أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نبيل عبد الأمير الربيعي - قُرَّةُ العَيْن الأنثى الأسطورة














المزيد.....

قُرَّةُ العَيْن الأنثى الأسطورة


نبيل عبد الأمير الربيعي
كاتب. وباحث

(Nabeel Abd Al- Ameer Alrubaiy)


الحوار المتمدن-العدد: 6993 - 2021 / 8 / 19 - 22:43
المحور: المجتمع المدني
    


في الوقت الذي بَقيت فيه قُرَّةُ العَيْن لأتباعها بطلة معاصرة، وداعية من دعاة التحرر والتمرد على التقاليد، والدعوة لتحرر المرأة الشرقية، اعتبرت للآخرين شخصية دينية ملتبسة بحق، حكم عليها بالموت بعد سلسلة من المحن والمحاججات والمواجهات الدينية. فضلاً عن أنها أصبحت ما ثلة في أذهان بعض الفرق الدينية الهامشية رمزاً من رموز الحداثة الدينية حيناً، أو تجعلنا في مواجهة وقائع امتزج فيها الدين والأسطورة بالشعر، وقائع تتعلق بسيرة أنثى جريئة امتلكت لساناً فصيحاً، ونمطاً مغايراً من التعاطي مع الحادثة الدينية، عملت في الزمان والمكان غير المناسبين، قُرَّةُ العَيْن تلك الأنثى التي كرست كل حياتها وهوسها للتغيير من أجل قضية الموعود.
فمنذُ تعرفها على فكر الشيخ أحمد الإحسائي مصادفة في قزوين في بيت أقربائها، اتضح أمامها الطريق الذي ستسلكه لخوض حياة قدر لها أن تكون الأكثر جرأة لامرأة عاشت حياة اجتماعية ودينية صارمة في القرن التاسع عشر.
كانت وجهتها إلى كربلاء لملاقاة تلميذ الإحسائي والمتمم لنهجه السيد كاظم الرشتي، وقدمت نفسها قرباناً لفكرتيهما، وانتقلت بعد ذلك لنسخ تعاليم الإحسائي ذاته. فقُرَّةُ العَيْن امرأة متنبئة آمنت إيماناً مطلقاً بدورها المجدد، وأعلنت مراراً وبوضوح أنها ليس لها هدف سوى وجه الحقيقة التي تستحق أن تكون شهيدة من أجلها، فحرض ضدها رجال الدين في كربلاء، وقادوا حملة لا هوادة فيها سوى التطرف المستهدف. كانت تمتلك هوساً لا نظير له لإنقاذ المرأة الشرقية، ولتعلن بكل وضوح في مؤتمر (بدشت) أن عهداً جديداً قد بدأ، هذه المرأة التي نجد انفسنا أمامها كحالمة بالتغيير بغير وقتها، فهي المرأة المتمردة على تعاليم دينها، وقضت وقتاً طويلاً في تأويل كل الروايات والأسانيد المتعلقة بكيفية إنجاز مشروعها.
برزت دعواها في كربلاء وسط تلامذة السيد كاظم الرشتي، وسط حيرة وحزن بحثاً عن الموعود القائم، وهي دعوة استاذهم قبيل رحيله، لذلك ارتبطت الدعوة بالأنوثة والجنون والتمرد، واستلهاماً لفكرة قُرَّةُ العَيْن التي ادعت أنها تمتلك أسرار الظهور المهدوي، إلا أن المجتمع الكربلائي قد رفضها ورفض فكرتها ودعوتها، لكن تبعها عددٍ من الرجال وبعض الأنصار من النساء، فقدمت تلك المجموعة شخصية قُرَّةُ العَيْن بوصفها مصدراً مغايراً لمعنى الخلاص، وبمحاضرات أعلنت عن مواقف التضحية بغياب المؤازرة الأنثوية التي تستمد منها قوتها، لذا قدمت الكشوفات من خلال تفكير شاعرة متنبئة لحركة دينية لها مستقبل بنسخ الشريعة الإسلامية كما حدث ذلك في مؤتمر (بدشت)، التي بينت فيه قُرَّةُ العَيْن أنها مقدسة، وجسدت لمستها التجديدية حتى لحظة موتها، فتحسست مستقبل الحركة التي ستقودها نحو نهاية المنبع الإلهي واصحابها المعذبين.
بدأت الدعوة الابية بالتشكل مع ظهور اتباع الباب الأوائل (حُرُوف حَيّ) الثمانية عشر، وبضمنهم قُرَّةُ العَيْن، وهؤلاء هم الأتباع الأوائل المؤسسون للحركة البابية، الذي ادعى الباب نزول كتاب (قيوم الأسماء) في شيراز بحضور الملا حسين البشروئي، الذي أرسل إلى طهران لاطلاع الشاه ورئيس وزرائه على حقيقة الدعوة، وارسل الملا علي البسطامي إلى كربلاء ليعلن لرجال الدين هناك عن عقيدة الباب، وتوجّه الباب نفسه إلى البيت الحرام ليعلن رسالته هناك لشريف مكة، أعلن الباب في أول دعوته عام 1844م أنه النائب عن الإمام الغائب، وأعلن عام 1848م أنه القائم الموعود نفسه، وبعد ذلك بزمن أعلن أنه ظهور من الظهورات الإلهية. وترتبَ على إعلان الدعوة البابية أن انتشرت بسرعة كبيرة على الرغم من فشل خطوة الباب في مكة. وطالب الباب في شيراز بتغيير صفة الآذان، فجوبه بعنف وحكم عليه بالاعتزال في بيته، لكن دعوته توسعت في قزوين ومشهد وأذربيجان وشيراز واصفهان وتبريز، وكان السبب هو اعتناق بعض رجال الدين المشاهير ديانته امثال الملا محمد علي في زنجان. لكن السبب الأكبر لانتشار الدعوة في كربلاء يعود بالفضل لجهود قُرَّةُ العَيْن، وعلى إثر تصريحات قُرَّةُ العَيْن التي اشارت إلى أن الوحي الذي نزل على الباب قد نسخ التعاليم الشيخية ذاتها، وقدم الباب إلى المحاكمة وحكم عليه بالسجن في قلعة (ماه كو) ومن ثم في (جهريق) عام 1848م. ولما أعدم الباب سنة 1850م لاحقت السلطات اتباع الحركة البابية في كل مكان، حتى إنه يمكن القول أن أغلبهم قد أبيد سنة 1852م وبضمنهم أبرز رموز الحركة (حُرُوف حَيّ) ومنهم قُرَّةُ العَيْن.
لم يكن صعباً فهم حياة قُرَّةُ العَيْن بوقائعها اليومية وإعلاناتها الدينية، وإنما ما اعترضته الصعوبة هو السياق الواقعي لحكايتها بوصفها متألهة برزت في مجتمع ذكوري متسلط يحتل فيه رجال الدين موقفاً رمزياً على المستوى الديني غير قابل للمس في المجتمع الإيراني آنذاك، بسبب انغلاق مجتمعها الذي لم يكن يسمح بإعلان صوت المرأة في أضيق المجالات الاجتماعية.
كانت تتمتع ببنى عقلية من المعرفة العلمية، اتخذ فيها النزوع العاطفي المشحون بالروايات مساراً سيخط الأطر العامة لأسطورة الأنثى التي أغرقت بفكرة ظهور الغائب، فكانت مغامرتها الدينية تلك محفوفة بالمخاطر، لكن سيرة قُرَّةُ العَيْن لا يمكن لأي كاتب أو باحث أن يتجاهلها، لتأثيرها على الواقع الاجتماعي في إيران والعراق وبقية دول العالم اليوم.



#نبيل_عبد_الأمير_الربيعي (هاشتاغ)       Nabeel_Abd_Al-_Ameer_Alrubaiy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مدن في حياة الباحث والمترجم صلاح السعيد
- قراءة في كتاب فلسطين المتخيلة للدكتور فاضل الربيعي
- رواية بوشكين (عربي القيصر) ترجمة : د. نصير الحسيني
- يوميات الانتفاضات الشعبية في بابل (2011-2021) دراسة ميدانية
- المدَّعون للمهدوية في العراق بعد عام 2003 بين الحقيقة والأوه ...
- هذا هو موفق محمد شاعر الوجع العراقي
- المدََّعوّن للمهدوية في العراق بعد عام 2003 بين الحقيقة والأ ...
- قراءة في كتاب (حصن أسامة، لمحات من ذاكرة قرية الحصين). للباح ...
- سعد علي يبحر عبرَّ بوابة الفرج لعالم الإيماءات الإسلامية
- سليمان غزالة رائد المسرح الشعري في العراق
- سيرة المناضل عبد الجبار علي جبر الشمري (أبو هادي) / بابل تغس ...
- الحضارة البابلية وتأثيرها على تدوين كتاب التوراة
- صدور كتابي الموسوم ( الشيوعيون اليهود وعصبة مكافحة الصهيونية ...
- قراءة في كتاب جمهرة الألفاظ العامية العراقية للباحث والمترجم ...
- الطفولة واللسان والفطرة
- طقوس الحب المقدس
- تاريخ الديانة المسيحية في الموصل
- الزواج والعلاقات الاجتماعية عبرَّ التاريخ
- غالب العميدي وصدور مذكراته (حُلوٌ ومُر من سنواتِ العُمْر)
- صدور كتابي الموسوم (البْابِية والبَهائية في العِرّاقُ ... در ...


المزيد.....




- عائلات قتلى هجوم -حماس- على إسرائيل ترفع دعوى ضد -الأونروا- ...
- عائلات إسرائيلية ترفع دعوى قضائية أمام محكمة أمريكية ضد الأو ...
- نيبينزيا: رد الأمانة العامة للأمم المتحدة على الهجوم على سيف ...
- إسرائيليون متضررون من هجوم 7 أكتوبر يرفعون دعوى قضائية ضد ال ...
- سيفاستوبل.. زهور وحداد على ضحايا النازية
- نيبينزيا: رد فعل الأمم المتحدة على اعتداء سيفاستوبول الإرها ...
- الأمم المتحدة تنشر مبادئ عالمية لمكافحة التضليل عبر الإنترنت ...
- لماذا أصدر نتنياهو تصريحات متضاربة بشأن صفقة الأسرى؟.. محللو ...
- أبو الغيط وغادة والي يبحثان تعزيز الشراكة بين الجامعة العربي ...
- صفقة نتنياهو -الجزئية- لتحرير الأسرى.. أسبابها وأهدافها


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - نبيل عبد الأمير الربيعي - قُرَّةُ العَيْن الأنثى الأسطورة