|
أىّ ديمقراطية نريد؟
انطلاق الرحبي
الحوار المتمدن-العدد: 1644 - 2006 / 8 / 16 - 11:28
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
نعم أىّ ديمقراطية نريد فى ديارنا ٱلشاميّة( ٱلبلدان ٱلعربية)؟. فٱبدأ ٱلقول بتحديد مفهوم ٱلديمقراطية كمآ أدركها فى كتاب ٱللّه ٱلقرءان . وٱلّتى فصل ٱلقول فيها وبين وقت نشؤها وأطوارها ٱلتى مرت بها. فلننظر فى دليل كلمة ديمقراطية ٱليونانية " ديموس كراتوس" منdemo- demos وkratia( qratia) وتدل على حكم ٱلعامّة أو ٱلشعب. وٱلانكليزية " democracy" ونقرن ٱلكلمتين مع ٱلكلمة ٱلعربية فى ٱلقرءان "ٱلقرية" فنجدها هى هى فى ٱلّلفظ وٱلخط وهو ماتوصل إليه ٱلأستاذ سمير إبراهيم حسن فى كتابه "ٱلديمقراطية دين ٱلمؤمنين" ٱلصحفة ٱلأولى. فدليل كلمة قرية ٱلقرءانية تعنى تجمع ٱختيارى للنّاس فى مكان من ٱلأرض يتواثقوا ويتعاهدوا فيه على ٱسلوب ٱلعيش ٱلّذى يرغبون فهى تدلّ على ٱلمجتمع ٱلمدينىّ ٱلأول للنّاس وفق ميثاق يجمعهم وهو طور أعلى من طور ٱلمجتمع ٱلقبلى من ( ٱلقبيلة) ٱلّذى يقوده رئيس أو شيخ ٱلقبيلة راعٍ واحد أحد وٱلبُقية من ٱلناس "رعيّة قطيع" فهو يأمر وينهى ويفكر ويشرع وٱلقطيع يطيع دون مشاركة فى رأى أو سلوك أو ٱسلوب عيش وقد ضرب ٱلقرءان مثلَا على ذٰلك ءال فرعون ورئيسهم فرعون " ٱذهب إلى فرعون إنّه طغى"24 طه. " وإنّ فرعون لعال فى ٱلأرض وإنّه لمن ٱلمسرفين" 83 يونس. " قال فرعون مآ أريكم إلّا مآ أرى" 29 غافر. " وقال فرعون يـٰٓـأيُّها ٱلملأ ماعلمت لكم مِّن إله غيرى" 38 ٱلقصص. وٱلأعراب ٱلّذين كانوا قبآئل حيث جآء فى ٱلبلاغ ٱلمبين عن سنَّة ٱلزوجية فى ٱلحياة ٱلاجتماعية للإنسان "يـٰٓـأيُّها ٱلنَّاس إنَّا خلقنـٰكمـ من ذكرٍ وأنثىٰ وجعلنـٰكمـ شعوبًا وقبآئل لتعارفوٓا إنَّ أكرمكمـ عند ٱللّه أتقـٰكم إنَّ ٱللّه عليم خبير13 قالت ٱلأعراب ءامنَّا قل لَّم تؤمنوا ولـٰكن قولوٓا أسلمنا ولمَّا يدخل ٱلإيمـٰن فى قلوبكم وإن تطيعوا ٱللَّه ورسوله لايلتكمـ مِّن أعمـٰلكم شيئًا إنَّ ٱللَّه غفور رَّحيم 14 " ٱلحجرات. فٱلشعب ٱسلوب عيش فى ٱلقرية وهم ٱلقوم ٱلّذين ٱستقروا وجعل لهم لسان وصار لهم أمّة يسلكونها وفيهم بعث ٱلرسل وٱلأنبيآء " ومآ أرسلنا من قبلك إلّا رجالّا نوحىٓ إليهم مِّن أهل ٱلقرىٰٓ أفلم يسيروا فى ٱلأرض فينظروا كيف كان عـٰقبة ٱلَّذين من قبلهمـ ولدار ٱلأخرة خير لّلّذين ٱتَّقوا أفلا تعقلون" 109 يوسف. . أمّا ٱلقبيلة فتعيش فى ٱلعرآء وتتنقل من مكان إلىٰٓ ءاخر وتعيش على ٱلرعى وٱلصيد وٱلسلب وٱلنهب طور ٱلبشر ٱلوحش . ٱلأعراب أسلموا بعد ٱنتصاردولة ٱلمدينة على قريش ولم يكونوا مؤمنين فهم أسلموا للقوة ليس إلّا ليأمنوا على حياتهم وكان لهم مآ أرادوا. فهم إلى مجتمع ٱلبهآئم أقرب. وقد وصفهم ٱلقرءان فىٓ أكثر من ءاية "إن هم إلاّ كالأنعـٰم بل هم أضلُّ سبيلًا "44 ٱلفرقان. ولايخلو ٱلمجتمع ٱلقرىّ من إمكان تحوله إلى مجتمع قبلى ّرعوىّ قطيعىّ من ٱلبهآئم أوٓ أضل سبيلا. حين يفسق فيه ٱلمترفين ويوافقهم عليه ٱلنّاس." وإذآ أردنآ أن نُّهلك قريةً أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحقَّ عليها ٱلقول فدمّرنـٰها تدميرًا" 16 ٱلإسرآء. هنا نرىٰٓ أنَ ٱلقرءان يخبرنا عن سُنّة هلاك ٱلقرية وتحولها إلى مجتمعٍ مِّن ٱلبهآئم.وأول قرية تجمع فيها ٱلنّاس كانت "مكة" ودليل ٱلكلمة من ٱلفعل مك ّ وهو قوة ٱلشد وٱلجذب . فلها شدّ ٱلناس ٱلرحال ليقيموٓا أول مجتمع قرىّ / مدينىّ للنّاس. وٱلتى سماها ٱلقرءان " أمّ ٱلقرى" فتوالى قيام ٱلقرى من بعدها. فكلما تجمع ٱلناس فى مكان من ٱلأرض وتواثقوا على ٱسلوب ٱلعيش فيه وٱستقروا فيه يعملون فى ٱلزراعة وٱلصناعة وٱلتجارة فهو مجتمع قرىّ مدينىّ. وبه يتكون لهم لسان مشترك وأمّة واحدة " cultur " سلوك معرفى وٱسلوب عيش مشترك.وأول قوم عملت فيهم سُنّة ٱلهلاك كانوا قوم نوح. ٱلّذى به ٱفتتحت ٱلنبوّة فى حياة ٱلإنسان. ٱلذين فسق مترفوهم ولم يستجيبوا لدعوة نوح ونصحه بعدم ٱسرافهم وٱستئثارهم بثروات ٱلمجتمع من دون ٱلنّاس وإكراههم وهو هو ٱلفسق. فسخروا منه وعادوه ممّآ أدّىٰٓ إلى هلاكهم بٱلطوفان ونجاة نوح وٱلمؤمنين من ٱتباعه وبنآءهم لقرية أخرىٰٓ أساسها ٱلعدل وٱلحرية. فنوح ٱلقآئل " قال يـٰقومـِ أرءيتم إن كنت علىٰ بيِّنة مِّن رّبِّى وءاتـٰنى رحمةَ من عنده فعُمِّيت عليكمـ أنُلزِمُكُمُها وأنتمـ لها كـٰرهون" 28 هود. هذا لسان ٱلمؤمن ٱلديمقراطى لايلزم خصمه بما يؤمن به. فيترك له ٱلخيار فى قبول ٱلبيّنة أو رفضها . ولكنه يجاهده إذا ٱستبد وفسق وأفسد فى ٱلأرض لينجو من سُنّة ٱلهلاك . وهو مافعله نوح مع مترفين قومه ٱلفاسقين. فأنجاه ٱللّه ومن معه من ٱلمؤمنين. وهو لسان ٱلأنبيآء جميعًا : لآ إكراه فى ٱلدين" وهو ٱلأساس ٱلتى تبنى به ٱلقرية " ٱلمجتمع ٱلمدينىّ". وهو هو سبيل ٱللّه للنّاس جميعًا. وهو مآ أقامه محمد رسول ٱللّه فى ٱلمدينة ٱلمنوَّرة بنور وهدى رسالته وٱلّذى حفظه فى "ٱلصحيفة" ٱلمثل ٱلرسولى للحكم ٱلإنسانىّ ٱلمدينىّ ٱلفيدرالىّ. وٱلّذى دام عشر سنين ليوم موت رسول ٱللّه . فٱنقلبت عليه قريش فى سقيفة بنى ساعدة. وأعادت ٱلناس إلىٰ ٱلمثل ٱلطاغوتىّ ٱلرعوىّ ٱلفرعونى. وهو ماعليه ٱلناس ٱليوم وما يشعرون. فدين قريش ومنهاجها وهو ٱلعدو ٱلأول لرسالة ٱلقرءان ومجتمعه ٱلمدينىّ ٱلّذىٓ ٱنتقلت فيه يثرب من طور ٱلمجتمع ٱلقبلى ٱلطاغوتى وحالة ٱلتثريب ٱلّذى كانت تعيشهآ إلىٰ طور ٱلمجتمع ٱلمدينى ٱلفيدرالى وٱلذى سماها " ٱلمدينة ٱلمنوّرة" فٱعادتها قريش إلىٰ طور يثرب وٱلتثريب بٱنقلابها علىٰ ٱلمثل ٱلمدينىّ ٱلرسولى فيها. وهو ما سيشهد عليهم ٱلرسول يوم ٱلقيامة " وقال ٱلرّسول يـٰربِّ إنّ قومى ٱتَّخذوا هٰذا ٱلقرءان مهجورًا" 30 ٱلفرقان.فقد جعلت قريش ٱلنّاسَ شيعًا وطوآئفًا تُقتِّلُ أبنآئهم وتستحى نسآئهم "كدأب ءال فرعون" . فعاد سفك ٱلدمآء وٱلفساد فى ٱلأرض من بعد إصلاحها. فمجتمع ٱلقرية ومجتمع ٱلقبيلة يمثلان ٱلجدلية ٱلزوجية فى حياة ٱلناس ولهم ٱلخيار فى ٱلتطور إلىٰ ٱلمثل ٱلمدينىّ ٱلّذى ضربه محمد رسول ٱللّه وخاتم ٱلأنبيآء . مسألة أخرى وهىٓ أنَّ سُنّة ٱلتطور تجرى فى حياة ٱلنّاس ولو من دون إدراك وهداية من ٱلبلاغ ٱلمبين لأنّها فطرية فى ٱلأنسان " وقد خلقكمـ أطوارًا"14 نوح . وهو ما وصل إليه تطور ٱلقرية فى ٱلكثير من ٱلبلدان وٱلديار ٱلأوربية وٱلأمريكية وٱليابانية وٱلأسترالية وٱلكندية وغيرها. فنرىٰٓ أنّ هذه ٱلمجتمعات تقوم علىٰٓ أساس ٱلميثاق وٱحترام حقوق ٱلإنسان على ٱختلاف ٱلسنتهم وٱلوانهم. ونرى ذٰلك فى ٱلتشريع ٱلحقوقى للإنسان سياسيًا وفكريًا وفى لائحة حقوق ٱلإنسان ٱلمعتمدة فى تلك ٱلدول جميعًا. وٱلذى يقف منها ٱلمجتمع ٱلقبلىّ ٱلرعوىّ وٱلسلطة فيه موقف ٱلريب وٱلشك وٱلرفض بزعم مخالفتها للدِّين وٱلشريعة.ولأنَّه يهدد ٱستمرار صيطرتهم على ٱلدولة وٱلثروة فى بلدانهم. وبهذا يرجفون ويثورون ضد كل داع للديمقراطية وٱلحرية ٱلفردية ٱلمستقلة ٱلمسئولة للإنسان.ويتبعهم ٱلرّعية من ورآئهم جهلَا لما يخفى عنهم . فٱلرعية لاتعلم إلّا ما تعلموه فى بيوت ٱلدرس من منهاج يعمل علىٰٓ إلغآء ٱلشخصية ٱلفردية ٱلمسئولة فعلى ٱلإنسان أن يعيش فى قطيع لارأى ولا فكر ولاخيار مستقل . ٱلقول وٱلأمر للراعى ٱلواحد ٱلأوحد رئيسًا كان أو ملكَا " ٱلقآئد وٱلزعيم حفظه ٱللّه ورعاه" وهو هو فرعون ٱلماضى وٱلحاضر أبدًا. ولىَ قول فى ٱلمجتمع ٱلديمقراطى ٱلمدينى ٱلقآئم ٱليوم فى دول أروبا وأمريكا وٱليابان وغيرها فتلك ٱلمجتمعات مازالت تعمل وفق شرعة ٱلمرابى ٱليهودى فى ٱلاقتصاد وهو أحد أسباب ٱلفساد ٱلجارى فى ٱلأرض وفى ٱلحياة ٱلاجتماعية لطغيان ٱلدول ٱلغنية فى علاقتها ٱلاقتصادية بٱلدول ٱلفقيرة. فٱلزوجية تعمل وفق سُنّة ٱلطّغيان. ممّا يعطل تطور ٱلمجتمعات ٱلرعوية ودوام صيطرة ٱلطاغوت ٱلمستبد ومنهاجه ٱليهودى ٱلسلفى فى ٱلفكر وٱلسياسة وٱلاقتصاد. وكذلك يعطل تطور ٱلمجتمعات ٱلقرّية " ٱلديمقراطية " نفسها للتطور إلى ٱلمثل ٱلمدينىّ ٱلرسولى ويجعلها عرضة للإنقلاب على مثلها ٱلديمقراطى وتحولهآ إلى طاغوت مستبد أى دوام صيطرة ٱلمترفين على ٱلدولة وٱلاقتصاد. وهو مانرـٰه يجرى ٱليوم فى أمريكا وبريطانيا من تضييق على حرية ٱلنّاس بزعم " محاربة ٱلإرهاب " . ومن إلزام ٱلناس للخدمة فى ٱلجيش وإلزامهم دفع ٱلمكوس " ٱلضرآئب" وإكراه ٱلناس على ٱلعمل بٱلمثل ٱلديمقراطى ٱلّذى يسلكون . وهو ٱلنقيض من دعوة ٱلأنبيآء ٱلذّين لايلزمون ٱلناس ولايكرهونهم فى ٱلدين . فللنّاس ٱلخيرة. أىّ دين يريدون وأىّ ٱسلوب عيش يرغبون. فهم يدعون وينصحون ويحاورن لما ينفع ٱلنّاس ويرفعهم من طورٍ أدنىٰٓ إلى طورٍ أعلىٰ ٱجتماعيًا ومعرفيًا وعلميًا. وهو سبيل ٱللّه ٱلّذى ٱختاره للإنسان ليصل إلى طور ٱلخليفة فى ٱلأرض. وليقوم ببنآء مجتمع ٱلنّاس على ٱختلاف ٱلسنتهم وٱلوانهم مؤمنين بٱللّه وٱليوم ٱلأخر ويعملون صالحًا مع ٱلّذين لايؤمنون بل يعلمون ويعقلون ولايفسدون فٱلزوجية سُنّة ٱلحياة " وقل ٱلحق من ربكم فمن شآء فليؤمن ومن شآء فليكفر" .
#انطلاق_الرحبي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أىّ أمّة نريد وأىّ اسلوب عيش نرغب
-
دولة الإسلام- العلمانية أم المدينية
-
دولة دينية أم دولة مدينية -3
-
دولة دينية أم دولة مدينية -2
-
دولة دينية أم دولة مدينية - 2
-
دولة دينية أم دولة مدينية -1
-
الثقافة أم الأمّة
-
قرءٌ1 للمفاهيم المعرفية فى القرءان- الرَّسُول- القوم- الهجر
...
-
قَرءٌ 1 للمفاهيم المعرفية فى القرءان*
-
المرأة معلمة الإنسان
-
قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الجهاد - القتال
-
العلمانية دولة الإسلام
-
قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الشرك - الظلم و العباد -
...
-
قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن -الإسلام - الإيمان - الكفر
-
قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الحياة: الدنيا - الآخرة
-
قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - الدين - 2
-
قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن- الدين-1
-
قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - العلم - الخلق
-
القلب- الملائكة - الشيطان
-
قراءة في المفاهيم المعرفية للقرآن - جعل - عربي
المزيد.....
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
-
كاتدرائية نوتردام في باريس: هل تستعيد زخم السياح بعد انتهاء
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|