أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمر ابو زرقا - المواريث في القران (6) .. معادلات حسابية














المزيد.....

المواريث في القران (6) .. معادلات حسابية


عمر ابو زرقا

الحوار المتمدن-العدد: 7143 - 2022 / 1 / 22 - 22:32
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قبل البدا باجمال وتلخيص كل ما جاء في المقالات السابقة من حالات قسمة المواريث في معادلات حسابية
..
دعونا ننظر في مفردات وصيغة النص (يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ) من الاية 11 من سورة النساء
..
نجد ان صيغة النص جاءت بابراز (مثنى) مفردة (انثى) ثم انتقلت لابراز مفردة (نساء) بدل عن استعمال (اناث) جمع ذات المفردة .. فما دلالة هذا؟؟ ما دلالة استعمال (مثنى انثى) وعدم المتابعة باستعمال جمعها (اناث ) بل التحول والانتقال لمفردة (نساء) ؟؟ لماذا لم تاتي الصيغة بالمفرد (انثى) من الاصل .. اي لماذا لم تكن على نحو (للذكر مثل حظي الانثى) او (للانثى نصف حظ الذكر) او (للذكر مثلا حظ الانثى)؟؟ ونجد في نفس السياق في الاية 7 من النساء صيغة نص تفصل ما بين نصيب الرجال ونصيب النساء بشكل مكرر لتاكيد هذا الفصل.. ونجد كذالك ان مفردة (الاولاد) تحتمل ان يكون منهم ذكور واناث (كتصنيف بيولوجي جنسي) او ان يكون منهم رجال ونساء (كتصنيف اجتماعي او وظيفي) .. ونجد ان عبارة (فان كن نساء) تعني (فان كن الاولاد نساء) .. ونجد ايضا تحديد وتعيين لفرض الاب هنا على عكس باقي حالات الميراث حيث يكون المتبقي (ان وجد) هو فرضه ونصيبه
..
من كل ما سبق .. اقول ان معنى النص هو الاتي (يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين ان كن رجال .. اما ان كن نساء فوق اثنتين....الخ)
..
واقول ان تحول وانتقال النص لاستعمال مفردة نساء عوضا عن المتابعة بمفردة اناث يؤكد على ان مصدر او اصل مفردة (نساء) هو من نسئ نسيء نساء .. هي كلمة او مفردة تعطي معنى اجتماعي ظرفي و معنى وظيفي واسع قد يشمل كل الاولاد الاطفال الصغار والضعفاء الارامل و المعاقين و المرضى و الاسرى والمعتقلين ظلما في سجون المجرمين...الخ بغض النظر عن تصنيفهم البيولوجي الجنسي
...
الان .. لنلخص قسمة تركة ميت له اولاد وابوين في معادلة حسابية
..
نرى ان النص من الاية11 المتعلق بحالة وجود الولد للميت يوجب فروض صريحة للاب وللام وللنساء (اي للمتاخرين ماديا و وظيفيا وجسديا) من اولاد الميت بينما يكون المتبقي ان وجد هو نصيب للرجال (اي للمقتدرين المتقدمين ماديا و وظيفيا وجسديا) من اولادة ويقسم بينهم وفقا للذكر مثل حظ الانثيين .. نرى في النص ثلاثة اوجه لهذه الحالة
..
الوجه الاول تكون فروضه كالاتي .. النصف فرض صريح للنساء من اولاد الميت (ان كان عدد النساء واحد فقط) والسدس فرض صريح للاب والسدس فرض صريح للام والباقي ان وجد فيكون فرض مستنبط حسابيا للرجال من اولاد الميت يقسم بينهم وفقا للذكر مثل حظ الانثيين..
المعادلة (3/6) للنساء ان كانت واحدة + (1/6) للاب + (1/6) للام + باقي (1/6) للاولاد الرجال ذكور واناث = 1
..
الوجه الثاني تكون فروضه كالاتي .. الثلثان فرض صريح للنساء من اولاد الميت (ان كان عدد النساء ثلاث فما فوق) والسدس فرض صريح للاب والسدس فرض صريح للام والباقي ان وجد يكون فرض مستنبط حسابيا للرجال من اولاد الميت يقسم بينهم وفقا للذكر مثل حظ الانثيين
المعادلة (4/6) للنساء ان كن فوق اثنتين + (1/6) للاب + (1/6) للام + باقي (0) للاولاد الرجال ذكور واناث = 1
..
الوجه الثالث مستنبط من صيغة النص وتكون فروضه كالاتي .. السبعة من اثنا عشر (وهو ما بين النصف والثلثان) فرض مستنبط للنساء ان كن اثنتين (مستنبط من صيغة ما بين واحدة وبين فوق اثنتين) والسدس فرض صريح للاب والسدس فرض صريح للام والباقي ان وجد يكون فرض مستنبط حسابيا للرجال من اولاد الميت يقسم بينهم وفقا للذكر مثل حظ الانثيين..
المعادلة (7/12) للنساء ان كن اثنتين+ (2/12) للاب + (2/12) للام + باقي (1/12) للاولاد الرجال ذكور واناث = 1
….
الان اقول ..
بما ان ايات المواريث من الاصل تخص حقوق اجتماعية مادية ومنها حقوق الاولاد على والديهم ..وبما ان الايات لا تفرق بين حقوقهم من تركة والديهم سواء كان الذي مات والد او والدة .. وبما اننا نجد في الاية المعنية تشريع صريح لمساواة مادية في حظوظ اولاد الميت ان كانوا نساء (بالمعنى الذي تبين هنا) بغض النظر عن ظرفهم البيولوجي الجنسي .. فكل هذا يعني ان مسالة للذكر مثل حظ الانثيين والخاص بالاولاد الرجال (اي المقتدرين ماديا وجسديا و وظيفيا) او بعض الحالات للاخوة .. يوجب عليهم مسؤولية وحقوق اعظم اتجاه الوالدين في شيخوختهم وهرمهم بحيث تكون المسؤولية مضاعفة على الرجال الذكور منهم .. اي ان في المسالة توزيع للمسؤوليات نحو كبار السن ما بين افراد الاسر المكونة للمجتمع .. فليس في الامر محاباة مادية او عنصرية او تفضيل للذكور على الاناث ويشهد على ذالك ان الاية ذاتها ساوت ماديا هنا بين الابوين وساوت ماديا بين الذكور والاناث من اولاد الميت ان كانوا نساء (اي غير مقتدرين جسديا و وظيفيا و ماديا لظروف ما) .. مثل ان يكونوا كما قلنا صغار في الس اومرضى او عاطلين عن العمل لاسباب اخرى ..الخ .. هذا والله القائل وامرهم شورى بينهم اعلى واعلم
..
نتابع ان شاء الله بالمعادلات الحسابية للحالات الاخرى



#عمر_ابو_زرقا (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المواريث في القران (5) .. ميراث كلالة لميت له زوج
- المواريث في القران (4) .. ميراث تركة كلالة ليس له زوج
- خارج الصندوق .. ما معنى ذالك الكتاب؟؟
- خارج الصندوق .. ملك اليمين و عقود النكاح
- دواب خيمة السيرك
- خارج الصندوق .. مصطلحات لغة عربية
- خارج الصندوق .. الرجال قوامون على النساء
- المواريث في القران (3)
- المواريث في القران (2)
- المواريث في القران (1)
- هل التظاهر غاية ام وسيلة؟؟


المزيد.....




- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي ...
- أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع ...
- الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى ...
- الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي- ...
- استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو ...
- في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف ...
- ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا ...
- فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي ...
- استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس
- ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات لمتابعة الأغاني ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عمر ابو زرقا - المواريث في القران (6) .. معادلات حسابية