|
م 5 / ف 18 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 840
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6974 - 2021 / 7 / 30 - 17:40
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر قال المقريزى في التأريخ لسنة 840 شهر رجب ، أهل بيوم الثلاثاء: تعيين ابن البارزى قاضيا للقضاة في دمشق بلا رشوة بسبب شيوع فساد قاضى دمشق سراج الدين الحمصى . قال المقريزى : ( وفيه ( أول رجب ) خلع على القاضى كمال الدين محمد ابن القاضى ناصر الدين محمد بن البارزى ، وأعيد إلى قضاء القضاة بدمشق ، عوضا عن سراج الدين عمر الحمصى ، بغير مال يحمله ولا سعى منه. وإنما كثرت القالة السيئة في الحمصى ، فعين السلطان عوضه القاضى كمال الدين ثم ولاه. ) . تعليق نعلم فساد القاضي ابن البارزى من الخبر السابق . ولكن نعرف هنا من هو أكثر منه فسادا وهو القاضي الحمُّصى . دوران المحمل ( وفي ثالثه: أدير محمل الحاج بالقاهرة ومصر ، ولم نعهد فيما تقدم أنه أدير قبل النصف من شهر رجب ، إلا فى هذه الدولة الأشرفية فإنه أدير غير مرة قبل النصف منه. ) تعليق دوران المحمل تشريعى سُنّى محدث ، وهم يملكون تغيير موعده ، وتغيير مسار موكبه ، فهو ( دين ملّاكى ) يملكه أصحابه ، وكبيرهم هو أكبر أكابر المجرمين . استطالة المماليك الجلبان على المصريين المستضعفين في دوران المحمل . يقول المقريزى : ( ونْزل بالناس في ليلة إدارته من المماليك السلطانية بلاء كثير ، من صفع أقفية المارة في الشارع، ومن حرق لحاهم بالنار ، وخطف عمائمهم ، إلى غير ذلك مما لا نستجيز ذكره.) تعليق 1 ـ في هذه الشعيرة الدينية السنية ( دوران المحمل ) أُتيح للمماليك الجلبان ممارسة هوايتهم في التطرف في إيذاء المصريين المستضعفين . رجع المماليك الجلبان منتصرين فأرادوا الاحتفال بالنصر ، والتسلية على حساب المصريين . وتنوّع الأذى ، مثل صفع أقفيتهم ، وحرق لحاهم بالنار ، وخطف عمائمهم ، وكان كشف الرأس من أساليب العقوبة والتحقير , ثم يقول المقريزى عبارة موجزة : ( إلى غير ذلك مما لا نستجيز ذكره.). وهذا يعنى الاغتصاب للنساء والصبيان ، وكان هذا من المعلوم من دينهم السنى بالضرورة . وعفّ المقريزى عن شرحه والاستفاضة فيه ، مكتفيا بهذا الايجاز المُخلّ . 2 ، تخيل أناسا مسالمين في الشارع يتسلّط عليهم الجنود ، يصفعون أقفيتهم ويحرقون وجوههم ويغتصبون صبيانهم ونساءهم . ويحدث هذا في موكب عام يأخذ شكل طقس دينى ، ويحضره قضاة القضاة وعموم الأكابر من الفقهاء ، يرونه رأى العين ، ولا يجد المستضعفون نصيرا منهم ، بل يتطرف الجنود في الاعتداء متمتعين بموافقة قُضاة القُضاة ، ورئيسهم ابن حجر العسقلانى ، وهو القاضي المؤرخ الذى لم يكتب يعترض على ما كان يشاهده في تاريخه لعصره في كتابه ( إنباء الغُمر بأبناء العُمر ) . 3 ـ علينا أن نتذكر أن المماليك الجلبان كانوا يتصرفون بضوء أخضر من أكبر أكابر المجرمين الذى يسميه المقريزى ( سلطان الإسلام ) والذى تعلم الإسلام من شيخه بدر الدين العينى . 4 ـ وحتى لا نكتفى بلعن الماضى وأكابر مجرميه علينا أن نتذكر أيضا أن أولئك المماليك الجلبان جىء بهم كبارا الى وطن لا ينتمون اليه ، ولكن يمتلكونه ويعتبرون أهله ملكية خاصة لهم . هم ( مماليك غرباء ) ولكنهم يملكون الأحرار المصريين أصحاب البلد ، وهذا تناقض عجيب الشأن . 5 ـ الأعجب أن العسكر المصرى الحاكم الآن ـ والمولود في مصر ـ يتصرف بنفس العقلية . معه تسليح حربى للجيش المحارب ، ويستخدمه ضد المصريين العُزل المسالمين . والويل لمن يقع تحت أيديهم في السجون مكبّلا .. يمارسون عليه إنتصارا أكبر من انتصارت المماليك الجلبان في عصر برسباى . وأيضا يحدث هذا بمباركة شيخ الأزهر وزمرته ، لاعقى أحذية العسكر . 6 ـ عليهم ــ جميعا ــ لعنة الله جل وعلا والملائكة والناس أجمعين .! وظائف أكابر المجرمين ( وفيه خُلع على الأمير الوزير غرس الدين خليل ، واستقر أمير الركب. ) تنقلات في الوظائف ودفع أموال ( وفي سابعه: توجه جكم خازندار المقام الجمالى وخاله إلى طرابلس ، بإنتقال الأمير الكبير بها ، وهو تمربغا المحمودى إلى الحجوبية الكبرى بها. وإنتقال الأمير آق قجا العلاى من الحجوبية إلى الإمرة الكبرى. وأن يقوم تمربغا بأربعة آلاف دينار وللمسفر المذكور بألف دينار. ورسم لجكم المذكور أن يكون مسفر قاضى القضاة كمال الدين ابن البارزى ، فبعد جهد حتى أخذ منه في يومه ثلاثمائة دينار. ولم تجر العادة بمثل ذلك. ) . تعليق 1 ـ انتقل الأمير جكم خال ( ولى العهد ) ( جمال الدين يوسف بن برسباى ) الى طرابلس ( الشام ) تابعا للأمير تمربغا الذى تولى الحاجب الأكبر فيها . وانتقال الأمير آق قجا من الحاجب الأكبر ليتولى كبير الأمراء . ويدفع الأمير تمربغا 4 آلاف دينار لمن يصحبه في سفره . 2 ـ المسفّر أي المصاحب للأمير في سفره ، وياخذ ما يُسمّى الآن بدل سفر . وكان الأمير بجكم هو ( مُسفّر ) قاضى القضاة ابن البارزى ، واستطاع جكم بجهد جهيد أن يحصل منه على 300 دينار عن كل يوم . تنقلات في الوظائف بدون دفع أموال 1 ـ ( وفي عاشرة: خلع على الأمير أينال العلاى الأجرود وإستقر في نْيابة صفد عوضا عن الأمير يونس ، ورسم ليونس أن يقيم بالقدس بطالا . وخلع على الأمير طوخ بن بازق الجكمى رأس نوبة ، ليخرج مسفر الأمير أينال إلى صفد. )، أي ليكون مصاحبا للأمير أينال العلاى الأجرود في السفر. 2 ـ ( وفي رابع عشرة: أنعم بإقطاع الأمير أينال الأجرود وإمرته على الأمير قراجا شاد الشرابخاناه. وإستقر أينال الخازندار أحد الأمراء الطبلخاناه شادا عوضا عن قراجا ، وإستقر على باى الأشرفى الساقى الخاصكى خازندارا عوضا عن أينال. ) عودة التركمانى كاشفا للبحيرة ( وفي تاسع عشرة: خلع على حسن بيك بن سالم الدكرى التركمانى ، وأعيد إلى كشف البحيرة عوضا عن دمرداش. ) تصليح قناطر خربة في الفيوم ( وفي يوم السبت خامسه: توجه القاضي زين الدين عبد الباسط لكشف قناطر اللاهون من عمل الفيوم ، وقد خربت. ) حفر خليج الإسكندرية وتكلفة حفره على حساب الفلاحين 1 ـ قياس خليج الإسكندرية قبل حفره: ( وفي سادسه: قدم الأمير يشبك الحاجب والصاحب كريم الدين والأمير أينال الأجرود ، وقد قاسوا خليج الإسكندرية ، فإذا عرضه عاشرة قصبات فى طول ثلاث وعشرين ألف قصبة ، منها ستة آلاف وأربعمائة قصبة ، تحتاج إلى أن تحفر ، وبقيتها تحتاج إلى الإصلاح. ) 2 ـ تعيين أمير مملوكى ليتولى الاشراف على الحفر : ( وخلع على الأمير أقبغت التمرازى ، ليلى حفر خليج الإسكندرية. ) 3 ـ تحديد تكلفة الحفر فريضة على أهالى الغربية والمنوفية والبحيرة : ( وفي هذا الشهر: جبى ما فرض على نواحى الغربية والمنوفية والبحيرة برسم حفر خليج الإسكندرية ، وهو عبارة كل ألف دينار نصف راجل ، يؤخذ عنه مبلغ ألفين وخمسمائة درهم ، من معاملة القاهرة. ) 4 ـ عدد العمال وأجورهم : ( وندب للحفر ثلاثمائة رجل ، تصرف أجورهم من هذا المتحصل . ) 5 ـ تجهيز أدوات الحفر : (وعُمل بالميدان تحت القلعة بين يدى السلطان من الجراريف والمقلقلات مائتي قطعة وعشر قطع. وعُيّن من البقر ستمائهْ وعشرين رأسًا. وجهز ذلك لحفر الخليج المذكور. ) تعليق هدم كنيسة في شبرا الخيمة ونهبها واحراق عظام رهبانها قال المقريزى : ( وفي سابع عشرينه: ركب الأمير جانبك أستادار إلى ناحية شبرا الخيام من ضواحى القاهرة، وهدم كنيسة النصارى بها ، ونُهبت حواصلها ، وأُحرقت عظام رمم كانت بها ، يزعمون أنها رمم شهداء منهم. ). تعليق 1 ـ المقريزى لا يحتجُّ على هدم الكنيسة ، بل يصف ما تبقى من جثث الرهبان بأنها ( رمم ) وهذا وصف صحيح لكل جُثّة بشرية ، وهو ينطبق أيضا على ( رمم ) الأولياء المقدسين للمحمديين . ويقول عن تلك الكنيسة وبقايا الجثث فيها : ( يزعمون أنها رمم شهداء منهم. )، فهل يجرُؤ أن يقول هذا عن القبور المقدسة لدى المحمديين ؟ وهل يرضى بهدم وحرق مساجد وقبور مقدسة للمحمديين ونهب حواصلها وحرق رفات المقبورين فيها ؟ اضطهاد اهل الكتاب من المعلوم من الدين بالضرورة في أديان المحمديين الأرضية ، خلافا لدين الإسلام العظيم . 2 ـ في الشريعة الإسلامية حصانة لبيوت العبادة من مساجد وبيع وصوامع لأهل الكتاب وصلوات لأى طائفة دينية ، بغضّ النظر عن معتقد أصحابها إن كان متفقا أو مخالفا للقرآن الكريم . هذا يقع ضمن تشريع الحرية الدينية المطلقة في الدولة الإسلامية ، وهو بذلك مقصد من مقاصد تشريع القتال في الإسلام . قال جل وعلا : ( وَلَوْلا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الحج ) شهر شعبان ، أهل بيوم الخميس: وظائف أكابر المجرمين 1 ـ ( في ثانيه توجه قاضى القضاة كمال الدين محمد بن البارزى الى محل ولايته بدمشق . ) 2 ـ ( وفي ثالثه: خلع على القاضى معين الدين عبد اللطف أحد موقعى الدست وشيخ خانكاة قوصون . وإستقر في كتابة السر بحلب عوضًا عن والده القاضى شرف الدين أبى بكر الأشقر المعروف بإبن العجمى الحلبى .) 3 ـ ( وخلع على القاضى شرف الدين المذكور ليكون نائب كاتب السر على ما كان عليه، قبل إنتقاله إلى كتابة السر بحلب. ) 4 ـ ( وأُنعم على الأمير ناصر الدين محمد بن إبراهيم بن منجك ، بتقدمة أرغون شاه وإقطاعه بدمشق. ) 5 ـ ( وأضيف إلى الأمير طوغان العثمانى نائب القدس أستادارية الشام ، والتحدث في الأغوار عوضًا عن أرغون شاه. ) بقية المسلسل التركى ( وفي يوم الأربعاء رابع عشرة: نودى بإحتماع الجماعة التى قطعت أيديهم عندما أخذوا من الغراب ليفرق فيهم السلطان مالًا. فلما إجتمعوا جىء بهم ليأخذوا صدقات السلطان، حتى صاروا بقلعة الجبل قُبض عليهم ، وساقهم أعوان الظلمة بأسوأ حال. وأنزلوا في مركب ليسيروا إلى بلاد الروم ، وقد جعل كل إثنين منهم في قُرمة خشب ، فكان هذا من شنيع الحوادث ، ولو شاء ربك ما فعلوه. ). تعليق : 1 ـ خدع السلطان أولئك الذين قطّع أيديهم . دعاهم لأخذ الصدقات ، فلما جاءوا عنده الى القلعة إعتقلهم أعوانه وكبّلوهم بالأغلال ، كل إثنين منهم في قُرمة خشب وأرسلوهم بهذا الشكل الى بلادهم العثمانية . تخيل معاناة شخص مقطوع اليد في هذا التكبيل .!! السبب : هو أن برسباى أراد الانتقام من السلطان العثمانى مراد الثانى فأوقع الانتقام بهؤلاء المساكين . 2 ـ تعليق المقريزى : (، فكان هذا من شنيع الحوادث ، ولو شاء ربك ما فعلوه. ). ). عادة المقريزى أن ينسب ظلم البشر لرب العزة جل وعلا ناسيا حرية البشر في الطاعة أو المعصية ، وأن الله يزيد المهتدى هُدى ويزيد الضال ضلالا ، ثم تكون مسئوليتهم عن هذه الحرية يوم الحساب .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
م 4 / ف 18 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 840
-
م 3 / ف 18 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 840
-
م 2 / ف 18 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 840
-
م 1 / ف 18 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 840
-
م 4 / ف 17 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 839
-
م 3 / ف 17 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 839
-
م 2 / ف 17 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 839
-
م 1 / ف 17 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 839
-
م 6 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
-
م 5 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
-
م 4 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
-
م 3 / ف 16 ( لك يوم يا طبلاوى : قصة حياة أخوين من لصوص مصر ا
...
-
م 2 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
-
م 1 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
-
م 5 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 4 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 3 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 2 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 1 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 5 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
المزيد.....
-
قوات جيش الاحتلال تقتحم مدينة سلفيت في الضفة الغربية
-
وجهتكم الأولى للترفيه والتعليم للأطفال.. استقبلوا قناة طيور
...
-
بابا الفاتيكان: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق
-
” فرح واغاني طول اليوم ” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 اس
...
-
قائد الثورة الإسلامية: توهم العدو بانتهاء المقاومة خطأ كامل
...
-
نائب امين عام حركة الجهاد الاسلامي محمد الهندي: هناك تفاؤل ب
...
-
اتصالات أوروبية مع -حكام سوريا الإسلاميين- وقسد تحذر من -هجو
...
-
الرئيس التركي ينعى صاحب -روح الروح- (فيديوهات)
-
صدمة بمواقع التواصل بعد استشهاد صاحب مقولة -روح الروح-
-
بابا الفاتيكان يكشف: تعرضت لمحاولة اغتيال في العراق عام 2021
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|