|
من خلق الله؟؟
عمر ابو زرقا
الحوار المتمدن-العدد: 7164 - 2022 / 2 / 16 - 00:54
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
من خلق الله تبارك وتعالى؟؟ .. سؤال للوهله الاولى قد يبدوا منطقيا وعقلاني .. فمثلا كما قيل عندما يسالنا احدهم من خلق المركبه والصاروخ والطائره؟ فنقول الانسان .. فيقول من خلق الانسان؟ فنقول الله عز وجل .. فيقول فمن خلق الله؟؟ .. ولكن في العمق و الجوهر فان هذا السؤال من الاصل غير منطقي وغير عقلاني وسنرى تاليا ما قيل من دلائل على ذالك .. اولا .. الوجودات موجودة و موضوعية سواء احسسنا بها ام لم نحس .. فمثلا لو انقرض كل البشر عن وجه الارض فهذا لا يعني ان الارض والنجوم والكواكب غير موجوده .. فوجود الكون امر او شيء مستقل عن وعينا سواء احسسنا به ام لم نحس .. هذه الوجودات الموضوعيه تصبح محسوسه بالنسبه لنا اما باحساسنا المباشر بذواتها واما باحساسنا الغير مباشر باثر هذه الذوات علينا او على الذوات الاخرى .. كالثلج والنار او ضوء الشمس او نور القمر او الجاذبية...الخ .. هذه الوجودات او الاشياء الماديه او الكتليه حسب المنطق العلمي الحديث هي بالمحصله مظهر من مظاهر الطاقه .. والطاقه حسب نفس المنطق العلمي تستحدث ولكن لا تستحدث من العدم .. وعليه فمصدر الماده او مصدر الطاقه ليس العدم او الصفر او اللاشيء.. فلا بد ان يكون لهما مصدر اول .. ومن المنطق والعقلانية ان نقول ان هذا الاول واحد ومطلق وكل ما دونه وبعده منسوب اليه.. ومن اثار هذا الواحد والمطلق نستنتج بانه عاقل وحكيم .. وهذا ما نقول عنه بانه الله عز وجل .. الاول الاخر الظاهر الباطن الواحد المطلق .. الشيء الذي ليس كمثله شيء .. ثانيا .. من المنطق ان يسال احدهم مثلا .. ما هو المصدر الاول للثلاثه؟ فقيل له مثلا واحد زائد اثنان .. فقال وما هو المصدر الاول للاثنان؟ فقيل واحد زائد واحد .. اما ان سال ما هو المصدر الاول للواحد؟ فهذا سؤال غير منطقي لان الواحد هو البداية الاولى .. ثالث .. كثيرا نقوم باستعمال التعبير المجازي في اقوالنا .. فعندما نقول في الحساب ان لدينا صفر من شيء ما بين ايدينا .. فهذا قول مجازي نستخدمه للتعبير عن غياب هذا الشيء من بين ايدينا .. هذا لا يعني ان ذات الشيء اصبحت عدم .. فمثلا .. عندما اقول ان لدي صفر من التفاح فهذا فيه اقرار مني ان التفاح شيء معين ومعروف وموجود ومتقدم على عدمه او انعدامه وفقدانه من بين يدي .. فغياب الشيء بشكل ما ولسبب ما من بين ايدينا او غياب مكونات وتفاصيل ذاته عن وعينا وادراكنا لا يعني ان ذات الشيء انعدمت و فنت وتلاشت وامست لا شيء .. فمعنى الوجود او معنى الشيء متقدم على معنى الصفر ومعنى العدم .. فلا يستقيم القول مثلا ان لدي صفر من العدم او ان لدي عدم من العدم .. رابعا .. عقليا ومنطقيا وعلميا ان احد صفات الوجود الاول هو الاستطاعة والقدرة على الخلق والفلق والبرأ والفطر والبث والبعث والتصوير وهذه صفات تستلزم بالتالي ان يكون الوجود الاول عاقل عليم حكيم له ارادة عليا .. وهذا ما نجده مسجل ايضا في النصوص السماوية في التوراة والانجيل والقران ونجد فيها بان هذا الوجود الاول (الله جل قدره ومقامه) هو احسن الخالقين .. فالله تبارك وتعالى منح شيء من هذه الصفه او من هذه السمه للانسان ايضا .. خامسا .. كما قال البعض لو سال سائل من اين اتى شعورنا بحلاوة قطعة الحلوى؟؟ نقول اتت من القطر .. فيقول من اين اتت حلاوة القطر؟؟ فنقول من السكر .. فيقول من اين اتت حلاوة السكر؟؟ فنقول ان السكر هو الذات الاولى التي تمنحنا الشعور بحلاوة الحلوى .. اي ان الحلاوة صفه او سمة نستشعرها كامنه فيه .. وكذالك قيل ايضا من غير المنطقي السؤال .. من خيط الخياط او من نجر النجار او من حدد الحداد لان الخياطة والنجاره والحداده لا تمارس على طبيعتهم او ذواتهم الانسانية بل تمارس منهم على طبائع وذوات اخرى.. وهكذا يكون سؤال من خلق الخالق غير منطقي لان ذات الله ليس كذاتنا .. اخيرا كما قلنا اعلاه فان العقل والمنطق يقر بوجود ذات اولى .. والذات الاولى لا يمكن ان تنبعث وتنبع من اللا ذات فهي متقدمة على معنى العدم .. وهناك اسئله غير منطقية كثيرة اخرى لا عقلانيه فيها .. مثل ما قيل في سؤال هل الدجاجه من البيضه ام ان البيضه من الدجاجه؟؟ لان البيضه الغير مخصبه لا ينتج عنها دجاجه اصلا .. فوجود الذكر و وجود الانثى سابق لوجود البيضه والبويضه والحيوان المنوي والخليه المخصبه .. او مثل سؤال بما ان الله قادر على كل شيء فهل يستطيع ان يخلق مخلوق اعظم منه و اقوى منه؟؟ .. فهذا كما سبق وقلنا كسؤال هل يستطيع النحات ان ينحت نحت اعظم منه او هل يستطيع النجار ان ينجر نجاره اعظم منه او الخياط خياطة اعظم منه .. او القول حلوى احلى من الحلوى او نور انور من النور او ضوء اضوء من الضوء....الخ .. كذالك الوجود الاول (الله) منطقيا وعقليا هو المطلق وما دونه من شيء يبقى دونه و نسبة الى مطلقة .. و الثابت و الواضح من العلوم ان سلسله الوعي والادراك والاكتشافات سلسلة غير متناهيه .. وهذا فيه اثبات على ان الغير مكتشف والغير مدرك لا يعني انه صفر ولا يعني انه عدم ولا يعني انه لا شيء .. بل يعني غيابه عن وعينا وادركنا .. وبما اننا لا نملك الوعي المطلق فهذا يعني اننا لن نصل للمطلق ابدا لا في الدنيا ولا في الاخره .. هذا والله القائل وامرهم شورى بينهم اعلى واعلم
#عمر_ابو_زرقا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الموت؟؟
-
الارهاب و رباط الخيل
-
ما علاقة يوم الجمعة بالبيع؟؟
-
الصلاة الشعائرية في القران
-
ما معنى براءة من الله ورسوله الى...؟؟
-
ما هو الاملاق؟؟
-
الغزو الفكري
-
صفرية اليسار والاسلام السياسي
-
الديمقراطية والعرب
-
طائفة اليهود من اهل التوراة
-
الطوفان وعبرة تفضيل بني اسرائيل
-
هل السبي حلال ومشروع؟؟
-
ما معنى تاب الله على النبي؟؟ ما معنى نبي هنا؟؟
-
المجاز في القران واللغة
-
اين كانت تقع دولة فرعون موسى؟؟ وهل سارة وهاجر زوجتان ليعقوب؟
...
-
اين يقع المسجد الاقصى؟؟
-
المسجد الاقصى وكروية الارض
-
ما هو الزنا؟؟
-
المواريث في القران (8) .. معادلات حسابية
-
ومن ذرية ابراهيم واسرائيل؟؟ من هو الاصل ومن هو الفرع؟؟
المزيد.....
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|