أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - التجربة في الفلسفة














المزيد.....

التجربة في الفلسفة


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 7158 - 2022 / 2 / 10 - 01:00
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تأليف ميشال توزي
ترجمة الأستاذ حبطيش وعلي

التجربة كموضوع للفكر
تظهر التجربة أولاً في الفلسفة كمفهوم يجب تصوره ، أكثر من كونه نشاطًا تربويًا يجب تنفيذه. في نظرية المعرفة ، قدم البرنامج منذ فترة طويلة تفكيرًا في "النظرية والخبرة". يبدو هذا بمثابة… إجراء علمي للتحقق من صحة الفرضيات: يتميز في العلوم التجريبية ، من خلال نشاطه ، عن الملاحظة البسيطة (على سبيل المثال في علم الفلك) ؛ وعارضوا ، بربط الفكرة التفسيرية المفترضة بالواقع ، بالمظاهرة الرياضية المستخلصة من البديهيات التخمينية البحتة. الجانب الآخر من الانعكاس يتعلق بنظرية المعرفة


(ما الذي يمكنني معرفته؟): تاريخ الأفكار التي تتعارض كلاسيكيًا مع أسبقية التجربة الحسية (التجريبية) على ممارسة العقل (مثالية التجربة الفكرية لرؤية الفكرة ، أو التمثيل البنائي للواقع) ، بدون نسيان التجربة الحدسية للقلب (باسكال) أو المدة (بيرجسون) ، ولا التجربة الداخلية للروح (أفلوطين) ، أو الوصف الفينومينولوجي لعلاقتنا التجريبية مع العالم (هوسرل).
في فرنسا ، في تعليم النظام الذي يهدف إلى تعلم التفكير لنفسه ، أكثر من تعلم كيفية العيش (سبينوزا) أو الموت (سقراط) ، من خلال الاستماع إلى كلمات الأساتذة أو من خلال قراءة نصوص رائعة ، تكون التجربة أقل. موقف تعليمي أو أداة أو طريقة تعلمتأديبي ، موضوع التفكير وموضوع الأطروحة ...

التجربة كنهج تعليمي
نعتقد أنه يمكن استدعاؤها كنهج تكويني في تعليم الفلسفة. يمكننا أولا القيام بتجارب فكرية، وهذا يعني ، المحاكاة الفكرية لأشباه العوالم التي تجعل من الممكن التشكيك في فكرة ، واستكشاف سؤال ، وتسليط الضوء على الافتراضات أو عواقب الأطروحة: لنفترض وجود عالم يتمتع فيه جميع الرجال بحرية فعل ما يريدون ؛ أو: حيث يكذب جميع الأفراد بشكل منهجي ؛ حيث كل الناس خالدون. حيث لا يوجد سجون أخرى ؛ حيث الناس طيبون. حيث اختفت اللغة حيث نصاب بالعمى والصم ؛ حيث نحن جميعا نفس الشيء ؛ حيث تكون الحياة الداخلية للآخرين شفافة بالنسبة لنا ؛ حيث نشك في كل شيء…. أو لا شيء إلخ.
وبالتالي ، فإن الفكرة ستبني عالماً بمنطقها الخاص ، ولكن يختلف حسب التلاميذ: يتم تحقيق الوعي ، بشكل فردي في النص المكتوب ، بشكل جماعي في عوالم تواجهها قراءة الآخر ، أو العمل الجماعي أو المناقشة. جلسة عامة. ما هو مفهوم المفاهيم والأطروحات الضمنية أو الصريحة ، وما هي الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من هذه العوالم شبه العوالم ، وما الذي يجب التفكير فيه واستنتاجه بشأن المفاهيم والمواقف؟ هذه "التجارب الفكرية" مماثلة لتجربة علمية. إنها تجعل من الممكن اختبار ، واختبار اتساق تعريف ("الحرية هي أن تفعل ما تريد") رهانات السؤال ("ما هي اللغة؟") ، صحة الأطروحة("المثالي هو معرفة الآخرين تمامًا") ...
يمكننا أيضًا الاعتماد في الفصل على الخبرات الفردية أو الجماعية hic et nunc كمادة أو دعمًا أو لحظة أو حتى عملية تفكير:

كرر تجربة قطعة شمع ديكارت. ماذا يحدث للمعرفة من خلال الحواس المختلفة عندما نقترب من شمع النار؟
العمل على الإدراك باستخدام الجشطالت المختلفة التي تظهر على نفس الرسم ؛ خداع بصري.
انظر إلى هذا المكعب: هل ترى كل وجوهه في نفس الوقت؟ التف حوله. ماذا ترى ؟ ماذا يحدث ؟ كيف نعرف أنه مكعب؟
تخيل أن تغلق عينيك على الطاولة هنا ؛ ثم القنطور: ما الاختلافات؟ هل يمكنك تخيل شخصية بألف جانب؟
تحدث عن أحلامك في تلك الليلة. هل يعودون؟ عن طريق المقتطف؟ هل هم متسقون؟
في كل هذه الحالات ، يتعلق الأمر بتثبيت الفكر في تجربة حالية ، والانتقال من الإدراك أو التأثير إلى المفهوم ، من الخيال إلى المفهوم ، من الحدث الخام إلى الاستجواب حتى يفعلوا انعكاسيًا. تجربة الصحوة.
أي ما وراء المعرفة لتجربة تم طلبها في الفصل يمكن أن يكون ، بمجرد أن يلعب الطلاب اللعبة ، فرصة عاكسة: الاستماع اليقظ لقصة من زميل في الفصل ؛ التركيز على ما أنت عليه مع نفسك والآخرين والمجموعة كـ "مجتمع بحثي" بعد مناقشة الفصل ؛ الشعور بالعاطفة أمام نسخ اللوحات التي تم إحضارها لدورة في الفن ؛ التأثير الناتج عن تسلسل فيلم عن التعذيب ؛ شهادة عضو المقاومة مدعو في الصف وما إلى ذلك.
إنها علاقة ومرور ما يحدث ويحدث لما هو الفكرالتي يمكن أن تغذي دورة الفلسفة وجوديًا ، بحيث يتم التعبير عن الكلمة وتجريد الفكر بتجربة الذاتية ، وتدعمها الذاتية ، وتستفيد انعكاسيًا من الموقف في السياق.
من المسلم به أن هناك تجارب مستحيلة في الفصل الدراسي: الولادة ، أو التقدم في السن أو الموت ، أو إنجاب طفل ، أو الكشف عن اللاوعي ؛ والتجارب المحظورة : ممارسة الحب في درس عن المشاعر ، أو ضرب جارك في درس عن العنف ، أو الصلاة الجماعية في درس عن الدين ، أو إعداد لافتة مظاهرة في درس عن السياسة. يمكن ذكرها ولكن لا يمكن استدعائها، كخبرات مرجعية. لأن كل انعكاس يتعمق من التجارب. ومع ذلك ، لا يتم اختزالها أبدًا إلى هذا ، لأنها مسألة تجاوز ومن خلال الفكر الاحتمالية والطبيعة التجريبية للذاتية المعينة نحو أفق الشمولية.
هذا هو اهتمام التجريب في الفلسفة: لمحاكاة شبه العوالم ، والتأصل في هذا الوجود الموجود هنا والآن ، ولكن أيضًا لتجربة ما قبل وما في مكان آخر ، لتقديم الدعم والاتساق لفكر تسكنه علاقته للعالم وللآخرين وللنفس.



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل الفلسفة بدون فلاسفة تفلسف حقا؟
- لماذا تتفلسف؟
- دمقرطة الفلسفة
- برامج الفلسفة الجديدة
- تحليل مقارن للنماذج المنظمة المختلفة لتدريس الفلسفة حسب الدو ...
- العلمانية مساحة للنقاش
- هل يمكننا أن نتعلم التفلسف بالمناقشة
- المكان وقيمة المناقشة في الممارسات الجديدة ذات الهدف الفلسفي
- اكتب فلسفيا بصيغة المتكلم؟
- علي حرب : الاسلام لا يمكن إصلاحه
- معيار الحياة الفلسفية
- شوبنهاور لكانط: معرفة جمالية أو جماليات المعرفة
- بعض النماذج التعليمية لتعلم التفلسف مع الأطفال
- المقاربة الفلسفية والديداكتية للمناقشة الفلسفية
- النقاش المدرسي: معناه التربوي و نماذجه
- رد فعل على نص دولوز حول -رعب النقاش الفلسفي-
- المناقشة في التعليم والتكوين : إشكالية
- مفهوم نظرية الوجود عند الصوفية
- مقدمة: المناقشة كطريقة لتعلم الفلسف
- مدخل عام إلى البيوتيقا أو أخلاقايات علم الأحياء


المزيد.....




- -عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
- خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
- الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
- 71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل ...
- 20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ ...
- الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على ...
- الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية ...
- روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر ...
- هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
- عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - التجربة في الفلسفة