أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 1 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835















المزيد.....

م 1 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 6920 - 2021 / 6 / 6 - 17:48
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر
قال المقريزى في التأريخ لسنة 835
سنة خمس وثلاثين وثمانمائة
شهر الله المحرم أوله الأحد‏:‏
أخبار النيل
( في عاشره - الموافق لعشرين مسرى -‏:‏ انتهت زيادة النيل إلى عشرين ذراعاً واثني عشر إصبعاً ثم نقص خمسة عشر إصبعاً وزاد ونقص إلى حادي عشرينه وهو أول بابه‏. ثم لم يناد عليه لاستمرار النقص‏. )
‏أخبار أكابر المجرمين
( وفي ثاني عشرة‏:‏ قدم الأمير طرباي نائب طرابلس فأكرمه السلطان وأعاده إلى محل كفالته فسار بعد خمسة أيام‏. ) .
( وفي نصفه‏:‏ خلع على الأمير أقبغا الجمالي وأعيد إلى كشف الوجه القبلي عوضاً عن مراد خجا ، وقد ساءت سيرته ، ومبالغته في ظلم الناس . )
تعليق :
كوفىء الأمير أقبغا الجمالى على ظلمه الشديد بإعادة تنصيبه كاشفا ( حاكما ) للصعيد ، لأنه يبالغ في تطبيق الظلم ، وهذا الظلم دليل على التمسّك بالشريعة السُنّية ، وبثوابتها .
رجوع المقريزى مع الحجاج
قال المقريزى : ( وفي ثالث عشرينه‏:‏ قدم القاضي زين الدين عبد الباسط وصحبته خوند جلبان وبقية الركب الأول ، وقدم بعدهم من الغد محمل الحاج صحبة الأمير قرا سنقر ، وقدمتُ معهم . وقد عسف الأمير الناس في المسير مع ما أصابهم من العطش في توجههم‏. ) .
تعليق
زوجة برسباى ( خوند جلبان ) رجعت من الحج في صحبة الزين عبد الباسط ، وفى الركب الأول ، وفيه الحماية الفائقة . الركب الثانى كان الأمير قراسنقر هو قائد العسكر المرافق له . وكان المقريزى من بين الحجاج . ويذكر المقريزى أن الأمير المملوكى بالغ في السرعة خوفا من غارات الأعراب العاديين أو من غارة الشريف المجرم الذى هجم من قبل على الحجاج في قدومهم.
شهر صفر أوله الثلاثاء‏:‏
كوارث
1 ـ في مصر : ( في خامسه‏:‏ انتشر بآفاق السماء جراد كثير كفى الله شره‏. )
2 ـ في العراق والمشرق : أنواع متنوعة من الكوارث :
‏( وفى نصفه ..قدم الخبر بأن الخراب شمل البلاد من توريز إلى بغداد مسيرة خمسة وعشرين يوماً بالأثقال ، وأن الجراد وقع بتلك البلاد حتى لم يدع بها خضراً ، مع شدة الوباء ، وانتهاب الأكراد ما بقي ، وأن الغلاء شنع عندهم حتى أبيع المن من لحم الضأن - وهو رطلان بالمصري - بدينار ذهب، وأبيع لحم الكلب كل من بستة دراهم . وقد كثر الوباء ببغداد والجزيرة وديار بكر، ومع ذلك فقد عظم البلاء بأصبهان بن قرا يوسف بناحية الحلة والمشهد‏. ).
تعليق
1 ـ هنا كوارث مزدوجة من الجراد والوباء والحروب داخل مناطق متجاورة في ( معسكر السلام / دار السلام ). لم توقفهم الكوارث عن تقاتلهم فيما بينهم . هذه الحروب في العراق ستجعل برسباى يقود حملة لتدعيم سلطته في تخوم دولته .
2 ـ هي لمحة هنا بلاء أهل العراق وايران بالغلاء والجراد العادى ، والجراد البشرى ( أكابر المجرمين ).
3 ـ ما أكثر معاناة العراقيين من أكابر المجرمين في الماضى والحاضر .!‏
شهر ربيع الآخر أوله الجمعة‏:
جرائم المماليك الجلبان تتسبب في استقالة الاستادار وتولية بديل عنه بالاكراه ‏
( في سابع عشره‏:‏ نزل عدة من المماليك السلطانية - سكان الطباق - من قلعة الجبل إلى دار الوزير كريم الدين بن كاتب المناخ أستادار ، يريدون الفتك به . وكان علم من الليل فتغيب واستعد ، فلم يظفروا به ولا بداره، وعادوا، وقد أفسدوا فيما حوله ، فسأل الإعفاء من الأستادارية، فأعفى . واستُدعى الوزير صاحب بدر الدين حسن بن نصر الله في يوم السبت ثالث عشرينه ، وخُلع عليه ، وأعيد إلى الأستادارية‏. فكان في ذلك موعظة؛ وهي أن المماليك كانت جراياتهم ولحومهم وجوامكهم وعليقهم مصروفة ولا يخطر ببال أحد عزل ابن كاتب المناخ ، لثباته وسداد أمور الديوان في مباشرته، وانقطاع ابن نصر الله في بيته ، منذ نُكب عدة سنين ، فألقى الله في نفس ابن كاتب المناخ الخوف من المماليك حتى طالب الإعفاء ، وألهم الله السلطان ذكر ابن نصر الله ، فبعث إليه بالقاضي زين الدين عبد الباسط والوزير كريم الدين وسعد الدين ناظر الخاص في يوم الأربعاء يسلمون عليه من قبل السلطان ، ويعلموه بأنه عينه أستاداراً، فاعتذر بقلة ماله وتغير أحواله ، وهم يرددون سؤاله في القبول ويشيرون عليه بذلك ، ويحذرونه من المخالفة ، فاستمهلهم حتى يستخير الله، فتركوه وانصرفوا . فأشار عليه من يثق به أن يقبل ، فأجاب ، وأرسلوا إليه، فوافقهم على رأيهم‏.)
تعليق
1 ـ الاستادار ( كريم الدين ابن كاتب المناخ ) علم عزم المماليك الجلبان على الفتك به فاختفى ، وجاءوا فلم يجدوه فعاثوا في المنطقة فسادا. وقدّم هذا الاستادار استقالة شفوية ، أو بتعبير المقريزى سأل السلطان إعفاءه من منصبه فعزله السلطان وولى مكانه الوزير ابن نصر الله . كان ابن نصر الله معزولا منها من قبل ، وكان معتزلا في بيته بعد أن نكبه السلطان وصادره . وقد بعث له برسباى بثلاثة من الأكابر يبلغونه بالتعيين فاعتذر بالفقر ، أي عدم القدرة على دفع المعلوم ، ولكنهم حذّروه وأرهبوه ، وكان لا بد في النهاية أن يطيع . هم أكابر المجرمين ولكنهم خدم لأكبر أكابر المجرمين ، يوليهم ويعزلهم ويضربهم ويبتزّهم ، ويقيم لهم المواكب حين يخلع عليهم الوظائف ، ويعذبهم ويهينهم ويصادرهم إذا شاء . لا يملكون سوى طاعة السلطان . هم ظالمون مظلومون . وهذا جزاء من يبيع نفسه لمستبد طاغية .! .
2 ـ المقريزى في تأثره يثقافة عصره ينسب الأفعال لرب العزة وفق عقيدة ( وحدة الفاعل ) الصوفية ، فيقول إن الله جل وعلا هو الذى أخاف ابن كاتب المناخ : (.. ألقى الله في نفس ابن كاتب المناخ الخوف من المماليك حتى طالب الإعفاء ) وهو الذى ألهم برسباى تعيين ابن نصر الله : ( ألهم الله السلطان ذكر ابن نصر الله ) . هذا إفتراء على الله جل وعلا ، إذ ينسب ظلم البشر للخالق جل وعلا ! .
‏المنع من السفر الى مكة خوفا من غارات العربان والشريف المجرم
( وفي سابع عشرينه‏:‏ نودي بأن لا يسافر أحد صحبة ابن المرة إلى مكة ، فشق ذلك على الناس لتجهز كثير منهم للسفر‏.) ‏
شهر جمادى الأولى أوله السبت‏:‏
وظائف أكابر المجرمين
المنع من السفر الى جدة خوفا من غارات العربان والشريف المجرم
( في ثامنه‏:‏ خلع على سعد الدين إبراهيم بن المرة خلعة السفر إلى جدة ، وحذر من أخذ أحد معه ، خوفاً عليهم من العرب‏.)
خسوف القمر
( وفي ليلة الجمعة رابع عشره‏:‏ خسف جرم القمر جميعه مدة ثلاث ساعات من أول الليل‏.)
هدم قصر بعد سلب رخامه
(وفي سادس عشره‏:‏ ابتدئ بهدم قصر بيسري بين القصرين ، وكان قد أُخذ رخامه وعمل في داير الأشرفية المستجدة‏. )
تعليق
كان من ثوابت الدين السنى ومن المعلوم فيه بالضرورة أن يقوم السلطان الحالي أو أعوانه بهدم قصور الظالمين السابقين وسرقة رُخامها لاستعماله في قصورهم ومعابدهم . وتدور الأيام ويحدث نفس الشىء لقصور هذا السلطان أو ذاك الأمير بعد موته . ولا يتّعظ أحد .
مواكب السلطان
( وفي خامس عشرينه‏:‏ ركب السلطان من القلعة وعبر القاهرة من باب زويلة، ونزل في بيت عظيم الدولة القاضي زين الدين عبد الباسط ، ثم ركب منه بعد ساعة إلى بيت سعد الدين إبراهيم ناظر الخاص ، فجلس عنده قليلاً. وعاد إلى القلعة. وأكثر في هذا الشهر - بل في هذه السنة - من الركوب وعبور القاهرة وإلى الصيد والنزهة بخلاف ما كان عليه أولاً‏.)
الغرض من زيارة السلطان للقاضى زين الدين وللناظر سعد الدين يأتي في الخبر التالى : يقول المقريزى : ‏( وفي سادس عشرينه‏:‏ حمل القاضي زين الدين عبد الباسط والقاضي سعد الدين ناظر الخاص إلى السلطان تقادم جليلة‏.) .
تعليق
هما يعرفان أن برسباى لا يزورهما حُبّا وغراما فيهما بل في أموالهما ، والسلطان يعرف أنه أساس أموالهما وأن له الحق في الاستيلاء على أموالهم بالعنف أو بالزيارة الودية .
برسباى يكرم حاكم (هيت ) التركمانى الهارب
( وفي هذه الأيام‏:‏ قدم بيرم التركماني الصوفي صاحب هيت فاراً من أصبهان بن قرا يوسف . وقد قتل السلطان حسين وملك الحلة ، فخرج بيرم من هيت في ستمائة من أصحابه فيهم ثلاثمائة فارس ، فلقيته غزية عرب تلك البلاد ، فأخذوا من كان معه ، وكان جمعاً غفيراً ما بين تجار وغيرهم ، ونجا في طائفة معه . فأكرمه السلطان ، وأنزله ،وأجرى له راتباً يليق به ، ثم أقطعه بناحية الفيوم إقطاعاً معتبراً‏.‏ )
تعليق
( هيت ) مدينة عراقية على الفرات ، وحاكمها ( بيرم ) التركمانى الصوفى شارك في صراعات العراق والشرق ، وقد انهزم وهرب ، ولاحقته الهزائم في هربه ، ولجأ الى برسباى المتحالف معه فآواه وأكرمه ، وأعطاه راتبا وأعطاه قرية في الفيوم أقطعها له ، بما فيها الفلاحون المصريون الغلابة ( أقنان الأرض ).! فهذا الخاسر الهارب لن يزرع تلك القرية المصرية بنفسه ، بل بسواعد الفلاحين تحت ضرب ( المشدّ ) المعيّن لضرب الفلاحين .!
شهر جمادى الآخرة أوله الاثنين‏:‏
وظائف أكابر المجرمين
( في ثانيه‏:‏ عزل الصاحب بدر الدين حسن بن نصر الله ، ورسم لأقبغا الجمالي كاشف الوجه القبلي أن يتحدث في وظيفة الأستادارية، ثم خلع عليه من الغد، ولزم ابن نصر الله داره‏. وسبب ذلك أنه لما بلغ أقبغا عزل ابن كاتب المناخ من الأستادارية سأل في الحضور ، فأُجيب ، وقدم ، فسعى في الأستادارية ، على أن يحمل عشرة آلاف دينار، وإن سافر السلطان إلى الشام حمل معه نفقة شهرين ، وهي مبلغ أربعين ألف دينار ، فأجيب ، وأبقى الكشف أيضاً معه وأضيف إليه كشف الوجه البحري‏.) .
تعليق
هذا أمير مملوكى تطرّف في ظلم الفلاحين في الصعيد ، يسمعون عن مظالمه دون ذكر لضحاياه . ولأنه مخلص في تطبيق ثوابت الشريعة السنية والمعلوم منها بالضرورة فقد كوفيء بمنصب جديد هو الاستادارية ، بعد عزل ابن كاتب المناخ ، وقد قدّم ثمن المنصب ، وأُضيف له أن يكون كاشفا للوجه البحرى ، أي المتصرف في الريف المصرى كله ، وفى الاستادارية أيضا .
المنع من السفر الى جدة خوفا من غارات العربان والشريف المجرم
( وفي عاشره‏:‏ برز سعد الدين بن المرة يريد السفر إلى جدة، ثم رحل في ثاني عشره ، ولم يمكن أحداً من السفر معه ، فلم يتمكن إلا ألزامه وحاشيته‏. ) ( ألزامه أي حاشيته ).
وظائف أكابر المجرمين
( وفي سابع عشرينه‏:‏ خلع على بدر الدين محمود العينتابي وأعيد إلى قضاء القضاة الحنفية عوضاً عن زين الدين عبد الرحمن التفهني ، وقد طالت مدة مرضه فباشر القضاء والحسبة ونظر الأحباس جميعاً‏. )
تعليق
مرض قاضى قضاة الحنفية ( التفهنى ) فعزله برسباى وولى مكانه العينتابى (المؤرخ العينى ) ، وهو نديم برسباى ، فأضاف برسباى للعينى القضاء الحنفى مع وظيفة الحسبة . ليس للصداقة دخل هنا ، بل هو دفع الرشوة وشراء المنصب ، فهذا من ثوابت شريعتهم السُّنّية .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- م 2 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
- م 1 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
- م 8 ف 11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في حروب شاه رخ بن تيمورلن ...
- م 7 / ف11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في فظائع تيمورلنك في دمش ...
- م 6 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية : فظائع تيمورلن ...
- م 5 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 5 / 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ا ...
- م 5 / 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ن ...
- م 5 / 2 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 ( ا ...
- م 5 / 1 / ف 11 ( آه يا نهر النيل .! ).
- م 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 2 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 1 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
- م 5 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 4 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- الآن ... هل يُعتبر ولى العهد السعودى ( منكر سُنّة ) ؟!
- م 3 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 2 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
- م 1 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
- أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة ...
- قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ ...
- قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان ...
- قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر ...
- قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب ...
- قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود ...
- قائد الثورة الإسلامية: الثورة الاسلامية جاءت لتعيد الثقة الى ...
- قائد الثورة الاسلامية: العدو لم ولن ينتصر في غزة ولبنان وما ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - م 1 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835