) موصولة بمعنى ( الذى ). 1 / 3 : ( وَمَا تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللَّهِ ) : هنا ( مَا ) نافية . 1 / 4 : ( تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ ) : هنا ( مِن ) حرف جرّ. 2 ـ ( لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء ) 284 ) 2 / 1 : ( لِّلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ) (وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ ) ( ما ) هنا إسم موصول بمعنى ( الذى ) . 2 / 2 : ( فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء ): ( مًن ) هنا إسم موصول ، بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 3 ـ ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا ) ( 165 ): 3 / 1 : ( وَمِنَ النَّاسِ ) ( مِن دُونِ اللَّهِ ) : ( مِن ) هنا حرف جرّ. 3 / 2 ( مَن يَتَّخِذُ ) ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 4 ـ ( فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ) 200 ) 4 / 1 : ( فَمِنَ النَّاسِ ) ( مِنْ خَلاقٍ ) : ( مِن ) هنا حرف جرّ. 4 / 2 : ( مَن يَقُولُ ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 5 ـ ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) 204 ) 5 / 1 : ( وَمِنَ النَّاسِ ): ( مِن ) هنا حرف جرّ. 5 / 2 : ( مَن يُعْجِبُكَ ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 6 ـ ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ ) البقرة 207 ) 6 / 1 : ( وَمِنَ النَّاسِ ): ( مِن ) هنا حرف جرّ. 6 / 2 : ( مَن يَشْرِي ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 7 ـ ( زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُواْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ اتَّقَواْ فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ ) البقرة 212 ) 7 / 1 ( مِنَ الَّذِينَ آمَنُواْ ): ( مِن ) هنا حرف جرّ. 7 / 2 ( يَرْزُقُ مَن يَشَاء ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 8 ـ ( كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ الَّذِينَ أُوتُوهُ مِن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ لِمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) البقرة 213 ). 8 / 1 : ( فِيمَا اخْتَلَفُواْ ) ( مَا جَاءَتْهُمُ ) ( لِمَا اخْتَلَفُواْ ): ( ما ) هنا اسم موصول تعنى ( الذى ). 8 / 2 : ( وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلاَّ ) ( ما ) هنا نافية . 8 / 3 : ( مِن بَعْدِ ) : ( مِن ) هنا حرف جرّ. 8 / 4 : ( يَهْدِي مَن يَشَاء ): ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 9 ـ ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) 126 ) 9 / 1 ( مِنَ الثَّمَرَاتِ ) : ( مِن ) هنا حرف جرّ. 9 / 2 : ( مَنْ آمَنَ ) ( وَمَن كَفَرَ ) ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى. 10 ـ ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ) 8 ) 10 / 1 : ( وَمِنَ النَّاسِ ) : ( مِن ) هنا حرف جرّ. 10 / 2 : ( مَن يَقُولُ ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى. 10 / 3 : ( وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ ) : ( وما ) هنا نافية . 11 ـ ( ثُمَّ أَنتُمْ هَؤُلاء تَقْتُلُونَ أَنفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِّنكُم مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِم بِالإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) 85 ) 11 / 1 : ( مِّن دِيَارِهِمْ ) ( مِنكُمْ ) : ( مِن ) هنا حرف جرّ. 11 / 2 : ( مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ ) ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى. 11 / 3 ( عَمَّا تَعْمَلُونَ ) : ( ما ) هنا إسم موصول بمعنى ( الذى ) . 12 ـ ( بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ أَن يَكْفُرُواْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَن يُنَزِّلُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَى مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ ) 90 ) 12 / 1 : ( بِئْسَمَا ) ، ( بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ ): ( ما ) هنا إسم موصول بمعنى ( الذى ) . 12 / 2 : ( مَن يَشَاء ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى. 12 / 3 : ( مِنْ عِبَادِهِ ) : ( مِن ) هنا حرف جرّ. 13 ـ ( فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُواْ مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ قَالُواْ لاَ طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلاقُوا اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ) 249 ) 13 / 1 : ( فَمَن شَرِبَ ) ( وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ ) ( مَنِ اغْتَرَفَ ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى. 13 / 2 : ( مِنْهُ ) ( مِنِّي )( مِنْهُ ) ( ِّمنْهُمْ ) ( مِّن فِئَةٍ ): ( مِن ) هنا حرف جرّ. 14 ـ ( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُواْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاء ) 247 ) 14 / 1 : ( مِّنَ الْمَالِ ) : ( مِن ) هنا حرف جرّ. 14 / 2 : ( مَن يَشَاء ): ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى. 15 ـ ( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ ) 248 ) 15 / 1 : ( مِّن رَّبِّكُمْ ): ( مِن ) هنا حرف جرّ. 15 / 2 : ( مِّمَّا ) : ( ما ) هنا إسم موصول بمعنى ( الذى ) . 16 ـ ( وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلاَّ مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ) 130 ) 16 / 1 : ( وَمَن يَرْغَبُ ) ( مَن سَفِهَ ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 16 / 2 : ( لَمِنَ الصَّالِحِينَ ): ( مِن ) هنا حرف جرّ. خامسا : آيات من سورة البقرة فيها فقط : ( مَن ) الموصولة التى تفيد الذكر والأنثى . قال جل وعلا : 1 ـ ( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء ) 30 ). ( مَن يُفْسِدُ ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 2 ـ ( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ ) البقرة 62 ). ( مَنْ آمَنَ ): ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 3 ـ ( بَلَى مَن كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة 81 ). ( مَن كَسَبَ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 4 ـ ( قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ) ( مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ ) 97 : 98 ). ( مَن كَانَ عَدُوًّا ) ( مَن كَانَ عَدُوًّا ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 5 ـ ( وَقَالُواْ لَن يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلاَّ مَن كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُواْ بُرْهَانَكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) ( بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ ) 111 : 112). ( مَن كَانَ ) ( مَنْ أَسْلَمَ ): ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 6 ـ ( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ ) 143). ( مَن يَتَّبِعُ ) ( مِمَّن يَنقَلِبُ ) ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 7 ـ ( وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) 232 ). ( مَن كَانَ ): ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 8 ـ ( يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ) 269 ): ( مَن يَشَاء ) ( وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ ): ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 9 ـ ( وَاذْكُرُواْ اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى ) البقرة 203 ): ( فَمَن تَعَجَّلَ ) ( وَمَن تَأَخَّرَ) : ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى . 10 ـ ( لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ ) (177 ). ( مَنْ آمَنَ ): ( مَن ) هنا إسم موصول بمعنى (الذى) ينطبق على الذكر والأنثى .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفصل الثانى والثلاثون : تضمين المرأة فى خطاب ( الذين )
-
الفصل الحادى والثلاثون : النساء ضمن مصطلحات ( المغضوب عليهم
...
-
الفصل الثلاثون : النساء ضمن مصطلحات ( مولى / دابة / شقى وسعي
...
-
فى مواجهة ( بوتين ) : القرآنيون فى أوربا عليهم الدفاع عن وطن
...
-
الفصل التاسع والعشرون : النساء ضمن مصطلح ( الأقلية والأكثرية
...
-
الفصل الثامن والعشرون : النساء ضمن مصطلح ( شاهد/ شهيد / أشها
...
-
الفصل السابع والعشرون : النساء ضمن مصطلحات (كل / فئة / فرد )
-
( وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ ) . عن تجبر شيوخ الأزهر
-
معضلة الزمن والميتافيزيقا فى رؤية قرآنية
-
الفصل السادس والعشرون : النساء ضمن مصطلح ( صادق : صديق )
-
الفصل الخامس والعشرون : النساء ضمن مصطلح ( صاحب )
-
شيوخ الأزهر يرفعون أنفسهم فوق الله جل وعلا : إذ يرفضون الحوا
...
-
شيوخ الأزهر يرفعون أنفسهم فوق الله جل وعلا بمصادرة الرأى الآ
...
-
الفصل الرابع والعشرون : النساء ضمن مصطلحات ( أولو ، ذو / ذوى
...
-
الفصل الثالث والعشرون : النساء ضمن مصطلحات ( خلائف / طائفة /
...
-
مولد سيدهم ( المعراج ) ..!!
-
الفصل الثانى والعشرون : النساء ضمن مصطلحى : ( الأرحام والأهل
...
-
شيوخ الأزهر يكفرون بالقرآن إذ يجعلون أنفسهم وكلاء للرحمن
-
لا خير فى مصر وهى محكومة بالعسكر والأزهر .
-
أشوفه .!! أشوفه .!!
المزيد.....
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال اقتحم المسجد الأقصى المبارك 21
...
-
” أغاني البيبي الصغير” ثبت الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي عل
...
-
زعيم المعارضة المسيحية يقدم -ضمانة- لتغيير سياسة اللجوء إذ أ
...
-
21 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان 47 وقتاً في الإبراهيمي ا
...
-
24 ساعة أغاني.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 على النايل
...
-
قائد الثورة الاسلامية:فئة قليلة ستتغلب على العدو المتغطرس با
...
-
قائد الثورة الاسلامية:غزة الصغيرة ستتغلب على قوة عسكرية عظمى
...
-
المشاركون في المسابقة الدولية للقرآن الكريم يلتقون قائد الثو
...
-
استهداف ممتلكات ليهود في أستراليا برسوم غرافيتي
-
مكتبة المسجد الأقصى.. كنوز علمية تروي تاريخ الأمة
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|