أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسن كرمش الزيدي - عن بعض دساتير ودمقراطيات دول العالم















المزيد.....



عن بعض دساتير ودمقراطيات دول العالم


حسن كرمش الزيدي
مؤرخ ودبلوماسي سابق

(Al Zaidi Hassan Karmash)


الحوار المتمدن-العدد: 7176 - 2022 / 2 / 28 - 15:44
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عن العهود والمواثيق والعقود والشرائع والالتزامات والدساتير والقوانين .ولدت وترعرعت أولا في بلاد الرافدين وتنكر لها منذ قرون طويلة .
د. حسن الزيدي.
A –قبل التحدث عما يسمى الدساتير الوضعية اشير لما يسمى (الدساتير الروحية) التي تنسب لشخص واحد (يسمى نبي او رسول وتتميز بما يسمى القدسية وبالجمود وغير قابلة للتغيير بل للتأويل الذي قد يتغير حسب البلدان والمراحل الزمنية والظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية. لذلك لم يكن مستغربا ان تلد الدساتير في المدن والامبراطوريات التي ظهرت قديما كقوى كثر ناسها وتطورت وتنوعت أنشطتها الاقتصادية والتجارية الداخلية والخارجية. وتتلاشى وتموت بتلاشي وموت تلك الحضارات.
B-العهود والمواثيق والعقود والشرائع والالتزامات العرفية والدساتير والقوانين. مصطلحات لغوية لها مضامين اخلاقية وثقافية واقتصادية تبلورت عبر قرون وصارت تعرف بالعادات والأعراف وتهدف جميعها الى التعامل بين الناس بنوع من الثقة وضمن ارادات فيها حرية واسعة للتعامل في تبادل الخدمات والحاجات والمصالح الخاصة والعامة. وهي فلسفات ثقافية واجتماعية واقتصادية وصحية وعسكرية تظهر بين جماعة بشرية في بقعة جغرافية معينة وفي زمن محدد يضعها ويصبغها ( يبوبها وينظمها اشخاص برعوا وعملوا في هذه المجالات يطلق عليهم ( المشرعين والقانونيين والفقهاء والقضاة والنساك والنزيهين والفريسين والعارفين الخ ) يعتمدون ليس فقط على تجاربهم وافكارهم الشخصية بل ايضا على اختيار افضل الأفضل من العادات والتقاليد والمفاهيم والسلوكيات التي مارستها ولا زالت تمارس بعضها مجموعة بشرية تقطن في أماكن معينة لفترات طويلة وصارت شائعة ومتعارف عليها بين غالبية الناس ويجب (تقنينها وتدوينها وتبويبها وتنظيمها ) في أبواب وفصول لتحديد الحقوق والواجبات بين الناس وتحديد معاني التجاوزات والاخطاء والمخالفات والجرائم التي تحصل من قبل افراد وجماعات وهيئات ليسوا كلهم بمستويات متماثلة في الاعمار والمعارف والمصالح والنفوذ وتحديد أنواع العقوبات طبقا لأنواع هذه التجاوزات والاخطاء والمخالفات والجرائم ..اي ان الدساتير وما يتفرع عنها من قوانين وأنظمة وتعليمات وتوجيهات بمثابة الفاصل والحكم بين المدعي المظلوم والمغدور والمدعي عليه .اي بين المظلوم والظالم ويطبقها اشخاص يطلق عليهم قضاة او فقهاء او حكاما وغيرهم ويتوسط شهود من الطرفين ومدافعين يطلق عليهم محاميين. لان هدف أي فكرة الدستور هو خدمة الانسان باقل ضرر ممكن.
كما ان الدستور فلسفات ثقافية وحضارية لا يولد في مجتمعات بدائية وبدوية راحلة ومرتحلة وفي بيئات واوساط معزولة ومتباعدة تحكمها اعراف وتقاليد واحلاف تكون عادة غير مكتوبة تتحكم بها اهواء اشخاص لهم نفوذ اجتماعي او اقتصادي او عسكري بل تلد في مدينة متطورة ومتقدمة نسبيا. فكلما كانت محتويات ومفردات الدستور تتصف بالدقة والشمولية والعدل كلما عاش الدستور طويلا. فبعض الدساتير تلد مريضة وعليلة وفقيرة في محتوياتها فتعجز عن تلبية متطلبات وحاجات المجتمع فتندثر ويتم تبديلها بما يفترض ان يكون احسن منها. اما الدساتير ذوات الارواح الحية فتعيش طويلا قد تمد لقرونا عديدة. كما ان الدساتير المدنية والوضعية يضعها عادة مجموعة من الناس يفترض فيهم الحد الأدنى من الكفاءة والنزاهة والثقة والأمانة والاختصاص تتميز بالحيوية والقدرة على التطور.
C سأحاول ان اشير الى أولى القوانين والدساتير في العالم والتي تناساها أهلها وابدلوها لربما بأسواء منها في حين ظهرت دول صنعت دساتيرا عرفية ومدونة لا زالت تطورها لتتماشى مع التطور ..
I-في بلاد الرافدين
1-اظهرت الحفريات الاثارية بانه اول قانون مدون مكتوب كان عام 2355قم وهو قانون (الملك السومري اور كاجينا او اوروينيمغنا) احد ملوك سلالة لكش الأولى الواقعة في جنوب شرق العراق وثار ضد (الملك لوغال اندا) ملك لكش التي تقع على الضفة الشرقية لنهر دجلة تحيطها الاهوار من ثلاث جهات وتقع على بعد 22 كم من قضاء الشطرة .اشتهر لوغال بظلم الفلاحيين فثار ضده اور كاجينا الذي قام بإصلاحات إدارية واقتصادية وضرائبية ووضع عام 2400قم دستورا باسمه ظهرت فيه لأول مرة كلمات العدل والمساوات والحرية ( امارجي باللغة الاكدية ).وبقي قانونه نافذا لأكثر من 1500عاما حيث احتوى معظم مفرداته .
في عام 2050قم قنون اور نمو‘Ur Nammu أيضا في جنوب شرق بلاد الرافدين.
في عام 1930قبل الميلاد ظهر قانون مملكة اشونا السومرية في شمال شرق سومر في محافظة ديالى وتسمى الان تل اسمر قرب بعقوبة وتبعد ب 35 كم شمال شرق بغداد وعاشت بين 2028قم/ 1761قم حيث اندمجت مع دولة حمورابي .كانت تتنشر بين نهري دجلة من الغرب وديالى من الشرق وتحدها جبال زغروس ثم العثور عليه عام 1945 في اثار تل حرمل في شرق بغداد من قبل الآثاري العراقي طه باقر وكان في 60 مادة تم فيه تقسم طبقات الشعب الى احرار والمساكين والعبيد . كما حدد أسعار السلع واجور العمال واحكام عن جرائم السرقات والقتل والمبادلات.
-في عام 1750قم ظهر في بابل قانون حمورابي وهو اكثرها اكتمالا حيث يتضمن 282 مادة ومكتوب على حجر جرانيت الأسود الذي يوجد منه في شبه جزيرة العرب وخاصة مكة والبحرين وسلطنة عمان . تم العثور عليه عام 1901 في مدينة سوسة الفارسية من قبل عالم الاثار الفرنسي جان دي مورغان. وموجود الان في متحف اللوفر في باريس. كان هذا القانون احد اهم مصادر القوانين الفارسية والاغريقية والرومانية وفي التوراة البابلي وفي الكتب الروحية الشرقية
- في عهد الملك الاشوري تغلت فلا سر الأول حكم بين 1115/1077قم .حيث خلف والده اشور الأول وأعاد هيبة الدولة وتوسع في اسية الصغرى الاناضول حيث دخل في حرب مع الحيتين وفي سورية الكبرى حيث اخضع الاراميين والكنعانيين .تم العثور على القانون من قبل آثاريي جمعية الشرقية الألمانية للأثار التي عملت في العراق بين 1903/1914 .
علما بان قوانين بلاد بابل لم يكتبها الملوك بل كتبت لهم من قبل رجال مخلصين في الروحانيات وفي القضاء والإدارة والزراعة والتجارة .في الالف السابع قم تم في جنوب شرقي وشمال شرق بلاد الرافدين معرفة الزراعة ومتطلباتها من تحديد مساحة الأرض وطرق ارواء السواقي او التقني ( المعلق) .في الالف السادس قم تم استعمال الرصاص والبرونز والفضة والذهب في الالف الثالث قم تم تشييد المدن الكبرى على شكل ممالك محصنة بجدران سبقت جدار الصين .في الالف الثالث قم وبالتحديد عام 2700 قم الكتابة المسمارية .وظهرت كتابات بأسماء ملوك منهم امثلة وليس حصرا...
-الملك والاديب كالكامش الملك الخامس في مدينة- دولة اوروك .ظهر بين 2700/2650قم وكتب اول ملحمة فلسفية مشهورة حول الموت والحياة والإخلاص والحب والحيرة
- الملك سرجون او شاروم كن الأكدى عاش بين 2334/2279وحكم في مدينة – دولة اكد بين 2300/2250قم
- الملك الطاغية كوديا ملك مدينة لكش حكم بين 2141/2122قم
- الفيلسوف- النبي إبراهيم بن تارح ولد عام 1813 في اور وتوفي مهاجرا عام 1638 قم في مدينة الخليل ( هيرون) في فلسطين
-الملك المحارب حمو رابي حكم في بابل بين 1792/1750قم حطم مدينة ماري واحتل مدن لا رسا واشور وشنونه
-الاله مردوخ زاكر شومي الأول بين 854/819قم
-الملك الاشوري شلمنصر الخامس بين 726/722قم اخضع مملكة الحيثيين الجديدة وارمينية
- الملك الاشوري سنحاريب حكم بين 704/681قم احتل صيدا
-الملك اشور بانيبال حكم بين 668/627قم اخضع المدن الفينيقية كما اخضع بلاد ميديه الفارسية واحتل عاصمتهم سوسة .حيث انقسمت بلاد عيلام بين البابليين والميديين
-الملك المحارب نبوخذ نصر الثاني البابلي المحارب حكم بين 604/562قم احتل عام 587قم مملكة جودا التي تأسست عام 931قم ومملكة إسرائيل التي تأسست في نفس المدة. كما احتل عام 573قم مدينة صور الفينيقية
2-في عام 609 قم سقطت الإمبراطورية الاشورية من قبل البابليين الذين تحالفوا مع الميديين
3-في عام 539قبل الميلاد سقطت الإمبراطورية البابلية من قبل الملك سيروس الأول اللخمي حكم بين 556/530قم
كانت هذه الدساتير- القوانين التي انتجتها بلاد الرافدين احدى المصادر الرئيسة لدساتير وقوانين بلاد فارس من الشرق والحيثيين من الشمال والسوريين والفينيقيين والعبرانيين والمصريين من الغرب .كما استفاد منه (كتاب الجمارة او التلمود او التوراة البابلي )الذي كتبه منذ القرن الثالث قم بعض الذين سباهم الملك نبوخذ نصر حيث تضمن كثيرا جدا من الأفكار الأسطورية البابلية منها قصة الطوفان التي بدأت في عام 2750قم منطلقة من مدينة كيش في بلاد سومر في جنوب شرق بلاد الرافدين وملحمة كالكامش وأسماء لمدن وملوك بابليين. ويعتبر اغنى بثمانية مرات من توراة القدس كما يقول المؤرخ اليهودي اندري شوراقي .
4-بين 539 قم الميلاد حتى عام 636 بعد الميلاد أي خلال 1175 عاما بقيت بلاد الرافدين مسرحا لنفوذ فارسي واغريقي وروماني وبيزنطي..
George Roux La Mésopotamie 2éme éditions du seuil 1995 pp550/575
5-بين636/1258 خضعت بلاد الرافدين للعرب المسلمين من قبيلة قريش منهم الامويين والعباسيين القادمين من شبه جزيرة العرب حيث كان الحكم عندهم يعتمد من حيث الشكل على القرأن وتفسيراته وتأويلاته من قبل الفقهاء و لم يقم أي خليفة اموي وعباسي باستحداث دستور بل كان كل منهم يحكم باسم الله وليس باسم الشعب فلم يلد أي دستور بل ظهرت بعض الأفكار فيما سمي ( كتاب الاحكام السلطانية ) التي أشار لبعضها الفقيه علي بن محمد بن حبيب ولد عام 974في البصرة وتوفي عام 1058م في بغداد وكذلك (كتاب الخراج ) لمؤلفه يعقوب بن إبراهيم الملقب ابي يوسف ولد عام 738 في مدينة الكوفة وتوفي عام 798 في بغداد حيث وضع بعض القواعد لتصنيف الأراضي الصالحة للزراعة وأنواع الزراعة والضرائب المفروضة على الحبوب والانعام . كما ظهرت اراء واجتهادات فقهية دينية عديدة تنتقد الاستبداد وتدعوا للتطوير والعدالة لكنها لم تجد في معظمها اذانا صاغية من قبل المسؤولين الذين امعنوا في طغيانهم واستبدادهم وثرائهم حتى سقوطهم .
6-بين 1258//1261خضعت بلاد الرافدين للمغول .
7-بين 1261/1534 لنفوذ فارسي تركي
8- بين 1534/1917تسلط العثمانيون
9- بين 1917/1932هيمنة الإنكليز على العراق حتى 1932.10.3 في عام 1925 تشكل اول مجلسي برلمان للنواب والشيوخ حيث كان عدد النواب 87 وصاار141 نائبا حتى نهاية عام 1958
10-الملكة العراقية بين 1932.10.3 و 1958.7.14. دولة مستقلة عضوا في عصبة الأمم وعاد العراق دولة وريثا لبلاد الرافدين وثم وضع اول دستورا ملكيا فيه فصل واضح للسلطات الثلاثة ودام حتى عام 1958..
11- الجمهورية الأولى بين 1958/1963غابت فيها السلطة التشريعية وكذلك الجمهورية ع الثانية ام 1963 والجمهورية الثالثة 1964/1968والجمهورية الرابعة بين 1979 / 2003 ثم الجمهورية الخامسة التي بدأت مع الغزو الأمريكي 2003.4.9 واعادت فيها السلطة التشريعية ولكن بشكل طائفي مذهبي تشيعي وسني وهابي وعنصري متعصب كردي وعربي. أي ان بلاد الرافدين ام الدساتير غابت عنها الدساتير العادلة.
من العراقيين المعاصرين اختصوا بالدساتير عبد الرحمن البزاز ولد عام 1913 وتوفي عام 1973 في لندن من كتبه أصول القانون. والدكتور إسماعيل مرزة من كتبه الدستور الملكي الليبي.

JJ- الدساتير في مصر الفرعونية.
1-لم تعرف مصر الفرعونية نظام فصل السلطات لان الفرعون كان بمثابة الاه وهو السلطة التشريعية والتنفيذية وهو يقرر عقوبة الإعدام بالتشاو رمع وزيره .كانت (الاله ماعت هي الهة العدل والتوازن) الذي يعتمد على الأعراف والقياسات السابقة والمستجدات وخاصة فيما يتعلق بمساحات الأرض وبحصص المياه والضرائب والزواج والموتى والسرقات والزنا والقتل والحروب والاتفاقيات والوراثة وغيرها وتعتمد على الاخلاق والقيم الروحية واعتبار الفرعون هبة السماء ويستعين بكهنة وكقضاة و(الوزير ) الذي يمثل السلطة التنفيذية يعاون كتبة أيضا .كان لكل مدينة كبيرة محكمتها وقضاتها. حيث كانت هناك خمسة محاكم في عهد السلالة الخامسة .بلغت القوانين الفرعونية 42 قانونا وتم العثور منها رسالة للفرعون ( خيتي الرابع ) من الاسرة العاشرة يوصي ولده وولي عهده يقول فيها ..هدئ من روع الباكي .لا تجرد أحدا مما يملك .لا تطرد موظفا من عمله بدون ذنب محقق .لا ترفع من شان أبناء المسؤولين على أبناء الفلاحين .قرب الناس حسب كفاتهم .كما تم العثورعلى رسالة من احد فراعنة السلالة الثانية عشر يدعوه لتطبيق القانون بالعدل بين الناس. كانت النساء ترث مثل الرجال بالتساوي والزوجة ترث زوجها .كان للنساء حق الدفاع عن حقوقها علما بان فكرة المدافع والمحامي لم تظهر الا عند الرومان بل كانت تسمى في بلاد الرافدين ومصر بالوسيط او الوسطاء بين الأطراف المتنازعة . لم يتم العثور حتي الان على قوانين فرعونية عدى (قانون بوكو خريس حكم بين 718/712قم ) أحد فراعنة الاسرة الرابعة والعشرين كتب عام 700قم .كان المصريون يسمحون زواج الأخ من اخته وقد اتبعها البطالسة الاغريق بينما في حين هي مستهجنة في اليونان. كما كانت المرأة الفرعونية تطلب شروطا كثيرا للزواج لتقليل تعدد الزوجات الذي هو مباح قانونيا كانت فكرة استخدام العبيد بالبيع او الشراء قائمة .كانت عقوبة السرقة برد ثلاثة اضعاف المسروق واذا كانت المسروقات تعود للفراعنة فيجب ان يدفع ثمانية اضعافها ويسجن مؤبدا
2- تعرضت مصر الفرعونية لغزو الهكسوس القادمين مصر ولم يتركوا غير بعض الاهرامات البسيطة
3-البطالسة الذين حكموا مصر بين 322/23قم وابقوا على غالبية العادات والتقاليد والأنظمة الفرعونية .كما فعل مثلهم الرومان الغربيون بين 23قم و395 بعد الميلاد مع بعض التعديلات الضرائبية والعسكرية كما فعل بعدهم الرومان الشرقيون بين 395/640م مع بعض قوانين الضرائب
4 - الغزو الإسلامي لمصر بين 640/1258 كان نظاما وراثيا اعتمد على تشريع القرأن والفقه في جمع الضرائب ( الخراج) وانجيل يوحنا للأقباط
5 -المماليك حكموا مصربين 1260/1517كان نظاما وراثيا يعتمد على القرأن واراء الفقهاء
6- العثمانيين حكموا مصر بين 1517/ 1805 كان نظاما وراثيا اعتمدوا على القران والفقه وفرمانات السلاطين .
7-عهد سلالة محمد علي باشا بين 1805/1848وضع نظاما وراثيا أيضا ونظاما إداريا عاما اكثر عدلا ونشر التعليم والثقافة لكنه نظام سلالة محمد علي يخلو من سلطة تشريعية حتى عام 1936 حيث استقلت مصر من الاستعمار البريطاني الذي بدا عام 1882 ولم يترك أي نظامي قانوني نافع عدى ضمان هيمنتهم على مصالحهم في قناة السويس ووضعوا في عام 1923 نظاما برلمانيا بمجلسين
8- مملكة مصر 1936/ 1952 استمرت باعتماد نظام البرلمان بمجلسيه.
9-النظام الجمهوري الذي اعتمد مبدا فصل السطات شكليا لان رؤساء الجمهورية لا يزالون يمارسون أدوار وراثة الفراعنة الصغار. من كبار فقهاء مصر في القانون الدستوري هو عبد الرزاق السنهوري عاش بين 1895/1971.

III- الدساتير في بلاد فارس. ظهرت عدة قبائل وسلالات منها..
1-سلالة الميديين بين 859/559قم ..ديانتهم الزرادشتية نسبة للنبي زرادشت وكتابه ( أفاستا) ويدعو لقيم أخلاقية وإصلاحية واجتماعية ويدين الشر. حكموا على أذربيجان. تركمانستان أفغانستان واسية الوسطى وشرق العراق. غير انهم تعرضوا لغزو بعض ملوك الإمبراطورية الاشورية منهم .الملك الاشوري شلمنصر الثالث حكم بين 859 /824 قم اخضع خلالها 36 ملكا من ملوكهم .Le Roi assyrien Salmanazar 111 soumet 36 rois mèdes.
-الملك الاشوري شامسي عداد الخامس حكم بين 824/811 قم غزا مدينة ساكبي تو الميدية
-الملك الاشوري عداد نيراري الثالث حكم بين 811/783 قم غزا بلاد ميديه ست مرات
-الملك الاشوري تغلات فلاسر الثالث بين 745/727 قم عزا امبراطورية ميديه واسر 65 الفا منها وهم من مواطني جبل زاق روس الممتد في شمال غرب بلاد فارس بعد مضيق هرمز .حتى هضبات ارمينية وجنوب شرق تركية وشمال شرق العراق وجلبهم الى عاصمته نينوى
-الملك الاشوري سرجون الثالث حكم بين 722/705قم قام بثمانية غزوات للميديين ونقل الاسرى الى المناطق الحدودية
-الملك سنحاريب حكم بين 704/681قم قسم بلاد ميديه الى ثلاث مقاطعات
-الملك اشور بانيبال بين 668/627قم ابقى سيطرته على بلاد ميديه
2-سلالة اللخميين حكمت بين 559 وسقوطها عام 330قم من قبل سلالة السلوقيين الاغريق الذين حكموا بين 330/64 قبل الميلاد وكانت عاصمتهم سلوقية على الضفة الغربية لنهر دجلة بين 305/244قم ثم انطاكية في شمال غرب سورية بين 240/64قم.من اهم ملوك اللخميين ..
-الملك سيروس الثاني حكم بين 559/529قم في عام 550 اسقط الميديين .في عام 539 قم احتل بابل .في عام 530قم احتل قبرص. في عام 522قم احتل مصر وبعضا من ليبية والنوبة السودانية
-الملك قمبيز الثاني حكم بين 529/522قم قم احتل بلاد الرافدين وسورية الكبرى ومصر حيث اسقط اخر الفراعنة .
-الملك داريوس الثالث حكم بين 337 ومقتله عام 330.قم بعد ان اجتاح الكسندر المقدوني بلاده.
-الحكم الاغريقي بين 323قم 247 قم ( 83 عاما) براسة الاسكندر حكم بين 330 واغتياله عام 323قم
3-سلالة البارتيين بين 247 قبل الميلاد و224 بعد الميلاد سلالة السلوقيين الاغريق كانت اللغة الفهلوية الهندية الاوربية هي لغة سلالة البارتيين الارد شيري وهي سلالة صلتيه من اسية الوسطىles Parthes sont une tribu scythe d Asie centrale .كانت من عواصمهم مدينة سوسة والمدائن في شرق نهر دجلة ..كانت لغاتهم متعددة بين الفهلوية والاغريقية والارمنية والآرامية .ديانتهم المانوية نسبة الى (ماني ) الذي عاش بين 216واعدامه عام 276 من قبل الساسانيين .من كتابهم المشهورين الكرنماكي- ارتخشتر الذي هو مزيج من التاريخ والقصص اعتمد عليه لا حقا الفردوسي والف عام 1010م (كتاب الشاه نامة أي كتاب الملوك).
4-سلالة الساسانيون بين 224/636م بقي التشريع القانوني عندهم من واجبات الملك هو ولي الالهة وخليفتها ويلقب بلقب ابن الاله وسيد الكون وملك الملوك وملك الاريين وغيرهم .كما ان الملك شاهبور الثاني أضاف القاب اخا الشمس والقمر ورفيق النجوم . يعاونه الوزراء والمستشارون .اعادوا الديانة الزرادشتية في (كتاب الابستاق ) الذي هو كتاب الرسول زرادشت الذي ولد عام 650 قم في مدينة الري وتوفي عام 500قم في مدينة بلخ .تؤمن الديانة الزرادشتية بالنار المقدسة وتدعو للزهد والتقشف والنزاهة وتؤكد لاحترام العهود والمواثيق وعدم قتل الاطفال وتحريم الزنا حيث يتم نفي الزاني والزانية يجدع انفها وتصلم اذنيها عقوبة الاعدام يقرره الملك .لم يكن للفلاحين الفرس أراض خاصة بهم بل كانوا يعملون لصالح اسيادهم حيث يستأجرون الأرض ويؤدون الضرائب .
في عام 341 بعد الميلاد لاحظ الملك شاهبور بان مسيحيي بلاده من النساطرة ناصروا أعداءه البيزنطيين في عهد الامبراطور البيزنطي جستنيان الذي اغلق مدارس اثينا فهرب سبعة من اساتذتها الى بلاد فارس حيث اشتغلوا في جامعة جند نيسابور التي كانت المركز الثقافي الفارسي حيث درس بها بعض النساطرة المسيحيين الذين جلبوا معهم كتبا يونانية مترجمة بلغتهم السريانية فامر بإعدامهم جميعا ثم اكتفى بمقتل 16 الف منهم حتى وفاته عام 379م
-الملك يزدجر بين 339/420 أعاد للمسيحيين الفرس حريتهم . في عام 422 انفصلت الكنيسة الفارسية النسطورية عن القسطنطينية وروما
-الملك كسرى انو شروان عاش بين 505/579م امر بترجمة كتب افلاطون وارسطو لنشر الثقافة القانونية والسياسية في بلاد فارس.
صار الكهنة الفرس يساوون في سلطانهم صلاحيات الاكاسرة وجمعوا أموالا ضخمة كهبات من العامة لدرجة صاروا يقرضون الملوك اموالا .كما ان بعض ملوك فارس مثل الكهنة اثرياء حيث وجد في عام 626م في خزينة كسرى الثاني (ابرويز) حكم بين 591/628م ما قيمته 460 مليون دولا امريكي .
-الملك كسرى الثالث حكم بين 628 واسقاطه عام 636 واغتيل عام 651 من قبل ولده قباد الثاني
بين 323/280 قم خضعت ل للجنرالات السلوقيين الاغريقي
5-سلالة البارتيون بين 280قم /224بعد الميلاد قضوا على النفوذ الاغريقي
6-سلالة الساسانيون بين 224/636م هيمن بعضهم على بلاد الرافدين ودخل بعضهم في تنافس مع الرومان الغربيين والشرقيين.
7- الاحتلال الإسلامي لبلاد فارس بين 636/1258حيث تم الاعتماد على القرأن واحاديث النبي والمذاهب الفقهية على إدارة البلاد وفرض الضرائب .ولاقى العرب مقاومة فارسية شديدة ذات طابع قومي فيما بقي الإسلام ينتشر فيما بينهم
8-سلالة الصفويون بين 1501/1736 فرضوا المذهب التشيعي للوقوف بوجه النفوذ العثماني الذي تبنى المذهب الحنفي السني
9-سلالات شاهات القاجار التركمان بين 1736/1925 اعادوا المذهب السني .في عام 1906 صدراول دستور في بلاد فارس وتم انتخاب برلمان إيراني وبقي يعمل في ظروف صعبة حتى عام 1979.
10-سلالة الشاهنشاهية بين 1925/1979.هما الشاه رضا بين 1925/وخلعه عام 1941وهو الذي اطلق عام 1925 على بلاد فارس اسم ايران وتوفي عام 1944عن 66 عاما في جوهانسبورغ في دولة جنوب افريقية وتم نقل جثمانه لمصر .خلفه ولده محمد الذي حكم بين 1943/وعزله عام 1979 وتوفي عام 1980 عن 60 عاما في مصر أيضا .
11-الجمهورية الإسلامية منذ عام 1979.بقيادة خميني وضعت دستورا عنصريا ومذهبيا حيث الغت الدستور الشاهنشاهية ووضعت دستورا إسلاميا يعتمد على المذهب الصفوي والقومية الفارسية ووضعوا مجلسا يسمى مجلس صيانة الدستور بمثابة مجلس دستوري او مجلس شيوخ حتى عام 1989 صار يسمى مجلس الشورى الإسلامي. وينتخب أعضاؤه من الموالين للنظام .
كما يلاحظ بان بلاد فارس على الرغم من تواصلها الجغرافي مع بلاد الرافدين من الغرب واسية الوسطى والهند من الشرق واسية الوسطى واليونان من الشمال علما بانها محاطة من الجنوب ببحر عمان غير انها لم تضع قوانينا واضحة ومتكاملة كما فعل السومريون والبابليون. كما لم يظهر بينهم فلاسفة ومشرعين كما ظهر عندهم بعد الإسلام.

IV- الدساتير في اليونان
1-يمتد تاريخها الى الالف الثالث قم وبقيت تعيش حالات قبلية متصارعة بين مدنها وخاصة بين اثينا وسبارطة حتى القرن الثامن قم
2-ظهرت في اليونان قوانين لم تنسب الى ملوك بل الى اشخاص منها قانون دراكوDraco لعام 621 قم وقانون سولون عاش بين 639/558قم .في عام 594قم تم تعيينه قاضي القضاة في أثينا. وحاول ان ينصف الفقراء والفلاحين وعمال الموانئ حيث رفض فكرة من لا يستطيع تسديد دينه يصبح عبدا لدائنه .قسم المجتمع الى اربع طبقات هم الملوك. الكهنة. الارستقراطية . الفلاحين والعمال . كما اقترح سولون ان يكون من حق الجميع المساهمة بانتخاب الجمعية الشعبية أي انه وسع دائرة من يحقق لهم الانتخاب كما كان معمول به سابقا ولذلك تلقب بلقب مؤسس الدمقراطية في اليونان .
3-بين 450/170قم خضعت اثنية وسبارطة الى مقدونية.
4- ظهر فلاسفة يتحدثون في السياسة والدمقراطية منهم.
-سقراط الاثيني ولد عام 470 وتوفي بالسم عام 399قم يعتبر من مؤسسي علم السياسة على انها فن الحكم..
- فلا طون الاثني عاش بين 428/347قم قضى في مصر 13 عاما وتعلم بعضا من معارفها وفلسفتها .كتب في علم التناقضات والمتضادات وكتاب باسم الجمهورية الذي استلهم منه الفارابي كتاب المدينة الفاضلة .
-ارسطو ولد عام 384قم في مدينة ستراجير وتوفي عام 322قم في مدينة شال سيس اشتهر بعلم المنطق والفيزياء. وكتب عدة كتب منها كتابا بعنوان السياسة باعتبارها قواعدا قانونية وممارسات يومية
5-بين 330/ 23قم حكم المقدونيون بلاد الرافدين وبلاد فارس واسية الوسطى وبلاد الشام وبلاد النيل واخذوا منهم كثيرا من المعارف والعلوم .
6-بين 150قم و350بعد الميلاد خضعت اليونان للرومان الغربيين .
7-بين 395/1453خضعت اليونان ومقدونية الى الرومان البيزنطيين
8-بين 1521/1821 خضعت للعثمانيين وتم الاعتراف بها عام 1830 من قبل المملكة المتحدة وفرنسة وروسية دولة ملكية . في عام 1843 تشكل في اليونان اول برلمان بغرفة واحدة.

V- الدساتير في اليمن. يبدا تريخه في الالف الثانية قم وظهرت فيه ممالك عديدة منها مملكة سبأ التي اشتهرت فيها الملكمة بلقيس .كما كانت ولا زالت من خلال وجودها على الضفة الشرقية لشمال البحر الأحمر حبقة وصل مع افريقية الغربية واسية الشرقية حيث كانت التجار مع ارتيرية والجبشة والمصرية مع شبه القارة الهندية والصين تمر في ميناء عدن ثم حمت قيها عجة سلالات منها ..
1مملكة سبأ. بين القرون الحادي عشر قم حتى سقوطها عام 275بعد الميلاد من قبل قبلية حمير . سميت مملكة سبا .نسبة اللا سبا بن يشجب بن يعرب ..حكم فيها الكهنة والملوك وهي من بين اهم الممالك العربية قبل الإسلام .وكانت ذات طبيعة فدرالية ضمت ولايات- ممالك كل من حضرموت وقتبان ومعين . كان اول ملك لها هو جبرائيل وتر وكانت عاصمته صرواح قبل ان ينتقل الى مارب التي شيدوا فيها السد المهجور لحجز المياه . كان من اربابهم القمر والشمس كان هو الاه الفراعنة المتأخرين. كما كانت ولا زالت اليمن احدى ممرات القوافل البرية والبحرية لشمال شبه جزيرة العرب والى افريقية من بحر العرب عبر البحر الأحمر . اشتهر من ملوكها السيدة بلقيس التي توصف على انها ملكة دمقراطية حيث كانت تستشير حاشيتها في القضايا العامة ومنها التهديدات التي وجهها لها ملك القدس سليمان حكم بين 970/931قم
2-سلالة الزيدية الإسلامية ين 898/1962 سلالة دينية وراثية
3-الجمهورية منذ عام 1962 حيث تم وضع دستور جمهوري .في عام 1989 توحد اليمن الشمالي مع جنوب اليمن.
4بين 2012 /2014 حصلت ثورة شعبية لم تحقق اية نتيجة حيث بقي اليمن يعش عدم استقرارا لسيادة العقلية القبلية ولان السعودية الوهابية تحاصرها اقتصادية ولم توافق على قبولها في مجلس تعاون دول الخليج الذي تأسس عام 1981.
5 منذ عام 2014ظهرت في اليمن حركة تمردية زيدية دينية ( تمسى حوثية ) مدعومة من ايران لمواجهة النظام الوهابي

VI- الدساتير في الصين. ظهر الاهتمام بالقوانين منذ القرن الخامس طبقا لتعاليم كونج فو زي الملقب كونفوشيوس عاش بين 551/479قم.
في القرن الرابع قبل الميلاد ظهر قانون لي كوي Li Kui .
بين 618/907يعد الميلاد حكمت سلالة تانج تمتع خلالها الاباطرة بصلاحيات مطلقة
في عام 661 الملك الساساني فيروز الذي اندحر عام 636م امام العرب طلب مساندة الصين فساعدوه بين 661/674 قبل ان يهرب للصين ويموت عام 708فيها
في عام 751 انحر اول مرة الجيش الصيني امام الجيش الإسلامي قرب مدينة الماتا الواقعة على نهر اطلاس.
في عام 874 تم بناء اول جامع إسلامي في بكين
في عام 1086 وقبل وفاته بعامين عن عمر 66عاما قام المشرع سيما كونج بجمع القوانين الصينية
بين 1210/ الغزو المغولي للصين
بين 1275/1291 كان ماركو بولو الإيطالي وعدد من الاوربيين في الصين في خدمة المغولي قبلاي حيث الذين كانوا القوة الرئيسية المناوئة للعرب والمسلمين
في عام 1514 وصول اول بحارة لميناء كوان دونغ الصيني حاملين معهم مدافعا لم يعهدها الصينيون فاشتروا بعضها
في عام 1575 وصلت أولى البعثات التبشيرية الى كانتون تبعهم عام 1661 اليسوع يون
في عاك 1689 توقيع اتفاقية نيرشينسكي بين روسية والصين
في عام 1793 اللورد ما كارتني اول سفير بريطاني يصل للصين
في عام 1842 اول الحروب الصينية مع بريطانية التي فرضت هيمنها على هونك كونك
المترجم الصيني ينفو عاش بين 1854/1921 ترجم كتاب ثروة الأمم للبريطاني ادم سمث وروح القوانين للفرنسي مونتسكيو
في عام 1912 اعلن الزعيم الصيني صان يا صن اول جمهورية صينية واعد عام 1924 اول دستور جمهوري للصين الوطنية تايوان ..
في عام 1949 اعلن الحزب الشيوعي الصيني اول جمهورية شعبية واصدر في عام 1954 اول دستور الصين الشعبية وجرى تعديله بعد وفاة ماو تسي تونغ عام 1975 ثم تم تعديله عام 1978 وصار اكثر انفتاحا واكثر تحررا.
Voir K. Buchanan et C. Fitzgerald chronologie de la Chine Editons Nathan 1995 pp. 499 501 504: et 505

VII- الدساتير في الهند. في منتصف الالف السابع قم وصل الإنسان الافريقي الى وادي السند وهي باكستان الحالية ومناطقا من غرب الهند .في منطقة البنجاب بنغلادش الحالية أي في شرق الهند حيث تشكلت بمرور الزمن طبقات اجتماعية بين رجال الدين والمحاربين والفلاحين الاحرار والعبيد ..
-في القرن الثامن قم كتاب الفيدا المقدس الذي يقال بان كتابته امتدت الى ثلاثة الاف عام وصار في 800 مجلدا يتحدث عن نشوء الالهة والكون ووجود أربع طبقات هي طبقة البراهمة تم خلقهم من راس الالاه كريشنا علما بانه قبائل وافدة من وسط اوربة وسكنوا عند مصب نهر السند .طبقة الكشاتريا تم خلقهم من ذراعي كريشنا. طبقة الفايشيا تم خلقهم من افخاذ كريشنا .طبقة الشو درا تم خلقهم من اقدام كريشنا وهم المنبوذين والمضطهدين الذين لا يحق لهم شي في الديانة الهندوسية فثاروا في القرن الأول الميلادي وجرى منحهم بعض الحقوق.
-في القرن السادس قم جرى توحيد المقاطعات والولايات في سهل الكانج في 16مملكة باسم ماهاجا نابادا أي المتحضرة وظهرت فيها ديانات غير ديانة الفيدا منها ديانات الجانية والمهاذير والبوذية القائمة على تعاليم غوتاما بوذا الذي لقى قبولا واسعا من معظم الطبقات عدى الطبقة الوسطى .كما تمت هيمنة الرجال في حين تراجعت أدوار النساء.
-في القرن الرابع الميلادي تأسست عدة ممالك وامبراطوريات منها خاصة امبراطورية جوبتا في سهل الكانج الأكبر ووضعت نظاما إداريا واقتصاديا ساعد على تطور الآداب والفنون والعمارة وانتشرت الى الدول المجاورة في ميانمار وتايلاند ولاوس وكمبودية وفيتنام والفيليبين وتمت ترجمة النصوص البوذية الى لغاتهم .وظهرت (ملحمة مها بهاراتا أي الملك العظيم باهرتا ) وهي من 74 الف بيت شعري يتحدث عن الأرض والانسان والجنس والاعمال . وهي ثاني أطول ملحمة في التاريخ بعد (الملحمة التبتية) التي ظهرت في القرن الثاني عشر والتي فيها مليون بيت شارك بها عدة شعراء .في القرن الرابع الميلادي أيضا في عهد الطاغية الهندي دبلشم في مدينة كشمير كتب الفيلسوف (فيشو شارما الملقب بيدبا أي الحكيم والمعلم ) (كتاب كليلة ودمنة) باللغة السنسكريتية في خمسة فصول تتحدث عن مخاطر وعواقب الوشاية وضرورة عدم الثقة بالخصم حتى لو ابدى توددا .وتثمين اعمال المنتجين وتواضع السلطان امام رعاياه والصفح عمن يعتذر والتأكيد على التخصص في الاعمال وعدم الاعتماد على مشورة اراء الجهلة والكذابين والمنافقين .كنوع من الحكم والعضات والنصائح الفقهية بشكل غير مباشر بل على لغات حيوانات وطيور .لا زالت معروفة في بلاد الهند. سمع به الملك الساساني كسرى الأول حكم بين531 حتى وفاته عام 579 عن 78 عاما فارسل ا(لطبيب برزويه ) بصفة طبيب وسائح للهند في محاولة ترجمته للغة الفارسية الفهلوية وقد تم له ما أراد ثم ترجمه من الفارسية للعربية عبد الله بن المقع ولد عام 724 واستشهد عام 759 في البصرة. في نهاية القرن السابع دخل الإسلام لمناطق غرب الهند عن طريق السند بين 1848 /1947خضعت الى الحكم البريطاني ثم تشكلت الجمهورية الهندية كجمهورية فدرالية برلمانية .مساحتها 3.30مليون كم وسكانها مليارو300 الف نسمة.

VIII –الدساتير في روما- ايطالية. التي بدا تاريخا عام 750 قم لم يكن حتى عام 450قم يوجد قوانين مكتوبة بل شفهية معتمدة على العادات والتقاليد والأعراف .مما ظهرت خلافات بين النبلاء والاقطاعيين وبقية رجالات الدولة والفلاحين والعمال الذين ثاروا وطالبوا بتدوين قوانين لكيلا تبقى لتفسيرات مبهمة.
-في عام 452 قم قرر مجلس الشعب ارسال ثلاثة قضاة الى اثينا للاطلاع على قانوني سولون ودراكون ونقل المواد التي يرونها ضرورية .
-في عام450قم عادت اللجنة وعملت مع لجنة تشكلت من عشرة من النبلاء والقضاة تم منحهم مدة عام لوضع قوانين تشريعية وإدارية وضرائبية وعسكرية وتم تجميد كل الأنشطة لحين انتهاء اللجنة من اعمالها والتي لم تستطع خلال عام الا كتابة عشرة لوائح قانونية وحصلت الموافقة عليها مع تعديلات طفيفة .تم تشكيل لجنة ثانية من 10 نبلاء مع ثلاثة من العامة ووضعوا لائحتين آخرتين فصاردها اثني عشر لائحة او قانونا تم عرضها في ساحة القضاء في روما وسميت لوائح القوانين الاثني عشر. من جملة موادها بانه يحق للدائن ان يقتل المدين اذا لم يسدد دينه كما كان في السابق لذلك حصل عليها اعتراضات كثيرة في العهد الملكي الذي بدا بين 750/509قم ثم العهد الجمهوري الذي عاش بين 509 /27 قم ثم العهد الامبراطوري الذي عاش بين 27قم و 476بعد الميلاد مع يوليوس قيصر حيث صدر ما يسمى قانون الشعوب بعد ان توسعت روما في الفتوحات في اوربة وخارجها حيث أدخلت عليه إضافات وتعديلات عديدة من قبل معظم الاباطرة كما ام اعتماد عادات وتقاليد شهب أخرى فصار وكانه قانون شبه دولي و بقي نافذا في روما ورافينا وميلانو والقسطنطينية حتى سقوط روما عام 476م وكان في 4700 مادة جمعها الامبراطور البيزنطي الاروذودوكسي جستنيان حكم بين 527/565 جمعها في 11 مجلدا. كان القصد منها حصرها بين يدي الامبراطور وحاشيته لتقليل اثار تعدد المذاهب الدينية وخاصة العقائد الأريوسية والنسطورية والكاثوليكية وغيرها .
من الفقهاء ماركوس نيرفا. بروكولوس .
-بين476/800 خضعت روما لقبيلة الغوط الجرمانية التي تبنت المذهب الاريوسي.
- بين 800/1806 خضعت للإمبراطورية الرومانية المقدسة بقيادة اباطرة جرمان مع بقاء المقاطعات الرومانية تتمتع بلا مركزية.
-في عام 1861وضعت دستورا تم تعديله بعد ان توحد ت ممالكها عام 1870 في مملكة حتى عام 1943
-في عام 1927 بموجب اتفاقية لتران منح الفاتيكان شخصية قانونية منفصله
-في عام 1943صارت إيطالية جمهورية برلمانية علمانية.

IX–الدساتير في الإمبراطورية البيزنطية. عاشت بين 395/1453.في عهد الامبراطور البيزنطي الاروذودوكسي جستنيان حكم بين 527/565 امر جمع القوانين الرومانية التي صارت في 4700 فقرة وفي 11 مجلدا. كان القصد منها حصرها بين يدي الامبراطور وحاشيته لتقليل اثار تعدد المذاهب الدينية وخاصة العقائد الأريوسية والنسطورية والكاثوليكية وغيرها .
X-الدساتير في اليابان. يبدا تاريخ اليابان منذ عام 600 قم غير انها كانت قبائل متصارعة وممالك ضعيفة حتى عهد الامبراطور الثاني والعشرين بعد الماءة وهو الامبراطور ميجي حكم بين 1867 ووفاته عام 1912عن 60 عاما ووضع عام 1890 اول دستور بقي وراثيا غير انه جعل من البلاد قوة اقتصادية وعسكرية
بين 1939/1945 وعلى عكس الحرب العلمية الأولى فقد ساهمت اليابان هذه المرة بالحرب العالمية الثانية مع المانية ضد بريطانية والولايات المتحدة التي قرر رئيسها ترومان رمي قنبلتين نوويتين على مينتي هيروشيما ونكازاك لإجبار اليابان على الاستسلام وساهم ممثله الجنرال ماك آرثر في عام 1947 بوضع دستور جديد لامبراطورية اليابان اقر وجود سلطة تشريعية حلت محل الامبراطور الذي لم لم الاها ولا خليفة بل مصونا وغير مسؤول ويملك ولا يحكم

XI- في أفغانستان. احدى دول اسية الوسطى تقع غرب بلاد السند التي هي باكستان والتي غزاها السكندر المقدوني عام 323 قم ثم خضعت لبلاد فارس قبل الغزو الإسلامي في عام 750م .منذ عام 879م ظهرت فيها الإمبراطورية الغورية الإسلامية .حكمتها عدة سلالات حتى عام 1709 حيث صارت دولة مستقلة رغم خضوعها غير المباشر حتى عام 1919 للملكة المتحدة. في عام 1926 تم وضع في أفغانستان اول دستور ملكي . في 27 أيلول 1934 كانت أفغانستان رابع دولة إسلامية عضوة في عصبة الأمم التي عاشت بين 1919/1946وضمت 42 دولة منها في 1919 ايران التي صارت تسمى ايران منذ عام 1934 والبانية 1920 وتركية في 18 تموز 1932 مع كل من العراق في 3تشرين اول 1932ومصر1937 .في عام 1973 اجرت أفغانستان اول تعديل لدستورها الملكي حيث صار نظام جمهوري
-في عام 1978 حصل فيها انقلاب عسكري شيوعي رافقه بين 1981/1990 غزو الاتحاد السوفييتي
-بين 1991/ 2001 وضعت السلطات الجمهورية الافغانية دستورا إسلاميا يمينيا
-بين 2001/2021 تعرضت للغزو الامريكي
- في عام 2021 صار لها دستورا متشددا تحت حكم جماعات الطالبان الذين يشبهون في رجعيتهم جماعات الشباب في الصومال وهما لا يقلان عن عصابات القاعدة الإجرامية عدوة الحضارة والمدنية وحليفة للماسونية وللصهيونية وللاستعمار العالمي.

XII- الدساتير في المانية – بدا تاريخها منذ القرن الأول قبل الميلاد.
-بين 814/843 خضعت الى شار لمان .في عام 843 بموجب اتفاقية لتران صارت مملكة . تعاقب عليها عدة ملوك -بين 962/1806صارت جزء من الإمبراطورية الرومانية المقدسة .
-بين 1792/1815حروب ضد نابليون بين 1815/1871ممالك وامارات جرمانية .
-بين 1871/ 1945الوحدة الألمانية. ضمت المالك والدوقيات براسة بروسية
بين 1945/1990عودة الوحدة الألمانية كنظام اتحادي برلماني ضمن دستور فدرالي.

XIII -الدساتير في الحبشة - اثيوبية. بين 80قم و825 بعد الميلاد كانت مملكة اكسوم هي المهيمن على المقاطعات الحبشية
-منذ عام 1137 ورثتها الإمبراطورية الحبشية التي عاشت حتى عام 1974
- الجمهورية الشيوعية منذ عام 1974وحكم حزب الواحد تحت الرئيس الجنرال الانقلابي تفاري بنتي بين 1974 /1977 وخلفه الجنرال مغني ستو مريام مواليد 1937وحكم بين 1977حتى عام 1991.حيث هرب الى جمهورية زمبابوي .في عام 2008 تم الحكم عليه بالإعدام بتهمة تصفيات جسدية لألاف من المعارضين ولا يزال هاربا .
-منذ عام 1991 صارت أثيوبية جمهورية لبرالية اتحادية برلمانية تعددية الأحزاب وتحكمها منذ عام 2018 ولأول مرة الرئيسة هي الحقوقية سهلورق زودي

XIV –الدساتير في فرنسة. منذ عام 843 صارت مملكة حيث كانت جزئا من المقاطعات الجرمانية وظهرت وتعددت فيها السلالات الوراثية كان الملك هو السيد المطلق ولا توجد سلطة تشريعية.
-في عام 1302 في عهد الملك فيليب الجميل تشكل لأول مرة مجلس ثلاثي يتكون من /90 من ممثلي الاقطاعيين وكبار المزارعين والحرفيين و /5 من النبلاء والمحاربين و /5 من الكرادلة لمناقشة زيادة الضرائب ومناقشة قضايا الحرب والسلم .لم يجتمع المجلس الا للطواري حيث اجتمع عام 1439 من اجل زيادة الضرائب وتجنيد المقاتلين.
-في 1789.7.14 انظم غالبية أعضاء المجلس الثلاثي الى الثوار وتحول في 11اب 1789 في معظم أعضائه الى الجمعية الوطنية التي انهت الملكية وأصدرت اعلان حقوق الانسان والمواطن
-الجمهورية الأولى التي دامت حتى عام 1804 حيث كانت دموية حيث اعدمت 1700 شخصا و 300الف ممن يطلق عليهم الملكيين قبل ان تقتل بعض المتطرفين فيها وخاصة المحاميين دانتون وخصمه روبس بيير
-بين مايس 1804ونيسان1814 صارت فرنسة امبراطورية براسة نابليون الذي انشغل بالحروب والغزوات حتى اعتقاله في نيسان 1814 من قبل الإنكليز ونفسه الى جزيرة القديسة هيلين التي توفي فيها عام 1821عن 51 عاما.
-بين 1815/1848عادت فرنسة ملكية حكم فيها ثلاثة ملوك انتقموا من الجمهوريين وثانيهم وهو الملك شارل العاشر حكم بين 1824/1830 قرر في 1830.7.5غزو الجزائر واخيرهم الملك لويس فيليب حكم بين 1830ونفيه عام 1848 الى المملكة المتحدة التي توفي فيها.
-بين 1848/1951تشكلت ثاني جمهورية تحت نابليون الثالث الذي حولها امبراطورية بين 1851/1870 حتى اعتقاله من قبل امبراطور بروسية الألمانية غليوم الأول ونفيه الى المملكة المتحدة التي توفي فيها
-بين 1870 1940تشكلت الجمهورية الثالثة. جمهورية برلمانية يتم انتخاب الرئيس من بين أعضاء البرلمان الذين كان اغلبهم من اليساريين والماسونيين.
-بين 1940/1944 صارت فرنسة تحت الاحتلال الألماني
-بين 1945/1958 تشكلت الجمهورية الرابعة جمهورية برلمانية يتم انتخاب الرئيس من بين أعضاء الجمعية الوطنية اتي سيطر الاشتراكيون والشيوعيون عليها
-منذ عام 1958 تشكلت الجمهورية الخامسة حيث اصدر الجنرال ديكول دستورا يتم فيها انتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب وليس من بين النواب ليعطيه صلاحيات واسعة تقترب من صلاحيات الملك او الامبراطور حيث يحق له حل البرلمان واقالة رئيس السلطة التنفيذية وإعلان الحرب
-ظهر في فرنسة مفكرين اصلاحيين منهم .
-البارون شارل لويس مونتسكيو ولد عام 1689صارمنذ عام 1725عضو أكاديمية العلوم التي تأسست عام 1634حتى وفاته عام 1755 عن 66 عاما كتب كتابا بعنوان روح القوانين
-جان جاك روسو ولد عام 1717في جنيف وتوفي عام 1778 في فرنسة وكتب كتاب العقد الاجتماعي الذي على ضرورة فصل السلطات وعدم حصرها بين ايدي الملوك والاباطرة.

XV- الدساتير في جمهورية البرتغال الفدرالية. منذ تشرين اول 1143 صارت مملكة مستقلة ووضعت دساتيرا ملكية وصارت دولة استكشافية لموقعها على المحيط الأطلسي
-منذ عام 1420 صارت البرتغال اول الدول المحيطية الاستكشافية
بين 1492/ 1822 استعمرت البرازيل التي تعتبر اكبر ثالث دولة في قارة أميركة بعد كل من كندا والولايات المتحدة .حيث ان مساحتها 8.5. مليون كم وفيها /48 من الاوربيين من اصل 215 مليون نسمة . علما بان مساحة البرتغال لا تتجاوز 92الف كم فقك كما استعمرت مناطقا واسعا في المحيط الهندي منها جزرا في اندونيسية..
-منذ عام 1300صارت اول دولة تتاجر بالأفارقة وارسالهم الى قارة اميركة. حتى عام 1761 حيث كانت هي أيضا اول دولة تلغي رسميا المتاجرة بالعبيد تبعتها عام 1783 المملكة المتحدة وفرنسة عام 1794
-ضعت عدة دساتير امبراطورية حتى عام 1910حيث صارت جمهورية برلمانية.

XVI- الدساتير في بريطانية. خضعت فترة الى قبائل الفيكنك الشماليين ( الدانيمارك)
-بين 43/410م خضعت للرومان
-في عام 1215 صدرت الوثيقة الكبرى طالبت الملك تشكيل مجلسا لتمثيل الناس وعقد المحاكم في أماكن محددة مع ضمان محاكمات عادلة وحرية تنقل الناس في بلادهم. وتقليل هيمنة الكنيسة على الإدارات العامة وضمان حق الملكية
-في عام 1265 تم تشكيل مجلس اللوردات البريطاني الذي يظم كبار الاقطاعيين والحرفيين ورجال الدين والنبلاء
-في عام 1296 تشكل مجلس العموم من شخصيات مالية وتجارية وحرفية يتم اختيارهم طبقا لسمعتهم ونفوذهم الاجتماعي
-في عام 1689 توسعت الحقوق وتم انشاء سلطة تشريعية حيث يتم انتخاب أعضاء البرلمان حرا لكل مقتدر ماليا .
-في عام 1707 تم توقيع معاهدة الاتحاد بين مملكة انكلترة الواقعة في جنوب شرق البلاد مع مملكة اسكتلندا في الشمال على الأطلسي .
-في عام 1801 انظمت لهما مقاطعتا ويلز وإيرلندة التي استقلت عام 1921 فيما بقيت مقاطعة الايرلندية الشمالية.
-في عام 1928 صار من حق كل مواطن بريطاني المشاركة في التصويت لاختيار أعضاء مجلس النواب وصار الملك او الملكة يملك ولا يحكم ومصون وغير مسؤول. لا زالت بريطانية افضل نظام برلماني في العالم حيث الراي العام فيها متجانسا في أحزاب محدودة وهي الاحرار والمحافظين والعمال .
-منذ القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر ظهر في المملكة المتحدة اكبر عددا من العلماء في مختلف المجالات بما فيه الفكر السياسي والقضائي منهم .
القاضي جون وبفام عاش بين 1532/1607صار نائبا ومتحدثا باسم مجلس العموم بين 1580 /1583ومدعيا عاما بين 1581/1592 ورئيس المحكمة العليا بين 1592/1507.
الفيلسوف توماس هوبز بين 1588 /1679عالم رياضيات وفيلسوف .
الفيلسوف جون لوك بين1632/1704.
الفيلسوف ارنولد توينبي بين 1889 /1975.
القاضي الان وارد مواليد 1938.

XVII- الدساتير في مملكة السويد. منذ عام 700م تأسست مملكة السويد.
-بين 1397/1524 اتحدت مع النرويج والدانيمارك.
-بين 1814/1905 توحدت مع النرويج بعد ان انفصلت الدانيمارك عنهما.
-في عام 1905 صدر دستور ملكي سويدي وراثي وبرلماني وتم تعديله عام 1947وعام 1974

XVIII - الدساتير في روسية. اكبر دولة في المساحة في العالم 17 مليون كم . نفوسها 146 مليونا .
-بين 862 /1263ظهرت امارة مدينة كييف الأوكرانية التي هي الان عاصمة جمهورية اوكرانية
-بين 1136/1478امارة نفغ وردي
-بين 1263/1478 امارة موسكو
-بين 1237/1480 تعرضت الامارات الر وسية للغزو المغولي .
-بين 1547/11721 توحدت اماراتها وحكمها قياصرة طغاة
-بين 1721/1918 حكمها اباطرة طغاة فرضوا نفوذهم على دول اسية الوسطى الاسلامية ودول بحر قزوين واوربية الشمالية كان اخرهم نيقولا الثاني الذي تم إعدامه عام 1918..
-بين 1917/1991النظام الشيوعي الاشتراكي استمر بفرض هيمنته على المستعمرات السابقة لروسية القيصرية وحكم باسم الحزب الشيوعي حيث كانت الدمقراطية موجهة وحزبية.
-في عام 1990 صارت جمهورية باسم روسية الاتحادية متعددة الأحزاب لكن التي لا زالت تفرض هيمنتها على عدة شعوب في بحر قزوين وجبال القوقاز.
-منذ مايس 2012 وحتى 2036 يفترض ان يحكمها فلاديمير بوتين مواليد 1952 الذي يدعم سورية عسكريا ومنع بالقوة الغاشمة استقلال جمهورية الشيشان وحجم جورجية واقتطع جزا من أراضيها واسترجع عام 2014 جزر القرم من اوكرانية .منذ يوم 2022.2.21 غزت قواته اوكرانية لخلع رئيسها فلاديمير زيلي نسكي الذي قدم طلبا لانضمام بلاده لحلف الأطلسي ودول الاتحاد الأوربي.
أي ان روسية القيصرية والامبراطورية والشيوعية والفدرالية لم تعرف الدمقراطية البرلمانية الحقيقية.

XIX--في مملكة اسبانية. خضعت لفترات طويلة من تاريخها لغزوات متعددة منها النفوذ الفينيقي .
-بين 197 قم حتى 27 قم النفوذ الروماني
-بين القرن الأول قم حتى نهاية القرن السادس الميلادي نفوذ قبائل الفيكنك الجرمانية الشمالية
- بين 711/1492الاستعمار الإسلامي لنصف اسبانية.
-منذ عام 1493 صارت دولة ملكية وراثية واستكشافية غزت كل دول أميركية الجنوبية والوسطى ال 18 وهي كل من ( المكسيك. بوليفية. الارجنتين .الدومينيكان. الباراغواي. الاورغواي. البيرو .تشيلي. كولومبيا. فنزويلا براغواي. كوستاريكا. السلفادور. غواتيمالا هندوراس .نيكاراغوا. بنما. كوبا) التي استقلت عنها تباعا بين 1901و 1910 بعد ان فرضت عليها لغتها ودينها وهو امر لم يفعله المسلمون معها .
-منذ 1492 لا زالت اسبانية تحتل الشواطئ المغربية التي غزاها منها المسلمون
منذ عام 1713 حتى الان بريطانية تلا زالت حتل مضيق جبل طارق .
بين 1808/1813 غزاها نابليون .
-بين 1815/ 1936مرت البلاد باضطرابات
-بين 1936/1975 حكمها الدكتاتور الجنرال فرانكو
-في عام 1975 صارت ملكية دمقراطية دستورية برلمانية تعددية الأحزاب . أي انها دولة حديثة الدمقراطية حيث ان وثيقة دستورية هي عام 1812 فرضها نابليون الأول


XX- الدساتير في منغولية. في عام 1120 ظهرت كإمارة قبلية مغولية تركية عاشت بين 1206/1368
-ظهرت كقوة في عهد جنكيز خان بن يوسغي بهادور حكم بين 1206ووفاته عام 1227عن 62 عاما .خلفه ولده اوقطاي بين 1227/1241 ثم منكو خان بين 1251/1259 وقبلاي خان بين 1260/1294 واحفادهم حيث اجتاحوا معظم بلاد اسية الوسطى كازاخستان وطاجكستان واوزبكستان وتركمانستان واجزاء من الصين التي تعرضت لأول لغزو عام 1276 وكورية الشمالية والجنوبية والهند والامارات الاوكرانية والروسية وبيلاروسية وبولندة ورومانية وهنغارية وبلاد فارس وبلاد الرافدين وبلاد الشام وحاولوا غزو مصر واندحروا عام 1260 في معركة عين جالوت بقيادة سيف الدين قطز بعد ان صاروا ثاني اكبر امبراطورية توسعية جغرافيا33مليون كم بعد المملكة المتحدة البريطانية مع 100مليون من الشعوب . كانت دياناتها بوذية ومسيحية وإسلامية ولغاتهم منغولية وتركية وصينية وفارسية.
-في عام 1335 توفي الخان أبو سعيد الذي كان يحكم في بلاد فارس فحلت الفوضى وتم اغتيال خليفته من قبل احد قادته وتم تقسيم الخانات بين قبائل التشييدين و الجلائريين والتيمورية فتفككت مملكتهم بل تعرضوا الى النفوذ الصيني الذين احتلوا منذ عام 1636ما اسموه منغولية الداخلية الصينية التي صارت تتمتع بحكم ذاتي داخل جمهورية الصين الشعبية ومملكة منغولية الخارجية عاشت بين 1691/1918
-بين 1919/1992 صارت جمهورية شيوعية خاضعة للحزب الشيوعي المنغولي الخاضع للنفوذ السوفييتي
-منذ عام 1992 صارت جمهورية منغولية جمهورية برلمانية. مركزها اولان باتور .مساحتها الان 1.566مليون كم نفوسها 32 مليون نسمة رئيسها الحالي خالتا ما باتولغا من الحزب الدمقراطي.. المغول قوم محاربون لم يقدموا أي نموذج انساني حضاري

XXI-جمهورية النمسة الفدرالية البرلمانية. منذ عام 1156 ظهرت دوقية .
-بين 1453/1804حكمتها سلالة هابسبورغ النمساوية الجرمانية .
-بين 1804/1915 تعرضت لحروب نابليون.
-منذ عام 1918 تحولت الى جمهورية فدرالية دمقراطية بموجب دستور عام 1920 .مساحتها 84 الف كم ونفوسها 10 ملايين ولغتها الجرمانية مع لغات محلية منها الهنغارية والصربية والألبانية.

XXII- الدساتير في الدولة العثمانية -عاشت بين 1281/ 1876 في نظام حكم سلاطيني وراثي استبدادي حيث صدر قانون المشروطة والدستور الذي سبقته تنظيمات إدارية تتعلق بالولايات والسناجق والجيوش.
غير ان قرار المشر وطية ( الدستور) تم تجميده ثم تطبيقه عام1908 بعد حركة تمرد إصلاحية .
في عام 1918 سقطت الإمبراطورية العثمانية وورثتها الجمهورية التركية التي وضعت عام 1923 دستورا علمانيا لأول مرة في دولة إسلامية.

XXIII. في مملكة هولندا. خضعت للإمبراطورية الرومانية الجرمانية .في عام 1581 استقلت من اسبانية بعد حرب الثمانين عاما .والاعتراف بها كدولة عام 1684 .صارت ملكية برلمانية منذ عام 1815. كما صارت هي الأخرى دولة استكشافية مستفيدة من بحر الشمال واستعمرت الجزر الاندونيسية منذ عام 1605تجاريا عن طريق الشركة الهولندية الشرقية ثم تحول الى استعمار تبشيري واستيطاني امتدت حتى عام 1947 كما استعمرت مناطقا في بحر الكاريبي منها جمهورية سورينام 1ات الغالبية الاسلامية.
XXIV- الدستور في الولايات المتحدة ...بين 1610/1774 خضعت للملكة المتحدة وأعلنت استقلالها في 1776.7.4 بعد حرب لمدة عامين ضد الوطن الام المملكة المتحدة وصارت أول دولة في العصر الحديث تستقل بعد حرب.
في عام 1789 أصدرت دستورا دمقراطيا لا يزال نافذا مع تعديلات طفيفة. صارت اكبر دولة تحجم المواطنين الأصليين الذين يطلق عليهم الهنود الحمر ويشكلون /1.5من اصل 309 مليون كثالث دولة في عدد السكان بعد الصين والهند . يشكل الاوربيون يشكلون /77.5. العبيد الافارقة /14. الاسبان /17 .الأسيويين /5.5 .كما يوجد 12 مليون مهاجرين غير شرعيين اغلبهم من المكسيك.
XXV -دستور دولة كندا الكونفدرالية. خضعت الى بريطانية بين 1776/ 1867 وصارت مع استرالية ونيوزيلندا تحت التاج البريطاني ضمن منظمة الكومنويلث التي تأسست عام 1931.بموجب دستورعام 1867 تتمتع بنظام كونفدرالي دمقراطي تعددي .
XXVI –الدساتير في مملكة بلجيكا الفدرالية ...بين 1477 /1516 خضعت لعائلة هابسبورغ النمساوية.
بين 1516 /1713 خضعت الى اسبانية .
بين 1713/1795 خضعت مجددا للنمسة . بين 1795/1815 خضعت مع هولندا الى فرنسة .
في عام 1831 استقلت من هولندا ووضعت دستورا فدراليا يضمن لشعب الفلا ماند الناطق بالهولندية /59والوالون الناطق بالفرنسية /41 .حقوقهم الثقافية والسياسية .علما بان حسب الإحصاءات فان /26 من شعبها البالغ 12 مليون هم من الأجانب منهم 1.5 مليون اوربيين إضافة الى كانغوليين ومغاربة واتراك وغيرهم . بين 1885/1960 استعمرت الكونفو ( زائير) استعمرا تعسفا . في عام 1993 أصدرت بلجيكا دستورا فدرالية لمقاطعاتها الثلاثة وهي الفلا ماند والوالون والعاصمة بروكسل وضواحيها.
XXVII- الدستور دولة استرالية. بين 1788/1901 خضعت الى التاج البريطاني وعضو مؤسس منذ عام 1931في الكومنويلث. بموجب دستور عام 1901 هي دولة فدرالية برلمانية دمقراطية تعددية
XXVIII الدساتير في جمهورية هايتي. بين 1492/1626 استعمرتها اسبانية ثم خضعت الى فرنسة حتى استقلالها عام 1804 .تعتبر ثاني دولة في قارة أميركة استقلت بعد الولايات المتحدة من بريطانية.
في عام 1805 وضعت اول دستور خليط من الدستور الفرنسي والدستور الأمريكي. وأجرت عليه 26 تعديلا حتى عام 2012 مما يدل على عدم الاستقرار السياسي فيها حيث الانقلابات العسكرية
XXIX –الدستور في جمهورية ليبريه تأسست في 1822.0.7 من قبل افارقة امريكان حررت واعادتهم الولايات المتحدة ليقطنوا على الساحل الغربي للمحيط الأطلسي حيث يحدها من الشمال الشرقي جمهورية سيرالوان ومن الجنوب الشرقي جمهورية ساحل العاج
في عام 1847اعترفت بها الولايات المتحدة صارت اول جمهورية مستقلة في افريقية قبل اثيوبية دولة جنوب افريقية عام 1919 ومملكة الحبشة – أثيوبية في عام 1923 وقبل المملكة المصرية عام 1936 وقبل غانا التي استقلت عام 1951.غير ان الدستور الليبيري تم تجميده في نيسان 1980بعيد اسقاط الرئيس وليام تولبرت الابن وتم عام 1984 اعتماد دستور يعطي صلاحيات واسعة للرئيس ويقلل من دور السلطة التشريعية.
XXX- دستور الجمهورية الفدرالية السويسرية منذ عام 1848 حيث يعتبر اكثر الدساتير وضوحا ودقة ودمقراطية. كما اكد على الفدرالية الثلاثية القوميات ..الألمانية /64 والفرنسة /23 والايطالية /8 وغيرهم و/5 اقوام أخرى ووضعت دستورا لا مركزيا يعتبر من الدساتير النموذجية في الدمقراطية. جرى تعديله في عامي 1874و 1999 حيث سمح الى سويسرة لان تكون منذ عام 2002 عضو في منظمة الأمم المتحدة .
-يلاحظ من هذا الاستعراض السريع لأعرق الدول العالم ( بلاد الرافدين) واحدثها حتى القرن التاسع عشر ( ليبية) بان دساتيرها غير مستقرة في معظمها حيث كانت دولا استعمارية قديما وحديثا حيث قامت منذ عام 1492 كل من البرتغال واسبانية باكتشاف قارة أميركة من قبل البرتغال واسبانية وتبعتها هولندا والمملكة المتحدة وفرنسة وصارت جميعها دول استعمارية مع دول أخرى منها خاصة روسية وبلجيكا وايطالية والدانيمارك والصين واليابان والدولة العثمانية والولايات المتحدة وبقيت الدمقراطيات محلية وهشة باستثناء كل من المملكة المتحدة والاتحاد السويسري. والولايات المتحدة.
د. المؤرخ حسن الزيدي
2020.2.28



#حسن_كرمش_الزيدي (هاشتاغ)       Al_Zaidi_Hassan_Karmash#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تعليق مقتضب على كتاب صدر عام 2019 للدكتور عادل باكون بعنوان ...
- نبذة مختصرة عن حياة الدكتور المؤرخ والدبلوماسي الأسبق حسن كر ...
- وجهة نظر (لبنان المريض .خذلته المذهبيات الدينية والطائفية ال ...
- تهنئة لمسيحي الشرق والعالم بعيد ميلاد السيد المسيح
- الاحتفال بالعام ال 48 لاعتماد اللغة العربية احدى 6 لغات رسمي ...
- حديث مختصر عن الزميلة باهرة عبد اللطيف العراقية -الاسبانية ا ...
- معرض رسم عراقي في باريس
- عيد الاستقلال ال 78 لجمهورية لبنان
- المنهج السياسي الوسطي.. هو الأكثر عمليا وواقعيا بالمقارنة مع ...
- وجهة نظر عن الحرية
- صراع الحضارات وتعايشها.. حالة انسانية
- وجهة نظر عن الانتخابات البرلمانية في العراق بين المد والجزر
- انضمام العراق لمنظمة عصبة الأمم في 1932.10.3 هو عيد وطني جام ...
- الدكتورة انجيلا ميركل 16 عاما من الحكم المنتج
- وجهة نظر ..عن اهمية المقاومة السلبية
- وجهة نظر عن الرياضات الأولمبية منذ عام 1896.. هي ضرورات صحية ...
- اعياد الحج تقاليد عند كل الشعوب
- وجة نظر عن ادوار الدول الكبرى والاقليمية في الدول العربية وا ...
- عن بعض مرتكزات السياسة الامريكية في الشرق العربي والاسلامي
- دور النساء في الحضارات


المزيد.....




- تردد قناة طيور الجنة كيدز 2024 نايل سات وعربسات وخطوات ضبط ا ...
- خبيران: -سوريا الجديدة- تواجه تحديات أمنية وسط محاولات لتوظي ...
- أردوغان يهنئ يهود تركيا بعيد حانوكا
- “السلام عليكم.. وعليكم السلام” بكل بساطة اضبط الآن التردد ال ...
- “صار عندنا بيبي جميل” بخطوات بسيطة اضبط الآن تردد قناة طيور ...
- “صار عنا بيبي بحكي بو” ثبت الآن التردد الجديد 2025 لقناة طيو ...
- هل تتخوف تل أبيب من تكوّن دولة إسلامية متطرفة في دمشق؟
- الجهاد الاسلامي: الشعب اليمني حر ويواصل اسناده لغزة رغم حجم ...
- الجهاد الاسلامي: اليمن سند حقيقي وجزء اساس من هذه المعركة
- مصادر سورية: الاشتباكات تدور في مناطق تسكنها الطائفة العلوية ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - حسن كرمش الزيدي - عن بعض دساتير ودمقراطيات دول العالم