|
من هو أول من قال الشِعر؟
حميد جبر الواسطي
الحوار المتمدن-العدد: 1637 - 2006 / 8 / 9 - 06:53
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
تغيرت البلاد ومن عليها *** فوجه الارض مغبر قبيح تغير كل ذي لون وطعم *** وقل بشاشة الوجه المليح ارى طول الحياة على غما *** وهل انا من حياتي مستريح جاء في بحارأنوارالشيخ المجلسي، وما جمعه الشيخ من عيون الأخبار: 133 - 137 وعلل الشرائع: 197 – 199، عن محمد بن عمر بن علي بن عبدالله البصري، عن محمد بن عبدالله بن أحمد ابن جبلة، عن عبدالله بن أحمد بن عامر الطائي، عن أبيه، عن الرضا عن آبائه، عن الحسين بن علي عليهم السلام، قال: كان علي بن أبي طالب عليه السلام بالكوفة في الجامع إذ قام إليه رجل من أهل الشام فقال: يا أميرالمؤمنين إني أسألك عن أشياء؟ فقال: سل تفقها ولا تسأل تعنتا، فأحدق الناس بأبصارهم فقال: أخبرني عن أول ماخلق الله تبارك وتعالى؟ فقال: خلق النور. قال: فمم خلق السماوات؟ قال: من بخار الماء. قال: فمم خلق الأرض؟ قال: من زبد الماء. قال: فمم خلقت الجبال؟ قال: من الأمواج. قال: فلم سميت مكة ام القرى؟ قال لأن الأرض دحيت من تحتها. وسأله عن سماء الدنيا مماهي؟ قال: من موج مكفوف. وسأله عن طول الشمس و القمر وعرضهما؟ قال: تسعمائة فرسخ في تسعمائة فرسخ. وسأله عن ألوان السموات السبع وأسمائها؟ فقال له: اسم السماء الدنيا: رفيع وهي من ماء ودخان، واسم السماء الثانية: قيدرا (في المصدر: اسمها فيدوم) وهي على لون النحاس، والسماء الثالثة اسمها: الماروم (في العلل: اسمها المادون وفي هامش العيون أضاف الهاروم) وهي على لون الشبه، والسماء الرابعة اسمها: ارفلون وهي على لون الفضة، والسماء الخامسة اسمها: هيعون وهي على لون الذهب، والسماء السادسة اسمها: عروس، وهي ياقوتة خضراء، والسماء السابعة اسمها: عجماء وهي درة بيضاء. وسأله عن الثور ما باله غاض طرفه ولا يرفع رأسه إلى السماء؟ قال: حياء من الله عزوجل، لما عبد قوم موسى العجل نكس رأسه. (في عيون الأخبار هنا زيادة وهي هذه: وسأله عمن جمع بين الأختين؟ فقال: يعقوب بن إسحق جمع بين حبار و راحيل فحرم بعد ذلك، ففيه انزل:.. واَن تجمعوا بين الاُختين...). وسأله عن المد والجزر ماهما؟ قال: ملك موكل بالبحار يقال له رومان فإذا وضع قدميه في البحر فاض وإذا أخرجهما غاض. وسأله عن اسم أبي الجن؟ فقال: شومان الذي خلق من مارج من نار. وسأله هل بعث الله نبياً إلى الجن؟ فقال: نعم بعث إليهم نبياً يقال له يوسف فدعاهم إلى الله فقتلوه. وسأله عن اسم إبليس ماكان في السماء؟ فقال: كان اسمه الحارث. وسأله لم سمي آدم آدم؟ قال: لانه خُلِقَ من أديم الأرض. وسأله لم صارالميراث للذكر مثل حظ الانثيين؟ فقال: من قبل السنبلة، كان عليها ثلاث حبات فبادرت إليها حواء فأكلت منها حبة، وأطعمت آدم حبتين، فمن أجل ذلك ورث الذكر مثل حظ الانثيين. وسأله عمن خلق الله من الأنبياء مختوناً؟ فقال: خلق الله آدم مختوناً، و ولِدَ شيث مختوناً، وإدريس، ونوح (زاد في العيون: سام بن نوح)، وإبراهيم، وداود، وسليمان، ولوط، وإسماعيل، و موسى، وعيسى، ومحمد صلى الله عليه وعليهم أجمعين. وسأله كم كان عمرآدم؟ فقال: تسعمائة سنة وثلاثين سنة. وسأله كم حج آدم عليه السلام من حجة؟ فقال له: سبعين حجة (وفي نسخة: سبعمائة حجة) ماشياً على قدميه وأول حجة حجها كان معه الصرد (طائر) يدله على مواضع الماء، وخرج معه من الجنة، وقد نهي عن أكل الصرد والخطاف. وسأله ماباله لا يمشي على الأرض؟ قال: لأنه ناح على بيت المقدس فطاف حوله أربعين عاما يبكي عليه، ولم يزل يبكي مع آدم عليه السلام فمن هناك سكن البيوت ومعه تسع آيات (في العيون: ونزل آدم ومعه تسع آيات) من كتاب الله عزوجل مما كان آدم يقرؤها في الجنة وهي معه إلى يوم القيامة: ثلاث آيات من أول الكهف، وثلاث آيات من "سبحان" (في العيون: من "سبحان الذي اسرى...")، وثلاث آيات من يس: "وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً...". وسأله عن أول من كفر وأنشأ الكفر؟ فقال: إبليس لعنه الله. وسأله عن اسم نوح ماكان؟ فقال: كان اسمه السكن، وإنما سمي نوحا لانه ناح على قومه ألف سنة إلا خمسين عاما. وسأله عن سفينة نوح عليه السلام ماكان عرضها وطولها؟ فقال: كان طولها ثمانمائة ذراع، وعرضها خمسمائة ذراع، وارتفاعها في السماء ثمانون ذراعا. ثم جلس الرجل وقام إليه آخر فقال: يا أميرالمؤمنين أخبرنا عن أول شجرة غرست في الأرض؟ فقال: العوسجة ومنها عصا موسى عليه السلام. وسأله عن أول شجرة نبتت في الأرض؟ فقال: هي الدبا وهو القرع. وسأله عن أول من حج من أهل السماء؟ فقال له: جبرئيل عليه السلام. وسأله عن أول بقعة بسطت من الأرض أيام الطوفان؟ فقال له: موضع الكعبة وكان زبرجدة خضراء. وسأله عن أكرم واد على وجه الأرض؟ فقال له: واد يقال له سرنديب، سقط فيه آدم عليه السلام من السماء. وسأله عن شر واد على وجه الأرض؟ فقال له: واد باليمن يقال له برهوت، وهو من أودية جهنم. وسأله عن سجن سار بصاحبه؟ فقال: الحوت سار بيونس بن متى عليه السلام. وسأله عن ستة لم يركضوا في رحم؟ فقال: آدم، وحواء، وكبش إبراهيم، وعصا موسى، وناقة صالح، والخفاش الذي عمله عيسى بن مريم وطار بإذن الله عزوجل. وسأله عن شئ مكذوب عليه ليس من الجن ولا من الانس؟ فقال الذئب الذي كذب عليه إخوة يوسف عليه السلام. وسأله عن شئ أوحى الله عزوجل إليه ليس من الجن ولامن الانس؟ فقال: أوحى الله عزوجل إلى النحل. (في العيون هنا زيادة هي هذه: وسأله عن أطهر موضع على وجه الأرض لايحل الصلاة فيه؟ فقال له ظهرالكعبة). وسأله عن موضع طلعت عليه الشمس ساعة من النهار ولا تطلع عليه أبدا؟ قال: ذلك البحر حين فلقه الله عز وجل لموسى عليه السلام، فأصابت أرضه الشمس، واطبق عليه الماء فلن تصيبه الشمس (في العيون: فلن تصيبه الشمس بعد ذا ابدا). وسأله عن شئ شرب وهو حي، وأكل وهو ميت؟ فقال: تلك عصا موسى. وسأله عن نذير أنذر قومه ليس من الجن ولا من الانس؟ فقال: هي النملة. وسأله عن أول من امر بالختان؟ قال: إبراهيم. وسأله عن أول من خفض من النساء؟ فقال: هاجرام إسماعيل خفضتها سارة لتخرج من يمينها. وسأله عن أول امرأة جرت ذيلها؟ فقال: هاجر لما هربت من سارة. وسأله عن أول من جر ذيله من الرجال؟ فقال: قارون. وسأله عن أول من لبس النعلين؟ فقال إبراهيم عليه السلام. وسأله عن أكرم الناس نسبا؟ فقال: صديق الله يوسف بن يعقوب إسرائيل الله ابن إسحاق ذبيح الله ابن إبراهيم خليل الله. وسأله عن ستة من الأنبياء لهم اسمان؟ فقال: يوشع بن نون وهو ذوالكفل، ويعقوب وهو إسرائيل (في العيون: اسرائيل الله)، والخضر وهو تاليا (في العلل جعليا، وفي العيون: حلقيا)(كاتب السطور: الخضر عليه السلام جاء هنا كأحد الأنبياء- والله أعلم-)، ويونس وهو ذوالنون، وعيسى وهو المسيح، ومحمد وهو أحمد صلوات الله عليهم. وسأله عن شئ تنفس ليس له لحم ولادم؟ فقال: ذاك الصبح إذا تنفس. وسأله عن خمسة من الأنبياء تكلموا بالعربية؟ فقال: هود، وشعيب، وصالح، وإسماعيل، ومحمد صلى الله عليه وعليهم. ثم جلس وقام رجل آخر فسأله وتعنته فقال: يا أميرالمؤمنين أخبرنا عن قول الله عزوجل: (يوم يفر المرء من أخيه وامه وأبيه وصاحبته وبنيه) من هم؟ فقال: قابيل يفرمن هاببل، والذى يفر من امه موسى والذي يفر من أبيه إبراهيم (في العيون زيادة هنا وهي هذه: يعني الأب المربي لا الوالد)، والذي يفر من صاحبته لوط، والذي يفر من ابنه نوح يفر من ابنه كنعان. وسأله عن أول من مات فجاءة؟ فقال: داود عليه السلام مات على منبره يوم الأربعاء. وسأله عن أربعة لايشبعن من أربعة؟ فقال: أرض من مطر، و(؟؟)، وعين من نظر، وعالِم من عِلْم. وسأله عن أول من وضع سكك الدنانير والدراهم؟ فقال: نمرود بن كنعان بن نوح. وسأله عن أول من عمل عمل قوم لوط؟ فقال: إبليس فإنه أمكن من نفسه. وسأله عن معنى هدير الحمام الراعبية؟ (كاتب السطور: هكذا وجدتها: راعبية، وقد تكون هكذا، ويمكن أن تكون راعبة أو راعية؟) فقال: تدعو على أهل المعازف والقينات و المزامير والعيدان. وسأله عن كنية البراق؟ فقال: يكنى ابا هزال (في نسخة ابا هلال). وسأله لم سمي تبع تبعا؟ قال: لانه كان غلاماً كاتباً فكان يكتب لملك كان قبله فكان إذا كتب، كتب: بسم الله الذي خلق صبحا وريحا فقال الملك: اكتب وابدء باسم ملك الرعد، فقال: لاأبدء إلا باسم إلهي، ثم اعطف على حاجتك، فشكرالله عزوجل له ذلك، وأعطاه ملك ذلك الملك فتابعه الناس على ذلك فسمي تبعا. وسأله ما بال الماعز مفرقعة (في نسخة: معرقبة. وفي أخرى: مرفوعة) الذنب، بادية الحياء والعورة؟ فقال: لأن الماعز عصت نوحاً لما أدخلها السفينة فدفعها فكسر ذنبها، والنعجة مستورة الحياء والعورة لان النعجة بادرت بالدخول إلى السفينة فمسح نوح عليه السلام يده على حياها وذنبها فاستوت الالية (في العيون: فاستترت الالية). وسأله عن كلام أهل الجنة؟ فقال: كلام أهل الجنة بالعربية. وسأله عن كلام أهل النار؟ فقال: بالمجوسية. (في العيون: وسأله عن النوم على كم وجه هو؟ فقال أميرالمؤمنين عليه السلام، النوم على أربعة أصناف: الأنبياء تنام على أقفيتها مستلقية وأعينها لاتنام متوقعة لوحي ربها، والمؤمن ينام على يمينه مستقبل القبلة، والملوك وأبناؤها تنام على شمالها ليستمرؤا ما يأكلون، وإبليس وإخوانه وكل مجنون وذي عاهة ينام على وجهه منبطحا). ثم قام إليه رجل آخر فقال: يا أميرالمؤمنين أخبرني عن يوم الأربعاء وتطيرنا منه وثقله وأي أربعاء هو؟ قال: آخر أربعاء في الشهر وهو المحاق وفيه قتل قابيل هابيل أخاه، ويوم الأربعاء القي إبراهيم في النار، ويوم الأربعاء وضعوه في المنجنيق، ويوم الأربعاء اغرق الله عزوجل فرعون، ويوم الأربعاء جعل الله عاليها سافلها (في العيون: ويوم الأربعاء جعل الله عزوجل قرية لوط عاليها سافلها)، ويوم الأربعاء أرسل الله عزوجل الريح على قوم عاد، ويوم الأربعاء أصبحت كالصريم ويوم الأربعاء سلط الله على نمرود البقة، ويوم الأربعاء طلب فرعون موسى عليه السلام ليقتله، ويوم الأربعاء خرعليهم السقف من فوقهم، ويوم الأربعاء أمر فرعون بذبح الغلمان، ويوم الأربعاء خرب بيت المقدس ويوم الأربعاء احرق مسجد سليمان بن داود بإصطخر من كورة فارس، ويوم الأربعاء قتل يحيى بن زكريا، ويوم الأربعاء أظل قوم فرعون أول العذاب، ويوم الأربعاء خسف الله بقارون، ويوم الأربعاء ابتلي أيوب بذهاب ماله وولده (في العيون: بذهاب اهله وماله وولده)، ويوم الأربعاء ادخل يوسف السجن، ويوم الأربعاء قال الله عزوجل: (إنا دمرناهم وقومهم أجمعين) ويوم الأربعاء أخذتهم الصيحة، ويوم الأربعاء عقرت الناقة، ويوم الأربعاء امطرعليهم حجارة من سجيل، ويوم الأربعاء شج وجه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكسرت رباعيته، ويوم الأربعاء أخذت العماليق التابوت. وسأله عن الأيام وما يجوز فيها من العمل؟ فقال أميرالمؤمنين: يوم السبت يوم مكر وخديعة ويوم الأحد يوم غرس وبناء ويوم الأثنين يوم سفر وطلب، ويوم الثلاثاء يوم حرب ودم (في العيون: ويوم الاثنين يوم حرب ودم، ويوم الثلاثاء يوم سفر وطلب)، ويوم الأربعاء يوم شؤم فيه يتطير الناس ويوم الخميس يوم الدخول على الأمراء وقضاء الحوائج ( كاتب السطور: يعني في العراق مثلاً، من عنده ظُلاَمَة أو حاجَة عند رئيس الجمهورية الطالباني أو رئيس الحكومة المالكي، فليدخل عليهما يوم الخميس! ولكن يبقى السؤال هو: كيف يدخل عليهما وهما في المنطقة الخضراء ويفصلهما عن الشعب جدار كجدار يَاجُوج ومَاجُوج؟) ويوم الجمعة يوم خطبة ونكاح وسأله عن أول من قال الشِعر فقال: آدم. قال: وماكان شعره؟ قال: لما انزل إلى الأرض من السماء فرأى تربتها وسعتها وهواها وقتل قابيل هابيل قال آدم عليه السلام:
تغيرت البلاد ومن عليها *** فوجه الارض مغبر قبيح تغير كل ذي لون وطعم *** وقل بشاشة الوجه المليح ارى طول الحياة على غما *** وهل انا من حياتي مستريح ومالي لا أجود بسكب دمع *** وهابيل تضمنه الضريح قتل قابيل هابيلا أخاه *** فواحزناه فقد المليح
فأجابه إبليس:
تنح عن البلاد و ؟ ساكنيها *** ففي الفردوس ضاق بك الفسيح (*) وكنت بها وزوجك في قرار *** وقلبك من أذى الدنيا مريح فلم تنفك من كيدي ومكري *** إلى أن فاتك الثمن الربيح فلولا رحمة الجبار أضحى *** بكفك من جنان الخلد ريح وبدل أهلها أثلا وخمطا *** بجنات وأبواب منيح
(*) في العيون: فبي في الخلد ضاق بك الفسيح
#حميد_جبر_الواسطي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
المهرجانات العربيّة ثقافيّة أم تجاريّة؟
-
التخبُّط بين واشنطن وطهران؛ ورسالةإلى كونداليزارايس
-
حقائق غائبة عن الأنتفاضة واللاجئين العراقيين:2
-
الفيدرالية الفاسدة
-
الائتلاف الدموي أو الموت التصفوي
المزيد.....
-
1 من كل 5 شبان فرنسيين يودون لو يغادر اليهود فرنسا
-
أول رد من الإمارات على اختفاء رجل دين يهودي على أراضيها
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|