|
أنطونيو غرامشي والمسألة الديمقراطية
زهير الخويلدي
الحوار المتمدن-العدد: 7152 - 2022 / 2 / 4 - 14:00
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
بالنسبة لأنطونيو غرامشي ، الديمقراطية ليست ديمقراطية برجوازية شكلية بل هي ديمقراطية عمالية للدولة الاشتراكية. يجب أن تدرك الجماهير العاملة نفسها. وبتفككها ، يجب أن تحقق الوحدة ويجب أن يفوز جزءها الواعي بموافقة كل الجماهير. يجب أن تنظم نفسها من خلال حزبها ، الحزب الشيوعي. للسيطرة على الدولة ، يجب على البروليتاريا أن تتحالف مع طبقات اجتماعية قادرة على تشكيل كتلة اجتماعية معادية للطبقة البرجوازية المهيمنة. للقيام بذلك ، يجب أن يمارس هيمنة في المجتمع تسمح بتحالف الشعب والمثقفين. إن دور المثقفين هو حجر الزاوية في تحليل غرامشي للمجتمع. يجب على البروليتاريا في نفس الوقت أن تتحالف مع المثقفين الأكثر تقدمية وأن تنتج داخلها طبقة خاصة بها من المثقفين العضويين. كما يسمي غرامشي الهيمنة العملية التي من خلالها تضفي الطبقات المسيطرة شرعية على هيمنتها وتديمها بموافقة قطاعات واسعة من السكان. العنصر الأساسي لهذه الهيمنة هو الكتلة التاريخية. الكتلة التاريخية هي المحرك المعقد الذي تقوم عليه قوة الطبقات المهيمنة. هؤلاء يمارسون هذه القوة على الناس من خلال وساطة المثقفين. لفهم فكرة الكتلة التاريخية بشكل أفضل ، دعونا نأخذ مثال الكتلة الزراعية التي حللها غرامشي في عام 1926 فيما يتعلق "بالمسألة الجنوبية". تتكون الكتلة الزراعية التي تميز جنوب إيطاليا من ثلاث طبقات اجتماعية: كتلة الفلاحين الكبيرة غير المتبلورة وغير المنظمة ، مثقفو البرجوازية الريفية الصغيرة والمتوسطة ، كبار ملاك الأراضي والمثقفون الكبار. الفلاح الجنوبي مرتبط بمالك الأرض العظيم من خلال المثقف الذي هو في الوقت نفسه بيروقراطي وأيديولوجي ومنظم سياسي. وبالتالي ، فإن هذه الوظيفة الوسيطة تفترض دورًا رئيسيًا في الكتلة الزراعية. هذا النوع من التنظيم منتشر في ميزوجيورنو و صقلية. والغرض الوحيد منه هو الحفاظ على الوضع الراهن. يتمثل دور البروليتاريا في كسر هذا الوضع القائم عن طريق التأكد من حشد بعض المثقفين إليه. المثقفون ضروريون لتشكيل الثقافة وبناء الهيمنة ، وهو شرط أساسي لأي غزو للسلطة. يرى غرامشي أن المثقفين هم خدام للمجموعة المهيمنة لممارسة الوظائف التابعة للهيمنة الاجتماعية والحكومة السياسية. ومن خلالهم تخلق الطبقة الحاكمة الثقافة التي تضفي عليها الشرعية و "الحس السليم" الذي يحافظ على سلطتها. لكل طبقة طبقتها الخاصة من المثقفين ، مثقفيها العضويين. هذا هو السبب في أن البروليتاريا لا تستطيع الاكتفاء بمساهمة المثقفين البرجوازيين حتى عندما يكونون حلفاءها. يجب عليها أيضًا أن تتسلح بالمثقفين العضويين من فئتها الخاصة. وبالتالي ، فإن المسألة ليست مجرد تدخل خارجي من المثقفين المستنيرين ، بل هي مسألة إنشاء هذا المثقف الجماعي الذي يجب أن يكون الحزب الشيوعي بالنسبة له. "يجب أن يكون منظمو الطبقة العاملة هم العمال أنفسهم". كل إنسان مثقف وفيلسوف يمكنه الوصول إلى مستوى أعلى من الوعي. ان السؤال الذي يطرح نفسه هو كيف يمكن للبروليتاريا بدورها أن تصبح مهيمنة. يجب أن يأخذ الاستيلاء على السلطة في الاعتبار الظروف الخاصة لمجتمعات الرأسمالية المتقدمة. الدولة "ليست سوى الخندق المتقدم للبرجوازية، والذي يقف وراءه نظام الكوميات (أجهزة الدولة للرقابة، والثقافة، والإعلام، والمدرسة ، وأشكال التقاليد) التي تستبعد إمكانية الهجوم الاستراتيجي ، حيث يجب التغلب عليها. في الوقت. هذا هو السبب في ضرورة حرب المواقع، أي استراتيجية تهدف إلى قهر المستويات المختلفة والمتعاقبة للمجتمع المدني. يجب على البروليتاريا أن تمارس هيمنتها في المجتمع من خلال الحزب السياسي. مستوحى من مكيافيلي ، يقدم غرامشي الأمير الحديث على أنه شيء لا يتجسد في فرد ملموس ولكن في كائن حي معقد في المجتمع: الحزب السياسي. الديمقراطية ليست ديمقراطية برجوازية. لقد استلهمت البرجوازية دورها التاريخي. هذا يخص البروليتاريا التي تشكل الجزء الأكثر وعيًا من الشعب والذي لا يُطلب منه الخضوع للدور القيادي للحزب ولكن لتهيئة الظروف من أجل وحدته وهيمنته داخل المجتمع. يجب أن نفرق بين القيادة والهيمنة، وهيمنة الأسبقية الأيديولوجية والاقتصادية (القيادة) والهيمنة السياسية (الديكتاتورية، الهيمنة). تمارس الدكتاتورية (الهيمنة) في حالتين: - عندما تفقد الطبقة التي حافظت عليها هيمنتها داخل كتلة تاريخية وتحافظ على نفسها بالقوة (حالة الفاشية). - عندما تطمح طبقة إلى الهيمنة والاستيلاء على جهاز الدولة (ثورة 1917) لكن فترة الديكتاتورية هي فترة انتقالية بين فترتين من فترات الهيمنة. من المعلوم أن أنطونيو غرامشي ولد في 22 يناير 1891 في أليس ، في سردينيا ، وهي منطقة متخلفة اقتصاديًا للغاية ، وهو ابن لموظفين مدنيين صغار مدمرين. سرعان ما أصبح على دراية بالقمع الحكومي والبؤس الكبير لعمال ميزوجيورنو. نشأ في سياق الاضطرابات الاجتماعية وفي إيطاليا غير ديمقراطية ، وشارك في الحركات العمالية في العقد الأول من القرن الماضي ، ومع ذلك فقد كان معاقًا بسبب السقوط في سن الرابعة ، ومع ذلك كان يتمتع بقوة شخصية كبيرة. كانت طفولته صعبة ، لكنه قرأ كثيرًا. عرّفه شقيقه على الأفكار الماركسية ، ومنذ المدرسة الثانوية كان حساسًا تجاه الاشتراكية. في عام 1911 ، بدأ دراسة فقه اللغة (اللاتينية واليونانية القديمة) في تورينو ، وخطط ليصبح أستاذًا. في عام 1913 ، انضم إلى اتحاد الشباب للحزب الاشتراكي الإيطالي في تورين. من المهم أن نلاحظ أن هذه المدينة كانت في ذلك الوقت "العاصمة الصناعية" للبلاد ، حيث كانت الصناعات الثقيلة مهمة للغاية. والنتيجة هي درجة قوية من التنظيم في الحركة العمالية ، وتقليد طويل من النضال. في عام 1915 ، تخلى غرامشي عن دراسته ليكرس نفسه بالكامل للعمل السياسي. ومن المفارقات أنه بعد ذلك غذى التعاطف مع الاتجاه الثوري والنقابي للحركة الاشتراكية ، بقيادة بينيتو موسوليني. في عام 1916 ، كتب بانتظام في إلى الأمام! ، صحيفة قسم تورينو من الحزب الاشتراكي الإيطالي. في عام 1917 ، كتب مدينة المستقبل لاتحاد الشباب الاشتراكي. لاحظ أنه رأى القوة الكاملة لفشل تمرد أغسطس 1917 في تورين. قاد تيار "المستشار" منذ عام 1919 ، والذي دعا إلى تأسيس مجالس عمالية. يدير جريدة نظام جديد الأسبوعية ، عضو "حركة المجالس" ، التي تضع لنفسها مهمة إعادة توجيه الحزب الاشتراكي والنقابات إلى اليسار. لكنه يشعر بالاشمئزاز من انجراف الحزب الاشتراكي ويعارض الحرب. علاوة على ذلك ، يتعلم بشكل هائل من خلال الاتصال الدائم للعمال ، الذين كان سيقضي معهم ليالي كاملة ليناقشهم ، وأنه يبدأ بالماركسية. حدث فيه تغيير حاسم ، أحدثته ثورة أكتوبر. في عام 1920 ، اجتاحت موجة جديدة من التمرد البلاد بأكملها. في 21 يناير 1921 ، أسس مع بورديجا وتولياتي الحزب الشيوعي الإيطالي ، وهو عضو في الأممية الثالثة. تم إنشاء صحيفة الوحدة ؛ غالبًا ما يكتب هناك. في فبراير 1922 ، سافر إلى الاتحاد السوفياتي ، حيث تعرف على اللغة الروسية والبلشفية. وهناك التقى أيضًا بابنة صديقة لينين ، زوجته المستقبلية. انتخب عام 1924 نائبا عن فينيتو. يعتبر أعظم متخصص إيطالي في ماركس ، لكنه يعرف أيضًا نظريات لابريولا ، لينين. كقائد ، يظل مخلصًا للأممية ، للطبقة العاملة. كان مثقفًا محنكًا ، وكان أيضًا رجلًا حزبيًا ، وكان أمينًا عامًا له في عام 1926. وشدد دائمًا على التدريب السياسي الداخلي داخل الحزب ، ولا سيما تدريب المديرين التنفيذيين. تم القبض عليه في نفس العام في روما. وحُكم عليه في عام 1928 بالسجن لمدة 20 عامًا ، حتى عندما كان الحزب الشيوعي الإيطالي لا يزال قانونيا ، بتهمة "التآمر والتحريض على الحرب الأهلية والكراهية الطبقية". لقد سُجن في ظروف مروعة من قبل النظام الموسوليني ("يجب أن نمنع هذا الدماغ من العمل لمدة عشرين عامًا" ، كما قال القاضي) ، وتعرض للتعذيب الأخلاقي والبدني على يد الفاشيين ، وحُرم من الطعام والرعاية. بعد الإفراج المشروط ، تم احتجازه في عيادة في يونيو 1935 ، حيث لم يكن لديه حتى حرية اختيار أطبائه واستقبال من يشاء. توفي في 27 أبريل 1937 في روما ، بعد ثلاثة أيام من قضاء عقوبته ، في ظروف مشكوك فيها. لقد حصل على مغفرة. كما عُرض عليه الحرية مقابل عفو من موسوليني ، وهو اقتراح رفضه ، مما أثار إعجاب رفاقه. لم يتوقف عن الكتابة أبدا تقريبا. لن يتم نشر أعماله الكاملة حتى عام 1975 تحت عنوان دفاتر السجن . لكن رسائل السجن تم نشرها في الفترة من 1947 إلى 1965. وتتألف المجلة في المجمل من 32 دفتر ملاحظات ، أو 2848 صفحة. حول المنابع التي استقى منها غرامشي رؤيته للعالم وموقفه العملي يشكل هيجل وماركس وإنجلز وأنطونيو لابريولا وأيضًا بينيديتو كروتشي وجيوفاني جنتيلي وجورج سوريل المصادر الرئيسية لفكر غرامشي. كما عارض ستالين. أما الأعمال الرئيسية فهي مدينة المستقبل 1917 ودفاتر السجن 1975. في الختام ألا يمكن اعادة قراءة الوضع السياسي الراهن عن طريق استدعاء المفهوم الغرامشي للديمقراطي؟ كاتب فلسفي
#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الفلسفة الثورية والديمقراطية الحقيقية حسب كاستورياديس
-
التفكير الهابرماسي في شرعية الديمقراطية
-
كارل بوبر والكشف عن لاعقلانية التعصب
-
من التفكير المنطقي إلى الخطاب العقلاني
-
فلسفة العدالة الاجتماعية بين القواعد التوزيعية والايتيقا الش
...
-
جان راولز وحق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها
-
مفهوم التراث
-
تأويل الذات من طرف بول ريكور
-
العقل التواصلي والنقاش الجمهوري عند يورغن هابرماس
-
مفهوم سوء النية عند جان بول سارتر
-
الفلسفة ضد الدوغمائية
-
الأخلاقيات الثورية من خلال ديمومة إرادة 17 ديسمبر الشعبية
-
محادثة مع إدغار موران استجابة لأزمة الفكر
-
فلسفة حقوق الانسان بين الأصول التاريخية والأهمية المعاصرة
-
فلسفة المسرح بين الأسئلة الأنطولوجية والتقييمات النقدية
-
كونك على اليسار حسب إدغار موران
-
الهدف من التعليم حسب آرثر شوبنهاور
-
الطبيعة التي يكون عليها المرء بحسب بول ريكور
-
مفهوم السلطة السياسية
-
حكمة التمرد في اليوم العالمي للفلسفة
المزيد.....
-
مشهد يحبس الأنفاس.. مغامر يتسلق جدارًا صخريًا حادًا بسويسرا
...
-
وسط التصعيد الأوكراني والتحذير من الرد الروسي.. ترامب يختار
...
-
انخفاض أعدادها ينذر بالخطر.. الزرافة في قائمة الأنواع مهددة
...
-
هوكستين في تل أبيب.. هل بات وقف إطلاق النار قريبا في لبنان؟
...
-
حرس الحدود السعودي يحبط محاولة تهريب نحو طن حشيش و103 أطنان
...
-
زاخاروفا: الغرب يريد تصعيد النزاع على جثث الأوكرانيين
-
صاروخ روسي يدمر جسرا عائما للقوات الأوكرانية على محور كراسني
...
-
عشرات القتلى في قصف إسرائيلي -عنيف- على شمال غزة، ووزير الدف
...
-
الشيوخ الأمريكي يرفض بأغلبية ساحقة وقف مبيعات أسلحة لإسرائيل
...
-
غلق أشهر مطعم في مصر
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|