أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد الحنفي - المناضل اليساري حين يهوى الوضوح.....3















المزيد.....

المناضل اليساري حين يهوى الوضوح.....3


محمد الحنفي

الحوار المتمدن-العدد: 7158 - 2022 / 2 / 10 - 12:45
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


الوضوح في الرؤيا اليسارية ومفهوم اليسار:....2

وهذه الخلاصة، التي وصلنا إليها، في الإجابة على السؤال:

من أجل ماذا هو موجود؟

يدفعنا إلى طرح سؤال آخر:

ما هي الأهداف، التي يسعى اليسار إلى تحقيقها؟

إن أي يساري، في أي دولة، وفي أي مكان من الكرة الأرضية، عندما يوجد، وعندما ينظم نفسه، وعندما يناضل انطلاقا من برنامج محدد، فإنه يسعى إلى تحقيق أهداف محددة، تستدعي طرح السؤال:

ما هي الأهداف التي يسعى اليسار إلى تحقيقها هنا، وهناك، وفي أي مكان من العالم؟

وطرح هذا السؤال، يقتضي معرفة طبيعة اليسار:

هل يتوقف عند حدود الإصلاح؟

أم أنه يسعى إلى تحقيق التغيير الشامل للأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، في أفق تحقيق الاشتراكية؟

هل تتوقف أهداف اليسار عند حدود الاشتراكية؟

أم أنه لا بد من الاستمرار حتى تحقيق المرحلة الشيوعية؟

فاليسار عندما يكون إصلاحيا، فإن ذلك لا يعني إلا كونه يعتبر أن النظام الرأسمالي التبعي، هو نظام صالح للمجتمع، إلا أنه يحتاج إلى إصلاح الفساد الذي يتخلله، الأمر الذي يترتب عنه: العمل على جعل الأهداف، التي يسعى إلى تحقيقها اليسار الإصلاحي، مجرد أهداف إصلاحية، ليس إلا.

وإما أن اليسار يسعى إلى تغيير النظام الرأسمالي، والوصول إلى تحقيق الاشتراكية، في مستوياتها الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، سعيا إلى جعل العمال، وباقي الأجراء، وسائر الكادحين، يتمكنون من الحصول على حقوقهم: الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والمدنية، والسياسية، في إطار النظام الاشتراكي، المترتب عن قيام التشكيلة الاقتصادية، والاجتماعية الاشتراكية.

وقد لا يقف اليسار عند حدود تحقيق الاشتراكية، بل يستمر في النضال حتى تحقيق المجتمع الشيوعي، الذي تنتفي، في إطاره، السلط المختلفة، لتصير هذه السلط للشعب، لتصير أهداف اليسار، أهداف شيوعية.

وبناء على هذا التفكيك، فإن الأهداف التي يسعى اليسار إلى تحقيقها، تختلف باختلاف طبيعة اليسار.

فاليسار الإصلاحي، لا يتجاوز أن يسعى إلى تحقيق الأهداف الإصلاحية، في إطار النظام الرأسمالي التبعي القائم، في أي بلد من البلاد العربية، ومن باقي بلدان المسلمين.

ومعلوم أن اليسار الإصلاحي، الذي يعتبرنفسه معنيا بمحاربة الفساد، من أجل إصلاح النظام القائم، يصير، هو، بدوره فاسدا، خاصة، وان النظام الرأسمالي التبعي، الذي يسترشد بإملاءات النظام الرأسمالي العالمي، الذي يعمل على تلغيم اليسار الإصلاحي بالفاسدين، الذين يجعلونه فاسدا من الداخل. وفساد اليسار الإصلاحي من الداخل، في البلاد العربية، وفي باقي بلدان المسلمين، هو الذي صار سائدا الآن، في صفوف البلاد العربية، وفي باقي بلدان المسلمين، الأمر الذي يترتب عنه: أن فساد اليسار الإصلاحي من الداخل، جعله يفقد ثقة الناس فيه.

واليسار الذي يسعى إلى التغيير، في حدود تحقيق الاشتراكية، التي تقيم نظامها في اي بلد، من البلاد العربية، وفي باقي بلدان المسلمين. ولكن اقتناع اليسار الاشتراكي بالاشتراكية العلمية، وبقوانين المادية الجدلية، والمادية التاريخية المتطورة باستمرار، تجعله لا يقاوم النضال من أجل تحقيق المجتمع الشيوعي، الذي تنتفي، في إطاره، السلطة، لتسود بدلها سلطة الشعب، التي تصير متحكمة في كل ما يتعلق بالمرحلة الشيوعية: اقتصاديا، واجتماعيا، وثقافيا، وسياسيا.

أما اليسار الشيوعي، الذي لا يتوقف عند حدود تحقيق المرحلة الاشتراكية، بل يستمر في النضال، من أجل تحقيق المرحلة الشيوعية، التي تنتفي فيها السلطة، التي تصير للشعب، فإن الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها، تصير أهدافا شيوعية.

وسواء تعلق الأمر باليسار الاشتراكي، الذي يسعى إلى تحقيق الاشتراكية، ولكنه لا يقاوم اليسار المناضل، في أفق تحقيق المرحلة الشيوعية، أو تعلق باليسار، الذي يمكن تسميته باليسار الشيوعي، الذي يسعى إلى تحقيق أهداف شيو عية، فإن اليسارين معا، اللذين يختلفان على مستوى الأهداف، فإنهما يقتنعان معا، بالاشتراكية العلمية، كوسيلة، وكهدف، ويقتنعان معا، بتطور قوانين الاشتراكية العلمية، ويسعيان معا، إلى إغناء الفكر الاشتراكي العلمي، وإلى العمل على تطوير القوانين الاشتراكية العلمية، من خلال عملية التفعيل في الواقع الاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والسياسي، حتى تصير القوانين وسيلة أكثر نجاعة، في التحليل المادي الملموس، للواقع الملموس، في تجلياته المختلفة. وأما اليسار الإصلاحي، فإن إصلاحيته، تجره إلى الذوبان في النظام المستهدف بالإصلاح، بصيرورته فاسدا، فساد النظام.

وبعد وقوفنا على أن أهداف اليسار، لا تكون إلا إصلاحية، أو اشتراكية، أو شيوعية، ننتقل إلى مستوى آخر، من الأسئلة المتعلقة بالبرنامج، الذي يعمل اليسار على تفعيله، في أفق تحقيق أهدافه الإصلاحية، او الاشتراكية، أو الشيوعية.

والسؤال هو:

ما طبيعة البرنامج، الذي يوصل إلى تحقيق الأهداف؟

لقد تبين لنا، من خلال مقاربة الجواب على السؤال السابق، أن اليسار، يتكون من مستويات ثلاث:

ـ اليسار الإصلاحي.

ـ واليسار الاشتراكي.

ـ واليسار الشيوعي.

ولكل مستوى من اليسار، أهداف محددة، وغاية محددة. وبناء على هذا التصنيف، وعلى الأهداف المحددة لكل مستوى من مستويات اليسار، وعلى الغاية التي يتوخاها كل مستوى، فإن طبيعة البرنامج الذي يتبعه اليسار، لتحقيق أهداف كل مستوى، من مستويات اليسار، يختلف باختلاف مستويات اليسار.

فلليسار الإصلاحي برنامجه، ولليسار الاشتراكي برنامجه، ولليسار الشيوعي برنامجه؛ لأن الغاية من تفعيل برنامج اليسار، تختلف، كذلك، حسب اختلاف الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها كل مستوى على حدة.

فاليسار الإصلاحي، عندما يسطر برنامجا معينا، فإن برنامجه لا يكون إلا بهوية إصلاحية، لتحقيق أهداف إصلاحية، ولتحقيق غاية إصلاحية.

واليسار الاشتراكي، عندما يسطر برنامجا معينا، فإن برنامجه، لا يكون إلا بهوية اشتراكية، لتحقيق الأهداف الاشتراكية، التي يسعى اليسار الاشتراكي إلى تحقيقها، من أجل الوصول إلى تحقيق غاية اشتراكية.

واليسار الشيوعي، عندما يسطر برنامجا معينا، فإن برنامجه، يسعى إلى تحقيق أهداف تتناسب مع الهوية الشيوعية، لليسار الشيوعي، وتؤدي إلى تحقيق غاية شيوعية.

وهذا الاختلاف القائم، بين توجهات اليسار الإصلاحي، والاشتراكي، والشيوعي، يعتبر طبيعيا؛ لأن المنتمين إلى اليسار، تختلف مصالحهم، باختلاف الفئة التي ينتمون إليها، وحسب مستوى كل فئة التكويني، وحسب قدرة كل فئة على الوعي بالذات، وبالأوضاع الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والسياسية، وحسب المسافة التي يمكنه وعيه من قطعها، لتحقيق أهداف معينة، من أجل الوصول إلى تحقيق غاية معينة.

وما يؤخذ على أي مستوى، من مستويات اليسار، أن يرفع شعارا محددا، على مستوى القول، وأن يمارس نقيضه على أرض الواقع، مما يتناقض تناقضا مطلقا، بين القول، والفعل. أما إذا كان يتوخى الوضوح في القول، والعمل، فإنه لا يسيء إليه، سواء كان إصلاحيا، أو اشتراكيا، أو شيوعيا، خاصة، وأن الممارسة اليومية لليسار، هي التي تحدد هويته الأيديولوجية، والتنظيمية، والسياسية. وهذه الهوية، هي التي تحدد:

ـ هل هو إصلاحي؟

ـ وهل هو اشتراكي؟

ـ وهل هو شيوعي؟

ما دام يربط بين النظرية، والممارسة، وما دام يرفع شعارا معينا: إصلاحيا، أو اشتراكيا، أو شيوعيا، ويمارسه على أرض الواقع، وعلى أساس الوضوح في القول، والوضوح في الممارسة؛ لأن ما يضر اليسار، هو عدم الوضوح.

ولذلك كان الشهيد عمر بنجلون، في تقديمه للتقرير الأيديولوجي، أمام المؤتمر الاستثنائي للحركة الاتحادية الأصيلة يؤكد على الوضوح الأيديولوجي والتنظيمي والسياسي.

والوضوح هنا، لا يكون إلا أيديولوجيا، وإلا تنظيميا، وإلا سياسيا، بالإضافة إلى الوضوح في النظرية، والوضوح في الممارسة، والوضوح في الأهداف، والوضوح في الغاية، حتى نثبت جدارتنا بالانتماء إلى اليسار، سواء كان إصلاحيا، أو اشتراكيا، أو شيوعيا.



#محمد_الحنفي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا غير الأمل يحظى بالاهتمام...
- المناضل اليساري حين يهوى الوضوح.....2
- ما هذي الدنيا التي لا تدوم...
- المناضل اليساري حين يهوى الوضوح.....1
- لم أعد أذكر...
- الانتخابات والفساد الجماعي أي واقع وأية آفاق؟.....48
- اليوم آمنت أن الوطن صار عشقا...
- الانتخابات والفساد الجماعي أي واقع وأية آفاق؟.....47
- حمولة العقل حمولة أي وجدان...
- الانتخابات والفساد الجماعي أي واقع وأية آفاق؟.....46
- 08 / مارس... ماذا تنتظرن؟...
- الانتخابات والفساد الجماعي أي واقع وأية آفاق؟.....45
- وحدك تعانين من القهر...
- الانتخابات والفساد الجماعي أي واقع وأية آفاق؟.....44
- من أنت؟...
- الانتخابات والفساد الجماعي أي واقع وأية آفاق؟.....43
- المال وما أدراك ما المال...
- الانتخابات والفساد الجماعي أي واقع وأية آفاق؟.....42
- إستمع إلى ذي قلب ولا تستمع إلى ذي أذن...
- الانتخابات والفساد الجماعي أي واقع وأية آفاق؟.....41


المزيد.....




- النهج الديمقراطي العمالي يدين الهجوم على النضالات العمالية و ...
- الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب تدين التصعيد ا ...
- -الحلم الجورجي-: حوالي 30% من المتظاهرين جنسياتهم أجنبية
- تايمز: رقم قياسي للمهاجرين إلى بريطانيا منذ تولي حزب العمال ...
- المغرب يحذر من تكرار حوادث التسمم والوفاة من تعاطي -كحول الف ...
- أردوغان: سنتخذ خطوات لمنع حزب العمال من استغلال تطورات سوريا ...
- لم تستثن -سمك الفقراء-.. موجة غلاء غير مسبوقة لأسعار الأسماك ...
- بيرني ساندرز: إسرائيل -ترتكب جرائم حرب وتطهير عرقي في غزة-
- حسن العبودي// دفاعا عن الجدال ... دفاعا عن الجدل --(ملحق) دف ...
- اليمين المتطرف يثبت وجوده في الانتخابات الرومانية


المزيد.....

- طرد المرتدّ غوباد غاندي من الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) و ... / شادي الشماوي
- النمو الاقتصادي السوفيتي التاريخي وكيف استفاد الشعب من ذلك ا ... / حسام عامر
- الحراك الشعبي بفجيج ينير طريق المقاومة من أجل حق السكان في ا ... / أزيكي عمر
- الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي ) / شادي الشماوي
- هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي ... / ثاناسيس سبانيديس
- حركة المثليين: التحرر والثورة / أليسيو ماركوني
- إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر ... / عبدالرؤوف بطيخ
- رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع ... / شادي الشماوي
- كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد الحنفي - المناضل اليساري حين يهوى الوضوح.....3