|
تداعيات - حزبنة - العلاقات الكردية – الكردية
صلاح بدرالدين
الحوار المتمدن-العدد: 7107 - 2021 / 12 / 15 - 21:02
المحور:
القضية الكردية
مع ظهور ونمو الوعي القومي الكردي مع نهايات القرن الثامن عشر ، ومن ثم انبثاق نشاطات ثقافية ، واجتماعية ، وحركات سياسية ، وانتفاضات ، وثورات منذ نهاية القرن التاسع عشر وبداية العشرين ، يمكن القول أن هذه الحركة القومية الكردية بمفهومها الواسع ، قد اجتازت ثلاثة مراحل تاريخية في كفاحها من حيث المنطلقات النظرية ، والاهداف القريبة ، والبعيدة ، وبمعنى آخر من حيث الاستراتيجية ، والتكتيك ، وذلك بفعل حقائق الظروف الموضوعية ، والعوامل الجيو سياسية المحيطة الخارجة عن ارادتها ، والمتعلقة أساسا بالتقسيم المتدرج لموطن الكرد التاريخي كردستان ، من جانب الامبراطوريتين العثمانية ، والصفوية ، والقوى الاستعمارية الغربية المنتصرة في الحرب العالمية الثانية . المرحلة الأولى – عندما كان كرد المنطقة عموما من غرب ايران ، وشمالي العراق ، وشرق تركيا ومناطق زاغروس ، وميزوبوتاميا ، وشمال شرقي سوريا الى تخوم الفرات جنوبا ، وحتى مشارف انطاكية ، والاسكندرون ، وكرد الشتات في دمشق ، ولبنان ، وفلسطين ، والأردن ، تحت ظل الإمبراطورية العثمانية المترامية الأطراف ، وفي تلك المرحلة كان التوجه العام لاية مشاعر قومية كردية ، كردستاني ، يشمل كرد المنطقة عموما من دون استثناء . المرحلة الثانية – وتبدأ بالنتائج المترتبة على معركة جالديران ( ١٥١٤ ) عندما اقتسمت الامبراطوريتان العثمانية السنية ، والصفوية الشيعية ، موطن الكرد ، مما أدى ذلك عمليا الى فصل كرد الجانبين ، وحركتهما القومية ، عن بعضهما البعض ، وبذلك تكون وللمرة الأولى بتاريخ الكرد ، تجزئة االعمل القومي الكردي الموحد ، والشامل ، والهادف الى الاستقلال ، الى قضيتين قوميتين منفصلتين عن بعضهما البعض رسميا ، وجغرافيا ، في مركزين مختلفين بين الامبراطوريتين . المرحلة الثالثة – لابد من الإشارة بان المرحلة الثانية تميزت ببقاء الأغلبية الساحقة من الكرد ، ومناطقهم ، تحت ظل النفوذ العثماني ، ونشأت حينها رابطة قومية سياسية ،وثقافية ، واجتماعية ، بين كرد بلدان ( تركيا ، والعراق ، وسوريا ) الراهنة ، مالبثت اتفاقية سايكس – بيكو ( ١٩١٦ ) بين الحلفاء ، والقيصر الروسي ، أن وضعت النهاية لذلك الرابط القومي الواسع ، مما تمخض عنها – تقسيم المقسم الكردي – ومضاعفة جزئين من كردستان التاريخية الى أربعة أجزاء ، وتحويل القضية الكردية الواحدة الى أربعة قضايا بعد ان كانت قضيتان في تركيا العثمانية ، وايران ، ودشنت المرحلة الثالثة هذه بشأن العمل القومي الكردي معادلة واقعية جديدة تتمحور حول ثنائية القومي ، والوطني ، ومهام التوازن الدقيق بينهما . المرحلة الثالثة الطويلة هذه التي تمتد لنحو قرن ،. غيرت كثيرا من الموروث القومي الكردي تحت ظل مواطنه الجديدة ، وفعلت فعلها من النواحي الدستورية ، والقانونية ، ورسخت حقائق جديدة على ارض الواقع ، من النواحي الاقتصادية ، والاجتماعية ، والثقافية ، والنفسية ، والتي مازلنا نجهل حقائقها كاملة ، ويتهرب كتابنا ، ومثقفونا خاصة المغالون نظريا في الضرب على الوتر القومي العاطفي ، من الخوض في تفاصيلها ، اما عن قصور ، أو هروب من الواقع . وامام كل ذلك ، وبالرغم من رسم الحدود الجديدة ، وتفكيك اوصال الشعب الواحد ، والوطن الواحد ، وازدياد عوامل الافتراق القومي ، لمصلحة الانتماء الوطني ، فان الوشائج القومية بين كرد الأجزاء الأربعة راسخة ، وامكانيات العمل القومي المشترك والتنسيق ، بين القوى السياسية الكردية ،على أسس الاحترام المتبادل مازالت متوفرة ، وحتى تباين الأفكار بين التيارات السياسية يمكن معالجته عبر الحوار السلمي ، اذا صدقت النوايا . مخاطر " حزبنة " العلاقات الكردية – الكردية أحد أبرز جوانب الازمة في الحركة القومية الكردية في الحالة الراهنة ، هو السيولة في اعداد الأحزاب ، فحسب التقديرات غير الرسمية الموثقة ، هناك مايربو على خمسمائة حزب في أجزاء كردستان الأربعة ، بين كبرى ، ومتوسطة ، وصغيرة ، ماعدا آلاف الجمعيات ، والتجمعات تتبع غالبا لها ،تلك الأحزاب . وبغض النظر عن مدى جدية ، او نجاح ، او فشل تلك الأحزاب ، وكونها قومية متطرفة ، او معتدلة ، ديموقراطية ، او ليبرالية ، مدنية ، او عسكريتارية ، أو ميليشياوية ، مستقلة ، او تابعة ، نظيفة ، أو فاسدة فهذا ليس بموضوعنا الرئيسي في هذه المقالة ، بل مانصبو اليه هو البحث في ظاهرة خطيرة ، تمس جوهر ، وطبيعة العلاقات القومية ، عندما تنتهج الأحزاب طريق "حزبنة " العلاقات الكردية – الكردية ، بدلا من العلاقات الأخوية ، في اطار مفهوم – الكردايتي – أي التعامل مع الفضاء القومي من منطلق مصالح الحزب فقط وهي لاتعبر عن مصالح الغالبية الشعبية أولا ، ومن مصالح الحركة الكردية الجامعة تاليا ، فالحزب ليس امرا ثابتا ، بل يأتي ويزول ، وهو. أداة وليس هدفا ، ومهمته خدمة الشعب ، والقضية ، والشعب باق ، والقضية قائمة حسب ظروف المكان ، والزمان . نحن كرد سوريا ولنا تجربة طويلة في العمل الحزبي ، ثبت لدينا بما لايدع مجالا للشك على الأقل في العشر سنوات الأخيرة بعد اندلاع الثورة السورية ، ان الحزبوية الضيقة خاصة من هياكل لم تتجدد ، ولم تعقد موتمراتها ، وفقدت الشرعيتين القومية ، والوطنية ، ومجموعات حزبوية – ميليشياوية ، او عسكريتارية ، قد الحقت الضرر البالغ بقضية الشعب الكردي ، وصارت عائقا امام توحيد الحركة الكردية السورية المفككة ، والأخطر من هذا وذاك النظر الى ماحولها بعيون حزبية ، وتجيير القضيتين القومية ، والوطنية لمصالح الحزب ، وبقائه حتى لو تم افناء الشعب ، أو هاجر قسرا بحثا عن الأمان ، ولقمة العيش . من تداعيات " حزبنة " العلاقات القومية داخل كل جزء ، او بين الأجزاء الأربعة المس بقوانين التطور الاجتماعي الطبيعي في المجتمعات الكردية ، واضعاف الرابط القومي ومشاعر القربى النبيلة ، وتعميق الخلافات بين الكرد كشعب بدلا من حلها ، واحياء الحساسيات المناطقية باتجاه المغالاة ، والتطرف ، واثارة الانتماءات الدينية ، والمذهبية ، وتعميق الولاءات ( بحسب المصالح الحزبية ) لنظام الاستبداد ، او. أنظمة مجاورة . في جميع الأحوال سنظل ككرد سوريين ، غير محصنين امام المخاطر ، والظواهر الغريبة السلبية كظاهرة " الحزبنة " والتبعية ، واضاعة الوزن ، والتوازن وغيرها ، مادامت حركتنا مفككة ، ولاسبيل امامنا سوى التكاتف ، والتكامل ، من اجل توفير شروط عقد المؤتمر الكردي السوري الجامع ، لاعادة بناء الحركة الكردية ، واستعادة شرعيتها ، وانتخاب مجالسها القيادية ، لمواجهة كل التحديات .
#صلاح_بدرالدين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
مؤتمر ( الجاليات الكردية ) في أربيل : قراءة موضوعية
-
في الذكرى السابعة بعد المائة لاستشهاد الشيخ - القومي -
-
مخاطر الإسلام السياسي على تجربة كردستان العراق
-
نموذج يحتذى به في الحركة التحررية الكردستانية
-
القضية الكردية في ندوة - دهوك -
-
قراءة أولية لوثيقتي - التطبيع العربي - مع النظام السوري
-
شعوب الشرق الأوسط والقلق المشروع
-
شركاء السطو على الشرعية في سوريا : النظا
...
-
نداء برسم الاشقاء في أربيل قبل فوات الاوان
-
في تصدعات أحزاب المجلس الكردي
-
كردستان العراق : من القومية الى الثنائية الوطنية
-
هل بقي مايجمع بين عامة الناس والنخب الحزبية
-
القضية السورية في ذروة التجاذبات الخارجية
-
نيجيرفان بارزاني من البحث عن الهوية الى تجسيدها
-
قراءة في ظاهرة التجارب الفاشلة
-
- اللاثابت - في المتحول الأمريكي ( كرديا )
-
محاولة في فهم مجريات ومآلات الحدث الافغاني
-
حراك - بزاف - ماله وما عليه
-
مبادرة حراك - بزاف - لترتيب البيت الكردي السوري
-
الحدث التونسي اختبار اضافي لطبيعة الفئات المثقفة
المزيد.....
-
-الأمن السوري- يشدد قبضته بالساحل ويعتقل العميد عاطف نجيب ال
...
-
أميركا.. هذا ما ينتظر -المهاجرين المرحلين- في غوانتانامو
-
إسرائيل تعيد اعتقال أسرى سابقين في الضفة الغربية
-
إبداع ورسائل كالرماح.. مغردون يصفون عملية تسليم القسام دفعة
...
-
حماس: الاحتلال يتلكأ في تنفيذ مسار الإغاثة والإعمار بغزة
-
حماس: الإحتلال يتلكأ في تنفيذ مسار الإغاثة والإعمار في غزة
-
مصر والأمم المتحدة تبحثان ترتيبات المؤتمر الدول لإعادة إعمار
...
-
-تيك توك- خابي.. من الفكاهة إلى سفير للنوايا الحسنة لدى اليو
...
-
السعودية.. الداخلية تعلن إعدام شخص -تعزيرا- وتكشف ما أُدين ب
...
-
حماس تطالب الصليب الأحمر بتكثيف متابعة أوضاع الأسرى الفلسطين
...
المزيد.....
-
سعید بارودو. حیاتي الحزبیة
/ ابو داستان
-
العنصرية في النظرية والممارسة أو حملات مذابح الأنفال في كردس
...
/ كاظم حبيب
-
*الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 *
/ حواس محمود
-
افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_
/ د. خليل عبدالرحمن
-
عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول
/ بير رستم
-
كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟
/ بير رستم
-
الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية
/ بير رستم
-
الأحزاب الكردية والصراعات القبلية
/ بير رستم
-
المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية
/ بير رستم
-
الكرد في المعادلات السياسية
/ بير رستم
المزيد.....
|