أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فهد المضحكي - حديث عن المثقف















المزيد.....

حديث عن المثقف


فهد المضحكي

الحوار المتمدن-العدد: 7009 - 2021 / 9 / 4 - 11:43
المحور: الادب والفن
    


ثمة من يرى أن الغرور يجعل من المثقف غير مقبول في المشهد الثقافي والاجتماعي مهما كان مبدعًا، فالناس يأسرهم الإنسان المتواضع القريب منهم، بعكس ذلك الذي لا يسمع إلا نفسه، ولا يبصر الانعكاس مرآته الخاصة، ويتعامل بدونية مقرفة كما لو أنهم فائضون عن حاجته، إن المثقف أو المبدع الحقيقي لا يتعامل مع الآخرين بتلك الطريقة مهما كبر وحلّق مع إبداعه، بل يحلق بالتساوي مع جميع البشر الذين هم متذوقون لما يكتبه من إبداع. يعني ذلك، أن المثقف هو ذلك الكائن الذي يحترم الإنسان بعيدًا عن الطبقية والجنس. ولدى تناولنا هذه الإشكالية لابد من الإشارة إلى رأي الناقد الأكاديمي السعودي عبدالرحمن العناد بأن المتغطرس من المثقفين و- السياسيين - ومهما كان ما وصل إليه من الإبداع والشهرة وغيرها فإن ذلك مدعاة من التقليل من شأنه. وهو بعيد عن المثقف الحقيقي الذي يبتعد عن صفة الغرور فهو أكثر أريحية وأكثر تواضعًا وقابلية للنزول للجذور العادية للإنسان.

إن المثقف الذي يتعامل مع الآخرين بفوقية وتعال وغرور ونرجسية فإنه يحاول أن يخفي شيئًا يخشى من ظهوره أو تكشف بعض الأوراق بذلك الغرور، فيضع المسافات بينه وبين الآخرين حتى لا تتكشف بعض السلبيات التي فيه، ونجد ذلك ليس على مستوى الأدباء بل على مستوى المتعلمين الأكاديميين والسياسيين! وفي الواقع إن الثقافة على عكس ذلك فكلما ازداد المرء ثقافة يجب أن يزداد تواضعًا لأن الثقافة تهذب وترتقي بالإنسان.

وعن علاقة المثقف بالمجتمع يقول المفكر الألماني هربرت ماركيوز: «موت المثقف يكمن في تخليه عن وظيفته المتمثلة فى تحرير الوعي عن الأوهام، ورفض الاوضاع السائدة.. إن مهمة المثقف هي صون الحقيقة من الضياع».

كتب أحد المثقفين السوريين مقالاً عن المثقف والتحديات ملخصه جرت العادة أن تتطلع المجتمعات الى دور إنقاذي للمثقفين في أوقات المحن والأزمات أو في لحظات التحول العاصفة، كنوعٍ من الإقرار بالوظيفة الخاصة لهم في الرد عما يستجد من تطورات، وفي إعادة بناء وعي نقدي وأفكار جديدة يفترض أنهم أقدر المعنين ببنائها، الأمر الذي يفسر الحال السؤال عن حال المثقفين اليوم وما يمكن أن يفعلوه مع تسارع انكشاف أزمات مجتمعاتنا العربية.

وعلى الرغم من أن المثقفين لا يشكلون كتلة متجانسة موحدة الأهداف والاهتمامات، بل هم جماعة متنوعة المهام تخترقها المصالح والصراعات الاجتماعية، إلا أن ثمة مشترك يجمعهم بصفتهم عمومًا أشد البشر التصاقًا بالمعرفة واقربهم الى تحكيم العقل والنقد وأكثرهم استعدادًا للتعبير الإبداعي والإنساني عن هموم البشر وتطلعاتهم، ما يضع على عاتقهم مواجهة الأزمات والمازق المختلفة.

لقد لعب غياب الديمقراطية والحريات دورًا نوعيًا في انحسار الفكر وتراجع دور المثقف النقدي والملتزم، ونجاح أغلب الأنظمة العربية في إلحاق المعرفة بالسلطة ومطاردة المفكرين المخلصين وتحطيم أقلام النقاد أدى إلى خنق الثقافة وتدجينها لتصبح مجرد صدى لا فعل إبداع، وما أكمل الدائرة ضعف مقاومة المثقفين الديمقراطيين تقصيرهم في نصرة الديمقراطية أو اختزالها في وعي بعضهم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن بعض المثقفين أحجموا ولأسباب متنوعة عن ممارسة نقد حازم ضد انعدام الحريات وانتهاكات حقوق الإنسان.

تذهب بعض التحليلات الى أن الألفية الثالثة أظهرت إن معظم المثقفين العرب الذين غصت بهم شوارع المدن العربية في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، وهم يهتفون بشعارات العدل والحرية والمساواة، وضد الديكتاتوريات العربية، ليسوا أفضل حالاً من أولئك الذين يمتهنون الأديان ويتاجرون بعذابات الناس، فالثقافة عند بعضهم مهنة للترزق وكسب العيش، فهم لا يترددون في انخراطهم بالتجاذبات الطائفية والمذهبية لمصلحة طرف ما.

يقول الكاتب والباحث الفلسطيني المستنير حسن عاصي انقسم المثقفون بين من انتقل من جادة اليسار الثوري الى اليمين الرجعي والقلة اليسيرة من المثقفين اختارت مقاومة الاستبداد والشقاء والتخلف. لقد ولى الزمن الذي فيه المثقفون العرب يشكلون الضمير الحي اليقظ، الذي يعكس واقع وهوية المجتمعات، حين لم يكن المثقفون فيه يخشون من الاصطدام بالسلطتين السياسية والدينية، وبكل من يكرس ثقافة التجهيل. عصر مضى كان فيه المثقفون ينحتون الحجر بهدف تطوير المجتمعات العربية وترسيخ مفاهيم تدعو لاستخدام العقل لا إغفاله، والقضاء على النظام الأبوي ومجتمع القبيلة والطائفة، وترسيخ قيم ومفاهيم الحداثة وبناء دولة المؤسسات والمواطنة.

إن مواقف بعض المثقفين العرب صعدت وهبطت وتبدلت يمينًا ويسارًا عبر العقود الماضية، فنجد بعض المثقفين من دعموا هذا الزعيم أو ذاك وساندوه ومدحوه، ثم قاموا بالهجوم عليه في فترة مختلفة، ومنهم من تبنى الأيديولوجية الدينية أو اليسارية ثم انقلب عليها، وآخرون من أشد دعاة التنوير والديمقراطية، فأصبحوا يدافعون عن الإسلام السياسي، وعن الديكتاتوريات العربية. في الشرق المفجوع بالقهر والاستبداد، يتعمد بعض المثقفين أن يلجأ لصياغة مواقفه بلغة متوارية تحتمل التأويل والتفسير على أكثر من معنى، وبذلك يتمكنون من التملص إن تم إخضاعهم لمحاسبة أو مساءلة أو توظيف المعنى لمصلحة تحقيق مآرب محددة، ذلك لأنهم لا يستطيعون التصريح تمامًا بأفكارهم كما هي، لأن الضوابط التي حددتها السلطة السياسية أو الدينية أو المجتمعية لا تتيح للمثقفين حرية أن يقولوا ما يؤمنون به ويكتبون ما يعتقدون. الأمر السيئ هنا أنه قد تنشأ نتيجة هذه الأوضاع، شريحة من الانتهازيين تقدم على هذا الخطاب غير الواضح، وبالتالي تسهم في خلق حالة من عدم احترام الفكر لذاته، وأجواء ثقافية غير صحية تعزز الرأي الواحد وتقمع الرأي المستقل.

مثلما أسهم المثقفون التنويريون الغربيون في نهضة أوربا، وكما فعل عصر النهضة العربية في القرن التاسع عشر بمقاربات التجديد الديني، فإن الراهن العربي بكافة أبعاده السياسية والاقتصادية والثقافية، يفرض تحديات جسمية وأسئلة مركبة كبيرة ومعقدة، تتطلب مقاربات وإجابات من عقول متخصصة ومتسلحة بالمعرفة والوعي والبحث العلمي، وهذا دور ومهمة المفكرين والمثقفين العرب.



#فهد_المضحكي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- طه حسين رائد من رواد التنوير
- أمريكا الجنوبية وصعود اليسار
- تونس والمشروع التركي!
- مجلاتنا الثقافية القديمة.. ودورها التنويري
- حول النهوض بالمرأة في المجتمعات العربية
- الجامعات العربية ومقاومة الإرهاب
- شبلي شميّل
- حول تحديث الخطاب الديني
- صندوق النقد الدولي
- فؤاد مرسي الاقتصادي المبدع
- سياسة بايدن الخارجية
- أبرز تحديات اللغة العربية
- يحيى حقي القنديل المضيء
- التعليم عن بُعد
- ميشيل كامل
- شماعة كورونا!
- الأزمة الأوكرانية والتصعيد الأمريكي!
- الاتحاد الأوروبي وإعادة تقسيم العالم اقتصاديًا
- عن العقل والعقلانية
- التنظيم الدولي للجماعة


المزيد.....




- انطلاق أيام الثقافة الإماراتية بموسكو
- استعلم عنها بكل سهولة.. رابط الاستعلام عن نتيجة الدبلومات ال ...
- الروائي الليبي هشام مطر يفوز بجائزة أورويل للرواية السياسية ...
- على وقع ضحكات الجمهور.. شاهد كيف سخر الكوميدي جون ستيوارت من ...
- عودة محرر القدس… مسلسل صلاح الدين الأيوبي الحلقة 29 الجزء 2 ...
- جهز مستنداتك.. تنسيق الدبلومات الفنية 2024-2025 جميع المحافظ ...
- استمتع بأقوى الأحداث… موعد عرض مسلسل قيامة عثمان الجزء الساد ...
- حالة رعب حقيقية في منزل فنانة مصرية (فيديو)
- -قضية الغرباء-.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مه ...
- نصوص في الذاكرة.. الغريب من كتاب أبي حيان التوحيدي


المزيد.....

- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فهد المضحكي - حديث عن المثقف