أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - إدريس سالم - فينوس في الفراء: استعباد الجسد واستعذاب الروح















المزيد.....

فينوس في الفراء: استعباد الجسد واستعذاب الروح


إدريس سالم
شاعر وكاتب


الحوار المتمدن-العدد: 7194 - 2022 / 3 / 18 - 16:54
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


«فينوس في الفراء» رواية مثيرة للجدل، للكاتب النمساوي ليوبولد فون ساشر مازوخ، تقع في (175) صفحة، ترجمتها أسماء القنّاص، وأصدرتها دار أثر للنشر والتوزيع في السعودية عام 2017م، لكنها نشرت لأول مرة عام 1870م، فيما تحوّلت عام 2013م إلى فيلم دراما، أُصدر في فرنسا تحت قيادة المخرج وكاتب السيناريو رومان بولانسكي، بطولة إيمانول سينر وماثيو أمالريك.

«وضرب الربّ القدير سبحانه، فأسلمه إلى يدي امرأة». من كتاب «سِفر يهوديت».
من هذا الكتاب وهو سِفر من أسفار الكتاب المقدّس القانونية الثانية، بدأ مازوخ روايته – التي اشتقت المازوخية من اسمه – ليسرد من خلال هذا الاقتباس حكاية سيفرين فون كيوزميسكي، الواقِع في حبّ تمثال فينوس العارية، تلك الروح المتعطّشة للإهانة والإذلال، الروح التي لم تكن إلا تجسيداً مرهفاً للخطّ الرفيع ما بين الألم واللذّة، والواقع في حبّ اللوحات التي تمثّلها أيضاً، مثل لوحة تيتيان التي تمثّلها عارية إلا من فراء يدفّئها، ويتغزّل في طلّتها قائلاً: «أنتِ باردة بينما أنتِ نفسك تُلهبين قلوب الرجال، مُلتحفة في فرائك المستبّد الذي لا يلاءم امرأة سواك يا إلهة الحُبّ والجمال القاسية».

ثم تظهر الأرملة المستفزّة بجمالها وثراءها وحضورها الباهي فاندا فون دونا جوف، المتدثّرة دوماً بالفراء، التي تخدم متعتها الشخصيّة فيجد فيها سيفرين تحقيقاً لخيالاته وطموحاته، حيث يقول مازوخ على لسانها: «المتعة وحدها ما يعطي قيمة للوجود، كلّ مَن يعاني أو يعيش بحرمان يصافح الموت كصديق، ولكن كلّ مَن سلّم نفسه للمتعة لا يتخلّى عن الحياة بسهولة»، فيطلب منها أن تعامله بقسوة وعنف، واستخدام كلّ وسائل التقريع والتعنيف والتجليد والانسحاق ضده.

تدور أحداث الرواية في تصاعد شاقّ وأخّاذ، حول رجل يسلّم نفسه كعبد لامرأة تدعى فاندا، كعمل من أعمال إخلاصه الرومانتيكي ووفاء جنون عاطفته لها، ليرحلا معاً إلى فلورنسا حيث لا يعرفهما أحد أولاً، ولتتخذه هناك عبداً ذليلاً، فتستجيب فاندا لطلباته وتطلب منه التوقيع على وثائق وشروط تتضمّن عبوديته لها ورضوخه أمامها وولائه التامّ لجبروتها الطاغي، فيصبح خادماً لها، لتتفنّن هي الأخرى في تعذيبه وتعنيفه حسب رغبته، من جلده بانتظام، وركْله، وتجويعه، وإرهاقه عاطفياً، وما إلى ذلك، والذي بدوره يتوسّل لها في أن تعاقبه «أريد أن أكون كلبك»، وتصبح العلاقة بين الاثنين معقّدة للغاية ومفسدة، وكلّ تفاصيل تلك الرحلة يقودها نقاش فلسفي، ما تزيد طبيعة المرأة القاسية رغبة رجل يبحث عن الحياة والمتعة في تعذيبه جسدياً، ليصف مازوخ تحوّلات مشاعر فاندا ناحية عبدها، ومشاعر سيفرين بدقّة مُفرطة، استمتاعه الكبير بجلد السياط، لذّته التي تتأجج حينما يتمّ ربطه وتقييده إلى السرير، تلويحها بالخيانة ومطالبتها بعد الانتقام، وبالتالي انصياعه التامّ لأوامرها، وحيال هذه المواقف يقول لها بتلهّف وصبابة: «إن تعاستي تنحصر في أنه كلّما أسأت معاملتي وأمعنت في خيانتي، كلّما أحببتك بجنون أكثر. آهٍ ينبغي أن أموت من الحسرة والحُبّ والغيرة».

تتناول الرواية بعضاً من الاضطرابات النفسية التي تؤثّر على نفسية وشخصية الإنسان «السادية والمازوخية»، وتحوّل المرء من ساديّ إلى مازوخيّ، ومشاعر الإنسان حينما يفضّل الضعف على القوّة، ليكون ضحية بين يدي الجلاد الذي اختارها بنفسه، حيث الحصول على المتعة نتيجة للأذى والإذلال، فنجد الفكرة التي استحوذت على الحوّاس لتجسّد لنا الحالة النفسية، كذلك تتناول تفاصيل العلاقة بين الرجل والمرأة بشكل مختلف تماماً عن المعتاد، حيث تعكس تذبْذب مشاعر الحبّ والارتباط والعلاقات الزوجية وقيَم المساواة والتوافق فيما بينهم.

يبدو العالم كلّه مهتمّاً بالسادية، ناسياً أن المازوخيّة عالم متكامل من المشاعر والعواطف، يختلف عن السادية اختلافاً كبيراً. فالمازوخية تعني استعذاب تلقّي الألم، على عكس السادية التي تعني استعذاب إحداث الألم في الآخر. فأهميّة قراءة وتحليل هذين المصطلحين/ الاضطرابين، تنبع من اعتبار علم النفس للمازوخيّة على أنها فعل أنثوي، وبالتالي عندما تتواجد في الذكر، فهي انحراف هام وأكبر من السادية، بمخالفته لطبيعة النشاط الجنسي الذكوري المتوقّع.

أخيراً تصف فينوس في الفراء/ Venus in Furs هواجس رجل أوروبيّ نبيل، يرغب في أن يستعبد لامرأة، إذ يجد مثاله المثالي للقسوة الشهوانية في عشيقته المتسلّطة التي لا ترحم. إنه تصوير عاطفي وقوي لكفاح رجل واحد لتنوير وإرشاد نفسه والآخرين في مجال الرغبة، من خلال رواية اكتسبت سمعة سيّئة ودرجة من الخلود لمؤلّفها، عندما دخلت كلمة المازوخية المشتقّة من اسمه في مفردات الطبّ النفسي.
هذه الدراما النفسية الخالدة هي أكثر من حكاية دنيئة عن الانحراف، فهي تصوّر استسلاماً لقسوة عشيقة قاسية كطريقه لتحقيق قيمته الخاصة. إنه استكشاف كلاسيكي للهيمنة الجنسية والخضوع، لتشكّل صورة ذكية ومثيرة للتفكير، للرغبة، والعاطفة، واكتشاف الذات.

تقول الباحثة في مجال الطبّ النفسي الإكلينيكي نور الهدى نوريانا أنه «تبيّن لفرويد أن المازوخية امتداد للسادية في ارتدادها على الشخص ذاته، حيث يدلّ التحليل الإكلينيكي للحالات المازوخية المزمنة على وجود عدد من العوامل، كعقدة الخصاء والإحساس بالذنب، التي طرحها فرويد في التحليل النفسي، لكن كرافت إيبنج يرى أن مصدر المازوخية فرط في نمو مرضي لعناصر نفسية أنثوية، من جهة يعتقد لومبروز بوجود ارتباط في زمن الحروب من الاعتداءات والعبودية وتجارة الرقّ، بشكل عام هذه الحالة هي نتاج السلوك الجنسي البدائي في فترة مبكّرة من حياة الفرد أو المحيطين به، فالاغتصاب أو التحرّش الجنسي أو مشاهدة مواقف يتجسّد فيها العنف من طرف طفل صغير تؤثّر على طبيعة الطفل النفسية، وفي النهاية يحاول تجسيد ما شاهده أو يجد لذّة بعد ذلك في العنف الذي تمّ ممارسته عليه».

وحتى نكتشف العلاقة ما بين لذّة ارتكاب الشرّ ولذّة تلقّيه، ونقطة التقاء السادية بالمازوخية، والنداء الذي توجّهه إحداهما إلى الأخرى، وتفسير كلّ منهما من المنظور النفسي والاجتماعي، وحتى تكون المازوخية واضحة بمعناها وأعراضها وأسبابها وطرق علاجها لا بدّ من الغوص أيضاً في السادية، وخاصة لدى الأديب الفرنسي ماركيز دو ساد وروايته «أيّام سادوم المائة والعشرون»، إذ ثمّة مازوخية عند أبطال ساد تُفَصل العذابات والإهانات التي يُنزلها الداعرون بأنفسهم، فالسادي لا يميل إلى جلد نفسه أقل من ميله لجلد الآخر، أيّ ثمّة سادية في المازوخية، وأيضاً ثمّة مازوخية في السادية، فعند نهاية عذابات سيفرين يعلن أنه قد تمّ شفائه، ومن ثم يقوم بجلد وتعذيب النساء، فهو يريد أن يكون «مطرقةً» وليس «سنداناً».



#إدريس_سالم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أزمة «اللايك»
- علي مسلم لموقع «سبا»: رحيل الأقحوان محاولة لوضع الإنسان أمام ...
- كافكا في «أمريكا»: المستغِلّون والمستغَلّون في ميزان المجتمع ...
- كافكا في «المحاكمة»: ها أنا أموت مثل كلب حقير
- كافكا في «القلعة»: تشييد الكوابيس والغرائب بلعنة الاغتراب
- كافكا في «التحوّل»: انسلاخ تراجيديّ للذات
- ثيمتا الشهامة وغسيل الأرواح في رواية «قيامة اليتامى»
- حاتم علي: إنساناً ومخرجاً ملتزماً
- حرب شهوة وشهوة حرب
- روح مطعّمة بالمطر
- رواية «رصاصة أخيرة»: العيش في قوقعة الاختزال أفقد جمالية الق ...
- الحزن... وباء عالمي
- أغنية «كوباني»: ألم كلّ الكوبانيين
- صراع «يلماز غوني» مع الذات والتاريخ... في «صالبا»
- قرآن الله
- مازن عرفة لموقع «سبا»: رواية «سرير على الجبهة» انكسارٌ للأزم ...
- مازن عرفة لموقع «سبا»: الحياة التي أعيشها هي رواية، والرواية ...
- الشخصية وبناؤها في رواية «هيمَن تكنّسين ظلالك»
- على الأمم المتّحدة ومحكمة الجنايات الدوليّة قراءة رواية «سري ...
- تقنية «الراوي» في رواية جان بابيير «هيمَن تكنّسين ظلالك»


المزيد.....




- من معرض للأسلحة.. زعيم كوريا الشمالية يوجه انتقادات لأمريكا ...
- ترامب يعلن بام بوندي مرشحة جديدة لمنصب وزيرة العدل بعد انسحا ...
- قرار واشنطن بإرسال ألغام إلى أوكرانيا يمثل -تطورا صادما ومدم ...
- مسؤول لبناني: 47 قتيلا و22 جريحا جراء الغارات إلإسرائيلية عل ...
- وزيرة خارجية النمسا السابقة تؤكد عجز الولايات المتحدة والغرب ...
- واشنطن تهدد بفرض عقوبات على المؤسسات المالية الأجنبية المرتب ...
- مصدر دفاعي كبير يؤيد قرار نتنياهو مهاجمة إسرائيل البرنامج ال ...
- -استهداف قوات إسرائيلية 10 مرات وقاعدة لأول مرة-..-حزب الله- ...
- -التايمز-: استخدام صواريخ -ستورم شادو- لضرب العمق الروسي لن ...
- مصادر عبرية: صلية صاروخية أطلقت من لبنان وسقطت في حيفا


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - إدريس سالم - فينوس في الفراء: استعباد الجسد واستعذاب الروح