|
فن الخط، يتبع ما يقوده أو مفهوم line art وتاريخه- ميغان كورسو_ ترجمة السعيد عبدالغني
السعيد عبدالغني
شاعر
(Elsaied Abdelghani)
الحوار المتمدن-العدد: 7193 - 2022 / 3 / 17 - 12:17
المحور:
الادب والفن
بقلم ميغان كورسو ترجمة السعيد عبدالغني الخط الذي يقود الطريق. إن السطر المسمى "Line Art" هو، ببساطة، أكثر إيماءة أو ضربة فنان أساسية. إنه العنوان الأول على السطح الداعم وعلى سطحه، سواء كان ورقًا أو قماشًا، أو تشكيلًا أو تجريدًا، ويمكن تقديمه باستخدام الجرافيت أو الفحم أو الطلاء الزيتي أو الألوان المائية أو قطعة من المعدن أو حتى أنبوب نيون. إنه المبدأ الأساسي لأي تكوين، والذي يُرسِي الأساس للعمل، بغض النظر عن النوع أو العصر. في العديد من الحالات التي لا تُنسى والمبدعة ، يكون فن الخط هو الوجهة النهائية بحد ذاته بدلاً من المسار الدؤوب نحو شيء؛ يكد في قراره وثقته ووضوحه ونفسه المادة النهائية بحكم الأمر الواقع. "الرسم مثل عمل إيماءة معبرة مع ميزة الديمومة." - هنري ماتيس أساس كل عمل فني. الفن الخطي هو العنصر الأساسي الذي يقوم عليه معظم الإنتاج الفني، بدلاً من كونه حركة فنية في حد ذاته. يمكن وصفه بأنه المكون الأساسي للفن - لبنة البناء التي شكلت كلاً من الأطروحات الرسمية والأنساب الأساسية لكل من التصوير والتجريد. تعتبر عملية فن الخط محورية في حد ذاتها - فهي تشير إلى براعة الفنان ومسؤولة عن إنتاج أعمال بارزة في تاريخ الفن لفنانين مؤثرين مثل بيكاسو وماتيس وكاندينسكي وكلي. لقد مارست كل من هذه الشخصيات تأثيرًا هائلاً على تاريخ الفن ، حيث قامت بإضفاء سمات فريدة على مواهبهم الخاصة ، ولكنها تضم دائمًا المسرات البسيطة لكل من النزوة والصرامة. فن الخط والتشكيل - بيكاسو وماتيس. صنع كل من بيكاسو وماتيس رسومات فنية خطية تُعتبر من أكثر أعمالهما شهرةً وأيقونيةً، وبالتأكيد من بين أكثر الأعمال المحبوبة لكل فنان. تم إنشاء رسومات خط بيكاسو بالقلم الرصاص أو الطباشير، وغالبًا ما يتم تقديمها في خط سائل واحد غير منقطع ينقل كميات هائلة من المعلومات المرئية مع الاقتصاد السلس ، مما يستحضر بشكل مثالي حيوانًا أو أسطورة أو امرأة أو أزهارًا من بين زخارف أخرى. تذكرنا بضربات الخط، فقد أظهرت رسوماته البسيطة جانبًا مرحًا للفنان بنوع من العفوية الفورية التي غالبًا ما لا تُرى في لوحاته. غطت إيماءاته المليئة بالطاقة جوهر موضوعاته المتعددة، وسرعان ما استخلصت أشكالها في خطوط من الشكل والحركة الديناميكية. بنفس طريقة بيكاسو ، استكشف ماتيس إمكانيات فن الخط على نطاق واسع. استخدم الإمكانات التعبيرية للإيماءة الخطية لتصوير موضوعات حميمة جدًا مثل الشخصيات العارية ، والشكل الأنثوي، ومثل بيكاسو، وموضوعات أخرى مثل الأساطير. بحلول أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، بدأت اللوحة في إحداث خسائر مادية على جسد ماتيس، ولذلك ركز لفترة من الوقت على رسوماته بالحبر الأيقونية. يعتقد ماتيس أن رسوماته يجب أن تكون ، "تمارين إيمائية سريعة تلتقط الجوهر والعاطفة التي يثيرها موضوعه فيه". أصبحت الرسومات أداة لماتيس لعمل أفكار معقدة، وبَلورتها ببراعة رائعة في شكل خطي. إذا كنت أثق في يدي الراسمة، فذلك لأنني أثناء تدريبه لخدمتني، أجبرت نفسي على عدم السماح لها بأولوية على مشاعري. - هنري ماتيس
فن الخط والتجريد. عند استكشاف تاريخ التجريد، وهو المسار الذي بدأ في التطور في السنوات الأولى من القرن العشرين بالتوازي مع أبهة كل من بيكاسو وماتيس، يمكن أيضًا العثور على فن الخط في أعمال الرواد الأوائل في هذا المجال. كواحدة من اللبنات الأساسية للتكوين، يمكن للمرء أن يصنع حالة للفن الخطي كعنصر أساسي في أعمال موندريان على سبيل المثال (جنبًا إلى جنب مع اللون ومستوى الصورة المسطحة)، بالإضافة إلى الشخصيات الرئيسية الأخرى في هذا الوقت مثل مثل فاسيلي كاندينسكي وبول كلي. كاندينسكي وكلي وذا باوهاوس
كان كل من كاندينسكي وكلي من المنظرين الرئيسيين لتشكيل الحوار المحيط بالفن الخطي كأعضاء هيئة تدريس مؤثرين في باوهاوس، مدرسة الفنون والتصميم في جمهورية فايمار الألمانية التي تأسست عام 1919. خط كاندينسكي المستعرض، الذي تم إنشاؤه في عام 1923 ، يشمل أشكالًا وألوانًا وخطوطًا مختلفة. كانت العلاقة المعقدة بين العناصر موضوع موقف نظري مفصل أوضحه كاندينسكي. يختلف الخط المستعرض اختلافًا كبيرًا عن أعماله المبكرة، والتي ركزت على فن ما بعد الانطباعية والموضوعات شبه الدينية. بالإضافة إلى لوحاته، نشر كتابه النظري Point and Line to Plane في عام 1926 حيث وضع نظريات وشرح التأثيرات القوية للخط المستقيم وعلاقته المتبادلة مع المكونات الثابتة الأخرى للتكوين. "الخط هو نقطة تمشي." - بول كلي
أثناء العمل وتطوير تأثيرات الخط المستقيم داخل الفصل وخارجه ، أصبح كاندينسكي صديقًا لزميله الرسام والمنظر بول كلي. بينما كان كلي يعمل في باوهاوس ، أنشأ كتابًا مدرسيًا مليئًا بنظرياته ومخططاته المختلفة فيما يتعلق بالإمكانيات اللامحدودة لاستخدام الخط بشكل فعال في عمل الفرد. يتكون الكتاب من خمس أوراق كاملة مملوءة من الأمام إلى الخلف مع ملاحظات مفصلة ومخططات ونماذج مرسومة بخط اليد لنظرياته عن الخطوط ، توضح وجهات نظره حول مكان وكيفية نشر الخط في التكوين والتباديل اللانهائي لذلك ، في محاولة لتجميع نهائي الأفكار في كتاب علم زائف للموضوع. الخط السفلي اليوم تأثير فن الخط موجود في كل مكان ويمكن اعتباره أحد أساسيات لغة رسومية متعددة الاستخدامات تقريبًا. يمكن رؤيتها ليس فقط في أعمال عدد لا يحصى من الفنانين، ولكن أيضًا في التصميم الجرافيكي، والإعلان ، والرسوم المتحركة، وكذلك في المنزل في صورة gif سريعة الانتشار، أو على لوحة إعلانية أو في المتاحف أو صالات العرض. يكشف البحث السريع عن "فن الخط" على Instagram عن 5.2 مليون مشاركة مرتبطة بالهاشتاج. قد يكون كل من بيكاسو وماتيس وكاندينسكي وكلي قد استخدموا الخط كأداة صنعوها بأنفسهم، لكن قوة الخط تتغير باستمرار ، ويمكن العثور على اتساقها في قدرتها التي لا تخطئ على التأثير في كل جانب من جوانبنا الثقافة البصرية.
#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)
Elsaied_Abdelghani#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أنا اللئيم الذي عرف حده ولانهائيته
-
الاغتراب عن السماء والأرض واللغة
-
مختارات من ديوان شِعرائيل
-
لينكات لكل ما كتبت-60- كتابا، السعيد عبدالغني
-
تاريخ الأورجازم 1
-
قراءة في كتاب اللاهوت لعبدالجواد ياسين 1
-
تأملات في الخيال الخلاق
-
المخرج الياباني ناغيسا أوشيما، العنف كورث شاعري
-
المخرج الهنجاري بيلاتار وشعرنة كل شيء
-
مختارات من ديوان_أطلال العدم_ للشاعر السعيد عبدالغني
-
بعض سرديات مناماتي السريالية
-
فصل من رواية الجوكر العربي -أرض الشياطين_
-
نيتشه كان مهندس معنى
-
جدارية إلى بائعات الجسد
-
خلوت من نفسي، ولم أمتلىء بنعت ، إذ كنت وحدي
-
مسني الضر فصلي لي للمجدلية التي أحلم بها دوما تصرخ على العال
...
-
البورتريهات الديستوبية لشخوص نوال السعدون _ السعيد عبدالغني
-
اللدن
-
مختارات من ديوان العدم والديستوبيا والابكاليبس
-
صوفيات الزهد في الذات والإرادة في الله
المزيد.....
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|