|
المجاز في القران واللغة
عمر ابو زرقا
الحوار المتمدن-العدد: 7151 - 2022 / 2 / 1 - 23:50
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
يقال ان المجاز هو من التجاوز ويطلق في علم البيان على التعبير اللغوي الذي يتجاوز المعنى السطحي والظاهر للالفاظ الى معنى اخر .. واصطلاحا هناك مجاز يسمى مجاز (كنايه) واخر يسمى مجاز (استعاره) ويقسم كل منهما الى عدة اقسام .. على كل حال .. الجوهر في التعبير المجازي (سواء كان استعاره او كنايه) يكمن في غاياته .. فيقال انه يستعمل لغايات عده منها مثلا : – للتعبير بشكل يحفز اعمال الفكر بعيدا عن السطحيه والاعتياديه . – للتعبير بايجاز مختصر وقوي عن المعنى. – للتعبير عن أمور عدة من الافضل والاسلم التعبير عنها بشكل غير مباشر .. – للتعبير بشكل تمثيلي لاعطاء قوة احساس للمعاني المعنويه .. ***** الان .. كلام الله عز وجل في المصحف الشريف يوجد فيه الكثير من المجاز .. استعاره وكنايه .. واعتقد ان الامر كذالك في كلام الله تعالى في الانجيل والتوراة *** بعض من الامثله على المجاز - رايت زهره على خديها دموع .. مثّل او قارب الطفله بالزهره .. فهذا في علم البيان يسمى استعارة فيها تشخيص (تجسيد) مجازي لمشخص (لمجسد) .. اي ان (الزهره) هي تشخيص مجازي لمشخص الطفله المعني . - ابتسم الامل للناجحين .. قارب ومثل الامل بانسان .. استعارة فيها تشخيص او تجسيد مجازي لغير مشخص او مجسد .. اي ان خاصية الابتسام للانسان تشخيص مجازي للغير مشخص وهو انفتاح الامال المقصود .. وهكذا .. - يحصد المزارعون الماء .. قارب او مثل الزرع بالماء .. استعاره فيها تشخيص مجازي لمشخص - سار البدر مختالا بين اقرانه .. مثل الفتاة بالبدر .. استعاره فيها تشخيص مجازي لمشحص - ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر .. مثل الطموح بصعود الجبال ومثل الذل بالعيش بين الحفر .. كناية فيها تشخيص مجازي لغير مشخص. - من المصحف الشريف (فاصبح يقلب كفيه على ما انفق فيها وهي خاوية على عروشها) .. مثل وصور الحسره والندم بيقلب كفيه .. كناية فيها تشخيص او تصوير مجازي لغير المشخص او الغير مصور (الحسره والندم). - من المصحف الشريف (ولا تمش في الارض مرحا) .. قارب او مثل الخيلاء بالمشي في الارض مرحا .. كناية فيها تشخيص لغير مشخص. - لك صدر الدار .. مثل الاحترام والتقدير بصدر الدار .. كناية فيها تشخيص مجازي لغير مشخص.. - من المصحف (وينزل لكم من السماء رزقا) .. مثل وقارب الماء بالرزق .. استعاره فيها تشخيص مجازي عام لمشخص خاص.. - من المصحف (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) .. مثل الكتب السماويه بحبل الله .. استعارة فيها تشخيص مجازي لمشخص. - سيذكرني قومي اذا جد جدهم وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر .. مثل حاجة قومه له عند الشدائد بافتقاد الناس للقمر في الظلماء .. كناية فيها تشخيص مجازي لغير مشخص – وقف مرفوع الرأس : ويأتي المعنى الظاهر او السطحي للجملة بأنه رفع رأسه إلى أقصى ارتفاع .. بينما يدل المعنى الخفي لها على الفخر والاعتزاز. فهذا مجاز كناية .. قارب الاعتزاز برفع الراس .. في العباره تشخيص مجازي (رفع الراس) لغير مشخص (الاعتزاز). – من المصحف الشريف (ويوم يعض الظالم على يديه) : نجد أن المعنى الظاهر في هذه الآية هو عض الأيدي .. ولكن المعنى الخفي هو الشعور بالندم الشديد. .. مجاز كنايه .. تشخيص مجازي (لشيء معنوي) غير مشخص وهو الندم .. – ألقى الجندي سلاحه : المعنى السطحي والظاهر هو إلقاء السلاح، بينما المعنى الخفي أو الصفة المقصودة هي الاستسلام.. مجاز كنايه.. تشخيص مجازي (القاء السلاح) لشيء غير مشخص (الاستسلام). – من المصحف الشريف (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط): المعنى الظاهر لتعبير يدك مغلولة إلى عنقك هو إحكام قبضة اليد حول العنق بينما المعنى الخفي أو الصفة المقصودة هي صفة البخل، كذلك تعبير تبسطها كل البسط : فيأتي المعنى الظاهر هو فتح اليدين ولكن المعنى الخفي لها أو الصفة المقصودة هي صفة التبذير.. مجاز كناية. – البيان في لسانه والبلاغة في يده : نسبة هذا الشخص إلى البيان لأنه موجود في كلامه وإلى البلاغة لأنها تظهر في اعماله.. مجاز استعاره .. شخص البلاغه بشيء محسوس باليد .. تشخيص مجازي لشيء معنوي غير مجسد. – قول المتنبي ” وأسمعت كلماتي من به صمم “ : ويأتي المعنى الظاهر والسطحي لبيت الشعر بأن الأصم يمكنه سماع شعر المتنبي، ولكن نرى أن المعنى الخفي هو مدح المتنبي لشعره نسبة إلى سماع الأصم له. مجاز استعاره .. تشخيص مجازي لغير مشخص – من المصحف الشريف (فاصبر لحكم ربك ولا تكن كصاحب الحوت) : صاحب الحوت مجاز كناية عن سيدنا يونس عليه السلام. كشر البحر عن أنيابه : وهنا شبه او مثل وقارب البحر بوحش مفترس له أنياب وقد صرح بالمشبه وهو البحر وحذف المشبه به وهو الوحش المفترس ولكن أبقى على شيء من صفاته وهي الأنياب.. مجاز استعاره . - من المصحف(والصبح إذا تنفس) : فقد قارب او شبه الله عز وجل الصبح بأنه كائن حي يمكنه التنفس وهنا تم ذكر المشبه وهو الصبح وتم حذف المشبه به وهو الكائن الحي ولكن أُبقي شيء من صفاته وهو التنفس.. مجاز استعاره .. – من المصحف الشريف (ولما سكت عن موسى الغضب): فقد مثل او شبه الله عز وجل الغضب بأنه إنسان يمكنه أن يهدأ أو يسكت وهنا تم التصريح بالمشبه وهو الغضب وتم حذف المشبه به وهو الإنسان ولكن أُبقي على شيء من صفاته وهو الهدوء والسكوت.. مجاز استعاره. – تطلعت إليك عيون المجد : وهنا شبه او مثل المجد بالكائن الحي الذي له عيون وفي هذا المثال تم التصريح بالمشبه وتم حذف المشبه به وهو الكائن الحي ولكن تم الإبقاء على شيء من صفاته وهو العيون.. مجاز استعاره. – من المصحف (كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور) : وهنا قارب او شبه الله عز وجل الضلال بالظلمات وشبه الهدى بالنور .. وقد تم حذف المشبه وهو الضلال أو الهدى والاستعاضة عنهم بلفظة المشبه به وهما الظلمات أو النور.. مجاز – في المجتمع كواكب نسير على هديها : وهنا تم مقاربة او تشبيه البعض بأنهم كواكب نسير على هديهم ولكن تم حذف المشبه وهم البعض والاستعاضة عنهم بلفظة المشبه به وهو الكواكب. – أسفرت الشمس عن وجهها .. فبهرت الناس بجمالها .. مجاز استعاره **** اما عن الفرق ما بين الكناية والاستعاره فيكمن الفرق بينهما في أن قصد المعنى الظاهري في الاستعارة يستحيل اما عقليا واما لوجود قرينه لفظيه تمنع قصد المعنى الظاهري .. لكن في الكناية يبقى المعنى الظاهري محتمل او جزء من المعنى المجازي. **** امثله اخرى على المجاز في كلام الله عز وجل في المصحف الشريف .. واسال القرية//تجري من تحتها الانهار//ومن رباط الخيل//جدارا يريد ان ينقض//ان الله وملائكته يصلون على النبي//يد الله// والارض جميعا قبضته يوم القيامه والسموات مطويات بيمينه//فقطعن ايديهن// فاقطعوا ايديهما// واضرب بعصاك البحر//ذو القرنين// مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئه//بقره ذلول لا تثير الأرض//اذا جاء نصر الله// ورائيت الناس يدخلون في دين الله/ومن كان في هذه اعمى فهو في الاخره اعمى واضل سبيلا//فاستخف قومه فاطاعوه//وانا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا//الم ترى انهم في كل واد يهيمون....الخ ..
#عمر_ابو_زرقا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اين كانت تقع دولة فرعون موسى؟؟ وهل سارة وهاجر زوجتان ليعقوب؟
...
-
اين يقع المسجد الاقصى؟؟
-
المسجد الاقصى وكروية الارض
-
ما هو الزنا؟؟
-
المواريث في القران (8) .. معادلات حسابية
-
ومن ذرية ابراهيم واسرائيل؟؟ من هو الاصل ومن هو الفرع؟؟
-
المواريث في القران (7) .. معادلات حسابية
-
من هو اسرائيل؟؟
-
هل تغطية وحجب الراس حرام؟؟
-
المواريث في القران (6) .. معادلات حسابية
-
المواريث في القران (5) .. ميراث كلالة لميت له زوج
-
المواريث في القران (4) .. ميراث تركة كلالة ليس له زوج
-
خارج الصندوق .. ما معنى ذالك الكتاب؟؟
-
خارج الصندوق .. ملك اليمين و عقود النكاح
-
دواب خيمة السيرك
-
خارج الصندوق .. مصطلحات لغة عربية
-
خارج الصندوق .. الرجال قوامون على النساء
-
المواريث في القران (3)
-
المواريث في القران (2)
-
المواريث في القران (1)
المزيد.....
-
ليبيا.. وزارة الداخلية بحكومة حماد تشدد الرقابة على أغاني ال
...
-
الجهاد الاسلامي: ننعى قادة القسام الشهداء ونؤكد ثباتنا معا ب
...
-
المغرب: إحباط مخطط إرهابي لتنظيم -الدولة الإسلامية- استهدف -
...
-
حركة الجهاد الاسلامي: استشهاد القادة في الميدان اعطى دفعا قو
...
-
الجهاد الاسلامي: استشهاد القادة بالميدان اجبر العدو على التر
...
-
أختري للعالم: هدف الصهاينة والأميركان إقصاء المقاومة الإسلام
...
-
اسعدي أطفالك بكل جديد.. ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي 2025 ع
...
-
شاهد: لحظة إطلاق سراح الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود وتسليمه
...
-
تسليم الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يو
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد على القمر الصناعي النايل سات وال
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|