|
الكليبتوقراطية في تونس
نورس الخلايفي
كاتبة
(Nawres Khlaifi)
الحوار المتمدن-العدد: 6855 - 2021 / 3 / 31 - 02:04
المحور:
الفساد الإداري والمالي
يعتبر الفساد الافة الاقدر على زعزعة دولة باكملها خاصة و اذا كانت هشة الهياكل و القرارات . و قد كان الفساد في تونس قبل ثورة الرابع عشر من جانفي 2011 مقتصرا -ظاهريا- على حاكم الدولة و اتباعه و توجيه اصابع الاتهام و تحميل المسؤولية له و تسليط الضوء على جراىمه استناد على حدث الثروات المنهوبة و الاموال المختلسة من الشعب بمعية اتباعه و عائلته . و بذلك مثل الفساد انذاك نسقا متراميا على امتداد ثلاثة و عشرين سنة من الحكم المتواصل ...
مثلت ثورة الحرية و الكرامة بالنسبة الى الشعب التونسي , منطلقا لبداية الربيع التونسي الحقيقي و تفتح ازهار الشفافية و الحرية و الديمقراطية . فكان اثر الثورة على الشعب مريحا و ايجابيا من الجانب الباطني النفسي -و لو نسبيا رغم تواتر الحوادث و الاضطرابات في تلك الفترة- . و قد كانت تونس قد علقت امالها و طموحها على شعبها الثائر بعد ثلاثة و عشرين سنة الصمت و المعاناة و الرقابة . و زعمت تونس حينها انها ستغتسل في نهر الغانج و تتخلص من ذنوب لصوصها فنهر الغانج هو منبع الجنة كما تقول الاسطورة . ان ما كان خفيا من الفساد قبل الثورة التونسية قد اضحى ظاهرا و يوميا في عشرية ما بعد الثورة .. و كل ما كنا نخشاه قبل التمرد فاننا نعيشه الان و نكابد عناء السكوت و المسايرة فاعتقد اننا خسرنا النضال و خسرنا الحرب رغم انني لا اود لبلادي ان تخسر و لكن هذه الحقيقة التي تخدش الحياء .. و بذلك فان ما يلخص الوضع هو ان الفساد قد سلك طريقا ممنهجا من النسق الى العدوى و هذا بمثابة الطاعون . و لم يكن الفساد منبعثا من اصحاب البدل السوداء الانيقة فقط بل كان من فىة من الشعب التونسي في حد ذاته و هذا ما يجعل تونس تتخبط في وحل الكليبتوقراطية اي حكم اللصوص . إن كل ما يحدث حتى الآن من حرق و نهب و سرقة و تدمير هو عار على الشعب التونسي . أو ألسنا نعيش العار و نمارسه منذ وجود تونس ؟! فالشعب التونسي البسه بدلة العار لانه اساسا قبل باللصوص ان تغتصب وطنه الابي ثم كان المواطن التونسي العدو الاخر لنفسه و لوطنه . و الرابع عشر من الشهر الأول ، لمِ يجب علينا أن نسميه إحتفالا بعيد الثورة ؟ أيحق علينا أن نحتفل حقّا ؟ و بماذا؟ و عن أي عيد نتحدث ؟ الرابع عشر من جانفي هو حدث لا يتعدى مفهوم الذكرى ، و لعل ما يتوجب علينا فعله هو نسيان هذا الموعد مثلما نسي البعض السابع من نوفمبر و لونه الأرجواني، و حتى تاريخ الاستقلال ..هذا التاريخ الثوري لم يجلب لنا إلا شاب حرق جسده حتى تندلع ثورة الخبز و الماء فتمتلئ تونس المسكينه بالصعاليك و السارقين و المتمردين ..لكن لعل البعض يقتنع ان حدث الثورة جلب لنا باقة من "الحرية ، كرامة وطنية " أو قبسا من حرية التعبير ؟ و ماذا جنينا من حرية التعبير ؟ التطرف و الفساد-لقد جنينا على انفسنا و وقعنا ضحايا لسوء الاختيار . علينا أن نخجل من أنفسنا و من وطننا و لندرك واقعنا البائس المزين برائحة العجلات المحروقة و الغاز المسيل للدموع و المفرقعات .. ان إحياء عيد الثورة في تونس هو وجهين لعملة واحدة - اي عملة الفساد . هذين الوجهين ينقسمان الى فئتين : الفئة الأولى بإمكاننا أن نعتبرهم صيصان الثورة و هم الذين يسرقون مواد غذائية كاحياء لتمرد الشعب على الدولة و يمكن إثبات براءتهم بناء على ما يعانونه من الجوع و الفقر ، أما الفئة الثانية فهي ديدان مندسة تحت الفئة الأولى أو بالأحرى هم دواعش الطرقات ، من ينهبون المحلات و المغازات و يحرقون السيارات و يكسرون ، تُمّيزهم عناصر تنعم بمسروقات رفيعة ( تلفاز ، ثلاجة ،مجفف شعر الخ الخ ) .. و هكذا يكون عيد الثورة مكللا بالفساد من اعلى رجل في منصب الدولة الى قاصر مراهق يدعي النضال . هذا العيد في ظاهره كأن الشعب ينتقم من الدولة فيحيي اعمال الإجرام و الجريمة و لكن باطنه ليس الا متنفس للاشخاص أصحاب العفو العشوائي أو المرضى أو المأجورين أو المتطرفين فكريا و سياسيا و اجتماعيا ، هؤلاء الدواعش يستغلون جلباب الثورة للقيام بأعمالهم القذرة المخطط إليها مع الركوب على الحدث ، هذه ثورة الإرهاب و الترهيب و ليست ثورة الثوار ... ما هكذا يكون الثوار ، نحن ندمر بلادنا و نقتلها ، ما هكذا نجازي تونس .. ا نجازيها بحكم اللصوص ..!!
خلاصة القول أن الفئة التي تطالب بحقها في إطار سلمي يتم إسدال الستار عليها من طرف مجموعات مجرمة مندسة و ذلك من خلال اعمال الشغب و الفساد كل هذا تحت إشراف أصحاب البدلة الأنيقة في مستوى اعلى و الذين هم في حد ذاتهم مجرمين و ذلك لغض النظر عن المشاكل الاساسية للشعب و ثورة الخبز الحقيقية و قيام سياسة الأرض المحروقة و نظام العصابات المبرمج ... هنيئا لنا بالثورة ... فان الفساد قد اغتصب الارض و جعل من اللصوص هم من يقررون مصير شعب و دولة ... هذه هي تونس في صراع مع الكليبتوقراطية و الحزبوقراطية ... نظام استبدادي بحت .
#نورس_الخلايفي (هاشتاغ)
Nawres_Khlaifi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
تجاعيد مضت و بصيص قوة ..!
-
عقد أزلي مع اللا ّشيء ..!
-
قتل مسكوت عنه
-
الدّيستوبيا و دَيجور اليوتوبيا
المزيد.....
-
هل سيساعد والز هاريس في الفوز برئاسة أمريكا؟ إليكم ما تقوله
...
-
علاء الدينوف: قوات كييف لا تملك القدرة على مهاجمة محطة كورسك
...
-
كلب يشعل حريقا في منزل مالكه! (فيديو)
-
ما هو جدار الصوت؟
-
اجتماع استثنائي لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث اغتيال إسماعيل
...
-
القبض على عريس في يوم زفافه! (فيديو)
-
موسكو: سنواصل لفت أنظار المجتمع الدولي إلى دعم نظام كييف للإ
...
-
صحة غزة: ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى
...
-
إعلام إسرائيلي: تصاعد الخلاف بين مصر وإسرائيل حول محور فيلاد
...
-
وسائل إعلام إسرائيلية تحذر من -تقارب كبير بين مصر وإيران وتر
...
المزيد.....
-
The Political Economy of Corruption in Iran
/ مجدى عبد الهادى
المزيد.....
|