|
خارج الصندوق .. الرجال قوامون على النساء
عمر ابو زرقا
الحوار المتمدن-العدد: 7137 - 2022 / 1 / 16 - 19:18
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
خارج الصندوق .. ما معنى واضربوهن؟؟ *** الايه ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ ......) ... .. اولا .. نرى ان صياغة النص اتت باستعمال مفردات رجال ونساء .. وليس مفردات ذكور واناث ... فالاية لا تقول (الذكور قوامون على الاناث.......) ولا تقول (الازواج قوامون على الزوجات....) .. ثانيا .. مفردة (الضرب) في القران كما قال الكثير من المفكرين فان لها اكثر من معنى ففيها احيانا معنى المبادله بين شيئين او معنى التخالط والاختلاط بين شيئين...الخ وفيها احيانا اخرى معنى الضرب الفيزيائي للجمادات او لاشياء غير حيه وهنا يذكر المضروب واداة الضرب امثلة على هذا الاية (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة...) نرى في الاية مبادلة مجازية بين كلمة طيبه وشجره طيبه الاية (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) نرى مبادله لموقع الخمار الاية ( فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ.. ) نرى ضرب فيزيائي لجمادات فالمضروب هو ماء البحر والعصاة هي اداة الضرب الاية (فقلنا اضرب بعصاك الحجر..) نرى ضرب فيزيائي لجمادات فالمضروب هو الحجر والعصا هي اداة الضرب الاية (فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا..) ضرب فيزيائي لجمادات فالمضروب هو جثة القتيل واداة الضرب هو بعض من جسد البقره المذبوحه .. اما ان كان يراد معنى فيه ضرب فيزيائي لاشياء حيه فحينها ياتي التعبير والصياغة بدون استخدام مفردة (الضرب) من الاساس امثلة على هذا الاية (.. فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ ...) الاية (فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ ..) الاية (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ..) .. الخلاصه ان فهم او تفسير الايه على نحو الصياغة التالية (الذكور قوامون على الاناث بما فضلهم اللَّهُ عليهن وبما انفقوا من اموالهم.....واللاتي ينشُوزَنَّ منهن فعظوهن فان لم يطعنكم فاهجروهن في المضاجع فان لم يطعنكم فاصفعوهن او الطموهن او صكوا وجوهن او اركلوهن او اجلدوهن او اوكزوهن بالمسواك وكزا خفيفا فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا.) برائي تفسير وفهم غير صحيح وبعيد جدا عن مفردات النص .. تفسير غير موضوعي قد يكون منبعه هوى ومصالح تخدم تجار الدين والحرير والسراري .. اقول بما ان حالة النشوز ليست حاله يختص بها الاناث دون الذكور كما هي حالات الانفاق والصلاح والقنوت والحفظ ايضا وبما ان حروف التاء والهاء في القران لا تاتي دائما لاجل التصنيف البيولوجي مثل وقالت اليهود وقالت النصارى....الخ وبما ان الرجال لا تعني دائما الذكور والنساء لا تعني دائما الاناث وهناك امثله في القران تثبت هذا وبما ان وسيله او اداة الضرب غير مذكوره في الاية المعنية ... فهذا بكل موضوعية يعني ان الضمير في (اضربوهن) يعود على وسيلة الوعظ وعلى وسيلة الهجر .. وليس على شخص الرجال او على شخص النساء مطلقا .. فاضربوهن تعني بادلوا ما بين وسيلة الوعظ و وسيلة الهجر .. اي ان التعامل ليس تصاعدي بقطع .. وعظ ثم هجر .. بل هو تعامل تبادلي بتكرار ما بين الوعظ والهجر .. حيث ان لكل وسيله ظرف لبلوغ غايتها .. .. فعندما تعظ لا تهجر او عندما تعظي لا تهجري .. وعندما تهجر لا تعظ او عندما تهجري لا تعظي .. وان لم تصل او تصلي لحل بالعمل بما في هذه الايه فلا تفعل او تفعلي ما يفسد الانتقال للعمل بما في الاية التي تليها (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا) وهذا تاكيد على ان الزوجان لم يصل الامر بينهما نتيجة الضرب المعني لمرحلة الشقاق اي ان الضرب لم يكن ضرب فيزيائي ومصارعة حرة .. هذا والله اعلى واعلم..
#عمر_ابو_زرقا (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المواريث في القران (3)
-
المواريث في القران (2)
-
المواريث في القران (1)
-
هل التظاهر غاية ام وسيلة؟؟
المزيد.....
-
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي
...
-
أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى
...
-
الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي-
...
-
استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو
...
-
في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف
...
-
ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا
...
-
فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي
...
-
استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس
-
ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات لمتابعة الأغاني
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|