|
م 5 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6944 - 2021 / 6 / 30 - 18:42
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر قال المقريزى في التأريخ لسنة 837 تابع شهر شوال خراب بغداد على يد أصبهان بن قرا يوسف ( وقدم قاصد من بغداد كان قد توجه لكشف الأخبار، فأخبر أن أصبهان بن قرا يوسف لما أخذ بغداد من أخيه شاه محمد بن قرا يوسف أساء السيرة ، بحيث أنه أخرج جميع من ببغداد من الناس بعيالاتهم ، وأخذ كل مالهم من جليل وحقير، فتشتتوا بنسائهم وأولادهم في نواحي الدنيا ، وصارت بغداد وليس بها سوى ألف رجل من جند أصبهان لا غير. وليس بها إلا ثلاثة أفران تخبز الخبز فقط ، ولم يبق بها سكان ولا أسواق.) خراب الموصل على يد أصفهان بن قرا يوسف : ( وأنه أخرب الموصل حتى صارت يبابا ، فإنه سلب نعم أهلها ، وأمر بهم فأخرجوا وتمزقوا في البلاد ، واستولت عليها العربان ، فصارت الموصل منازل العرب ، بعد التمدن الذي بلغ الغاية في الترف. ) خراب مدينة مشهد الإيرانية على يد أصفهان بن قرا يوسف : ( وأنه أخذ أموال أهل المشهد ، وأزال نعمهم ، فتشتتوا بعيالهم. وصار من أهل هذه البلاد إلى الشام ومصر خلائق لا تعد ولا تحصى.) تعليق 1 ـ تعبيرا عن الغيظ نقترح تبديل حرف القاف بحرف الخاء في ( قرا ). 2 ـ أصفهان كان الأسوأ منه أخوه اسكندر بن قرا يوسف . 3 ـ هما معا من أسوأ وأردأ أنواع الحكام في هذا العصر . هم نوع هابط ورخيص من المستبد الجاهل الأحمق ، ورثوا الحكم ، فتصرفوا بمنطق قُطّاع الطُّرُق ، في تعاملهم مع بعضهم ، ومع السكان المستضعفين في الأرض . عليهم وعلى كل الظالمين لعنة الله جل وعلا والملائكة والناس أجمعين . أوامر من برسباى الى ملك المغرب ، وملك المغرب يسمع ويطيع . لماذا ؟ ( وفيه قدم جنيد - أحد أمراء أخورية - وقد توجه إلى أبي فارس عبد العزيز ملك المغرب ، وعلى يده كتاب السلطان بمنع التجار من حمل الثياب المغربية المحشاة بالحرير من ملابس النساء ، وأن يلزمهم بقود الخيول بدل ذلك. فوجده متوجها من بجاية إلى فاس فأكرمه ، ونادى بذلك في عمله ، وأجاب عن الكتاب. وبعث بهدية ، هي ثلاثون فرساً ، منها خمسة مسرجة ملجمة ، ونحو مائتين وخمسين بعيراً. وقدم صحبة جنيد ركب في نحو ألف بعير يريدون الحج. ) . تعليق برسباى يريد فرض الاحتكار لصالحه حتى في المغرب ، وملك المغرب يسمع ويطيع لأن حجّاج المغرب يأتون للقاهرة ليكونوا في حماية محمل الحج المملوكى . برسباى يهدد المنجمين ( وفي يوم الاثنين تاسع عشرينه: كسفت الشمس في آخر الساعة الرابعة ، فتغير لونها تغيراً يسيراً ،ولم يشعر بها أكثر الناس ، ولا اجتمعوا للصلاة بالجوامع على العادة ، لقلة الشعور بذلك. ثم انجلى الكسوف سريعاً. وكان بعض من يزعم علم النجوم لقلة درايته وكثرة جرأته قد أرجف قبل ذلك بأيام ، وشنع بأمر الكسوف ، وما يدل عليه ، حتى اشتهر إرجافه وتشنيعه ، وداخل بعض الناس الوهم. فلما لم يكن من أمر الكسوف كبير شيء طلب السلطان طائفة ممن ينتحل هذا الفن من أهل التقويم ، وأنكر عليهم وهدّدهم. ) تعليق 1 ـ في عصر كان يعتقد في اساطير الكرامات لا بد أن يشيع الايمان بالتنجيم ، يدل على هذا قول المقريزى : ( وشنع بأمر الكسوف ، وما يدل عليه ، حتى اشتهر إرجافه وتشنيعه ، وداخل بعض الناس الوهم. ) . وكان يتم استغلال هذا سياسيا ، وقد شرحناه في موسوعة التصوف في أثر التصوف السياسى . وخوفا من تأثير هذا على سلطانه سارع برسباى بتهديد المنجمين . 2 ـ أكثر الناس ظلما هو أشدهم خوفا ورُعبا . المستبد الظالم ــ أكبر أكابر المجرمين ــ هو أكثر الناس رعبا وخوفا . قطع المرتبات ( وفي هذه الأيام: قطعت أيضاً عدة مرتبات للناس من ديوان السلطان ، ما بين عليق لخيولهم ، ومبلغ دراهم في كل شهر.) ارتفاع طفيف في الأسعار ( وفيها ارتفع سعر الغلال قليلاً ؛ فكان القمح من مائة وخمسين درهماً الأردب إلى ما دونها ، فبلغ مائة وسبعين مع كثرته، لزكاة ( أي زيادة إنتاج ) الغلال وقت الدراس، ورخاء بلاد الشام والحجاز.). المجاهدون في البحر يدمرون سفنا إيطالية أصحابها تُجّار مُسالمون ( وفيها ظفر المجردون ( المجاهدون ) في البحر على بيروت بغراب ( سفينة ) للبنادقة ، فيه صناديق مرجان ونقد وغير ذلك. وظفروا بمركب آخر للجنويين على طرابلس ، فيه بضائع ، فأًحرقوه بما فيه ، وأسروا ــ سوى من غرق ــ بضعاً وعشرين رجلاً. وقتل من المماليك المجردين سبعة ، فلم يُحمد هذا من فعلهم. وذلك أن البنادقة والجنوية مسالمون المسلمين.) طبقا لشريعتهم السنية والمعلوم منها بالضرورة فلا مانع من سلب تُجّار مُسالمين وقتل بعضهم ، مع أنهم أتوا محتمين بأمان من السلطان ، وإلا ما جاءوا . هذا يذكرنا بالشريعة السنّية التي تجعل المتطرفين يقتلون السُّيّاح المسالمين غدرا ، ويستبيحون دماءهم بكل نذالة ، ويعتبرون ذلك جواز دخولهم للجنة والاستمتاع بالحور العين بزعمهم . شهر ذي القعدة أوله الأربعاء: الحج ( فيه توجه الأمير جقمق أمير سلاح إلى مكة حاجاً ، وسار معه كثير ممن قدم من المغاربة.) شهر ذي الحجة: أهل بيوم الخميس : ارتفاع الأسعار بسبب إشاعات كاذبة عن نقصان النيل ( وسعر القمح قد ارتفع إلى مائتي درهم ، والفول إلى مائتي درهم أيضاً. والشعير إلى مائة وسبعين ، لتكالب الناس على شرائه ، مع استمرار زيادة النيل من غير توقف. لكنها عوائد سوء ــ قد ألفوها منذ هذه الحوادث والمحن ــ أن يكثر إرجاف المرجفين بتوقف النيل رغبة في بيع الغلال بأغلى الأثمان ، فيأخذ كل أحد في شرائها ، ويمسك أربابها ما بأيديهم منها ، لا سيما أهل الدولة، فيرتفع لذلك سعرها. ) نستعيد عبارة المقريزى : ( لكنها عوائد سوء ــ قد ألفوها منذ هذه الحوادث والمحن ــ أن يكثر إرجاف المرجفين بتوقف النيل رغبة في بيع الغلال بأغلى الأثمان ، فيأخذ كل أحد في شرائها ، ويمسك أربابها ما بأيديهم منها ، لا سيما أهل الدولة، فيرتفع لذلك سعرها ). الناس على دين ملوكهم ، نتحدث عن الأثرياء والميسورين ، وليس عن المستضعفين المساكين . برسباى كان مثلهم في الجشع والاحتكار ، ساروا على سُنّته ، وأصبح هذا معلوما من دينهم بالضرورة .! أخبار النيل 1 ـ ( وفي ثالث عشره: ابتدئ بالنداء على النيل بزيادته ، وقد أخذت القاعدة فكانت خمسة أذرع واثنين وعشرين إصبعاً . والنداء بزيادة ثلاثة أصابع. ) 2 ـ ( وفي يوم الأحد ثامن عشره: نودي بزيادة ماء النيل اثني عشر إصبعاً لتتمة ثلاثة عشر ذراعاً واثنتين وعشرين إصبعاً. ووافق هذا اليوم أول مسرى. وهذا القدر مما يستكثر من الزيادة في هذا الوقت ، ويؤذن بعلو النيل وكثرة زيادته، إن شاء الله تعالى. ) 3 ـ ( وفي يوم السبت رابع عشرينه - وسابع مسرى -: نودي بزيادة عشر أصابع لتتمة ستة عشرة ذراعاً ، وهي التي يقال لها أذرع الوفاء ، وزيادة أربعة أصابع من سبعة عشر ذراعاً. ويعد هذا من الأنيال ( التواريخ ) الكبار. وفيه نادرتان : إحداهما زيادة عشر أصابع في يوم الوفاء ، وقل ما يقع ذلك اليوم من ذي الحجة: ولا أذكر أني أدركت مثل ذلك. والنادرة الثانية وفاء النيل في هذا العام مرتين ، أحدهما في ثانى المحرم كما تقدم . والأخرى هذا اليوم من ذي الحجة . ولا أذكر أنى أدركت مثل ذلك . ونادرة ثالثة أدركنا مثلها مراراً ، وهي الوفاء في سابع مسرى ، بل أدركنا وفاه قبل ذلك من أيام مسرى . إلا أن ذلك قل ما وجد في الأنيال القديمة. ) 4 ـ ( وفيه ركب المقام الجمالي يوسف ابن السلطان ، حتى خُلّق عمود المقياس بين يديه، ثم فتح الخليج على العادة ، فكان يوماً مشهوداً. ) 5 ـ ( وفي غده نودي على النيل بزيادة ثمانية أصابع لتتمة ستة عشر ذراعاً ونصف ذراع. ثم نودي من الغد بزيادة خمسة عشر إصبعاً لتتمة سبعة عشر ذراعا وثلاثة أصابع. وهذه الزيادة بعد الوفاء من النوادر أيضاً. فالله يحسن العاقبة. ). تعليق 1 ـ المقريزى يعبّر عن القلق المصرى المرتبط بالنيل . 2 ـ المصريون الآن في غيبوبة ، النيل ـ مجرى حياتهم ـ مهدد بالجفاف ، وهم لا يشعرون وربما لا يأبهون .!! ماذا لو عاش المقريزى عصرنا هذا ؟ سلامة الحجاج ( وفي سادس عشرينه: قدم مبشرو الحاج وأخبروا بسلامتهم. وهذا أيضاً مما يندر وقوعه. ). الأمن كان عُملة نادرة في حكم العسكر المملوكى ، ولا يزال عُملة نادرة في حكم العسكر المصرى الراهن . انتقام الفرنجة ( وفي هذه السنة: أخذ أفرنج ثماني عشرة مركباً من سواحل الشام ، فيها من البضائع ما يجل وصفه ، وقتلوا عدة ممن كان بها من المسلمين وأسروا باقيهم. ) هنا نتذكر ما قاله المقريزى في أحداث شهر شوال : ( وفيها ظفر المجردون ( المتطوعون للجهاد ) في البحر على بيروت بغراب للبنادقة ، فيه صناديق مرجان ونقد وغير ذلك. وظفروا بمركب آخر للجنويين على طرابلس ، فيه بضائع ، فأًحرقوه بما فيه ، وأسروا ــ سوى من غرق ــ بضعاً وعشرين رجلاً. وقتل من المماليك المجردين سبعة ، فلم يحمد هذا من فعلهم. وذلك أن البنادقة والجنوية مسالمون المسلمين.) اسطورة مضحكة ( وفيها طلق رجل من بني مهدي بأرض البلقاء امرأته وهي حامل، فنكحها رجل غيره ، ثم فارقها فنكحها رجل ثالث. فولدت عنده ضفدعاً في قدر الطفل ، فأخذوه ودفنوه خوف العار. ) تعليق كانت تشيع مثل هذه الأساطير ، وتتم نسبتها لأشخاص مجهولين ، ويكون ختم الأسطورة بموت البطل في الأسطورة حتى لا يمكن التحقق من صدق الواقعة . ومع هذا كانت تلك الأساطير تحظى بالتصديق ، ويذكرها المؤرخون على أنها أحداث حقيقية . 2 ـ لماذا ؟ كان العصر المملوكى مستعدا للإيمان بأى شيء ، ومجرد أن تشيع اسطورة فيسارع الناس بتداولها وتصديقها . الأساس أن الناس في هذا العصر كانوا يؤمنون بأساطير الكرامات للأولياء الصوفية مهما بلغ حُمقها وتفاهتها ، بل كانوا يؤمنون بكرامات الجمادات والنباتات ، وفصّلنا هذا في الجزء الأول من موسوعة التصوف عن العقائد الدينية في مصر المملوكية .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
م 4 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 3 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 2 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 1 / ف 15 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 837
-
م 5 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
-
م 4 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
-
م 3 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836 .( حرام
...
-
م 2 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
-
م 1 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
-
م 3 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
-
م 2 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
-
م 1 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
-
م 2 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
-
م 1 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
-
م 8 ف 11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في حروب شاه رخ بن تيمورلن
...
-
م 7 / ف11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في فظائع تيمورلنك في دمش
...
-
م 6 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية : فظائع تيمورلن
...
-
م 5 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
-
م 5 / 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ا
...
-
م 5 / 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ن
...
المزيد.....
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|