|
م 1 / ف 13 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 835
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6920 - 2021 / 6 / 6 - 17:48
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
قراءة في تاريخ السلوك للمقريزى / المقريزى شاهدا على العصر قال المقريزى في التأريخ لسنة 835 سنة خمس وثلاثين وثمانمائة شهر الله المحرم أوله الأحد: أخبار النيل ( في عاشره - الموافق لعشرين مسرى -: انتهت زيادة النيل إلى عشرين ذراعاً واثني عشر إصبعاً ثم نقص خمسة عشر إصبعاً وزاد ونقص إلى حادي عشرينه وهو أول بابه. ثم لم يناد عليه لاستمرار النقص. ) أخبار أكابر المجرمين ( وفي ثاني عشرة: قدم الأمير طرباي نائب طرابلس فأكرمه السلطان وأعاده إلى محل كفالته فسار بعد خمسة أيام. ) . ( وفي نصفه: خلع على الأمير أقبغا الجمالي وأعيد إلى كشف الوجه القبلي عوضاً عن مراد خجا ، وقد ساءت سيرته ، ومبالغته في ظلم الناس . ) تعليق : كوفىء الأمير أقبغا الجمالى على ظلمه الشديد بإعادة تنصيبه كاشفا ( حاكما ) للصعيد ، لأنه يبالغ في تطبيق الظلم ، وهذا الظلم دليل على التمسّك بالشريعة السُنّية ، وبثوابتها . رجوع المقريزى مع الحجاج قال المقريزى : ( وفي ثالث عشرينه: قدم القاضي زين الدين عبد الباسط وصحبته خوند جلبان وبقية الركب الأول ، وقدم بعدهم من الغد محمل الحاج صحبة الأمير قرا سنقر ، وقدمتُ معهم . وقد عسف الأمير الناس في المسير مع ما أصابهم من العطش في توجههم. ) . تعليق زوجة برسباى ( خوند جلبان ) رجعت من الحج في صحبة الزين عبد الباسط ، وفى الركب الأول ، وفيه الحماية الفائقة . الركب الثانى كان الأمير قراسنقر هو قائد العسكر المرافق له . وكان المقريزى من بين الحجاج . ويذكر المقريزى أن الأمير المملوكى بالغ في السرعة خوفا من غارات الأعراب العاديين أو من غارة الشريف المجرم الذى هجم من قبل على الحجاج في قدومهم. شهر صفر أوله الثلاثاء: كوارث 1 ـ في مصر : ( في خامسه: انتشر بآفاق السماء جراد كثير كفى الله شره. ) 2 ـ في العراق والمشرق : أنواع متنوعة من الكوارث : ( وفى نصفه ..قدم الخبر بأن الخراب شمل البلاد من توريز إلى بغداد مسيرة خمسة وعشرين يوماً بالأثقال ، وأن الجراد وقع بتلك البلاد حتى لم يدع بها خضراً ، مع شدة الوباء ، وانتهاب الأكراد ما بقي ، وأن الغلاء شنع عندهم حتى أبيع المن من لحم الضأن - وهو رطلان بالمصري - بدينار ذهب، وأبيع لحم الكلب كل من بستة دراهم . وقد كثر الوباء ببغداد والجزيرة وديار بكر، ومع ذلك فقد عظم البلاء بأصبهان بن قرا يوسف بناحية الحلة والمشهد. ). تعليق 1 ـ هنا كوارث مزدوجة من الجراد والوباء والحروب داخل مناطق متجاورة في ( معسكر السلام / دار السلام ). لم توقفهم الكوارث عن تقاتلهم فيما بينهم . هذه الحروب في العراق ستجعل برسباى يقود حملة لتدعيم سلطته في تخوم دولته . 2 ـ هي لمحة هنا بلاء أهل العراق وايران بالغلاء والجراد العادى ، والجراد البشرى ( أكابر المجرمين ). 3 ـ ما أكثر معاناة العراقيين من أكابر المجرمين في الماضى والحاضر .! شهر ربيع الآخر أوله الجمعة: جرائم المماليك الجلبان تتسبب في استقالة الاستادار وتولية بديل عنه بالاكراه ( في سابع عشره: نزل عدة من المماليك السلطانية - سكان الطباق - من قلعة الجبل إلى دار الوزير كريم الدين بن كاتب المناخ أستادار ، يريدون الفتك به . وكان علم من الليل فتغيب واستعد ، فلم يظفروا به ولا بداره، وعادوا، وقد أفسدوا فيما حوله ، فسأل الإعفاء من الأستادارية، فأعفى . واستُدعى الوزير صاحب بدر الدين حسن بن نصر الله في يوم السبت ثالث عشرينه ، وخُلع عليه ، وأعيد إلى الأستادارية. فكان في ذلك موعظة؛ وهي أن المماليك كانت جراياتهم ولحومهم وجوامكهم وعليقهم مصروفة ولا يخطر ببال أحد عزل ابن كاتب المناخ ، لثباته وسداد أمور الديوان في مباشرته، وانقطاع ابن نصر الله في بيته ، منذ نُكب عدة سنين ، فألقى الله في نفس ابن كاتب المناخ الخوف من المماليك حتى طالب الإعفاء ، وألهم الله السلطان ذكر ابن نصر الله ، فبعث إليه بالقاضي زين الدين عبد الباسط والوزير كريم الدين وسعد الدين ناظر الخاص في يوم الأربعاء يسلمون عليه من قبل السلطان ، ويعلموه بأنه عينه أستاداراً، فاعتذر بقلة ماله وتغير أحواله ، وهم يرددون سؤاله في القبول ويشيرون عليه بذلك ، ويحذرونه من المخالفة ، فاستمهلهم حتى يستخير الله، فتركوه وانصرفوا . فأشار عليه من يثق به أن يقبل ، فأجاب ، وأرسلوا إليه، فوافقهم على رأيهم.) تعليق 1 ـ الاستادار ( كريم الدين ابن كاتب المناخ ) علم عزم المماليك الجلبان على الفتك به فاختفى ، وجاءوا فلم يجدوه فعاثوا في المنطقة فسادا. وقدّم هذا الاستادار استقالة شفوية ، أو بتعبير المقريزى سأل السلطان إعفاءه من منصبه فعزله السلطان وولى مكانه الوزير ابن نصر الله . كان ابن نصر الله معزولا منها من قبل ، وكان معتزلا في بيته بعد أن نكبه السلطان وصادره . وقد بعث له برسباى بثلاثة من الأكابر يبلغونه بالتعيين فاعتذر بالفقر ، أي عدم القدرة على دفع المعلوم ، ولكنهم حذّروه وأرهبوه ، وكان لا بد في النهاية أن يطيع . هم أكابر المجرمين ولكنهم خدم لأكبر أكابر المجرمين ، يوليهم ويعزلهم ويضربهم ويبتزّهم ، ويقيم لهم المواكب حين يخلع عليهم الوظائف ، ويعذبهم ويهينهم ويصادرهم إذا شاء . لا يملكون سوى طاعة السلطان . هم ظالمون مظلومون . وهذا جزاء من يبيع نفسه لمستبد طاغية .! . 2 ـ المقريزى في تأثره يثقافة عصره ينسب الأفعال لرب العزة وفق عقيدة ( وحدة الفاعل ) الصوفية ، فيقول إن الله جل وعلا هو الذى أخاف ابن كاتب المناخ : (.. ألقى الله في نفس ابن كاتب المناخ الخوف من المماليك حتى طالب الإعفاء ) وهو الذى ألهم برسباى تعيين ابن نصر الله : ( ألهم الله السلطان ذكر ابن نصر الله ) . هذا إفتراء على الله جل وعلا ، إذ ينسب ظلم البشر للخالق جل وعلا ! . المنع من السفر الى مكة خوفا من غارات العربان والشريف المجرم ( وفي سابع عشرينه: نودي بأن لا يسافر أحد صحبة ابن المرة إلى مكة ، فشق ذلك على الناس لتجهز كثير منهم للسفر.) شهر جمادى الأولى أوله السبت: وظائف أكابر المجرمين المنع من السفر الى جدة خوفا من غارات العربان والشريف المجرم ( في ثامنه: خلع على سعد الدين إبراهيم بن المرة خلعة السفر إلى جدة ، وحذر من أخذ أحد معه ، خوفاً عليهم من العرب.) خسوف القمر ( وفي ليلة الجمعة رابع عشره: خسف جرم القمر جميعه مدة ثلاث ساعات من أول الليل.) هدم قصر بعد سلب رخامه (وفي سادس عشره: ابتدئ بهدم قصر بيسري بين القصرين ، وكان قد أُخذ رخامه وعمل في داير الأشرفية المستجدة. ) تعليق كان من ثوابت الدين السنى ومن المعلوم فيه بالضرورة أن يقوم السلطان الحالي أو أعوانه بهدم قصور الظالمين السابقين وسرقة رُخامها لاستعماله في قصورهم ومعابدهم . وتدور الأيام ويحدث نفس الشىء لقصور هذا السلطان أو ذاك الأمير بعد موته . ولا يتّعظ أحد . مواكب السلطان ( وفي خامس عشرينه: ركب السلطان من القلعة وعبر القاهرة من باب زويلة، ونزل في بيت عظيم الدولة القاضي زين الدين عبد الباسط ، ثم ركب منه بعد ساعة إلى بيت سعد الدين إبراهيم ناظر الخاص ، فجلس عنده قليلاً. وعاد إلى القلعة. وأكثر في هذا الشهر - بل في هذه السنة - من الركوب وعبور القاهرة وإلى الصيد والنزهة بخلاف ما كان عليه أولاً.) الغرض من زيارة السلطان للقاضى زين الدين وللناظر سعد الدين يأتي في الخبر التالى : يقول المقريزى : ( وفي سادس عشرينه: حمل القاضي زين الدين عبد الباسط والقاضي سعد الدين ناظر الخاص إلى السلطان تقادم جليلة.) . تعليق هما يعرفان أن برسباى لا يزورهما حُبّا وغراما فيهما بل في أموالهما ، والسلطان يعرف أنه أساس أموالهما وأن له الحق في الاستيلاء على أموالهم بالعنف أو بالزيارة الودية . برسباى يكرم حاكم (هيت ) التركمانى الهارب ( وفي هذه الأيام: قدم بيرم التركماني الصوفي صاحب هيت فاراً من أصبهان بن قرا يوسف . وقد قتل السلطان حسين وملك الحلة ، فخرج بيرم من هيت في ستمائة من أصحابه فيهم ثلاثمائة فارس ، فلقيته غزية عرب تلك البلاد ، فأخذوا من كان معه ، وكان جمعاً غفيراً ما بين تجار وغيرهم ، ونجا في طائفة معه . فأكرمه السلطان ، وأنزله ،وأجرى له راتباً يليق به ، ثم أقطعه بناحية الفيوم إقطاعاً معتبراً. ) تعليق ( هيت ) مدينة عراقية على الفرات ، وحاكمها ( بيرم ) التركمانى الصوفى شارك في صراعات العراق والشرق ، وقد انهزم وهرب ، ولاحقته الهزائم في هربه ، ولجأ الى برسباى المتحالف معه فآواه وأكرمه ، وأعطاه راتبا وأعطاه قرية في الفيوم أقطعها له ، بما فيها الفلاحون المصريون الغلابة ( أقنان الأرض ).! فهذا الخاسر الهارب لن يزرع تلك القرية المصرية بنفسه ، بل بسواعد الفلاحين تحت ضرب ( المشدّ ) المعيّن لضرب الفلاحين .! شهر جمادى الآخرة أوله الاثنين: وظائف أكابر المجرمين ( في ثانيه: عزل الصاحب بدر الدين حسن بن نصر الله ، ورسم لأقبغا الجمالي كاشف الوجه القبلي أن يتحدث في وظيفة الأستادارية، ثم خلع عليه من الغد، ولزم ابن نصر الله داره. وسبب ذلك أنه لما بلغ أقبغا عزل ابن كاتب المناخ من الأستادارية سأل في الحضور ، فأُجيب ، وقدم ، فسعى في الأستادارية ، على أن يحمل عشرة آلاف دينار، وإن سافر السلطان إلى الشام حمل معه نفقة شهرين ، وهي مبلغ أربعين ألف دينار ، فأجيب ، وأبقى الكشف أيضاً معه وأضيف إليه كشف الوجه البحري.) . تعليق هذا أمير مملوكى تطرّف في ظلم الفلاحين في الصعيد ، يسمعون عن مظالمه دون ذكر لضحاياه . ولأنه مخلص في تطبيق ثوابت الشريعة السنية والمعلوم منها بالضرورة فقد كوفيء بمنصب جديد هو الاستادارية ، بعد عزل ابن كاتب المناخ ، وقد قدّم ثمن المنصب ، وأُضيف له أن يكون كاشفا للوجه البحرى ، أي المتصرف في الريف المصرى كله ، وفى الاستادارية أيضا . المنع من السفر الى جدة خوفا من غارات العربان والشريف المجرم ( وفي عاشره: برز سعد الدين بن المرة يريد السفر إلى جدة، ثم رحل في ثاني عشره ، ولم يمكن أحداً من السفر معه ، فلم يتمكن إلا ألزامه وحاشيته. ) ( ألزامه أي حاشيته ). وظائف أكابر المجرمين ( وفي سابع عشرينه: خلع على بدر الدين محمود العينتابي وأعيد إلى قضاء القضاة الحنفية عوضاً عن زين الدين عبد الرحمن التفهني ، وقد طالت مدة مرضه فباشر القضاء والحسبة ونظر الأحباس جميعاً. ) تعليق مرض قاضى قضاة الحنفية ( التفهنى ) فعزله برسباى وولى مكانه العينتابى (المؤرخ العينى ) ، وهو نديم برسباى ، فأضاف برسباى للعينى القضاء الحنفى مع وظيفة الحسبة . ليس للصداقة دخل هنا ، بل هو دفع الرشوة وشراء المنصب ، فهذا من ثوابت شريعتهم السُّنّية .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
م 2 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
-
م 1 / ف 12 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 834
-
م 8 ف 11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في حروب شاه رخ بن تيمورلن
...
-
م 7 / ف11 : تطبيق الشريعة السُّنّية في فظائع تيمورلنك في دمش
...
-
م 6 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية : فظائع تيمورلن
...
-
م 5 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
-
م 5 / 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ا
...
-
م 5 / 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 : ن
...
-
م 5 / 2 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833 ( ا
...
-
م 5 / 1 / ف 11 ( آه يا نهر النيل .! ).
-
م 4 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
-
م 3 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
-
م 2 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
-
م 1 / ف 11 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 833
-
م 5 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
-
م 4 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
-
الآن ... هل يُعتبر ولى العهد السعودى ( منكر سُنّة ) ؟!
-
م 3 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
-
م 2 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
-
م 1 / ف 10 الحياة في ظل تطبيق الشريعة السنية عام 832
المزيد.....
-
قائد الثورة الاسلامية يستقبل حشدا من التعبويين اليوم الاثنين
...
-
144 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى
-
المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية: مذكرة اعتقال نتنياهو بارقة
...
-
ثبتها الآن.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2025 علي كافة الأقم
...
-
عبد الإله بنكيران: الحركة الإسلامية تطلب مُلْكَ أبيها!
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الأراضي
...
-
المقاومة الإسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
المقاومة الاسلامية العراقية تهاجم هدفا حيويا في جنوب الاراضي
...
-
ماذا نعرف عن الحاخام اليهودي الذي عُثر على جثته في الإمارات
...
-
الاتحاد المسيحي الديمقراطي: لن نؤيد القرار حول تقديم صواريخ
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|