محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث
(Mohammad Abdul-karem Yousef)
الحوار المتمدن-العدد: 7076 - 2021 / 11 / 13 - 02:43
المحور:
الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
الصمت لغة من اللغات المعتمدة في العلاقات السياسية والدبلوماسية وهو على المستوى الشخصي موجود ومعمول به إذ أن كثير من المواقف يكون جوابها الصمت.
للصمت نماذج عديدة تختلف في معانيها وتشمل النماذج التالية:
1) صمت الغضب أو الإحباط وهو الذي لا يعبر فيه الإنسان بالكلمات بل يعتمد الصمت كأسلوب لتوصيل الرسالة.
2) صمت الاستماع لحديث أو محاضرة: في هذا النوع يحاول المستمع فهم الأفكار والآراء والاتجاهات التي يعرضها المتحدث ومحاولة تلخيصها بغرض الاستفادة منها في واقع حياته.
3) صمت الملل: هو تعبير عن الانسحاب أو الانصراف عن الموقف نتيجة للتقييم السلبي لما يجري، ويتحين المستمع الفرصة للانصراف قبل انتهاء الحديث.
4) صمت عدم القدرة على استيعاب الموضوع المطروح للنقاش: أما لصعوبته أو عدم فهمه أو غموضه.
5) صمت التأهل أو التقدير أو الاحترام: وهو يمثل نمط من أنماط الإعجاب والانبهار بالمتحدث.
6) صمت الاختلاف: حول ما يثيره الطرف الآخر من أفكار وأراء . إلى جانب ذلك هنالك بعض الأسباب التي تدفع بالعميل أو الأخصائي الاجتماعي للصمت وهي كما يلي:
1) في حالة الإجهاد الفكري لكثرة الأسئلة، أو طول فترة المقابلة، أو محاولة تنظيم الحديث، أو محاولة تلخيص الأفكار، حيث يلجأ العميل جميع هذه الحالات للصمت.
2) في حالة الثرثرة وخروج العميل عن الموضوع بالتعرض لبعض القضايا التي لا طائلة منها، يلجأ الأخصائي للصمت ريثما يستدرج العميل للعودة مرة أخرى لمواصلة الحديث في المشكلة.
3) بعض العملاء يصمتون وينتظرون من الأخصائي بدء الحديث خاصة في بداية تكوين العلاقة المهنية أو المقابلة الأولى.
4) قد يصمت العميل بسبب العجز عن التعبير كما في حالات الخوف، المرض، أو تداخل الأفكار، أو في حالة الإصابة بعاهة تعيقه عن التحدث، ففي جميع هذه الحالات يلجأ العملاء للصمت.
5) وأخيرا يجب إتاحة الحرية للعميل للصمت أو التحدث متى شاء خاصة في دراسة المشكلات الفردية، فينبغي للأخصائي إتاحة الفرصة كاملة للعميل للحديث أو الصمت ما أراد ذلك .
إن اكتساب مهارة الصمت ليست وقفا على كبار السن بل تتخطاها إلى الصغار لمعرفة كيفية اكتساب مهارة الإنصات الجيد.
#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)
Mohammad_Abdul-karem_Yousef#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟