أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - زهير الخويلدي - مفهوم السلطة السياسية














المزيد.....

مفهوم السلطة السياسية


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 7082 - 2021 / 11 / 20 - 13:09
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


"إن سلطة أولئك الذين يعلمون تؤذي في الغالب أولئك الذين يريدون التعلم" - شيشرون
ربما تكون السلطة فقط لجعل أهدافها مثالية للآخرين. فكلما وافق الإنسان على الانصياع للسلطة المعتمدة، قل قبوله أن يمنحه شخص بدون سلطة معتمدة الأوامر. الرتبة تمنح السلطة وليس التفوق. أي شخص ينكر السلطة ويحاربها فهو فوضوي ويتحول الى مستبد وجائر. لأن الأقوال والمواقف والأفكار تمنح الإنسان السلطة بينما يعطيه المال الجرأة والثروة والشهرة والجاه. لكن دون سلطة أحد، سيكون هناك نور، سيكون هناك حق، سيكون هناك عدالة. سلطة المرء جريمة. فالسلطة لا تأتي من دون هيبة، ولا هيبة من دون ابتعاد. اذ بمجرد وجود سلطة، وحتى بمجرد استخدام الكلمة، هناك شك لأن فكرة القوة وعلاقات القوة هي التي تنشأ على الفور. حيث تتجلى السلطة هناك مهيمن ومسيطر عليه، ثم يرغب الجميع في احتلال المكان المهيمن من السلطة الطبيعية إلى السلطات التي تستنشق تلميحها إلى الاستبداد، كل هذه الأشكال تنتج الانبهار والنفور. تبهر السلطة لأنها تفرض النظام والانضباط، ولا يمكن اعتبار النفور الناتج عن ذلك أي شيء آخر غير العنف. الأمر المذهل هنا هو أن مفهوم السلطة ذاته يبدو واضحًا ومسلَّمًا به. والغريب أن التعريف الأول الذي يتبادر إلى الذهن هو "تعريف" لائكي سلبي: "لا إله ولا سيد". هذا التعريف مُرضٍ ظاهريًا فقط لأنه من ناحية، ليس تعريفًا حقيقيًا، ومن ناحية أخرى، لا يخبرنا بأي شيء عن الله المرفوض والسيد المحروم. هذا هو السبب في أنه يبدو من الحكمة مواجهة السلطة بأحد المصطلحات التي غالبًا ما يتم الخلط معها، من أجل تحديد طبيعتها. هذا صحيح، السلطة تقيد، ولكن من هذا "نستنتج" أن السلطة والإكراه لهما نفس الطبيعة، وهي ليست كذلك. في الواقع، إن الإكراه هو أن يُقاد إلى فعل ما يفرضه القائم بالإكراه. كل ما يتعلق بالإكراه هو الخضوع. أفضل مثال على ذلك هو الترويض: يقوم المدرب بتسليم المتدرب لما قرره له. في حالة الحيوان، قد يبدو هذا تقدمًا لأن التحديد الطبيعي للحيوان بدائل لتقرير يتجلى، إذا أمكننا التعبير عن ذلك، ركلة مخلب الإنسان. في حالة الإنسان، يكون القيد مهينًا لأن "المدرب" لا يفعل شيئًا سوى إنكار إنسانية الانسان الذي يخضع له، وهذا يعني إنكار الانسان الحر الذي يخضع له. وجود سيد وعبد، وهذا السيد هناك يمكننا أن نفهم بسهولة أننا لا نريده. وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن القيد لا يمكن أن يظهر إلا بطريقة واضحة، حتى لو كان يمكن أن يتخذ أشكالًا أكثر أو أقل دقة. لا تحتاج السلطة إلى هذا البعد إطلاقاً، والدليل واضح في الساحتين السياسية والتعليمية: عند استخدام القوة، يُعترف بالسلطة بالفشل. ماذا يشير هذا الفشل؟ ماذا يظهر لنا؟ أولاً وقبل كل شيء، لا يمكن معادلة تلك السلطة والإكراه: فالسلطة تستمد قوتها من نفسها والاعتراف بها يذهب دون أن يقول شيئا. ولكن هنا يجب أن نكون دقيقين، لأن السلطة تتجسد دائمًا في كائنات معينة، ولا ينبغي لنا أن نصدق أن هؤلاء الأفراد يأمرون بشكل تعسفي بأنهم مستثمرون في السلطة؛ تمامًا، فهم وزرائها. لا أحد يمنح نفسه السلطة، فهذا معترف به وهذا الاعتراف يلزمني. هذا الالتزام هو الطاعة وفي نفس الوقت الموافقة الصامتة على هذه الطاعة. صورة السيد التي تظهر بعد ذلك لا علاقة لها بسيد العبد. هذا الأخير لا يسعه سوى المطالبة بالسلطة التي يدعي أنه صاحبها ويواصل تذكير هؤلاء، في الواقع، أنه يريد الخضوع. السيد الحقيقي ليس لنفسه، السيد: هو الذي يكون إدراكه للسلطة أوضح. هذا ما يجعل من الممكن تفسير هذا البعد الذي غالبًا ما يبدو مشبوهًا ومع ذلك يسهل فهمه والذي يسمى الإشعاع. أليس سقراط من أجمل الشخصيات؟ وإذا تساءل المرء ما هي السلطة التي يعترف بها سقراط، فهي بكل بساطة سلطة الحوار. في الحوار، إذا كان سقراط سيدًا، فذلك لأن من يخاطبه متساوٍ؛ وإذا كان هناك عدم تناسق، فهو ليس في مكان آخر غير العلاقة ذات الرؤية الواضحة إلى حد ما التي تربط كل منها بما هو موثوق، في هذه الحالة، الحوار. لكي نكون متسقين، علينا إجراء تحليل مماثل فيما يتعلق بالله، أي تحليل يقودنا إلى أن نرى في الله سلطة مختلفة عن تلك التي نراها فيه على الفور. السلطة تتطلب الكثير، ربما لهذا السبب لم نعد نريد أن نسمع عنها، ولماذا نريد إعلان نهاية الأمر. ثم هناك مخاطرة كبيرة بالخضوع لما لا يمكننا المجادلة فيه لأننا سنعلق على الفور. في الواقع يجب أن يكون للقانون سلطة على البشر، ولا ينبغي أن تكون هناك سلطة للبشر على القانون. اذ أي شيء له سلطة يجعل البشر يريدون أن يقسموا عليه. فما مصير السلطة في عصر الشاشة؟ وأليس الشاشة قد تحولت الى مصدر لممارسة السلطة ومصادرة الحرية؟ ألا أن يجب أن تسير السلطة جنبًا إلى جنب مع المسؤولية؟
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حكمة التمرد في اليوم العالمي للفلسفة
- مفهوم الحوار
- الفلسفة الشخصانية بين الغرب والشرق
- ماكس فيبر واحتكار الدولة للعنف الشرعي
- السينما فن الجمهور المحبذ في العصر الرقمي
- ظاهرة القسوة وعلاقتها بالعنف
- مفهوم الاغتراب
- حول ريتشارد رورتي، البراغماتية كمناهضة للاستبداد
- باعث علم الاستغراب ومجدد التراث الفيلسوف حسن حنفي يعود
- إعادة طرح الأسئلة الفلسفية الكبرى
- من أجل قيام مجتمع تعددي غير شمولي
- معنى الديمقراطية وشروط امكان استمرارها
- مواطن العالم والنزعة الكوسموبوليتية
- في الحاجة الى تجويد الترجمة الفلسفية
- الإنسانية، مصير في طور التكوين
- العالم الطبيعي كمشكلة فلسفية حسب جان باتوشكا
- رذائل المعرفة والأخلاق الفكرية عند باسكال إنجل
- محادثة مع جون سيرل حول الدماغ والعقل والوعي
- مقابلة مع جان ستاروبينسكي حول تشويق المعنى
- المصلحة العامة للإنسانية


المزيد.....




- الداخلية السعودية تنفذ حكم القتل بالشاخوري بعد إدانته بعدد م ...
- الجيش الكوري الجنوبي: كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين ...
- غالانت: حماس منهكة وسنواصل عملنا لمنعها من إعادة بناء قوتها ...
- أمين عام جامعة الدول العربية يكشف سر عدم وصفه 25 يناير 2011 ...
- احتجزوا رهائن إبان غزو صدام للكويت عام 1990.. ركاب رحلة طيرا ...
- الجيش الإسرائيلي يواصل غاراته على حي الشجاعية واشتباكات بمدي ...
- بن غفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا توقفت الحرب ضد ...
- لجنة الانتخابات في موريتانيا تعلن فوز الغزواني بفترة رئاسية ...
- رئيس جنوب أفريقيا يعلن تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية
- وكالة: كوريا الشمالية أطلقت صاروخين باليستيين


المزيد.....

- The Unseen Flames: How World War III Has Already Begun / سامي القسيمي
- تأملات في كتاب (راتب شعبو): قصة حزب العمل الشيوعي في سوريا 1 ... / نصار يحيى
- الكتاب الأول / مقاربات ورؤى / في عرين البوتقة // في مسار الت ... / عيسى بن ضيف الله حداد
- هواجس ثقافية 188 / آرام كربيت
- قبو الثلاثين / السماح عبد الله
- والتر رودني: السلطة للشعب لا للديكتاتور / وليد الخشاب
- ورقات من دفاتر ناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- ورقات من دفترناظم العربي - الكتاب الأول / بشير الحامدي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - زهير الخويلدي - مفهوم السلطة السياسية