|
دماء لمآقي القتلة
صبحي حديدي
الحوار المتمدن-العدد: 1629 - 2006 / 8 / 1 - 11:54
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
هكذا، إذاً، كان لا مناص من أن تقع مجزرة قانا ـ 2، لا لكي ترتدّ أية ذاكرة حسيرة إلى مجزرة قانا ـ 1، 1996، وإلى الهمجية الإسرائيلية التي تنحطّ إلى أسفل سافلين وتتعاقب عاماً بعد عام فحسب، بل لكي تُحكم الجريمة الجديدة الرباط البربري الوثيق بين شمعون بيريس وإيهود أولمرت، وتلغي أيّ فارق سياسي أو أخلاقي بين حزب العمل وكاديما، وربما تسعة أعشار أحزاب الدولة العبرية. والحال أنّ قانا ـ 1، مثل قانا ـ 2 تماماً، ليست محض جريمة حرب ارتكبتها الدولة العبرية وحدها، بل هي جزء من ستراتيجيات العنف الإمبريالي المعاصر، العاري والمباشر والمفتوح والعشوائي، الذي تعتمده الولايات المتحدة بنفسها تارة، كما في مجزرة العامرية في بغداد أواسط شباط (فبراير) 1991 حين أسفر قصف الملجأ المدني عن أكثر من 700 جثة محروقة من المدنيين الأطفال والنساء والشيوخ؛ أو بالتكافل والتضامن مع حلفائها ومخافرها الأمامية، كما في حرب المخيمات ومجزرة صبرا وشاتيلا، وكما فعلت وتفعل إسرائيل في فلسطين ولبنان. ثمة، مع ذلك، خصوصية إسرائيلية ـ صهيونية في ارتكاب هذه المجازر، لا يغيب عنها مزاج ممارسة القوّة وتوظيف العنف الوحشي بالطبع، ولكنها تستند كذلك إلى ثقافة محلية سياسية وسيكولوجية في آن معاً، مفادها أنّ دموع الجندي الإسرائيلي التي تسيل حزناً أو ذعراً، ينبغي أن تُفتدى بالدماء: بالكثير الكثير من دماء الذين تسببوا في انهمار دموع إسرائيل. وفي مطلع العام 1988 نشب في إسرائيل جدل واسع النطاق حول السؤال العجيب التالي: هل يتوجّب السماح للجنود الإسرائيليين بذرف الدموع في جنازات زملائهم؟ وهل الصحيح موقف قائد الجبهة الشمالية، الذي رأى أنّ البكاء صفة إنسانية ولا مانع من أن ينخرط فيه الجندي، أم موقف رئيس الأركان الذي اعتبر البكاء علامة ضعف لا تليق بالمقاتل إجمالاً، وهي حتماً لا تليق بالمقاتل الإسرائيلي! آنذاك توفّر باحث إسرائيلي جادّ واحد على الأقلّ، هو أفيشاي مرغاليت، أرجع النقاش إلى ظاهرة جوهرية أكثر شمولاً تتصل بالمسألة العاطفية في «الثورة الصهيونية»، تلك التي هدفت إلى قَوْلَبة «اليهودي الجديد»، ورأت في المآقي الدامعة علامة عاطفية سلبية ترسم صورة اليهودي الضعيف، المنفيّ، الحزين، الطيّب، العتيق... الذي يتوجب استئصاله من الذاكرة اليهودية مرّة وإلى الأبد. بديله؟ اليهودي الجديد، مواطن دولة إسرائيل، الـ «صبّاري» Sabra، المقاتل ضدّ «الوحش الأصفر» حسب الكليشيه المعتمد رسمياً في الأدلة السياحية الإسرائيلية، الذي يشتقّ سماته من نبتة الصبّار: شوكية صلبة في وجه الخارج، وطرية عصارية حلوة في الداخل. إنه، إجمالاً، ذلك الإسرائيلي العسكري الذي قصف قانا، والإسرائيلي المدني الذي يؤيد الوحشية بنسبة 85%، ليس أقلّ! وفي ارتكاب مجزرة قانا ـ 1 سعى شمعون بيريس إلى كفكفة دموع الصبّاري الإسرائيلي الذي انسدّت أمامه الآفاق العسكرية والسياسية لعملية "أعناب الغضب" من جهة؛ ثمّ سعى من جهة ثانية إلى كفكفة دموعه الشخصية وهو يتعثر في ملء فراغ إسحق رابين وحيازة صفة الـ Mr. Security. إيهود أولمرت، في ارتكاب مجزرة قانا ـ 2، لم يكن بعيداً عن السياقات ذاتها: كفكفة دموع نخبة النخبة من لواء "غولاني" الذين دحرهم مقاتلو المقاومة اللبنانية في بنت جبيل، من جهة؛ وتعزية ذاته، من جهة ثانية، إذْ يفشل تماماً في حشر قدميه في أيّ من أحذية سيّده أرييل شارون. ليس أقلّ خبثاً وقحة وبذاءة تلك التغطية الخطابية التي تفلسف الوحشية، كأن يقول الناطق باسم البيت الأبيض آنذاك، مارلين فيتزووتر، إن ملجأ العامرية "هدف عسكري مشروع لأنه مقرّ قيادة واتصال، ولا نعرف سبب وجود المدنيين فيه، ولكننا نعلم أن صدام حسين لا يشاطرنا الموقف من قيمة وقداسة الحياة". أو يقول بيريس، ثمّ أولمرت اليوم، إنّ "حزب الله" يحوّل المدنيين اللبنانيين إلى دروع بشرية ويستخدم سطوح المباني المدنية لإطلاق صواريخ الـ "كاتيوشا". وليست أقلّ مسؤولية تلك المقاربة الإعلامية الغربية التي تغطّي المجازر من خلف فلتر رقابي يمنع عرض صور المجزرة الأشدّ بشاعة، بذريعة عدم إيذاء مشاعر المشاهدين... والأطفال منهم بخاصة! في المقابل، وحين تكون جثث 37 طفلاً دفينة الركام في قانا، لا تتورّع عدسة الـ BBC عن التسمّر طيلة ساعة كاملة في نقل مباشر لتظاهرة الاحتجاج الشعبية أمام مبنى الأمم المتحدة في بيروت، والتركيز على مشاهد اقتحام المكاتب وتحطيم الأثاث وإشعال النيران هنا وهناك. كأنّ إدارة المحطة العريقة تريد تركيب المعادلة التالية: إذا كانت مجزرة قانا ـ 2 بربرية إسرائيلية عسكرية، فإنّ مشاهد تخريب مبنى الـ "إسكوا" هو البربرية المدنية اللبنانية، أو بالأحرى بربرية "حزب الله" وحركة "أمل" أساساً، بالنظر إلى أنّ صور حسن نصر الله ونبيه برّي كانت طاغية في أيدي الجموع. وكما كانت مجزرة العامرية أمثولة مبكرة على انزلاق عمليات «عاصفة الصحراء» نحو عتبة محتومة، بربرية وحشية صرفة، ستعيد تذكير العراقيين والعالم أجمع بأن آخر سابقة لهذه العربدة البربرية كانت تدمير المغول لبغداد عام 1258، فإنّ قانا ـ 1 وقانا ـ 2 أمثولتان في السجلّ ذاته حيث تعربد الوحشية الأمريكية، في الواجهة أو في الخلفية... سيّان!
#صبحي_حديدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشرق الأوسط الجديد: كيف يطرأ جديد على المفهوم القديم؟
-
القصيدة والضاحية
-
حروب إسرائيل في واشنطن وطهران: مزيد من هستيريا الاستيهام
-
فيصل حرية التعبير
-
السياسة خلف -الوعد الصادق-: مخاطر تبسيط الحقّ الواضح
-
علم بنات الإسلام
-
هل تبحث إسرائيل عن حسن نصر الله... فلسطيني؟
-
ما بعد أرض الميعاد
-
واشنطن والبربرية المعاصرة: مباركة في فلسطين، وتواطؤ في سورية
-
أيقونة الوجدان الجمعي
-
أحدث أطوار الاستبداد السوري: قطع الأرزاق بعد كمّ الأفواه
-
بديل الكراهية
-
صومال ستان، أو كيف تعيد واشنطن إنتاج الطالبان
-
كاواباتا ضدّ ماركيز
-
المعرفة السورية والنطاسيّ الغربي: ضحالة على ضحالة
-
في ذكرى إميل حبيبي
-
الحملة ضدّ المثقفين السوريين: حين يصبح البوق سوط الجهاز
-
سينما دمشق
-
الاستبداد السوري بوصفه ستراتيجية بقاء وسيرورة حفظ نوع
-
اللآلىء والخنازير
المزيد.....
-
ماذا يعني إصدار مذكرات توقيف من الجنائية الدولية بحق نتانياه
...
-
هولندا: سنعتقل نتنياهو وغالانت
-
مصدر: مرتزقة فرنسيون أطلقوا النار على المدنيين في مدينة سيلي
...
-
مكتب نتنياهو يعلق على مذكرتي اعتقاله وغالانت
-
متى يكون الصداع علامة على مشكلة صحية خطيرة؟
-
الأسباب الأكثر شيوعا لعقم الرجال
-
-القسام- تعلن الإجهاز على 15 جنديا إسرائيليا في بيت لاهيا من
...
-
كأس -بيلي جين كينغ- للتنس: سيدات إيطاليا يحرزن اللقب
-
شاهد.. متهم يحطم جدار غرفة التحقيق ويحاول الهرب من الشرطة
-
-أصبح من التاريخ-.. مغردون يتفاعلون مع مقتل مؤرخ إسرائيلي بج
...
المزيد.....
-
المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية
/ ياسين الحاج صالح
-
قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي
/ رائد قاسم
-
اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية
/ ياسين الحاج صالح
-
جدل ألوطنية والشيوعية في العراق
/ لبيب سلطان
-
حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة
/ لبيب سلطان
-
موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي
/ لبيب سلطان
-
الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق
...
/ علي أسعد وطفة
-
في نقد العقلية العربية
/ علي أسعد وطفة
-
نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار
/ ياسين الحاج صالح
-
في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد
/ ياسين الحاج صالح
المزيد.....
|