|
كتاب السلام المفقود تأليف الدكتور عمر سالم ترجمة حسن الشامي الجزء 7
حسن الشامي
الحوار المتمدن-العدد: 6966 - 2021 / 7 / 22 - 01:33
المحور:
مواضيع وابحاث سياسية
طريق الحج "درب الحاج"
يشمل تاريخ الحج فترة تبدأ من زمن إبراهيم وحتى إقامة النبي محمد للحج الإسلامي حتى يومنا هذا، حيث يؤدي ملايين المسلمين مناسك الحج سنويًا، بالطائرة والسفن وعلى الأرض. يناقش هذا الفصل أهمية طريق الحج البري (درب الحاج) بين مصر والحجاز، والذي كان يعمل لمدة ألف وثلاثمائة عام. تم قطع طريق الحج وإغلاقه بعد أن احتل الجيش الإسرائيلي صحراء النقب في عام 1949. في التقليد الإسلامي، تم تقديم الحج في زمن النبي إبراهيم. وفقًا للتقاليد، بأمر من الله، ترك إبراهيم زوجته هاجر وابنه إسماعيل وحدهما في صحراء مكة القديمة مع القليل من الطعام والماء، والتي سرعان ما انتهت. كانت مكة آنذاك مكانًا منعزلاً. وبحثًا عن الماء، ركضت هاجر بشكل يائس سبع مرات بين تلتي الصفا والمروة لكنها لم تجد شيئًا. في حالة من اليأس لإسماعيل، رأت الطفل يخدش الأرض برجله ونافورة مياه تحتها. وبسبب وجود الماء، بدأت القبائل في الاستقرار في مكة. عندما كبر، تزوج إسماعيل من القبيلة وبدأ يعيش معهم.. ويذكر القرآن أن إبراهيم وابنه إسماعيل قد رفعوا أسس المنزل الذي حدده معظم المفسرين على أنه الكعبة. الحجر الأسود في الزاوية الشرقية من الكعبة، تلقى إبراهيم الوحي الذي أخبره الله أنه يجب عليه الآن أن يذهب ويعلن الحج للبشرية. يشير القرآن إلى هذه الحوادث في 2 : 124-127 و22 : 27-30. يذكر العالم المسلم الهندي شبلي نعماني (المتوفى عام 1914) أن المنزل الذي أقامه إبراهيم كان بارتفاع سبعة وعشرين قدمًا وطوله ستة وتسعين قدمًا وعرضه ستة وستون قدمًا. في الفترة التي سبقت الإسلام، كان العرب يعبدون الأوثان. كانت الكعبة لا تزال مركز عبادتهم وكانت مليئة بالأصنام وصور الملائكة. خلال موسم الحج السنوي، كان الناس من الداخل والخارج يزورون الكعبة المشرفة. كانت قبيلة قريش مسئولة عن ترفيه وخدمة الحجاج. يذكر شبلي نعماني أن العرب الوثنيين قدموا بعض الطقوس غير المقدسة أثناء الحج. على عكس حج اليوم، لم يمشوا بين تلال الصفا والمروة ولم يجتمعوا في عرفات. والبعض يلتزم الصمت طوال فترة الحج. باستثناء أهل قبيلة قريش، كانوا يطوفون عراة. خلال السنوات الأولى لنبوة محمد، أتاح موسم الحج لمحمد فرصة للتبشير بالإسلام للأجانب الذين أتوا إلى مكة للحج. وتم وضع النمط الحالي للحج من قبل النبي محمد، الذي أجرى الإصلاحات اللازمة للحج الجاهلي للعرب الوثنيين. في عام 630 م، فتح المسلمون مكة. ثم طهر محمد الكعبة عن طريق تدمير جميع الأصنام الوثنية وأعاد تكريس المبنى لله. في العام التالي، بأمر من محمد، قاد أبو بكر ثلاثمائة مسلم إلى الحج في مكة حيث ألقى علي، ابن عم النبي، خطبة تنص على مناسك الحج الجديدة ونسخ الطقوس الوثنية. وقد أعلن بشكل خاص أنه لن يُسمح لأي كافر أو وثني أو عار بالطواف حول الكعبة ابتداءً من العام المقبل. في عام 632 م، قبل وفاته بفترة وجيزة، أدى محمد الحج الوحيد والأخير مع عدد كبير من الأتباع وعلمهم شعائر الحج وطرق تنفيذها. في سهل جبل عرفات، ألقى خطابًا شهيرًا : المعروفة باسم خطبة الوداع، لأولئك الذين كانوا حاضرين هناك. منذ ذلك التاريخ فصاعدًا، أصبح الحج أحد أركان الإسلام الخمسة. وخلال العصور الوسطى، كان الحجاج يجتمعون في عواصم سوريا ومصر والعراق للذهاب إلى مكة في مجموعات وقوافل تضم عشرات الآلاف من الحجاج. سيتولى الحكام المسلمون مسؤولية صيانة الحج وتوفير رعاية الدولة لتنظيم قوافل الحج هذه. لتسهيل رحلة الحج، تم إنشاء طريق بطول تسعمائة ميل يمتد من العراق إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة. ربما تم بناء الطريق في عهد الخليفة العباسي الثالث، المهدي (توفي 785)، والد الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد (المتوفى 809 م)، وسُمي فيما بعد بطريق زبيدة بنت جعفر (المتوفاة 831)، بعد زوجة هارون. وقد اشتُهرت زبيدة بإجراء تحسينات على طول طريق الحج وتأثيثها بخزانات المياه ومنازل الحجاج على فترات منتظمة. وقام كل من هارون وزبيدة بالحج عدة مرات وأنفقوا مبالغ طائلة في مدن الحجاز. يأتي قدر كبير من المعلومات عن الحج في العصور الوسطى من الملاحظات المباشرة لثلاثة رحالة مسلمين: ناصر الخسرو (المتوفى 1088 م) وابن جبير (المتوفى 1217 م) وابن بطوطة (المتوفى 1369 م). وأدى الثلاثة فريضة الحج وسجلوا روايات مفصلة عن أسفار الحج. بالنسبة للشعب المسلم واليهودي، من المهم إعادة فتح طرق درب الحاج. من الأهمية بمكان السماح للحج والتجارة بالتدفق مرة أخرى بين القارتين - إفريقيا وآسيا. يغامر المؤلف بالقول إن قمع وخنق وسحق طريق الحج كان وسيظل عقبة رئيسية أمام السلام في الشرق الأوسط وما وراءه. في الفصل التالي، سأناقش الجدل حول القدس كمكان مقدس لليهود مقابل طريق الحج كطريق مقدس للمسلمين.
الإجابة بواسطة عضو مسيحي في IOP : أنا لا أتفق مع العبارات التي تطبق أهمية دينية على الأرض المادية. الاستثناء هو مساحة الملاذ. إذا أراد المسلمون إقصاء الكفار عن مكة لأنها ملجأ للمؤمنين فليفعلوا ذلك. يرى اليهود أن جبل الهيكل هو مكان مقدس، لكنهم يشاركونه. والمسلمون أحرار في العيش في القدس. تجربتي هي أن الحكومة الإسرائيلية تحرس القدس من أجل السلام. لكن الوصول ليس ممنوعا لأسباب دينية. وبالمثل، فإن المسلمين أحرار في التنقل في النقب إذا لم يُنظر إليهم على أنهم تهديد أمني. إذا كان من الممكن إثبات أن مسار الحج هو مكان مقدس، فقد يكون لديك نقطة معينة لتوضيحها، وقد يتم فتح المسار. وقد وصف خصومه الفريسيون المسيح بأنه متمرد لأنه انتقد تعبيراتهم الخارجية عن الرمزية الدينية وانعدام الإيمان الداخلي. ثم باع الفريسيون هذا الميم المتمرد للرومان لتبرير إعدامه، لكنه أعلن أن مملكته لم تكن من هذا العالم، لذلك لم تكن تهديدًا للحكم الروماني. لقد كان مزعجًا فقط للتفسير الفريسي لليهودية. يجب على المرء أن يدرس مثاله. بمجرد أن تدرك جميع الأطراف - المسلمين / السنة / الشيعة / العرب / الإنجيليين / اليهود / الإسرائيليين - أن الحل ليس رابطة بين وجهات النظر الدينية والقوة السياسية / الإقليمية، سيكون هذا العالم أفضل حالًا.
الإجابة من قبل عضو مسلم : يأمر الله المسلمين بالحج على الأقدام. نعم، قم بالحج عن طريق المشي من مكان إقامتك إلى مكة المكرمة. كان المسلمون يؤدون هذه الممارسة لمدة 1300 عام، من أماكن بعيدة مثل غرب إفريقيا أو شرق الصين. لقرون، كان المسلمون يمشون أو يركبون الجمال ثلاثين ميلاً في اليوم لمسافة تصل إلى خمسة آلاف ميل في كل اتجاه لزيارة الكعبة. قد تستغرق الرحلة ستة أشهر للوصول إلى مكة. مع اختراع المركبات الآلية، استخدم المسلمون، على الأرض، المركبات الآلية للوصول إلى مكة في فترات زمنية أقصر. الحج بالسفن والطائرات لا يشرعه القرآن، لكن الفقهاء المسلمين (الفقهاء) أجازوا استخدام السفن والطائرات لتسهيل الوصول إلى مكة. إذا سيطرت إسرائيل على طريق الحج عبر النقب، فلن يستخدم أي مسلم طريق الحج. لماذا ؟! في نفسية المسلمين اليوم، يعتبر الذهاب إلى الحج على شبر واحد من الأراضي الصهيونية شكلاً من أشكال الخيانة والخيانة. إنه سبب يدعو المملكة العربية السعودية إلى اعتبار الحج لاغياً وباطلاً. في العالم العربي، يُنظر إلى القدس على أنها مدينة إسلامية استولى عليها اليهود الصهاينة بمساعدة المسيحيين الصهاينة. يمكنني هنا التدخل وتبرير وجود اليهود في القدس على أساس لاهوتي. لكن لا يمكنني تبرير استمرار إغلاق إسرائيل لطريق الحج لأسباب دينية. أفهم أن اليهود الصهاينة يرغبون في السيطرة على النقب لأسباب سياسية وأمنية. لم أر حجة دينية من يهودي لضرورة السيطرة على طريق الحج الإسلامي. مع العلم أن القدس لليهود والنقب للعرب ليس حلاً سياسياً؛ إنه حل ديني. تذكر ما قاله الله في سفر اللاويين (19 : 15) : "لا تفسدوا الحق. لا تظهر تحيزًا للفقير أو محاباة للشيخوخة، بل احكم على جارك بعدل ". إذا لم أعطي الفلسطينيين نفس الحق الديني الذي أعطيته لليهود، كنت سأخالف كلمة الله. تذكر ما قاله الله في سفر حزقيال (18 : 8) : "الصديق لا يخطئ، بل يقضي العدل بين الأطراف". والحكم العادل بين الأحزاب يعني إعطاء كل طرف حقه الديني، طالما أنه لا يتعدى على الحق الديني لطرف آخر. وتذكر ما قاله الملك سليمان في سفر الأمثال : "تكلم واحكم بالعدل وأدافع عن قضية المظلومين والمحتاجين". اليوم، هؤلاء المظلومون والمحتاجون هم الشعب الفلسطيني. في رأيي، إنهم مضطهدون من قبل اليهود والعرب وقيادتهم والمجتمع الدولي مجتمعين.
الإجابة بواسطة عضو مسيحي في IOP : هذه النقطة، بالطبع، هائلة. في الواقع، تتمثل إحدى طرق الحصول على السلطة السياسية في تسمية المنطقة بأنها مقدسة. قال العلماء، على سبيل المثال، أن جبل الهيكل الفعلي لم يوصف في أي كتاب مقدس من قبل الله على أنه مكان مقدس. لذلك سيكون الله سعيدًا إذا تم بناء هيكل جديد في أي مكان في أورشليم. ومع ذلك، على مر السنين، أصبح من المفيد لليهود (والمسلمين) تقديس المكان الذي بني فيه المعبد الأصلي أو قبة الصخرة. إهانة لليهود والمسلمين (وليس لله) تجاهل مواقعهم التاريخية. وهكذا يتم الخلط بين المقدس والتقليدي بطرق معقدة. يمكن أن يكون جعل أشياء مثل الأرض مقدسة عملية مستمرة. من الناحية اللاهوتية، يرتبط الشعب اليهودي بالقدس. من الناحية اللاهوتية، يرتبط المسلمون بطريق الحج. من الناحية اللاهوتية، يُطلب من المؤمنين المسلمين الذهاب إلى مكة سيرًا على الأقدام كما توضح الآية 27 من سورة الحج. بالطبع، هذه المذاهب الدينية لها تداعيات اجتماعية وجغرافية وسياسية.
#حسن_الشامي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كتاب السلام المفقود تأليف الدكتور عمر سالم ترجمة حسن الشامي
...
-
كتاب السلام المفقود تأليف الدكتور عمر سالم ترجمة حسن الشامي
...
-
كتاب السلام المفقود تأليف الدكتور عمر سالم ترجمة حسن الشامي
...
-
كتاب السلام المفقود تأليف الدكتور عمر سالم ترجمة حسن الشامي
...
-
كتاب السلام المفقود تأليف الدكتور عمر سالم ترجمة حسن الشامي
...
-
كتاب السلام المفقود تأليف الدكتور عمر سالم ترجمة حسن الشامي
...
-
رؤية نقدية للمجموعة القصصية -مجرد إجراءات- للقاص حسن الشامي
-
خلال ثلاثين عاما : احتجاجات عصفت بأمريكا نتيجة انتهاكات عنصر
...
-
متوسط خمسة عشر سنة فقط .. حكام العالم الإسلامي عددهم ثلاثة و
...
-
نهاية المطاف.. قصة قصيرة
-
ما أجملك أيها الحب ! .. قصة قصيرة
-
قلوب تحترق.. قصة قصيرة
-
أشواك على الطريق.. قصة قصيرة
-
النظرة الوحيدة.. قصة قصيرة
-
ذكريات الحب الأول.. قصة قصيرة
-
لحظة الوداع.. قصة قصيرة
-
طالب دكتوراة.. قصة قصيرة
-
زيارة منتصف الليل.. قصة قصيرة
-
خطبة الجمعة.. قصة قصيرة
-
مجرد إجراءات.. قصة قصيرة
المزيد.....
-
رجل وزوجته يهاجمان شرطية داخل مدرسة ويطرحانها أرضًا أمام ابن
...
-
وزير الخارجية المصري يؤكد لنظيره الإيراني أهمية دعم اللبناني
...
-
الكويت.. سحب الجنسية من أكثر من 1600 شخص
-
وزير خارجية هنغاريا: راضون عن إمدادات الطاقة الروسية ولن نتخ
...
-
-بينها قاعدة تبعد 150 كلم وتستهدف للمرة الأولى-..-حزب الله-
...
-
كتاب طبول الحرب: -المغرب جار مزعج والجزائر تهدد إسبانيا والغ
...
-
فيروز: -جارة القمر- تحتفل بذكرى ميلادها التسعين
-
نظرة خلف الجدران ـ أدوات منزلية لا يتخلى عنها الألمان
-
طائرة مساعدات روسية رابعة إلى بيروت
-
أطفال غزة.. موت وتشرد وحرمان من الحقوق
المزيد.....
-
المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021
/ غازي الصوراني
-
المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020
/ غازي الصوراني
-
المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و
...
/ غازي الصوراني
-
دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد
...
/ غازي الصوراني
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية
/ سعيد الوجاني
-
، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال
...
/ ياسر جابر الجمَّال
-
الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية
/ خالد فارس
-
دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني
/ فلاح أمين الرهيمي
-
.سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية .
/ فريد العليبي .
المزيد.....
|