|
النظام ليس طائفياً أهل النظام طائفيون
محمد علي مقلد
(Mokaled Mohamad Ali)
الحوار المتمدن-العدد: 7125 - 2022 / 1 / 3 - 13:41
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
خطأ شائع النظام ليس طائفياً أهل النظام طائفيون
النظرية القائلة ب"طائفية النظام اللبناني" ليس لها أتباع ومؤيدون فحسب بل هي موضع إجماع المفكرين والسياسيين والأحزاب.مهدي عامل وأحمد بيضون والتيار الوطني الحر والأصوليات الدينية والأحزاب ذات الصفاء المذهبي أو الطائفي، أي حتى حزب الله والقوات اللبنانية. كلهم يشخصون العلة بالنظام الطائفي، وكلهم يجمعون على ضرورة الخلاص من الطائفية، ويختلفون على الأسلوب. علة هذه النظرية هي الإجماع عليها ولا سيما أنه لا يقتصر على النخب الثقافية والسياسية وحدها بل يتعداها ليشمل العامة التي، في الوقت ذاته، تمقت الطائفية وتتأهب بكامل أسلحتها كلما دق النفير. هذا ليس قدحاً ولا مدحاً. بل هو توصيف لواقع. الحزب الشيوعي، العلماني طبعاً، الذي تحالف خلال الحرب مع الطوائف "الوطنية" ضد غير الوطنية، استمر بعد الحرب صديقاً وفياً لأنظمة الممانعة الاستبدادية، أي غير الديمقراطية أي غير العلمانية. التيار الوطني الحر، العلماني هو الآخر، يتهم أمطار السماء وحرائق الغابات بالانحياز الطائفي. حركة أمل تتعهد بعدم المطالبة بحصة الشيعة في أجهزة الدولة الأمنية والإدارية حالما يتم التوصل إلى إلغاء الطائفية، ناهيك عن الأحزاب التي اكتفت بالدفاع عن "الوجود" المسيحي بعد أن أخجلها كلام عن "الشعب" المسيحي وعن الوطن القومي المسيحي، أو عن تلك التي تطالب بعودة الخلافة الإسلامية أو بعودة المهدي المنتظر من غيبته الكبرى. الإجماع ليس دليلاً على صحة التشخيص. على الأقل لأنه تشخيص ناقص، الظاهرة تحتاج إلى تشخيص سياسي وفحص بأجهزة سياسية، لا الاكتفاء بتحليل أكاديمي.البعض يكتفي بالوصف دون الوصفة الناجعة. هذا ما فعله أحمد بيضون حين استوقفته كتابة التاريخ اللبناني بأقلام طائفية فحصر بحثه بالكلام عن "الصراع على تاريخ لبنان". مهدي عامل، من جانبه، بذل جهداً على امتداد كتابين عن الطائفية ليكتشف أن العلة تكمن في منهج التفكير، وبدل أن تكون وصفته ثورة على المنهج شن حملة على النظام. "اليسار المسلم" طالب وما زال بإلغاء الطائفية السياسية من النظام. رد عليه "اليمين المسيحي" بإلغائها من النفوس قبل النصوص وبالعلمنة الكاملة. ومعنى هذه العلمنة رئاسة لمسيحي مقابل قانون الأحوال الشخصية. شعاران للحرب لا للسلم. الأول يهدف إلى معاقبة المارونية السياسية لا إلى إصلاح النظام، والثاني تلميح خبيث إلى تعدد الزوجات لدى المسلمين. أما الغلاة فيهربون من الذمية إلى عمليات فرز وضم مآلها التقسيم أو الفدرلة أو اللامركزية المالية، وهذه آخر ما تفتقت عنه عبقرية الرئيس. هذه كلها لنكء الجراح لا لوضع الإصبع على الجرح، ومرد ذلك إلى أخطاء في التشخيص. الطائفية مشاعر وعادات وتقاليد وطقوس وهذه كلها مخلوقات طبيعية في المجتمعات المتعددة، ولا تصير شاذة إلا حين تتحول إلى مؤسسات سياسية. لبنان ليس وحيداً في العالم على هذا الصعيد. هو نموذج مصغر عما آلت إليه الأوطان في الحضارة الرأسمالية. منبع الأخطاء التشخيصية يكمن في النظر إلى الطائفية في لبنان وكأنها هي ذاتها قبل أن يصير لبنان وطناً ودولة. هي في أيام الجمهورية غيرها في أيام الولايات العثمانية ونظام الملل. غير أن الباحثين السياسيين والمؤرخين خلطوا أوطان الحضارة الرأسمالية بالولايات والمقاطعات والدساكر في حضارة الخراج الإقطاعية. الدستور في الديمقراطيات الحديثة يرعى التعدد وينظمه تحت سقف القانون ويساوي بين المواطنين. هذا ما يحصل في أكبر البلدان وأكثرها تعدداً، في الهند أو في الولايات المتحدة الأميركية أو في سواهما. وإن حصلت صراعات بين المتنوعين فحيث لا دساتير أو حيث تنتهك القوانين. الذين اعترضوا على الطائفية وحاربوها استناداً إلى تشخيصاتهم الخاطئة، إنما فعلوا ذلك من موقع اعتراضهم المضمر على هذا الجديد المتمثل بقيام الجمهورية وإعلان الدستور أو من موقع إنكارهم أهميته الحاسمة في تحويل الولايات العثمانية إلى وطن ودولة. النضال لتعديل مواد ثلاث في الدستور اللبناني هو أقل كلفة، بالتأكيد، من ثورات وحروب أهلية أفضت إلى انتهاك الدستور، أو من مساعٍ دموية لتعطيله أو استبداله بقوانين الطوارئ أو الأحكام العرفية أو أي شكل من أنظمة الاستبداد القومي والديني أو بنظام "إنكشاري" كالذي ابتلينا به حين انتقالنا من نظام جمهوري برلماني إلى نظام التعطيل وحكم الميليشيات. المخلوق غير الطبيعي في الطائفية هو تحويلها إلى مؤسسة سياسية موازية لمؤسسات الدولة. لذلك لا يحتاج الأمر إلى مئوية طوائفية ولا إلى استعادة أحداث دموية من قرون سابقة ولا إلى تذكر "الذمية" و"إشمل" والأمبراطوريات والممالك والسلطنات. يكفي أن ننتبه إلى إننا في عصر جمهورية ووطن ودولة ذات سيادة فيكون حل المعضلة أبسط بكثير من متاهات أهل السلطة وأهل الثورة على مدار المئوية. وهو حل من ثلاث نقاط . أولاً: احترام الحق بالاختلاف وحماية العقائد وممارسة الإيمان والعبادات والطقوس والعادات والتقاليد بكل حرية، هذا واجب الدولة. أما حقها ففي ألا ينازعها أحد على السيادة على حدود الوطن، وألا تنشأ داخل حدودها مؤسسات أمنية وإدارية ومالية وقضائية موازية لمؤسساتها، فكل مؤسسة موازية ومنافسة هي، بالتعريف، تنظيم ميليشيوي سياسي أو عسكري أو ديني معادٍ لمبدأ قيام الدولة. ثانياً: استناداً إلى هذين المبدأين يتم إلحاق المحاكم الدينية بالقضاء المدني على أن يتقاضى المواطنون أمامه، باسم الشعب اللبناني، لا باسم الله الرحمن الرحيم ولا باسم الآب والإبن والروح القدس، وبناء لاختيارهم، على أساس قوانين الطوائف المعتمدة في الأحوال الشخصية، أو على أساس قانون الدولة المدني. وإخضاع المؤسسات الدينية لرقابة الدولة في مواردها المالية ونفقاتها وميزانياتها. ثالثاً: استكمال التعديلات على الدستور والقوانين، في المجلس النيابي، بما يحقق معالجة جذرية لهذه الأزمة المزمنة.أهل النظام هم الطائفيون، والقول بأن النظام طائفي هو من الأخطاء الشائعة.
#محمد_علي_مقلد (هاشتاغ)
Mokaled_Mohamad_Ali#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الاستعمار خطأ شائع
-
حين يصير القاضي وزيراً
-
لبنان الكبيرخطأ شائع ؟
-
خطأ شائع كميل شمعون وعبد الناصر
-
-خطأ شائع- حروب الآخرين
-
صاحب الغبطة: يمثلني، لا يمثلني؟
-
الرميلة بين المناضل والميليشيوي
-
الثورة والانتخابات
-
علاقات حزبية أم مخابراتية أم إنسانية؟
-
من مآثر موسى الصدر
-
دروس انتخابية من تجربتي مع الحزب الشيوعي (3من4)
-
ضرائب نضالية: حين يكون القرار بيد القاعدة الحزبية
-
الشيعية السياسية: تعلموا من أخطائكم
-
نبيه بري الخاسر الأكبر
-
الشيعية السياسية وليس الشيعة
-
حبيب صادق: مفرد بصيغة الجمع
-
دروس انتخابية من تجربتي مع الحزب الشيوعي(2من4)
-
الخروج المبكر من الجامعة
-
دروس انتخابية من تجربتي مع الحزب الشيوعي(1من 4)
-
الجامعة اللبنانية دخلتها متأخرا وخرجت منها مبكراً
المزيد.....
-
ماذا يعني إصدار مذكرات توقيف من الجنائية الدولية بحق نتانياه
...
-
هولندا: سنعتقل نتنياهو وغالانت
-
مصدر: مرتزقة فرنسيون أطلقوا النار على المدنيين في مدينة سيلي
...
-
مكتب نتنياهو يعلق على مذكرتي اعتقاله وغالانت
-
متى يكون الصداع علامة على مشكلة صحية خطيرة؟
-
الأسباب الأكثر شيوعا لعقم الرجال
-
-القسام- تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا في بيت لاهيا من
...
-
كأس -بيلي جين كينغ- للتنس: سيدات إيطاليا يحرزن اللقب
-
شاهد.. متهم يحطم جدار غرفة التحقيق ويحاول الهرب من الشرطة
-
-أصبح من التاريخ-.. مغردون يتفاعلون مع مقتل مؤرخ إسرائيلي بج
...
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|