|
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة التاسعة والأربعون
خالد محمد جوشن
محامى= سياسى = كاتب
(Khalid Goshan)
الحوار المتمدن-العدد: 7191 - 2022 / 3 / 15 - 23:05
المحور:
قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
تمكن من أدوات صنعتك
ابن طاولة عمل كتابية لتخزين أدواتك
لقد صممتُ هذا الفصل الأخير ، ليكون بمثابة مرشد لك فى بناء طاولة عمل لتخزين أدواتك الكتابية .
لقد نظمت هذه الأدوات فى أربعة أجزاء حتى الان . بدأنا بالصواميل والمسامير ،
أشياء تشبه قوة الفاعل والفعل ، وترتيب الكلمات وفقا لأهميتها ، والفرق بين المكونات الأقوى والأضعف فى النثر .
ومنها تحركنا نحو مؤثرات خاصة ، وطرق لأستخدام اللغة من أجل خلق إشارات مقصودة ومحددة للقارىء .
وقد تعلمت كيف تتغلب على الكليشهات بالأبداع ، وكيف تضبط الإيقاع للقارىء وكيف تستخدم التهويل والتهوين ، وكيف تركز فى التصوير أكثر من السرد .
وقدم الجزء التالى مجموعات من برامج العمل وخططا لتنظيم العمل المكتوب ، من أجل مساعدة كل من الكاتب والقارىء .
وقد تعلمت الفرق بين التقارير والقصص ، وكيف تزرع مفاتيح الحل للقراء ، وكيف تخلق الإثارة ، وتكافىء القراء على وصولهم إلى نهاية الصفحة .
أما الجزء الأخير ، فقد دمج استراتيجيات قديمة بعادات يُعتمد عليها ، عادات تعطيك الشجاعة والقدرة على التحمل لتطبيق هذه الأدوات .
وقد تعلمت كيف تحول التسويف إلى تمرين ، وكيف تقرأ لغرض ، وكيف تساعد الاٌخرين وتسمح لهم بمساعدتك ، وكيف تتعلم من النقد .
هناك خطوة واحدة أخيرة تتطلب منك أن تحتفظ بجميع أدواتك على أرفف طاولة الكتابة المجازية .
بدأت تعُلم كيف أفعل ذلك فى العام 1983 ، عندما وقف دونالد موراى ، معلمى الذى أهديته هذا الكتاب ، أمام غرفة محاضرات صغيرة فى سانت بطرسبرج بفلوريدا ، وكتب على على السبورة مخططا غير الطريقة التى كنت أفكر وأكتب بها للأبد.
5 كلمات كشفت عن الخطوات التى اتبعها المؤلفون لبناء أى نموذج كتابى . كانت كلماته حسبما أتذكرهم االاًن :
فكر ...... اجمع ...... ركز .... اكتب مسودة ...... وضح ...
بعبارة أخرى ، يُكون الكاتب فكرة ، ويجمع الأشياء ليدعمها ، ويكتشف عما يدور العمل حقا ، ويحاول أن يكتب مسودة أولى ، ويراجع ما كتبه بحثا عن وضوح أكبر .
كيف غير هذا المخطط البسيط حياتى الكتابية ؟ حتى ذلك الحين ، كنت أعتقد أن الكتابة الرائعة كانت من ضروب السحر .
ومثل أغلب القراء ، كنت أرى العمل بعد إتمامه ونشره . كنت لأمسك كتابا فى يدى ، وأتنقل بين صفحاته ، وأستشعر وزنه ، وأعجب بتصميمه ، وأقف مشدوها أمام كماله البادى عليه .
كان هذا سحرا وعمل سحرة ، الأشخاص المختلفين عنك وعنى . قد يبدو العمل الكتابى المنتهى سحريا ، لكننى أستطيع الان أن أرى المنهج وراء السحر .
فجأة أدركت أن الكتابة بمثابة سحر سلسلة من الخطوات العقلانية ، ومجموعة من الادوات ، وتمكنت بمساعدة مخطط " موراى " من إنشاء طاولة عمل لتخزينها .
يحاول أستاذة الكتابة فى معهد بوينتر الاحتفاظ بطاولة العمل المذكورة منذ اكثر من 25 سنة ، ينظفونها ويوسعونها ويعيدون تنظيمها ويسندون اليها كتابات متنوعة ومهمات تحريرية . وإليكم نسختى المشروحة :
تشمم ما حولك . قبل أن تجد فكرة قصة ، تلتقط رائحة شىء ما . يسمى الصحافيون هذا " الأنف الخبرية " ، ويعبر عنها جميع الكتاب الجيدون بأنها ضرب من الفضول ‘إحساس بأن شيئا ما يحدث ، شيئا يسترعى أنتباهه ، وان هناك خطبا ما .
ابحث عن الأفكار . إن الكتاب الذين أُكبرهم بشدة ، هم من يريدون عالمهم مثل مثل مخزن لأفكار القصص .
إنهم مستكشفون ، يسافرون بحواسهم المتأهبة عبر مجتمعاتهم ، يربطون تفاصيل ليس من علاقة بين بعضها البعض ظاهريا ، ويحولونها إلى نماذج قصصية .
أغلب الكتاب الذين أعرفهم ، حتى الذين يعملون بتكليفات يحبون تحويل موضوعات تلك التكليفات إلى أفكارهم الخاصة المركزة .
اجمع الشواهد . أحب الحكمة التى تقول أن أفضل الكتاب لا يكتبون فقط بأيديهم ورؤوسهم وقلوبهم ، وإنما بأقدامهم .
لا يجلسون فى المنزل يفكرون أو يتصفحون المواقع ، بل يتركون منازلهم ومكاتبهم وغرفهم الدراسية .
أخبرنى العظيم " فرانسيس العظيم " فرانسيس كلاينس " ، الصحافى بجريدة نيويورك تايمز ، ذات مرة أنه يستطيع دائما إيجاد قصة ، إذا استطاع فقط أن يخرج من المكتب .
ويجمع الكُتاب ، بما فى ذلك كُتاب الروايات ، الكلمات والصور والتفاصيل والحقائق والاقتباسات والحوار والوثائق والمشاهد وشهادة الخبراء وشهود العيان والحسابات والإحصاءات وماركة الجعة ولون ونوع السيارة الرياضية واسم الكلب بالطبع .
اعثر على نقطة تركيز . عما تتحدث مقالتك ؟ لا ، عم تدور تحديدا ؟ تعمق . ادخل إلى قلب المسألة . ترفع عن القشور واستخرج بواطن الامور .
يتطلب الوصول إلى تلك المرحلة بحثا حثيثا ، وغربلة للشواهد ، وتجريبا ، وتفكيرا ناقدا .
يمكن التعبير عن نقطة تركيز القصة بعنوان ، أو جملة أولى ، أو فقرة تلخيصية ، أو بيان موضوع بحثى ، أو أطروحة ، أو سؤال ستجيب عنه القصة للقارىء أو كلمة واحدة مثالية .
اختر أفضل الأشياء . يفصل اختلاف كبير بين الكُتاب الجدد والمتمرسين .
إذ يتخلى الكتاب الجدد أغلب الأحيان عن بحثهم فى قصة أو مقال . ويفكرون : " بحق الله ، لقد جمعت كل هذه الاشياء ، إذا لابد من تضمينها " .
أما المتمرسون ، فيستخدمون جزءا يسيرا مما جمعوه ، نصفه فى بعض الأحيان ، وعشرة فى أحيان أخرى .لكن كيف تقرر ما الذى تُضمنه ، والأكثر صعوبة
ما الذى تُسقطه ؟ التركيز الحاد مثل الليزر . إنه يساعد الكاتب على اقتطاع مواد مشوقة لا تسهم فى خلق المغزى الرئيسى للعمل .
ميز ترتيبا ما . هل تكتب سونيته أم ملحمة ؟ ومثلما يسأل سترانك ووايت : هل تنصب خيمة أم تبنى كاتدرائية ؟
ما هو نطاق عملك ؟ ما الشكل الذى يظهر للعيان ؟ عند العمل وفق خطة ، فإن الكاتب والقارىء ينتفعان من رؤية البناء الشامل للقصة .
لا يتطلب هذا الامر إطارا رسميا لكنه يساعد على تتبع بداية ووسط ونهاية .
اكتب مسودة . يكتب بعض الكُتاب سريعا وبحرية ، متقبلين النواقص الحتمية للمسودات الاولى ، ليعملوا بعد ذلك على أعداد مضاعفة من التنقيحات .
أما البعض الاخر ، مثل صديقى " ديفيد فينكل " ، فيعملون بدقة متناهية ، جملة بجملة ، فقرة بفقرة ، دامجين بين كتابة المسودات وخطوات التنقيح .
ليست هناك طريقة أفضل من الأخرى . لكن هنا يكمن السر : كنت أومن لفترة ما بأن الكتابة بدأت بالمسودات ، تلك اللحظة التى لامست مؤخرتى المقعد ولامست يداى لوحة الكتابة .
أدرك الان أن تلك الخطوة عميقة فى عملية الكتابة ، وهى خطوة تصبح أكثر سلاسة عندما أباشر الكتابة بخطوات أخرى .
نقح ووضح . أعطانى دون موراى ذات مرة هدية ثمينة ‘ كتابا به صور لصفحات مكتوبة باليد بعنوان " المؤلفون فى العمل " ، ترى الشاعر " بيرسى بيش شيلى " يمحو بيده العنوان " إلى الكروان " ، وينقحة ليصبح " إلى كروان " ، .
وتشاهد الروائى " أونورية دى بلزاك " فى أثناء كتابته عشرات التنقيحات فوق العشرات على هوامش النسخة النهائية .
ويمكنك ملاحظة " هنرى جيمس " وهو يمحو عشرين سطرا من مجمل 25 على صفحة مكتوبة باليد .
فن الكتابة ، من وجهة نظر هؤلاء الفنانين ، هى إعادة الكتابة . وبينما تُصعب أدوات معالجة متابعة تسلسل مثل هذه التنقيحات حاليا ، فإنها تلغى أيضا مشقة إعادة النسخ وتساعدنا على تحسين عملنا بسرعة الضوء .
تشمم . استكشف .. اجمع . ركز . اختر . رتب . اكتب مسودات .
نقح . لا تفكر فى تلك الأشياء باعتبارها أدوات .فكر أنها رفوف لأدوات أو صناديق عدة .
مراًب منظم جيدا : به أدوات تنسيق الحديقة فى ركن ، وعلب الرسم والفرش فى ركن ، وأدوات تصليح السيارة فى ركن ، الأدوات المستخدمة فى تنظيف الملابس فى ركن اًخر .
بنفس الطريقة ، فإن كلماتى الخاصة بعملية الكتابة تصف حالة كتابية وفكرية تحتوى على مجموعاتها الخاصة من الأدوات .
لذا فإننى أًبقى على مجموعة من الأسئلة التى يمكن أن يطرحها القارىء عن القصة داخل صندوقى الخاص بنقطة التركيز .
وأحمل أشكالا قصصية ، مثل السرد التاريخى والعملات الذهبية داخل صندوقى الخاص بالترتيب .
وأحتفظ بأدواتى لاقتطاع الكلمات عديمة الفائدة فى صندوقى الخاص بالمراجعة .
مع مرور الوقت ، سيكون لمخطط عملية الكتابة استخدامات عدة . لن يمنحك الثقة من خلال تبسيط فعل الكتابة فحسب ، ولن يزودك بصناديق كبيرة يمكنك ان تخزن بها مجموعة أدواتك فحسب ، بل وسيساعدك أيضا على ان تأخذ فى الاعتبار نقاط قوتك وضعفك مع مرور الوقت .
وسيبنى مجموعة مفرداتك الناقدة التى تتحدث بها عن صنعتك ، وهى لغة عن اللغة تقودك إلى المستوى التالى .
انتهى
الكتاب فى تقديرى يؤصل لنتيجة هامة ان الكتابة صنعة وحرفة لها أدوات وطرق وبدراستها يستطيع الجميع الكتابة والتعبير عن انفسهم ، ولكن فى كل الاحوال يجب أن نؤمن تماما بأن الموهبة جزء من عملية الكتابة والاستمرار فيها .
خالص الشكر للقراء الاعزاء وللحوار المتمدن الذى فتح نافذته لعرض هذا الكتاب الهام لكتابه وقرائه ، عسى ان يكون مفيدا لنا جميعا
#خالد_محمد_جوشن (هاشتاغ)
Khalid_Goshan#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثامنة والأربعون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة السابعة والأربعون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة السادسة والأربعون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الخامسة والأربعون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الرابعة والأربعون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثالثة والأربعون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثانية وا لأربعون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الواحد وا لأربعون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة لأربعون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة االتاسعة والثلاثون
-
وإحنا مالنا ، خلينا فى حالنا
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة االثامنة والثلاثون
-
مسدس بلا فائدة
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة السابعة والثلاثون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة السادسة والثلاثون
-
اتفضل بيع عمرك كله ؟
-
الاسانسير899
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الخامسة والثلاثون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الرابعة والثلاثون
-
ادوات الكتابة - روى بيتر كلارك - الأداة الثالثة والثلاثون
المزيد.....
-
مقتل يحيى السنوار.. CNN حللت فيديو لحظة مقتلة وهذا ما وجدته
...
-
تحذيرات طبية بشأن الإفراط في تناول الباراسيتامول
-
كيف تطورت الكلاب لتلبية احتياجات البشر؟
-
اكتشاف عوالم حيوانية مزدهرة تحت قاع البحر!
-
بماذا سيضحي أردوغان لقبول دولته في -بريكس-؟
-
خبير ألماني يتوقع تقليص الإنفاق الأوروبي على أوكرانيا
-
عقب مقتل السنوار.. بلينكن يشدد لنظيريه القطري والسعودي على ض
...
-
صحة غزة: 1206عائلات فلسطينية مسحت من السجل المدني خلال عام م
...
-
هاريس تدافع عن سياستها.. وجمهوريون ينتقدون أداءها
-
مساعدات أميركية لكييف تزامنا مع إعلان -خطة النصر- الأوكرانية
...
المزيد.....
-
فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا
...
/ زهير الخويلدي
-
الكونية والعدالة وسياسة الهوية
/ زهير الخويلدي
-
فصل من كتاب حرية التعبير...
/ عبدالرزاق دحنون
-
الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية
...
/ محمود الصباغ
-
تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد
/ غازي الصوراني
-
قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل
/ كاظم حبيب
-
قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن
/ محمد الأزرقي
-
آليات توجيه الرأي العام
/ زهير الخويلدي
-
قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج
...
/ محمد الأزرقي
-
فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو
...
/ طلال الربيعي
المزيد.....
|