|
فلسفة نينشه
حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها
(Habtiche Ouali)
الحوار المتمدن-العدد: 7156 - 2022 / 2 / 8 - 01:07
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
عناصر المقال 1- نيتشه ، فيلسوف الإرادة 2 ـ نيتشه والعدمية 3- نيتشه والميتافيزيقا والأخلاق: 4 -نيتشه وإرادة القوة: 5 -نيتشه والفن: ديونيسوس والحياة الإبداعية 6- نيتشه وخارق البشر: نيتشه هو فيلسوف إرادة السلطة ، الذي يُنظر إليه على أنه خلق ووفرة حيوية ،كتأكيد يائس للحياة. ما هو أساسي هو عالمنا لأنه الفرح والإرادة للسلطة. أما بالنسبة لوهم الآخرة ، فإن نيتشه يتتبعه بكل أشكاله.
يمكن اعتبار نيتشه عالمًا أخلاقيًا أولاً وقبل كل شيء.
من الواضح أن فلسفة نيتشه هي واحدة من أكثر الأفكار تعقيدًا ، وهو تعقيد مرتبط بكل من كتاباته الشعرية والقول المأثورة ورفضه وضع نفسه بوضوح ضمن التقليد الفلسفي. مراوغة ، كتابات نيتشه يجب أن تقترب مثل الجبل ، تقدم بطيء.
نيتشه والعدمية شخَّص نيتشه جوهر الأزمة المميتة في عصرنا: لقد وصفها بخصائصها الرئيسية وبطريقة إكلينيكية تقريبًا.
- قام بدراسة ذلك على مستويات مختلفة ، وبقيامه بذلك ، أعلن في كثير من الأحيان بأكبر قدر من الدقة عما تم رسمه فقط في نهاية القرن التاسع عشر.
- هذا المرض المميت في العصر الحديث ، مرضنا ، هو العدمية ، عهد العبث ، لا شيء (" العدم " ، كما يخبرنا أصل الكلمة).
- العدمية أو غياب المعنى ...
- يصبح عندئذٍ بلا هدف وكل المُثل التقليدية تفقد قيمتها.
ولكن ما هو جوهر هذا "لا شيء" وما هي قوته الدافعة؟
- تميزت ظاهرة العدمية بشكل أساسي بموت الله ، وهو الحدث الأهم في الآونة الأخيرة.
- لقد غربت للتو شمس الإيمان المسيحي. الظلام الآن هو الكثير من عالمنا.
- لقد تركنا الإلهي ، الحساس للغاية: لقد قتلناه ، كما يخبرنا نيتشه أحيانًا .
إن موت الإله المسيحي هذا ، إذا كان أيضًا ، ربما ، علامة وإعلان فجر جديد ، هو علامة ، في عصرنا ، بمجيء الإنسان الأخير ، اكتمال العدمية.
- يشير "الرجل الأخير" إلى أكثر الأشياء حقيرًا في هذا العالم: الشخص العاجز عن الإبداع والحب ، والفرد مستعبد تمامًا ويتمتع "بسعادة" مبرمجة تافهة.
- يقفز مثل هذا على سطح الأرض.
نيتشه والميتافيزيقا والأخلاق: في الحقيقة ، العدمية تكمل الميتافيزيقيا وتستنتجها: إنها النتيجة المباشرة.
في أزمة عصرنا (في قلب المرض العدمي) ، نكتشف ، في الواقع ، أخطاء الميتافيزيقيا.
تمثل العدمية علامة "لا شيء" ، على العدم الصافي:
- يعني الكشف عن العدم ، المتصور كأساس خفي لعالمنا.
- ومع ذلك ، عند الفحص ، نكتشف أصول هذه الأزمة داخل المشروع الميتافيزيقي نفسه:
الميتافيزيقا ، التي تُعرَّف على أنها نوع من البحث والنهج الذي يضع الحقيقة فيما وراء المظاهر الظاهراتية ، في "عالم خارجي" ، تقلل من قيمة كوننا لهذا السبب.
► ثم يتم اختزال الظاهرة الحساسة إلى مظهر نقي ، إلى مظروف سطحي ، وتنزلق نحو العدم ، وبالتالي يتم تحديد الواقع بالحساسية الفائقة.
► لهذا السبب يجب التغلب على الميتافيزيقيا: لقد ولدت ، في الواقع ، من معاناة الإنسان وتعبه من الحياة.
الفرد ، في ألمه ، اخترع عالما آخر ، ثابتا ، دائما ، مكانا للحقيقة. إن موضوع دراسة الميتافيزيقيا هو الوجود ، في حد ذاته وفي حد ذاته ، مادة متطابقة من خلال التغييرات.
- لكن هذا الكائن الميتافيزيقي ليس سوى خيال. إنه يستجيب فقط للحاجة إلى الاستقرار لأولئك الذين يعمد نيتشه " هلوسة العالم الخلفي" (انظر اقتباسات من نيتشه ) : أولئك الذين يفترضون كونًا مثاليًا ، يتجاوز المظاهر التجريبية وعالمنا الهائل.
- في نظر نيتشه ، ما يهم هو ، على العكس من ذلك ، عالمنا باعتباره وفرة حيوية.
القيم الأخلاقية التقليدية هي أيضًا عرضة لـ "ضربة مطرقة" من نقد نيتشه. نيتشه هنا ، شديد الخطورة فيما يتعلق بالمسيحية.
- الاستياء ، أي الشعور بالاستياء والمرارة الذي يشعر به غير القادرين على خلق إيجابي ، ولد القيم الأخلاقية ، الخير والشر.
- المعاناة والاستياء هما أصل الأخلاق ، لأنهما في أصل الميتافيزيقيا.
- أولئك الذين لا يستطيعون خلق شيء إيجابي وتأكيده ( العبيد ) ينتقمون لأنفسهم لعجزهم الوجودي من خلال إقامة قيمة سلبية في حياتهم.
- هكذا ولدت الأخلاق المسيحية الزاهد ، عمل العبيد.
نيتشه وإرادة القوة: من خلال العدمية النشطة ، وتدمير القيم التقليدية للوصول إلى قيم جديدة ، ومن خلال اللا أخلاقية ، وهي عقيدة تضع نفسها فوق الخير والشر ، يمكننا أن نأمل في العثور على طريق الحياة الإبداعية وإرادة القوة .
إرادة القوة : هذا تعبير مفرط الاستخدام ، وهو مصطلح تنتشر فيه التفسيرات الخاطئة أو المغالطات.
ألن تحدد بشكل محض وبسيط الإرادة أو الرغبة في السلطة ، روح الهيمنة أو المنافسة؟
- قد يكون هذا هو تصورها أو فهمها بطريقة تقييدية أو مدمرة للغاية ، ودفع للهيمنة بجوانب مختلفة: مجموعة من الدوافع التنافسية أساسًا (في "المتوسط") ، ولكن أيضًا حركة التعالي الإبداعي (في الروح النبيلة لـ "الأرستقراطي" - الفكرة المأخوذة ، عند نيتشه ، بمعناها الروحي الأساسي - أي الأفضل!).
- يمكن أن يعني النضال من أجل الحياة ، ولكن أيضًا الامتلاء الروحي والوفرة الوجودية.
إن إرادة القوة مصطلح غامض ، فكرة متناقضة لا يمكن اختزالها في أكثر أشكالها أو مظاهرها سطحية أو تافهة.
- في أنبل أبعادها هي قوة بلاستيكية وإبداعية.
- لفهم جوهره بالكامل ، يجب أن يؤخذ جسم الإنسان كمرشد ، لأن الجسد هو الحكمة والعقل ؛ دعونا نعرّفها على أنها ديناميكية ذكية ، القوة العضوية للفهم والتفكير: يفكر الكائن الحي بأكمله ويجوز التحدث عن الفكر الجسدي اللاواعي.
بعد شوبنهاور ، أعاد نيتشه تأهيل اللاوعي ، الذي يُنظر إليه على أنه حقيقة نفسية تتجاوز الإدراك الواضح والشفاف للذات.
- الوعي أقل ثراءً من الجسد الذي يوفر بحكمته نقطة انطلاق ودليل: إنه يمكّننا من إدراك إرادة القوة ، هذه القوة الحيوية المدمرة والإبداعية ، هذه الحياة في نمو دائم.
نيتشه والفن: ديونيسوس والحياة الإبداعية تكشف الإرادة الأصيلة للسلطة ، كتأكيد ووفرة ، في وفرتها الإبداعية للغاية ، عن الحقل الحقيقي للحياة والتعالي. من بين إبداعات الحياة الشخصية ، أولاً وقبل كل شيء ، الفن ، الذي من المهم ألا نخطئ فيه.
- يعرّف التقليد بأكمله ، في الواقع ، الفن بالأعمال الفنية ومجال الفنون الجميلة.
- نيتشه ، على العكس من ذلك ، يتصور الفن في شكل أكثر عالمية وديناميكية.
- مقابل "فن الأعمال الفنية" المقيدة بمجال معين ، محدد ومقيَّد ، يصبح الفن ، في نيتشه ، اختراعًا لأشكال متناغمة ، إنتاجًا يهدف إلى تجميل كل الوجود.
يخفي القبح ويؤنس كل ما هو قبيح.
لا تخلط بين الفن والفنون الجميلة.
- إن مجموعة المواد والعلامات التي ابتكرها فنان والتي تُظهر نموذجًا للجمال لا تشير إلا إلى ملحق من هذا الإنتاج للأشكال وهو الفن بشكل عام ، وهذا التسمم بالحياة ، وهذا الإرادة للوجود من خلال أشكال متناغمة.
يشمل مجال الحياة الإبداعية النشاط الفني والعمل الأصيل ، وبشكل عام ، كل ما يتعلق بالبناء الإيجابي للقيم.
- وهكذا ، فإن العمل الحقيقي ، الذي يشكل الأشياء ، المرتبط بالفرح والمتعة ، يختلف اختلافًا عميقًا عن العمل البائس من أجل الكسب.
- إلى قوى الحياة ترتبط أيضًا القيم الأخلاقية الأصيلة ، تلك التي أنشأها الأفضل ، "السادة" ، الموجودة في التيار الحيوي لإرادة القوة.
- فكر نيتشه أرستقراطي بالمعنى الاشتقاقي للمصطلح.
القطيع الحقير يعارض الفردية الإبداعية الجميلة.
هذا التعارض الروحي بين "الأرستقراطي" و "القطيع" يأمر عددًا معينًا من مفاهيم نيتشه .
► وهكذا ، في علم الأنساب من الأخلاق ، فإن الأخلاق الأرستقراطية ( هذا الفعل الإبداعي ، هذا التأكيد المنتصر للقيم ، تأكيد مصنوع في الفرح) هو ألف فرسخ من أخلاق العبيد ، مرتبطة بالاستياء الذي يولد السلبية. القيم.
- يظهر معيار "الأصالة" دائمًا مرتبطًا ، عند نيتشه ، بتأكيد الحياة وقوتها الإبداعية.
من هذا المنظور ، تأكيدًا للقوة الإبداعية للحياة ، يجب أن نفهم رمز ديونيسوس ، الذي يحتل مثل هذا المكان في نيتشه ، من أصل المأساة (1871) ، إلى إرادة القوة (شظايا بعد وفاته).
- ديونيسوس ، في الواقع ، هو رمز للحياة ، أكثر كائنات الحياة فائضًا.
- إله السكر ، بين اليونانيين ، يجسده في فكر نيتشه ، ليصبح تدميرًا وخلقًا متواصلين ؛ ديونيسوس هو شهوانية ، والتمتع بقوة توليد ومدمرة.
- كلمة "ديونيزياك" تعبر عن هذه المشاركة العظيمة (المطلقة) في تيار الحياة الواسع.
- أما الديونيسية فهي معنية بمبدأ النشوة والحياة.
- على العكس من ذلك ، يشير أبولو ، إله القياس والحد بين الإغريق ، في نيتشه ، إلى كل ما هو واضح وواضح ومتميز ومحدود.
- الاندفاع "الديونيسي" يعارض الصفاء "الأبوليني" ، أبولونية ، المتصور على أنه تأمل في عالم من الخيال والحلم.
نيتشه وخارق البشر: من خلال دفع قوى رد الفعل ، من النفي البسيط ، تلك المرتبطة بـ "لا" ، من خلال تجاوز أنفسهم نحو قوى الحياة والخلق ، يتخطى الإنسان نفسه نحو سوبرمان ، نحو نوع بشري متفوق ، خالٍ من الروح. والقلب .
- هل الإنسان حقا نهاية التطور؟ لم يكمل خط سير رحلته ويدعو إلى الفردية الإبداعية الجميلة.
- الإنسان الخارق هو معنى الأرض ، المصطلح التالي للتطور.
- هنا مرة أخرى ، يجب تجنب أي سوء تفسير: لقد تم تصوير "الرجل الخارق" لنيتشه للأسف ، لكن لا علاقة له بـ "الوحش الأشقر" للأساطير الجرمانية.
وهكذا فإن فلسفة نيتشه منظمة حول بعض المفاهيم الرئيسية: فلسفة الإنسان الخارق ، والديونيزياكي ، وبالطبع إرادة القوة .
- أضف إليها ، أخيرًا ، عودة الأبدية (كل حالة في الكون تعود بشكل دوري).
- هكذا رسم نيتشه (مثل لوكريشيا أو سبينوزا) فلسفة الفرح والخلق والوفرة الحيوية.
احتفل نيتشه بالحياة وأشار إلى أن سر التمتع الأكبر هو العيش بشكل مكثف وخطير.
أعمال فريدريك نيتشه: - أصل المأساة (1871)
- إنسان ، كل البشر (1878)
- المسافر وظله (1880)
- الشفق القطبي (1880-1881)
- معرفة المثليين (1881-1882)
- هكذا تكلم زرادشت (1882-1885)
- ما وراء الخير والشر (1886)
- علم الأنساب من الأخلاق (1887)
- دون أن ننسى شظايا ما بعد الوفاة التي جمعت تحت عنوان إرادة القوة (هذا العنوان ليس من قبل نيتشه نفسه).
#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)
Habtiche_Ouali#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نيتشه وسوبرمان
-
نيتشه و الأخلاق
-
نيتشه و الفن
-
نيتشه : لقد مات الله
-
كن ما أنت عليه (نيتشه)
-
التجربة في الفلسفة
-
هل الفلسفة بدون فلاسفة تفلسف حقا؟
-
لماذا تتفلسف؟
-
دمقرطة الفلسفة
-
برامج الفلسفة الجديدة
-
تحليل مقارن للنماذج المنظمة المختلفة لتدريس الفلسفة حسب الدو
...
-
العلمانية مساحة للنقاش
-
هل يمكننا أن نتعلم التفلسف بالمناقشة
-
المكان وقيمة المناقشة في الممارسات الجديدة ذات الهدف الفلسفي
-
اكتب فلسفيا بصيغة المتكلم؟
-
علي حرب : الاسلام لا يمكن إصلاحه
-
معيار الحياة الفلسفية
-
شوبنهاور لكانط: معرفة جمالية أو جماليات المعرفة
-
بعض النماذج التعليمية لتعلم التفلسف مع الأطفال
-
المقاربة الفلسفية والديداكتية للمناقشة الفلسفية
المزيد.....
-
فوضى في كوريا الجنوبية بعد فرض الأحكام العرفية.. ومراسل CNN
...
-
فرض الأحكام العرفية في كوريا الجنوبية.. من هو يون سوك يول صا
...
-
لقطات مثيرة لاطلاق صاروخ -أونيكس- من ساحل البحر الأبيض المتو
...
-
المينا الهندي: الطائر الرومنسي الشرير، يهدد الجزائر ولبنان و
...
-
الشرطة تشتبك مع المحتجين عقب الإعلان عن فرض الأحكام العرفية
...
-
أمريكا تدعم بحثا يكشف عن ترحيل روسيا للأطفال الأوكرانيين قسر
...
-
-هي الدنيا سايبة-؟.. مسلسل تلفزيوني يتناول قصة نيرة أشرف الت
...
-
رئيس كوريا الجنوبية يفرض الأحكام العرفية: -سأقضي على القوى ا
...
-
يوتيوبر عربي ينهي حياته -شنقا- في الأردن
-
نائب أمين عام الجامعة العربية يلتقي بمسؤولين رفيعي المستوى ف
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|