عمر ابو زرقا
الحوار المتمدن-العدد: 7160 - 2022 / 2 / 12 - 14:16
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
بعيدا عن البورصة وتطبيع الاحتلال والسياسة
..
حقيقتا .. ما هو معنى يوم الجمعة؟؟
..
الاية (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (9))
..
هل المقصود ب (يوم الجمعة) في الاية اعلاه هو ال (Friday) ؟؟
اذا كان كذالك .. فماذا عن اذا نودي للصلاة من يوم الخميس؟ او من يوم الاربعاء؟....الخ .. الا يتوجب ان ندع و نذر البيع في باقي الايام ونسعى الى ذكر الله عز وجل والصلاة في اوقاتها؟؟
..
كذالك اوقات الصلاة الشعائرية هي ثلاثة (او خمسة اوقات) في اليوم الواحد .. وصيغة النص لم تاتي على نحو (اذا نودي للصلاة من فجر او ظهر او عصر يوم الجمعة...) او على نحو (يا ايها الذين امنوا ذروا البيع اوقات الصلاة من يوم الجمعة) او على نحو (يا ايها الذين امنوا ذروا البيع يوما واحدا كل سبعة ايام) .. كذالك لا يوجد نص في القران على نحو (ان عدة الاسابيع في كل شهر اربعة في كل منها سبعة ايام) .. كذالك نجد ان مفردة (يوم) في القران لها ايضا معنى حياة او حضور (زمن او وقت) فعل او تفاعل او حدث ما بغض النظر عن ساعاته ان كانت ساعة واحدة او اثنتين او 24 ساعة او 100 ساعة او الف مثال ذالك (يوم الدين .. يوم القيامة .. يوم الظلة .. يوم الحسرة .. يوم الازفة .. الخ) .. وكذالك لم يصلنا ايضا اي شيء اسمة (خطب يوم الجمعة) لسيدنا محمد عليه السلام
..
هذا يعني ان الاية اعلاه فيها نهى بشكل عام عن الانشغال عن اوقات الصلاة وتضيعها باوقات اخرى مثل تضيع اوقاتها باوقات بيع او اوقات تجارة او اوقات لهو...الخ
..
فيكون المعنى من نص الاية هو الاتي (يا ايها الذين امنوا اذا ادرككم النداء للصلاة وانتم في وقت جمعة اي تجمع و جمهرة للبيع .. فذروا البيع مؤقتا واعطوا الاولوية للصلاة .. بغض النظر ان كان ذالك اليوم هو احد او اثنين او ثلاثاء او اربعاء او خميس او سديس او سبيع او ثمين او تسيع....الخ)
..
هذا والله القائل وامرهم شورى بينهم اعلى واعلم
#عمر_ابو_زرقا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟