أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - جاسم العايف - مقهى هاتف الملغى..سنوات لاتنسى















المزيد.....

مقهى هاتف الملغى..سنوات لاتنسى


جاسم العايف

الحوار المتمدن-العدد: 1662 - 2006 / 9 / 3 - 09:51
المحور: المجتمع المدني
    


اكمن خلف ذاكرتي في جلسة اليوم.. ذاكرتي التي تنفتح من خلال حضور صديقكم وصديقي القاص "علي جاسم شبيب "..استعيد الايام، التي ثٌلمت من خانات العمر وسلّمه والذي المح تآكله شيئا فشيئا.. افتح خزائن السنوات التي طوقتنا بصخبها والتي دفعتنا لممارسة طقوس حياتنا بمدنية في بدء تطلعنا الى الوجود والتحضر واجهز عليها البرابرة بعصفهم الذي ترك ويترك ندوبا في الأرواح وخدوشا في الأجساد لن تمحى قط.. سافتح ذاكرتي على جزء بسيط من المشهد البصري ,اختص به مقهى هاتف ،والذي اختفى آلآن ككل شئ جميل في هذا الوطن المذبوح واعتبر الإجهاز عليه اجهازا على جزء حميم من أعمار أجيال ساهمت في صناعة شكل البصرة ثقافيا وفنيا وحضاريا واجتماعيا. في البصرة القديمة وفي منطقة السيف يقع مقهى هاتف ،وفي قلبه ركن محدد، معزول، مشخص، يلتقي فيه بعض من جيل الستينيات البصري،أول الحاضرين صباحا، جميل الشبيبي ،المفصول من التعليم، كما انه آخر المغادرين، إسماعيل فهد اسماعيل الذي بدأ بمغادرة بقعته الداكنة الى السماء الزرقاء، محمد جاسم عيسى، مصطفى عبد الله النائم بعيدا عن جلاب والذي لن يؤوب ثانية لها ،جليل المياح المشنوق حتى الموت، شاكر العاشور، عبد العزيز عسير، خليل المياح ، جعفر موسى علي،الثاوي في ارض غريبة بعيدة، القتيل محمد طالب محمد وعصاه التي لا تفارقه ،اقصد عصا البليارد،عبد الكريم كاصد القادم من دمشق في أجازاته الدراسية،عبد المحسن براك، تدفق العبارة بلهجة اصلاء الزبير الأوائل والذي لم تسعه رمالها فآوته مقبرة غرباء عمان في التسعينيات ، و أعزاء آخرين طحنتهم عجلات البرابرة والزمان . في ذلك المكان والزمان اشتعلت الحوارات،وتكاثرت الرؤى وتقاطعت الاجتهادات خاصة في الادب والفن والسياسة ، وتميزت الجلسات بالشد والجذب وأحيانا تصل منطقة الاتهامات المتبادلة، ويصبح التصالح وحسن النوايا وطيب المعاشرة سيد الموقف. في الليل وفي حانات العشار ونواديه تأتلق الوجوه ، تتبدد المزاعم و تنأى الاجتهادات والتقاطعات لتتجدد الأرواح في بوحها السري الخفي المكلوم.. لسبب ماانفردنا، أخي علي جاسم وأنا بالجلوس في مقهى العرب ، يقع مقابل سوق العقيل في البصرة القديمة ايضا. ولا اثر له الآن كذلك ، معنا شاكر حمد بقنوطه ويأسه المريرين، محمد خضير،المطل ، بإلفته ، لم يكن حينها قد جلل الشيب رأسه، كان قد اجلس شفيعه حارسا على أبواب مملكته السوداء و بدأ يؤثث أحياءها وشوارعها ومنازل نسائها، خالد الخميسي ، الحافي المفلس دائما، البوهيمي الذي فر من بغداد بسبب ما تبقى من أجور طباعة مجموعتيه (القذر والملوثون)، أأبقى آلآن أغري ذاكرتي لأبحث في تلك الأوقات والعلاقات المتجددة وأغالب ما اضمحل من بعضها ولا القي بها في بئر النسيان الذي بات من لوازم الحياة وشروطها الراهنة.. سأغلق ذاكرتي على تحولنا الى مقهى(أبو مضر) في العشار ودكته على النهر بعد ان تبدل المشهد في مطالع السبعينيات. آلآن امسك منتشيا بعلاقتي باخي علي جاسم وجلوسه جانبي بعد رحيل استمر لاكثر من ربع قرن هائما بين نصف القارات التي يتشكل منها هذا الكوكب الذي نعيش عليه لمرة واحدة فقط.. وما أقسى ان تتبدد هذه المرة تحت سطوة القساوة والذل والمهانة او في الاختباء خلف صناديق البضائع الرديئة المشحونة او المهربة بين الحدود او في عنابر سفن الدرجة الثالثة وربما أدنى منها او في رعشة الخوف من مفتشي القطارات و مواجهتهم بجوازات سفر مزورة وهويات منتحلة ، لم يعد لاصحابها الحقيقيين وجود .. بعد ذلك الغياب القسري و بعد الخسارات المرة التي وسمت الآمال وانفراط عقود الأحلام يؤوب القاص "علي جاسم شبيب" باسطا يديه لصداقات جديدة مثمنا صداقاته القديمة التي لم ينقطع عنها حتى ولو خلسة ..في محلة بسيطة مهملة ولد.. وشب على علاقات وسَعتْ مداركها الاهتمامات الثقافية المتنوعة وصلبت عودها الأفكار الاجتماعية التي ازدهت بالناس وحياتهم الثرية- الفقيرة .. عمل في التعليم في الفاو لسنوات ثم في الزبير ومنها في نهاية1978غادر قسرا وعاد في سنة 1980 الى كردستان العراقية ليلتحق مع نخبة من المثقفين والادباء والكتاب والفنانين العراقيين بـ" فصائل الانصار"التي اسسها الحزب الشيوعي العراقي. و غادر عام 1983 متخفيا ثانية نحو المجهول. نشر قصصه خارج العراق في مجلتي المدى و الثقافة الجديدة و بعض المجلات العربية . أصدر رواية للفتيان بعنوان (وردة الفرح) عن /مركزعبادي للدراسات والنشر/صنعاء/ اليمن/. لديه رواية أخرى أيضا لذات الشريحة جاهزة للطبع، ربما سيجعله هذا في منطقة الرواد والمستكشفين لهذا النوع من الكتابة.. وثمة اكثر من مجموعة قصصية مَنعَ نشرها الصراع على قوت العائلة التي أسسها في المنفى.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقديم الذي قرأه الكاتب في الجلسة التي استضاف بها اتحاد الادباء والكتاب في البصرة القاص والروائي العراقي المغترب "علي جاسم شبيب" بعد عودته من المنفى الذي ناهز اكثر من ربع قرن . تحدث بعدها القاص " علي جاسم شبيب" متناولا بداياته الاولى والمناخ الادبي الذي شب عليه ونشاطه الثقافي في الفاو و اهتماماته الادبية-الفنية التي ساعدته على بلورة المشهد القصصي وترابطاته السردية في قصصه و عن روايته"وردة الفرح" ومحاولته التوجه الى الناشئة هذا الافق الذي لم يتم الاهتمام به مما دفعه للاهتمام بهذه الشريحة المهمة ، المهملة، والتي عبر وعيها سيتشكل المستقبل. ثم تناول الوضع الانساني- الثقافي الذي يمر به العراقي خارج العراق فقال :أن التغرب حالة قسرية لا انسانية تسلب الفرد ما احاط به من المحيط الاجتماعي-الثقافي وان اجيال المهاجرين العراقيين تواجه صعوبات في الاندماج الحياتي والثقافي وهذا لايمنع بعض الاستثناءات. "بالنسبة لي انا سعيد بالعودة" حيث الدم والنسغ الفعلي والارض بملوحتها وخصوبتها اما بالنسبة للادب والثقافة فلا يمكن اعتماد ما يسمى ادب داخل- خارج فالثقافة العراقية وارثها الانساني ولود ومتنوعة وتتشكل من نسيج يتميز بالغنى والتجدد. وتحدث عن قصصه التي بها وعبرها واجه وضعه خارج العراق وكتبها خلال تواجده في ليبيا ودمشق وبعض الدول الاوريية. ثم قدم الناقد جميل الشبيبي قراءة لـرواية "وردة الفرح"ورأى انها مبنية على وفق نظام الحكاية الشعبية او الخرافية وان الروائي استخدم سردا يعتمد الفعل الحركي و قدم و صفا تفصيليا للاماكن العامة اما المتن الحكائي في الرواية فقد اعتمد المغامرة والرحلة مجهولة النتائج . واعتبر الناقد الشبيبي رواية" وردة الفرح" "رواية اطارية " بما تحتويه من حكايات متعددة في البناء الاساس للرواية وان نمط السرد فيها مزج بين الواقعي والخيالي و بعض الاحداث تتمحور بجنس السرد العجائبي . والراوي فيها ينتمي الى الرواة المشخصين في "الحكايات الخرافية" . وان خطاب السرد لدى الراوي محايثا للسرد الحكائي. وقدم القاص عبد الحسين العامر استذكارا بعنوان" علي جاسم وارصفة الضفاف الاولى" تناول فيه الفترة التي عاش فيها المحتفى به في الفاو والنشاطات الادبية الفنية في تلك المرحلة كما تحدث القاص مجيد جاسم العلي حول مساهمات الادباء في الخارج في بناء الوطن حاليا .وقد عقب استاذنا القاص محمود عبد الوهاب على مداخلة الناقد جميل الشبيبي حول مصطلح الاطار في الرواية وحول انظمة السرد فيها والمتن الحكائي العجائبي واثنى على القاص "علي جاسم شبيب" و توجهه للكتابة في هذا المجال مقترحا الاهتمام بالخطاب الروائي للفتيان وضرورة الأستفادة من المعجم اللغوي لهذه الفئة العمرية.



#جاسم_العايف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الشاعرة العراقية ليلى لعيبي في..: ليل ومحطات وسفر
- عالم -غائب طعمة فرمان- الروائي
- كيف حدث ذلك..؟
- في رحيل المسرحي الرائد..عزيز الكعبي
- المشهد الثقافي في البصرة
- أضواء 14 تموز 1958
- هكذا اذن... !!
- حق التفكير وحد التكفير*
- في عيد الصحفيين العراقيين
- ذلك البياض.. ذلك المكان
- الناقد المسرحي (حميد مجيد مال الله)فضاءات العرض المسرحي..تست ...
- القصيدة..مهربة..مستنسخة *
- فنارات..مجلة اتحاد الادباء والكتاب العراقيين في البصرة.. عرض ...
- في الاول من ايار..بناة الحياة والمستقبل
- في فضاء المربد الثالث..*
- فتوى (الشيخ الحنفي) في وشم الجبهة
- قليل من الوهم.. شيء من الواقع *
- في اربعينية الرفيق جبار فرج(ابوسعيد)
- ملتقى البريكان الأبداعي الثالث في البصرة
- قراءة في كراس:..التوظيف السياسي للفكر الديني


المزيد.....




- غرق خيام النازحين على شاطئ دير البلح وخان يونس (فيديو)
- الأمطار تُغرق خيام آلاف النازحين في قطاع غزة
- 11800 حالة اعتقال في الضفة والقدس منذ 7 أكتوبر الماضي
- كاميرا العالم توثّق معاناة النازحين بالبقاع مع قدوم فصل الشت ...
- خبير قانوني إسرائيلي: مذكرات اعتقال نتنياهو وغالانت ستوسع ال ...
- صحيفة عبرية اعتبرته -فصلاً عنصرياً-.. ماذا يعني إلغاء الاعتق ...
- أهل غزة في قلب المجاعة بسبب نقص حاد في الدقيق
- كالكاليست: أوامر اعتقال نتنياهو وغالانت خطر على اقتصاد إسرائ ...
- مقتل واعتقال عناصر بداعش في عمليات مطاردة بكردستان العراق
- ميلانو.. متظاهرون مؤيدون لفلسطين يطالبون بتنفيذ مذكرة المحكم ...


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - جاسم العايف - مقهى هاتف الملغى..سنوات لاتنسى