أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد نجيب وهيبي - مائوية الحركة الشيوعية في تونس .. ماركسي مُعترفٌ ومنضبطُ














المزيد.....

مائوية الحركة الشيوعية في تونس .. ماركسي مُعترفٌ ومنضبطُ


محمد نجيب وهيبي
(Ouhibi Med Najib)


الحوار المتمدن-العدد: 7071 - 2021 / 11 / 8 - 22:28
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


ماركسي ... معترف ومنضبطُ ( ما العمل ؟)
كانت هذه المداخلة مُبرمجة للنشر ضمن صفحات " الطريق الجديد " بمناسبة إحياء مائوية الحركة الشيوعية في تونس ، تلكّأت في كتابتها لاسباب ذاتية بحتة تتعلّقُ بغياب التحفيز وثقل التساؤل/الهاجس ، ما العمل ؟ بعد قرن من النضال الفكري والسياسي والاجتماعي الشيوعي في تونس و 120 سنة من إطلاق لينين ( فلاديمير ايلتش) لصرخته/سؤاله الشهير في كتابه الاشهر " ما العمل ؟، المسائل الملحّة لحركتنا " .
تخلّفْتُ عن تقديم مساهمتي ، حتى إستفزّتني اليوم ملاحظة " مازحة" من قيادي نقابي من الصف الأول في قطاع عمومي عمّالي استراتيجي ، يقول فيها " انا لا اقف في حلقة ماركسيين " ؟؟
لَسْتُ في حاجة طبْعًا الى التذكير النظري والتاريخي الكلاسيكي بأن " الماركسية " وهي حجر الزاوية في كل المشروع الشيوعي ، و رأس حربة الطبقة العاملة المُعلنة في كل نضالها السياسي و الاجتماعي الاكثر إنضباطا و سفورا/وضوحا ضدّ كل أشكال إستعبادها وامتهان كرامتها الإنسانية بوصفها طبقة إجتماعية مُظطهدة وثورية بواقع وجودها ذاته كطبقة مُغرّبة قَصْرًا وعنوة عن كل ما تُنتجه من ثروات وحياة وعلاقات اجتماعية ،عبر كل آليات القمع السياسي والايديولوجي الدولاتية التي توضّفها طبقة الرأسماليين ، منذ استيلاء البرجوازية على السلطة السياسية لدولة الاقطاع الارستقراطية بعد خيانتها " الموضوعية " لثورة البروليتاريا في اوروبا و أمريكا و"العالم الصناعي " .
ظهرت الحركة الشيوعية في تونس في عشرينات القرن 19 ( تأسس الحزب الشيوعي التونسي في 1920) ، استجابة لواقع دولي فرض تحرير حركة الرساميل مع استقرار الاستعمار الفرنسي لتونس الذي خلق معه باكورات طبقة عاملة تونسية عبر تهجير الفلاحين و القبائل و " بلترتهم" ، فكان قادتها الاوائل مزيج من المثقفين و " البرجوازية" الصغيرة و العمال التونسيين والفرنسيين والطليان والمالطيين، يهودا ومسيحا ومسلمين ولا دينيين من المؤمنين بأهمية الطبقة العاملة في صناعة تاريخ الاحداث الوطنية و النضال الاجتماعي والنقابي من أجل تحرير العُمّال من نير الاستغلال و الانخراط في النضال العالمي ضد عبودية رأسالمال و الهيمنة الاستعمارية ، موريس رانبو و انريكو كوستا من " الشبيبة الشيوعية" الى " الشبيبة النقابية " وبعث فرع الفيدرالية الاممية الشيوعية بتونس والتحاق عمّال تونسيين من رفاق حسن القلاتي و انتشرت في صفوف العمال و الطبقات الشعبية جرائد عُمالية وماركسية تنشر الدعاية والتحريض الوطني و الاشتراكي باللغة العربية و اللهجة الدارجة ، " حبيب الأمة " ، " حبيب الشعب" ، " المظلوم" ، " النصير " ... الخ اوقفتها كلها سلطات الاستعمار الفرنسي ولاحقت اصحابها طردا من العمل و تهجيرا و " موتا في ظروف غامضة " .
التصقت الحركة الشيوعية بتونس رغم كل خلاف بالحركة النقابية و النضال من أجل التحرر الوطني فكان تأسيس "جامعة عموم العملة التونسيين" ، محمد علي الحامي والطاهر الحدّاد وإطلاق او حركات احتجاج واضرابات عمالية ميدانية في الموانئ التونسية ومنها إلى مختلف شرائح البروليتاريا المهمشة في المدن التونسية و تم رغم كل تضييقات سلطة الاستعمار و المراسيم والملاحقات "البايوية" و والاعتقال والطرد والنفي و التكفير ...الخ مواصلة النشر والتحريض في حلقات ومناشير سريّة في صفوف العمال وعامة الشعب ، للربط بين قضايا التحرر الوطني و الوعي الطبقي ، جورج عدّة ، حسن السعداوي ، علي جراد ، جلبار نقّاش ، جورج شمّام ، اوغست فور ، القناوي ... الخ الخ من أجيال النضال النقابي الوطني التونسي دفاعا عن حق الانسان وكرامته الوطنية الديمقراطية .
ثم كان " تجمع تجمّع الدراسات و العمل الاشتراكي التونسي " ومنه " آفاق العامل التونسي " في منتصف الستينات ، و بعدها " اتحاد النضال - الماركسي اللينيني " ومنها " الشعلة" في اول سبعينات القرن الماضي ثم النقابيون الثوريون و "الاوطاد" بكل تفصيلاتهم وبعدهم حزب العمال الشيوعي التونسي و الحزب الاشتراكي اليساري ، انقسامات وانشقاقات وصراعات فكرية مصيرية بينية و " دامية أحيانا" لا هم لها سوى ضمان حقوق العُمّال التونسيين و نضال دائم ضد إظطهادهم وتمسّك بقضايا الاستقلال الوطني وإنخراطٌ غير مشروط في معركة التحرر الوطني دون خلاف ، مع ايمان تاريخي وطني ونضالي مبدئي بأهمية دور ووحدة النقابات في كل مسار النضال " الماركسي" لتمكين العمال والاجراء من هيئة أركان توحدّ صفوفهم في معركة الانعتاق...
محمد حرمل ، أحمد إبراهيم ، محمد الكيلاني ، حمة الهمامي ، صالح الزغيدي ، مرتضى العبيدي ، طارق الشامخ ... جريدة الطليعة و " التربيون دو بروغري " ...
لم يتخلّف " الماركسيون" التونسيون يوما عن إسناد الحركة النقابية ومنها الاتحاد العام التونسي للشغل او عن الدفاع عن قضايا التحرر الوطني و رفع لواء معارك الحرية والديمقراطية و التمسّك بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية للعمّال والاجراء بمبدئية نضالية وتاريخية ، ولو كان الثمن القائهم خارج صناديق الانتخاب المموّلة ماليًّا وشُعبوِيًّا و دينيًّا ، ويبقى سؤال ما العمل ؟ قائما ومُلِحًّا اليوم امام الحركة الشيوعية التونسية إزاء ما كل الاختراقات السياسية الشُعبويّة التي لا تكتفي بتهديد المكاسب السياسية الحضارية " البرجوازية" بل تتجاوزها الى التأسيس لمشروع حكم ديكتاتوري يُمهّد لذبح كل محاولة نهوض ثوري للطبقة العاملة من الوريد الى الوريد .
"
ماركسي ... معترف ومنضبطُ "



#محمد_نجيب_وهيبي (هاشتاغ)       Ouhibi_Med_Najib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لا -ثورة- دون تنظيم ثوري : تونس بعد 25 جويلية
- عذرا رئيسنا لا احب لك غياهب النسيان ... فلا تزجّوا بي في غيا ...
- دردشة حول فلسطين ( مُتشنِّجة بهدوء ) ...
- صندوق الدعم مكسب اجتماعي وطني لا يجب التفريط فيه!!
- برلمان بائس لكنه حقيقي وضروري
- تونس : رئيس الجمهورية لا يؤمن بقيم الجمهورية
- دون ضمان حياد القاضي لا معنى لاستقلالية القضاء
- الانتخابات الامريكية : انهزم ترامب فهل انتصرت امريكا مع فايد ...
- في المقاطعة الاقتصادية ، جدواها وأهدافها ( مثال فرنسا )
- كورونا والدولة السفيهة !!
- لبنان - الطائفية- جرح عفن لا تداويه الا ثورة شعبية
- هل تكون أمريكا بوابة الثورة العالمية ؟
- في هوجة -سورة الكورونا - : ين تقف حرية الفكر ؟ والى أين تمتد ...
- طريق
- غروب ....
- حُبّ
- حكايا رتيبة
- أضن الله يعلم
- حلم ..
- اضن ان الله يعلم


المزيد.....




- من اليمين واليسار.. كيف انتشرت الشائعات عن محاولة اغتيال ترا ...
- القطاع الطلابي لحزب التقدم والاشتراكية: إشادة بالطالبة المتف ...
- -صدمة اليسار-.. هل تحتاج أوروبا إلى مراجعات أيديولوجية؟
- شبيبة النهج الديمقراطي العمالي تدين السلوك الأرعن لعميد كلية ...
- بيان احتجاجي: المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان ...
- «انقطاع الكهرباء».. بين تخفيف الأحمال وبيزنس الطاقة المتجددة ...
- كرم الأغنياء وإيثار الفقراء.. تنافس قبلي في موريتانيا لدعم ا ...
- «أمن الدولة» تقرر حبس 70 شخصًا على خلفية دعوات «ثورة الكرامة ...
- لماذا يلقي الديمقراطيان ساندرز وكورتيز طوق نجاة لبايدن؟
- الشيوعي المخضرم شارما أولي يعود كرئيس لوزراء نيبال


المزيد.....

- المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب - ... / شادي الشماوي
- ماركس الثورة واليسار / محمد الهلالي
- تحديث. كراسات شيوعية (الهيمنة الإمبريالية وإحتكار صناعة الأس ... / عبدالرؤوف بطيخ
- لماذا يجب أن تكون شيوعيا / روب سيويل
- كراسات شيوعية (الانفجار الاجتماعي مايو-يونيو 1968) دائرة ليو ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مقدّمات نظريّة بصدد الصراع الطبقيّ في ظلّ الإشتراكيّة الفصل ... / شادي الشماوي
- ليون تروتسكى فى المسألة اليهودية والوطن القومى / سعيد العليمى
- كيف درس لينين هيغل / حميد علي زاده
- كراسات شيوغية:(الدولة الحديثة) من العصور الإقطاعية إلى يومنا ... / عبدالرؤوف بطيخ
- كراسات شيوعية:(البنوك ) مركز الرأسمالية في الأزمة.. دائرة لي ... / عبدالرؤوف بطيخ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد نجيب وهيبي - مائوية الحركة الشيوعية في تونس .. ماركسي مُعترفٌ ومنضبطُ