|
م 2 / ف 17 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 839
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6960 - 2021 / 7 / 16 - 18:35
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر قال المقريزى في التأريخ لسنة 839 ( سنة تسع وثلاثين وثمانمائة ) شهر جمادى الآخرة . أوله يوم الأربعاء وظائف أكابر المجرمين 1 ـ ( وفي حادي عشره: قدم الأمير غرس الدين خليل بن شاهين نائب الإسكندرية بهدية ، فخُلع عليه من الغد يوم الإثنينْ ثاني عشره ، ونزل من القلعة ، فأدركه من خلع عنه الخلعة وأعادها إلى ناظر الخاص . وذلك أنه بلغ السلطان عنه أنه أفرج للتجار عدة أحمال فلفل حتى باعوها للفرنج بمال أخذه منهم، وكان قد تقدم مرسوم السلطان بمنع التجار من بيع الفلفل ، وأن الفرنج لا تشتريه إلا من الديوان السلطاني. ). تعليق إبن شاهين نائب السلطان في الإسكندرية كرّمه برسباى بالخُلعة ، ثم علم السلطان إنه خانه في موضوع الاحتكار فسلب منه الخُلعة . برسباى يسامح الموظف المفسد لأنه يشاركه في ربحه من الفساد ، لكن لا يسامح فيمن يختلس منه مالا ، وهو يعتبر نفسه صاحب الحق الوحيد في البيع والشراء . تسبب هذا في عزله عن نيابة الإسكندرية وعن نظرها ، ثم سيأتى فيما بعد أن برسباى قلّد ابن شاهين وظيفة ، مع علمه بفساده، فدولة العسكر مؤسسة على الفساد .! . كانت ولا تزال .! 2 ـ ( وفي عشرينه: خلع على أقباي البشْتكَي أحد الدوادارية ، واستقر في نيابة الإسكندرية عوضاً عن خليل، وجهزت خلعة إلى جمال الدين عبد الله بن الدمامينى باستقراره على عادته في قضاء الإسكندرية. ). 3 ـ ( وخلع على شرف الدين بن مفضَّل واستقر في نظر الإسكندرية عوضاً عن خليل المذكور. ). تعليق عزل السلطان برسباى نائبه على الإسكندرية ( غرس الدين خليل بن شاهين ) وعين مكانه أميرا مملوكيا . وعزل خليل من نظر الإسكندرية ، وولى مكانه ابن مفضل . الحج ( وفي يوم السبت ثامن عشره: برز الصاحب كريم الدين والأمير يلخجا بمن معهم من المعتمرين إلى ظاهر القاهرة . ثم ساروا في تاسع عشره إلى مكة . ) ( وفي تاسع عشره: خلع على رجل أَسود من المغاربة - يقال له سرور - لم يزل يدخل فيما لا يعنيه ، ويناله سبب ذلك المكروه . فاستقر في قضاء الإسكندرية ونظرها ، على أن يكفي أجناد الثغر معاليمهم ( أي اجورهم ) ، ويقوم للمرتبين بمرتباتهم ، ويقوم بالكسوة السلطانية ، ويقوم بعد ذلك كله بمائة وثلاثين ديناراً في كل يوم. وكُتب عليه بذلك تقرير قرره على نفسه. ونزل بالقلعة . فلم يقم سوى أياماً ، وطلع في يوم الثلاثاء حادي عشرينه ، واستعفى من وظيفة النظر فضُرب. ورُسم بنفيه ، فأُخرج في الترسيم من القاهرة في ثالث عشرينه. ) تعليق 1 ـ هذا خبر طريف ظريف ، يؤكد مقولة أن العُملة الرديئة تطرد العُملة الجيدة ، وفيه تأكيد على أن دولة الفساد لا تقبل إلا من كان فاسدا . هنا رجل طموح للوظيفة تولى نظر الإسكندرية وفى قضائها بلا رشوة ، ولكن تعهّد بالقيام بالمرتبات والكسوة وسائر المتطلبات ، ثم أن يدفع كل يوم 130 دينارا . فشل بعد عدة أيام ، وطلب الإقالة ، فعوقب بالضرب والنفى . المسكين لم تكن له خبرة بالسرقة . لو سرق كالآخرين لكسب ولظل في الوظيفة مدة أطول . 2 ـ هو رجل برىء ، ولكن المقريزى يحتقره ، يقول عنه : ( رجل أَسود من المغاربة - يقال له سرور - لم يزل يدخل فيما لا يعنيه ، ويناله سبب ذلك المكروه ) ، هذا بينما نجد المقريزى يمتدح أصدقاءه من كبار الموظفين المدنيين في الوظائف الديوانية والوظائف الدينية ، وهو يعلم وصولهم للمناصب بالرشوة ، وانهم يحصلون على أضعاف ما يدفعون في شراء المنصب . هذا الرجل البرىء شذّ عن الوضع فاحتقره المقريزى ، ولم يتعاطف معه وهو يتعرض للضرب والنفى . 3 ـ ليس هذا ببعيد عمّا يحدث في مصر الآن تحت العسكر الخائن الخائب الفاسد . لا يمكن للعسكر المصرى أن يسمح بالشرفاء أن يدخلوا في زمرته . إذ لا بد لمن يتولى منصبا مدنيا أن يكون متورطا في قضايا فساد ، وعليه ملفات فساد ، يهددونه بها . ولا بد لمن يترقّى في الجيش بعد رتبة عميد أن يكون عريقا في الفساد . وضابط الجيش يتعلم الفساد على أصوله ، من أول سنوات خدمته ، يبدأ بسرقة تعيين الجنود ، فلا يأخذون كفايتهم من الطعام ، والتلاعب بفواتير ( الكانتين ) أي محلات البيع داخل الوحدات ، وإذا ترقى زعم إصلاحات وهمية ليستخلص منها أموالا ، ويحصل بلا حق على مميزات ، ويستخدم الجنود في خدمته ومشرعاته الخاصة . يتعلم الضباط أصول السرقة من البداية ، والذى لا يكون فاسدا بما يكفى لا يتم التجديد له في الرتب العليا . مؤسسة عسكرية مؤسسة على الفساد والاستعباد للمجندين . هذا ، في الوقت الذى يطارد فيه ضابط المخابرات الذى يحكم مصر ـ الشرفاء والأحرار بالاعتقالات والتعذيب . ألا لعنة الله جل وعلا على أكابر المجرمين من المستبدين ورجال الدين .!! مناخ ( جليد في القاهرة ) ( وفي هذه الأيام: اشتد البرد بالقاهرة وضواحيها ، حتى جمدت برك الماء ومقطعات النيل ونحوها ، وأُبيع الجليد في الأسواق مدة أيام . ولم نعهد هذا ولا سمعنا به. ) تعليق ماذا لو عاش المقريزى جنون المناخ في عصرنا ، حيث ظهر الفساد في البر والبحر والجوّ بما كسبت أيدى الناس .! شهر رجب ، أوله الجمعة وظائف أكابر المجرمين 1 ـ ( وفي سابعه: خُلع على شيخ الشيوخ محب الدين ابن قاضي العسكر شرف الدين عثمان الأشقر بن سليمان بن رسول بن الأمير يوسف بن خليل بن نوح الكراني التركماني الحنفي ، واستقر في كتابة السر عوضاً عن القاضي كمال الدين محمد بن ناصر الدين محمد بن البارزي. ). تعليق 1 ـ تبديل ابن البارزى ( كمال الدين ) من اسرة البارزى المتخصصة في خدمة العسكر المملوكى ب ( شيخ الشيوخ ) ابن قاضى العسكر التركمانى الأصل . ليس هذا موقفا ضد اسرة البارزى ، وليس انحيازا لأسرة التركمانى شيخ الشيوخ . هو فقط تبديل يعود بأموال على السلطان برسباى . 2 ـ سؤال برىء : اين ذهبت كل تلك الأموال التي جمعها برسباى ومات وتركها ؟ سؤال أكثر براءة : هل يطمع المستبدون الذين يسرقون شعوبهم أن يحملوا معهم الى قبورهم بلايينهم ؟ . الإجابة : لن يحملوا منها إلا أوزارا فوق ظهورهم ، تتحول الى نار في بطونهم ، يتعذبون بها خالدين مخلدين في الجحيم . 2 ـ ( وخلع على ولده شهاب الدين أحمد ، واستقر شيخ الشيوخ .). تعليق 1 ـ شيخ الشيوخ رتبة دينية في الدين السُّنّى الذى يملكه السلطان ، وهو الذى يعيّن شيخ الشيوخ . وهذا يعتبره المقريزى إسلاما ، لأن برسباى عنده هو ( سلطان الإسلام ). 2 ـ وكم من الموبقات يرتكبونها باسم الإسلام العظيم . كان هذا ولا يزال ، وسيستمر طالما يقومون باهانة الإسلام ، يجعلونه لافتة يمارسون تحتها الفجور والفساد والظلم والاستعباد . ( وخلع على الأمير غرس الدين خليل بن شاهين الذي ولي نيابة الإسكندرية ، واستقر في نظر دار الضرب ، وكان بيد ابن قاسم المتوجه إلى الحجاز ، وقد أقام فيه أخاه ، واستقر أيضاً أمير الحاج. ) تعليق خليل بن شاهين عاقبه برسباى بالعزل من وظيفتيه في الإسكندرية ، ثم أعاده لوظيفة أخطر ، وهى أن يكون ناظرا لدار الضرب ، أي ( مصلحة سكّ النقود ) بتعبير عصرنا . خليل بن شاهين قدّم من قبل مُسوّغات تعيينه عريقا في الفساد ، فكوفىء بمنصب أساس في الفساد ، يقوم فيه بتزييف العُملة لمصلحة السلطان . ولا نتصور أن تعيينه كان مجّانا ، بل لا بد من دفع المعلوم طبقا للمعلوم من الدين السُّنّى بالضرورة . احتكار ( وفي هذا الشهر: طرح على التجار بالقاهرة ودمشق ألف حمل فلفل بمائة ألف دينار، حساباً عن كل حمل مائة دينار. نزل بهم منها بلاء لا يوصف. ). تعليق كالعادة يفرض برسباى على تجار القاهرة ودمشق الفلفل الأسود الهندى ، بالسعر الذى يحدده ، ولا يملكون الرفض أو المساومة . ويصف المقريزى هذا بالبلاء الذى لا يوصف ، دون توجيه نقد لبرسباى الذى يعتبره ( سلطان الإسلام ).! ملاحظة كتب المقريزى هذه الأخبار وهو بعيد عن القاهرة . لم يُزعج القارىء بأخباره الشخصية كما كان يفعل ابن حجر في تاريخه ( إنباء الغمر ) . جاء بالخبر التالى عن حدث مأساوى ، ونفهم منه بين السطور أنه كان في مكة ، ولكن كانت تأتيه أخبار مصر عبر مراسلين له ، فيقوم بتسجيلها في أوقات حدوثها . ولعل هذه هو أن تسجيله لهذا العام لم يكن بالاتساع المعتاد في كتابه ( السلوك )
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
م 1 / ف 17 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 839
-
م 6 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
-
م 5 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
-
م 4 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
-
م 3 / ف 16 ( لك يوم يا طبلاوى : قصة حياة أخوين من لصوص مصر ا
...
-
م 2 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
-
م 1 / ف 16 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 838
-
م 5 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 4 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 3 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 2 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 1 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 5 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
-
م 4 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
-
م 3 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836 .( حرام
...
-
م 2 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
-
م 1 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
-
م 3 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
-
م 2 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
-
م 1 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
المزيد.....
-
الضربات الجوية الأمريكية في بونتلاند الصومالية قضت على -قادة
...
-
سوريا.. وفد من وزارة الدفاع يبحث مع الزعيم الروحي لطائفة الم
...
-
كيفية استقبال قناة طيور الجنة على النايل سات وعرب سات 2025
-
طريقة تثبيت تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2025 TOYOUR BAB
...
-
الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال اقتحم المسجد الأقصى المبارك 21
...
-
” أغاني البيبي الصغير” ثبت الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي عل
...
-
زعيم المعارضة المسيحية يقدم -ضمانة- لتغيير سياسة اللجوء إذ أ
...
-
21 اقتحامًا للأقصى ومنع رفع الأذان 47 وقتاً في الإبراهيمي ا
...
-
24 ساعة أغاني.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 على النايل
...
-
قائد الثورة الاسلامية:فئة قليلة ستتغلب على العدو المتغطرس با
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|