أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فيصل يعقوب - هل يصح أن يضع الله احتمالات؟














المزيد.....

هل يصح أن يضع الله احتمالات؟


فيصل يعقوب

الحوار المتمدن-العدد: 6992 - 2021 / 8 / 18 - 05:16
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هل يصح أن يضع الله احتمالات و هو خالق الكون و لا يحدث أي شيء بدون علمه و إرادته و معرفته المسبقة بكل شيء؟ فهناك آيات كثيرة تتحدث عن علمه و معرفته و قدرته المطلقة في كل شيء فلا يحدث أي شيء بدون إرادته و علمه في هذا الكون و بحسب كتابه القرآن نفسه فأن الله عالم بكل شيء تفصيلا من الأزال و إلى الأبد و هنا نذكر بعضا منها 《إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ》 (التوبة:115)، و《وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ》 (البقرة:231).《وسع ربي كل شيء علما 》(الأنعام 80) أي أحاط علمه بجميع الأشياء ، فلا تخفى عليه خافية . و 《 يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ 》 التغابن(4).و 《 إِنَّ اللَّهَ عَالِمُ غَيْبِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ》فاطر (38) و إلخ من هذه الآيات التي تتحدث عن علم الله و معرفته بكل شيء و عدم حدوث أي شيء في هذا الكون خارج إرادته من الأزال و إلى الأبد .
و الآن لنرى الآيات التي تتحدث فيها الله عن الاحتمالات ، أي بمعنى عدم تأكده من الأمور و من حدوثها أو عدم حدوثها و هي الآيات التي فيها لعل و عسى و ربما .
أولا لو تبحث عن مرادفات كلمة لعل ستجد أنها تعني
مرادفات لَعَلّ (فعل):

رُبَّمَا , عَسَى , عَلّ , غَمَّ , كَرَبَ , يَبْدُو , يُتَوَقَّع , يُتَوَقَّعُ , يُحْتَمَلُ , يُمْكِن , يُمْكِنُ
و عن اضداد كلمة لعل ستجد أنها تعني
أضداد لَعَلّ (فعل):

أَكيدًا ، بِكُلِّ تَأْكِيدٍ ، حقيقَةَ ، دون أي ريبة ، دون ريبة ، دون رِيبَة ، دون شَكٍّ ، دُون شَكٍّ ، سَرَّ ، مُؤَكَّدًا ، يَقيناً
.
و هنا نذكر بعضا من الآيات التي فيها لعل و عسى و ربما.

يَاأَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴿٢١ البقرة﴾

ثُمَّ عَفَوْنَا عَنْكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٥٢ البقرة﴾

وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ ﴿٥٣ البقرة﴾

ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ﴿٥٦ البقرة﴾

لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ ﴿١١ الحجرات﴾

وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَىٰ أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ ﴿١١ الحجرات﴾

وَعَسَىٰ أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ ﴿٢١٦ البقرة﴾

وَعَسَىٰ أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ ﴿٢١٦ البقرة﴾

رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ ﴿٢ الحجر﴾
هنا نبحث عن إجابات منطقية على السؤال المطروح و هو هل يصح أن يضع الله احتمالات و هو خالق الكون و لا يحدث أي شيء بدون علمه و إرادته؟
و كما هو واضح فإن الآيات التي تتحدث عن علم الله و معرفته بكل شيء من الأزال و إلى الأبد تخالف الآيات التي فيها عدم تأكده من الأمور و من حدوث أو عدم حدوثها كما هو في الآية التي تقول

رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ ﴿٢ الحجر﴾

فهو هنا غير متأكد من إذا كان الذين كفروا أرادوا أن يكونوا مسلمين أم لا فهو يقول ربما أي أنه يضع احتمال!
و أخيرا تقول الآية التالية ما يلي

《أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا》النساء (82)
فماذا تقولون أنتم بالمنطق العقل بعيدا عن التكفير و التعصب ؟



#فيصل_يعقوب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الهوية و الشخصية الوطنية الكوردستانية
- محنة العقل الكردي !
- محنة العقل الكردي (2)
- لماذا أعداء الشعب الكوردي هم أيضاً أعداء أمريكا ؟!
- هكذا يردون الجميل..!
- وردة حمراء
- نكسة الشمال
- القرآن يثبت على نفسه بأنه ليس من عند الله !
- صوتك
- الماضي
- السيميائي و الراعي
- القضية الكوردية و الديمقراطية
- يا قمر
- مرايا
- تحت المطر
- القديشة
- على وسادتي
- يا أهرمان
- رقصات جسدك
- أنشودة الجيل القادم


المزيد.....




- هكذا أعادت المقاومة الإسلامية الوحش الصهيوني الى حظيرته
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة-إيفن مناحم-بصلية ...
- المقاومة الاسلامية بلبنان تعلن استهداف مستوطنة كتسرين بصلية ...
- المواجهات الطائفية تتجدد في شمال غربي باكستان بعد انهيار اله ...
- الإمارات تشكر دولة ساعدتها على توقيف -قتلة الحاخام اليهودي- ...
- أحمد التوفيق: وزير الأوقاف المغربي يثير الجدل بتصريح حول الإ ...
- -حباد- حركة يهودية نشأت بروسيا البيضاء وتحولت إلى حركة عالمي ...
- شاهد.. جنود إسرائيليون يسخرون من تقاليد مسيحية داخل كنيسة بل ...
- -المغرب بلد علماني-.. تصريح لوزير الشؤون الإسلامية يثير جدلا ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف حيفا ومحيطها برشقة صاروخي ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - فيصل يعقوب - هل يصح أن يضع الله احتمالات؟