عبد الحسين سلمان
باحث
(Abdul Hussein Salman Ati)
الحوار المتمدن-العدد: 7060 - 2021 / 10 / 28 - 23:08
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
لينين في كتابه : من هم أصدقاء الشعب 1894؟ يقول عن مفهوم ( علاقات الإنتاج) انه ( فرضية hypothesis ) .
يتحدث ماركس عن " تشكيلة اجتماعية اقتصادية " واحدة فقط , هي التشكيلة الرأسمالية , أي أنه حلل قانون تطور هذه التشكيلة وحدها , دون غيرها من التشكيلات ….لينين 1894
علاقات الإنتاج: يستخدم ماركس هذا المصطلح عادة للإشارة إلى العلاقات الاجتماعية الاقتصادية المميزة لعصر معين. على سبيل المثال: علاقة الرأسمالي الحصرية بسلعة رأسمالية ، وعلاقة العامل بأجر بالرأسمالي ؛ علاقة اللورد الإقطاعي بالإقطاعية ، وعلاقة الأقنان اللاحقة بالسيد ؛ علاقة رئيس العبيد بعبدهم.
1. شرح ماركس في مخطوطة الإيدولوجية الألمانية / 1845 /معنى ( علاقات الإنتاج).
2. وفي بؤس الفلسفة /1847 / كتب عبارته الشهيرة: إن الطاحونة التي تدار باليد تعطيك مجتمعاً يتحكم به السيد الاقطاعي، و تعطيك الطاحونة البخارية مجتمعا تتحكم فيه الصناعة الرأسمالية .
وماذا يعطينا الربوت Robot اليوم ؟ أن 47% من الوظائف خلال العقدين القادمين, ستكون للاتمتة و الروبوت ( في سويسرا, يتم انتاج ملايين الساعات , من دون اي عامل واحد, اذ تدخل المواد الاولية من احد طرفي الخط الاتوماتيكي , وتخرج ساعات جاهزة من الطرف الاخر.
وفي مصانع تويوتا للسيارات في اليابان, يكفي خمسة افراد لصنع سيارة في اليوم الواحد ).
3. وفي كراس ( العمل المأجور و الرأسمال 1849 ) كتب ماركس:
أن الزنجي هو زنجي. ولا يصبح عبداً إلا في ظل علاقات معينة / certain conditions /
و آلة غزل القطن هي آلة لغزل القطن , ولا تصبح رأسمال إلا في ظل علاقات معينة…..وأن أكتشاف آلة حربية جديدة هي السلاح الناري , قد أدى بالضرورة إلى تعديل كل التنطيم الداخلي للجيش….وبالتالي فالعلاقات الإنتاج الاجتماعية تتغير و تتحول مع تغير وسائل الإنتاج المادية وتطورها, مع تغير القوى المنتجة و تطورها.
وبالتالي فأن نمط إنتاج معين = قوى الإنتاج + علاقات الإنتاج.
4. وكذلك تطرق الى هذا المفهوم في ( الغروندريسة Grundrisse 1857) .
5. وفي المجلد الأول من ( رأس المال: الفصل 33 الطبعة الانكليزية ):
... اكتشف ويكفيلد أنه في المستعمرات ، فإن أمتلاك النقود ، و وسائل العيش ، والآلات ، ووسائل الإنتاج الأخرى ، لا تجعل من الانسان رأسمالياً, إذا غاب عنه العنصر المكمل وهو ( العامل المأجور wage-worker ) ، المرغم على بيع نفسه بمحض إرادته.
و اكتشف أن رأس المال ليس شيئًا ، بل هو علاقة اجتماعية بين الأشخاص . وهو ينوح على السيد بيل ، الذي أخذ معه من إنجلترا إلى سوان ريفر ، غرب أستراليا ، وسائل العيش و وسائل إنتاج بمبلغ 50.000 جنيه إسترليني.
وكان لدى السيد بيل البصيرة لجلب 3000 شخص من الطبقة العاملة ، رجال ونساء وأطفال. لكن بمجرد وصوله إلى المكان المقصود ( لم يبق للسيد بيل, خادم ليرتب سريره أو يجلب له الماء من النهر ).
يا لتعاسة السيد بيل , فقد هيأ كل شيء , إلا أنه لم يصدر علاقات الإنتاج الإنجليزية إلى نهر سوان .
6. وكذلك كتب ماركس عن ( علاقات الإنتاج) في المجلد الثالث ايضاً من ( رأس المال : الفصل 48 الطبعة الانكليزية).
7. لكن الشرح الكامل لمفهوم ( علاقات الإنتاج ) ورد في مقدمة نقد الاقتصاد السياسي لعام 1859 :
في إنتاج الناس الاجتماعي لحياتهم يدخلون في علاقات محددة، ضرورية ومستقلة عن إرادتهم، وهي علاقات إنتاج تطابق درجة معينة من تطور قواهم الإنتاجية المادية. ويشكل مجموع علاقات الإنتاج هذه البنيان الاقتصادي للمجتمع، أي يشكل الأساس الحقيقي الذي يقوم فوقه صرح علوي قانوني وسياسي وتتمشى معه أشكال اجتماعية. فأسلوب إنتاج الحياة المادية هو شرط العملية الاجتماعية والسياسية والعقلية للحياة بوجه عام. ليس وعي الناس بالذي يحدد وجودهم، ولكن وجودهم الاجتماعي هو الذي يحدد وعيهم. فعندما تصل قوى المجتمع الإنتاجية المادية إلى درجة معينة / At a certain stage / من تطورها تدخل في صراع مع علاقات الإنتاج القائمة أو بالتعبير القانوني مع أحوال الملكية التي كانت تعمل في ظلها حتى ذلك الوقت. وتتغير هذه الأحوال التي هي قيد على الأشكال التطورية من القوى الإنتاجية. وفي هذه اللحظة تحل حقبة من الثورة الاجتماعية.
أولاً: في إنتاج الناس الاجتماعي لحياتهم يدخلون في علاقات محددة، ضرورية ومستقلة عن إرادتهم. بمعنى علاقات غير طوعية . علاقات ليس لهم فيه ( أرادة). نعرف أن نمط الإنتاج = قوى الإنتاج + علاقات الإنتاج . و قوى الإنتاج هي معروفه وهم الشغيلة . لكن ما هي علاقات الإنتاج ( اللا إرادية ) ؟
ثانياً: فعندما تصل قوى المجتمع الإنتاجية المادية إلى درجة معينة من تطورها تدخل في صراع مع علاقات الإنتاج القائمة….
هنا ماركس يتحدث عن الماضي وخصوصاً المجتمع الاقطاعي . لكن ومنذ سنة 1859 , السنة التي كتب ماركس هذا النص ,الى يومنا هذا لم تحصل هذه العلاقة أو بتعبير أدق لم تصل الى a certain stage / الدرجة الحرجة والتي تحصل فيها الثورة . إما ا تدخل في صراع / conflict / مع علاقات الإنتاج القائمة: هذا التصور السياسي و الاجتماعي و المدعم بالبعد الاقتصادي, أستخدمه ماركس في تطبيق مفهوم الثورة على نضال الفلاحين ضد الاقطاعية , وعلى نضال البرجوازية ضد الاقطاعية , في مرحلة الاصلاح الديني أو في ثورة العام 1789. لذلك لينين ( عندما كان ماركسياً حقيقاً في العام 1894 : وفي كتابه : من هم أصدقاء الشعب؟ يقول عن مفهوم ( علاقات الإنتاج) انه ( فرضية hypothesis ) ونعرف أن الفرضية هي مجرد أقتراح , تحتاج إلى أختبار عملي للتأكد من صحتها.
8. و كتب ماركس في رسالة إلى هيئة تحرير مجلة -المذكرات الوطنية- الروسية 1877, يوضح فيها مفهوم ( علاقات الإنتاج ):...لقد نوهت , في مواضع مختلفة من الكتاب الأول من رأس المال, إلى المصير الذي حل بعامة الناس في روما القديمة. لقد كانوا في الأصل فلاحين أحرار يزرعون قطعهم الصغيرة الخاصة من الأرض , كل لحسابه الخاص …..وهكذا , ذات صباح جميل , كان ثمة رجال أحرار من جانب واحد , مجردون من كل شيئ , باستثناء قوة عملهم , ومن الجانب الآخر , مالكو جميع الثروات المكتسبة…...ثم مالذي حدث بعد ذلك ؟
لقد اصبح البروليتاريون الرومانيون ليس شغيلة مأجورين , بل غوغاء/ رعاع , أحقر من أولئك ( البيض الفقراء ) , في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية. و تأسس إلى جانب (الفلاحون الرومان) نمط من الإنتاج , ليس هو النمط الرأسمالي , بل العبودي / الرقيق).
وأذناً فأن أحداثاً متشابهة بصورة بارزة , لكنها جرت في أوساط تاريخية مختلفة , قد أدت إلى هذه النتائج المتفارقة كلياً. وأدا درسنا كلاً من هذه التطورات على حدة , وقارنا ما بينهما فيما بعد , عثرنا بكل سهولة على مفتاح هذه الظاهرة.
لكن لن نتوصل إلى ذلك قط بالمفتاح العمومي لنظرية تاريخية – فلسفية عامة , تستقيم فضيلتها العليا في كونها فوق تاريخية / super-historical .
هنا ماركس يرفض رفض قطعي أن تكون فرضياته ( نظرية تاريخية فلسفية عامة فوق التاريخ).
9. السوفييت هم من اخترعوا كذبة (نظرية تاريخية – فلسفية عامة) , وحددوا هذه الكذبة , بفقرتين:
الأولى : المفهوم المادي للتاريخ , ( قوى الإنتاج + علاقات الإنتاج ) .
والثانية : المفهوم المادي للديالكتيك ( قوانين هيجل الثلاثة : قانون الانتقال من الكم الى الكيف + قانون وحدة وصراع الأضداد + نفي النفي ) .
10. أذا اراد الناقد أن يحول المجمل التاريخي عن تكون الرأسمالية في أوروبا الغربية إلى نظرية تاريخية – فلسفية عن المسيرة العامة…..لكن أستميحه عذراً : ذلك يعني منحني شرفاً عظيماً, وإلحاق كثير من العار بي في وقت واحد….ماركس 1877.
#عبد_الحسين_سلمان (هاشتاغ)
Abdul_Hussein_Salman_Ati#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟