|
م 2 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6928 - 2021 / 6 / 14 - 19:54
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر قال المقريزى في التأريخ لسنة 836 تابع أخبار شهر صفر 836 قصة درامية عن قبطى أسلم ثم ارتد فقتلوه ( وفي سادس عشرينه: ضربت رقبة رجل ارتد عن الإسلام. وكان من خبره أنه كان نصرانياً فوجده بعض الناس عند زوجته، فاتقي من القتل بأن أظهر الإسلام ، ومضى لسبيله . فلم يقم سوى أشهر وجاء يوم جمعة إلى بعض القضاة وذكر له أنه كان نصرانياً وأسلم ثم أنه رغب أنه يعود إلى النصرانية. وقصد أن يطهر بالسيف ، وتكلم بما لا يليق من القدح في دين الإسلام وتعظيم دين النصرانية ، وصرّح بما يعتقد من إلاهية المسيح وأمه، فتلطّف به القاضي ومن عنده، وهو يُلحُّ ويعاند ويفحش في القول ، فأمر به فسُجن وعُرض عليه الإسلام مراراً في عدة أيام ، وهو متماد في غيّه ، فلما أعياهم أمره وملّت الأسماع من فُحش كلامه وجهره بالسوء ضربت رقبته. ثم أحرقت. ) تعليق 1 ـ نرى من ملامح الشريعة السنية في العقوبات ( الحدود ) أنهم : ضبطوا قبطيا يزنى بزوجة ( محمدية ) ، ولكى ينجو من القتل أعلن إسلامه ، فعفوا عنه ، أي أن للقبطى اذا زنى بزوجة ( محمدية ) وضبطوه فلا عقاب عليه إذا أعلن بلسانه ( إسلامه ). أما الزوجة الزانية فلا عقوبة عليها. العفو عنه هو مكافأة له على دخوله الدين السُنّى ( وليس الإسلام الحق بطبيعة الحال ) . صاحبنا ( القبطى ) آلمه ضميره القبطى ، وطبقا لشريعته الاستشهادية صمّم أن يتطهّر بالعودة لدينه وأن يُقتل . حاول القاضي إثناءه عن رأيه ، ولكنه رفض بل أخذ في تأكيد دينه ، والطعن في دين المحمديين ، ولمّا يأسوا منه قتلوه وأحرقوا جُثّته . والمقريزى يعبّر عن تعصّبه في قوله عنه ( وعُرض عليه الإسلام مراراً في عدة أيام ، وهو متماد في غيّه ، فلما أعياهم أمره وملّت الأسماع من فُحش كلامه وجهره بالسوء ضربت رقبته. ثم أحرقت. ) 2 ـ صدر لنا كتاب ينفى ( حدّ الردة ) عام 1993 . حديث الردة الكاذب يقول ( من بدّل دينه فاقتلوه ) ، أي إن الذى يبدّل دينه يجب قتله ، بمعنى أن القبطى إذا بدّل دينه ودخل الدين السُّنّى يجب قتله ، ولو بدّل يهودى دينه ودخل المسيحية يجب قتله . ولكن التطبيق مختلف تماما ، إذا يقومون بالترغيب والترهيب بإدخال اليهود والمسيحيين الى الدين السُّنى ، ويقومون بقتل من يخرج منهم عن الدين السُّنّى . الإسلام الحق برىء منهم ومن شريعتهم سواء ما كان منها مكتوبا في بطون الكتب ، أو كان تطبيقا عمليا في الماضى أو الحاضر . في الإسلام العظيم حرية دينية مطلقة للجميع ، ولا إكراه في الدين ، لا إكراه في دخول أي دين أو الخروج منه ، ولا إكراه في تأدية أي عبادة دينية ، فللدين يوم هو يوم الدين ، ومالك يوم الدين سبحانه وتعالى هو الذى سيحكم فيه بين العباد فيما كانوا فيه يختلفون . وظيفة الدولة في الإسلام ( العلمانى ) هي خدمة الناس وليس إدخالهم الجنة . الهداية في الإسلام شأن شخصى ، ومن اهتدى فلنفسه ومن أساء فعليها . شهر ربيع الأول أوله يوم الاثنين: احتجاج الفرنجة على احتكار برسباى للتجارة الشرقية مع التهديد بعدم الشراء ( فيه قدم رسول ملك القطلان من الفرنج بكتابه وقد نزل على جزيرة صقلية في ثاني رمضان بما ينيف على مائتي قطعة بحرية ، فتضمن كتابه الإنكار على الدولة ما تعتمده من التجارة في البضائع ، وأن رعية الفرنج لا يشترون من السلطان ولا من أهل دولته بضاعة. فرد رسوله رداً غير جميل. ) بناء قيسارية جديدة في القاهرة ( القيسارية هي مركز تجارى وتجمع لأصحاب الحرف ) ( وفي رابعه: فتحت القيسارية المستجدة بخط باب الزهومة من القاهرة وسكنها الكتبيون ( باعة الكتب ). وكان سوق الكتب المقابل للصاغة قد هُدم وما حوله في سنة ثلاث وثلاثين ، وبُني قيسارية يعلوها ربع ، وبدائرها حوانيت ، حيث كانت الصيارف تجاه الصاغة ، وحيث كانت النقليون وسوق الكتب والأمشاطيين تجاه شبابيك المدرسة الصالحية بالقاهرة والصليبة . وسكن في القيسارية التي عملت بجوار الكتبيين أرباب الأقفاص الذين كانوا بالقفيصات تحت شبابيك القبة المنصورية وشبابيك المدرسة المنصورية. وصارت هذه القيسارية سوقاً يضاهي الصاغة ، وأسكن في مقاعد القفيصات ودككها قوم من الخريزاتية - بياعي الخرز - وطائفة من أرباب المعايش. فلما كملت القيسارية المستجدة بباب الزهومة تجاه درب السلسلة تحول إليها الكتبيون وجاءت من أحسن ما بني بالقاهرة.) المقريزى مولع بالقاهرة وأحيائها ، وله كتابه الرائع في خطط مصر والقاهرة ( الخطط المقريزية ) ، ومن يقرأه يعرف ما هو باب الزهومة وغيره .. نزهة السلطان ( وفي ثامن عشره: سرح السلطان إلى جهة أطفيح برسم الصيد وقدم من الغد آخر النهار وسرح قبل هذا إلى جهة شيبين وإلى بركة الحجاج أربع سرحات. ) وظائف أكابر المجرمين وصول ابن البارزى للقاهرة ليتولى كتابة السّر ، وتكريمه بموكب : ( وفي تاسع عشره : قدم القاضي كمال الدين محمد بن البارزي من دمشق ومثل يدي السلطان ، وقد خرج الناس إلى لقائه ، ثم نزل في داره ، وخلع عليه من الغد يوم السبت عشرينه واستقر في كتابه السر . ونزل في موكب جليل ، فسُّر الناس به سروراً كثيراً ، لحسن سيرته وكفايته وجميل طويته وكرمه وكثرة حيائه يؤيده. ) نذكّر بحبّ المقريزى لأكابر المجرمين من الشام . شهر جمادى الأولى أوله الخميس: نزهة السلطان ( فيه قدم الأمير مقبل الزيني نائب صفد ، وكان السلطان قد ركب إلى خارج القاهرة فركب في الخدمة إلى القلعة ثم نزل في دار أعدت له.) وظائف أكابر المجرمين 1 ـ( وفي خامسه: خلع على ابن ( ... ) واستقر في كشف الوجه القبلي عوضاً عن طوغان العثماني على مبلغ اثنى عشر ألف دينار يحملها من البلاد ). ما بين القوسين لم يكتبه المقريزى ، والذى يهمنا هو أن هذا الكاشف ( الحاكم ) الجديد للصعيد التزم بدفع 12 ألف دينار للسلطان يجبيها من أهل الصعيد الذين لا يجدون ما ينفقون ، وطبعا سيجمع منهم أضعاف هذا المبلغ . 2 ـ ( وفي ثامنه: خلع على الأمير أسنبغا الطياري أحد أمراء العشرات واستقر في نظر جدة عوضاً عن سعد الدين إبراهيم بن المرة وأذن لابن المرة أن يتوجه معه. ). تعليق 1 ـ سعد الدين ابن المرة كان المتخصص في إدارة ميناء جدة ، وقد عزله برسباى وعيّن أميرا مملوكيا مكانه ، مع الاستعانة به رفيقا لهذا الأمير المملوكى في الإدارة المدنية لميناء جدة وما يعنيه من مكوس تقع على التجارة الشرقية التي احتكرها برسباى . 2 ـ سعد الدين بن المرة كان مدنيا ، ولم يكن من العسكر المملوكى . بسبب أطماع شاه رخ بن تيمورلنك في مدّ نفوذه الى الحجاز بحُجّة رغبته في أن يكسو الكعبة ـ بعث برسباى قوة مملوكية بجانب مكة في ميناء جدة . وستأتى أنباء سفر هذه الحامية المملوكة لاحقا . 3 ـ ( وفيه توجه الأمير مقبل نائب صفد إلى محل كفالته على عادته ، بعد ما قدم مالاً وغيره بنحو اثني عشر ألف دينار. ). جاء حاكم صفد ، وأعاده برسباى لوظيفته بعدما قدّم 12 ألف دينار . 4 ـ ( وفي سابع عشرينه: توجه الوزير الأمير أستادار كريم الدين ابن كاتب المناخ إلى الوجه البحري لتحصيل ما يقدر عليه من الجمال والخيل والغنم والمال لأجل سفر السلطان إلى الشام. ). تعليق بالتوازى مع حماية الحجاز من أطماع شاه رخ عزم برسباى على قيادة حملة عسكرية الى الشرق لاظهار قوته بالقرب من خصمه شاه رخ ، وألقى بنفسه في مستنقع القلاقل في منطقة العراق ، واستعدادا لها صادر خيول الأعراب وأنعام الفلاحين وأموالهم وكانت حملته تلك فاشلة في رأى المقريزى، وستأتى أخبارها . 5 ـ ( وفي حادي عشره: نودي للناس بالإذن في السفر صحبة الطياري إلى مكة ، فسُرّوا بذلك سروراً زائداً ، وتجهزوا للسفر. ). هذا عن الحامية المملوكية الى الحجاز . كواكب ( وفي ليلة الثلاثاء ثالث عشره: بالرؤية ورابع عشره بالحساب خسف جميع جرم القمر في الساعة الحادية عشر وأقام في الخسوف ثلاث ساعات ونصف ساعة. ) شاه رخ يكرر طلبه بكسوة الكعبة ( وفي تاسع عشرينه: ورد كتاب شاه رخ بن تيمور ملك المشرق على يد بعض التجار يتضمن أنه يريد كسوة الكعبة. ولم يخاطب السلطان إلا بالأمير برسباي وقد تكررت مكاتبته بسبب كسوة الكعبة مراراً عديدة ولم يظهر لذلك أثر. ) شهر جمادى الآخرة أوله يوم الجمعة: الحامية المملوكية الى الحجاز 1 ـ ( في خامسه: أنفق السلطان في المماليك المجردين إلى مكة صحبة الأمير أسنبغا الطياري . وهم خمسون مملوكاً كل واحد مبلغ ثلاثين ديناراً. ) 2 ـ ( وفي ثامن عشره: برز الطياري بمن معه. ) 3 ـ ( وفيه خلع على سعد الدين بن المرة ليكون رفيقاً للطياري. ) 4 ـ ( وفي ثالث عشرينه: استقل الطياري بالمسير من بركة الحجاج في ركب يزيد على ألف ومائة جمل. ) توزيع صُرر الأموال على المسافرين صُحبة السلطان الى المشرق 1 ـ ( وفيه ابتدئ بصرّ نفقة السفر إلى الشام. ) ( صرّ ) النفقة أي جعلها في صُرر لتوزيعها على أربابها . 2 ـ ( وفي حادي عشره: أنفق في الأمراء نفقة السفر، فحمل إلى الأمير الكبير الأتابك سودن من عبد الرحمن فضة عن ثلاثة آلاف دينار ، وإلى كل من الأمراء الألوف - وهم عشرة - ألفا دينار ، وإلى كل من أمراء الطبلخاناه خمسمائة دينار كل ذلك فضة. ) 3 ـ ( 24 جمادى الآخرة ) : ( ابتدئ بنفقة المماليك السلطانية وهم ألفاً وسبعمائة لكل منهم صرة فيها ألف درهم أشرفي وخمسون درهماً أشرفية ، عنها من الفلوس ( أي عند تحويلها ) اثنان وعشرون ألف درهم ، وهي مصارفة مائة دينار من حساب كل دينار بمائتين وعشرين درهماً فلوس ، والدينار يومئذ يصرف بمائتين وثمانين. وكذلك نفقات الأمراء التي تقدم ذكرها إنما حملت إليهم دراهم على هذا. ) الاستادار يُنزل الظلم العظيم بأهل الوجه البحرى لتمويل حملة برسباى على العراق ( وفي هذا الشهر: نزل بأهل الوجه البحري من نزول الأستادار على بلاء عظيم. ) تعليق 1 ـ هي عادة الاستادار وهى وظيفته من أجل السلطان أكبر أكابر المجرمين ، بل هي التطبيق الصريح للمعلوم عندهم بالضرورة من شريعة دينهم السُنُى وقُضاة القُضاة بشرعهم ( الشريف ). 2 ـ ألا لعنة الله جل وعلا عليهم جميعا في الماضى وفى الحاضر .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
الحوار المتمدن مشروع
تطوعي مستقل يسعى لنشر قيم الحرية، العدالة الاجتماعية، والمساواة في العالم
العربي. ولضمان استمراره واستقلاليته، يعتمد بشكل كامل على دعمكم.
ساهم/ي معنا! بدعمكم بمبلغ 10 دولارات سنويًا أو أكثر حسب إمكانياتكم، تساهمون في
استمرار هذا المنبر الحر والمستقل، ليبقى صوتًا قويًا للفكر اليساري والتقدمي.
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
م 1 / ف 14 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 836
-
م 3 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
-
م 2 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
-
م 1 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
-
م 2 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
-
م 1 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
-
م 8 ف 11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في حروب شاه رخ بن تيمورلن
...
-
م 7 / ف11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في فظائع تيمورلنك في دمش
...
-
م 6 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية : فظائع تيمورلن
...
-
م 5 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
-
م 5 / 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ا
...
-
م 5 / 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ن
...
-
م 5 / 2 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 ( ا
...
-
م 5 / 1 / ف 11 ( آه يا نهر النيل .! ).
-
م 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
-
م 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
-
م 2 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
-
م 1 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
-
م 5 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
-
م 4 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
المزيد.....
-
السيسي يناقش -خطة غزة- مع رئيس الكونغرس اليهودي وولي عهد الأ
...
-
الرئاسة المصرية تكشف تفاصيل لقاء السيسي ورئيس الكونغرس اليهو
...
-
السيسي يؤكد لرئيس الكونغرس اليهودي العالمي على عدم تهجير غزة
...
-
السيسي لرئيس الكونغرس اليهودي العالمي: مصر تعد -خطة متكاملة-
...
-
الإفتاء الأردني: لا يجوز هجرة الفلسطينيين وإخلاء الأرض المقد
...
-
تونس.. معرض -القرآن في عيون الآخرين- يستكشف التبادل الثقافي
...
-
باولا وايت -الأم الروحية- لترامب
-
-أشهر من الإذلال والتعذيب-.. فلسطيني مفرج عنه يروي لـCNN ما
...
-
كيف الخلاص من ثنائية العلمانية والإسلام السياسي؟
-
مصر.. العثور على جمجمة بشرية في أحد المساجد
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|