أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - السعيد عبدالغني - ما معنى أحلامنا؟














المزيد.....

ما معنى أحلامنا؟


السعيد عبدالغني
شاعر

(Elsaied Abdelghani)


الحوار المتمدن-العدد: 6833 - 2021 / 3 / 6 - 15:24
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


فتنت الأحلام الفلاسفة والناس والفنانين والشعراء وعلماء النفس وعلماء الأعصاب على مر العصور كلها وإلى يومنا هذا فأحيانا تؤول إنها رسائل من الله أو إشارات منه لفعل أشياء معينة وأحيانا هي مادة ضخمة للإبداع وأحيانا تكون خير وأحيانا تكون شر بالتأويل على حسب ثقافة الحالم الذي يجلس يجمع في النثائر هذه ليُكوِن معنى ما فمثلا كان الإسكندر الأكبر يجمع معه في الحروب المشهورين في تفسير الأحلام الذين يخبروه ببشائر النصر أو لا وفي العصر الحديث اهتم بها السرياليين خصوصا من دالي لمارجريت،وبدأ الاهتمام بها بشكل منهجي مع ظهور التحليل النفسي في القرن التاسع عشر.هل هي إلهام ولا تحذير ولا إنذار؟
كان في العصر القديم الكاهن أو العراف هم المنوطين بالتفسير لِما يمتلكوا من معارف ومن حدس ممكن أن يتطابق مع الذي يحصل بالنبوءة والتفسير وفي كل الأمم كان هذا موجودا.
في الدين الإسلامي مثلا ظهرت الأحلام في قصة النبي ابراهيم وولده اسماعيل وفي قصة النبي يوسف نفسه والذي هو كان يفسر الأحلام على حسب النص القرآني والنبي محمد في رؤيا نصر بدر ورؤيا فتح مكة وذكر القرآن لذلك ونجد إن الديني هو الاكثر شيوعا في تفسير الاحلام عند الناس.
وفسر النبي محمد الفرق بين الرؤيا والحلم إن الرؤيا من عند الله والحلم من عند الشيطان أو أحاديث نفسية وهذا في حديثه"وَالرُّؤْيَا ثَلاثَةٌ :
فَالرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللَّهِ
وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ
وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ ، فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ وَلا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ ...)
في التاريخ الإغريقي تحدث أرتيميد وراس إن "الحلم يحدث في تلك اللحظة التي تكون فيها النزعات الوجدانية على درجة كبيرة من القوة بحيث إنها تطغى على الذهن خلال وقت النوم وتتلاقى الأرواح الأكثر ترقيا ووعيا"
وتكلم الكندي وابن سيرين عن الأحلام فالكندي بيقول "إن الرؤيا هي استعمال النفس للفكر ورفع استعمال الحواس من جهتها فأما من الأثر نفسه فهي انطباع صور كل ما وقع عليه الفكر من ذي صورة في النفس بالقوة المصورة لترك النفس استعمال الحواس ولزومها استعمال الفكر"
ابن سيرين قال عن الاحلام "بخار لطيف يخرج من القلب يؤثر في المخ ويحمله على العمل دون إرادة النائم"
ويضع بعض الرموز وتأويلاتها فالسلطان أو الملك مثلا يعنى الله في الرؤيا ولو رأيته سعيدا فالإله راضي عنك أما لو كان غاضب فهو غير راضي وهذاالاشتراك في رمز السلطة في الدنيا والآخره.
الحلم في العلم هو مجموعة من الصور الملونة تنتظم في سلسلة من اللقطات غير المنتظمة لا تخضع للمنطق ولا للزمن ولكي نفهم الأمر يجب نحدد مصطلحي الشعور أو الوعي واللاشعور أو اللاوعي.
أما تعريف الشعور أو الوعي :حالات ذهنية تجعل الانسان يعمل تفكيره في الاحساسات المصاحبة للحياة اليومية من لذة وألم لهذا فهو يذكر للدلالة على الحالات الانفعالية المشوبة بالتوتر النفسي المصاحب لهياج الرغبات
اللاشعورأو اللاوعي:الفضاء المظلم والغامض من نفسيتنا حيث تتكدس المكبوتات من الرغبات والخبرات من لذة وألم وهو ليس حيزا بالمعنى المادي ولكنه عالم مجرد وخفي من ذواتنا يعيش دوما في تصارع بين الهو والأنا والأنا الأعلى وهو عصي على التحديد لشساعته وهواته السحيقة
أما في التحليل النفسي وخصوصا عند فرويد فهو "الحلم ذهان، له كل ما للذهان من هذيانات وأوهام، لكنه ذهان يستمر مدة قصيرة فقط، وهو غير مُضر، بل قد يؤدي وظيفة مفيدة تتم برضا الشخص وتنتهي بعمل يصدر عن إرادته"
والذهان هذا يصيب الناس كلها حتى الأصحاء نفسيا ،وتنبع الأحلام من المكبوت لأنه في حالة النوم تقل أو تنتهي إلى درجة كبيرة المقاومة التي تكتبتنا وأيضا يقول فرويد إن الحلم هو حياة العقل أثناء النوم ويرد الأمر كله للواقع ومن الحياة الذهنية للحالم للواقع فالحالم إما يحقق رغباته في الحلم وإما تظهر رغباته المطمورة في اللاشعور الذي هو يرفض الاعتراف بها بسبب الحدود الأخلاقية فهي إن قُبلَت في الطفولة فلا تُقبَل عندما يكون الشخص بالغا فالتعبير لها يتم في الأحلام الذي يثور على المنطق والمعقول وعلى سيطرة الأعراف السائدة والمثل الأخلاقية أيضا والدينية.
أما تفسير الحلم أو تأويه وتأويله أدق لأن التأويل اجتهاد وترجيح في مدلول اللغة فهو ترجمة المحتوى الظاهري والمحتوى الظاهرى هو الذي نتذكره وممكن يتم معرفته بالرموز الكائنة في الحلم والمفاتيح النفسية للحالم وعلاقته بمحيطه الاجتماعي وهذا يصارعه من ناحية ثانية ،الجهاز النفسي للانسان وتعقيده الشديد فلما كان الانسان يعيش حياة بدائية كان الجهاز النفسي بعيد بشكل كبير عن المكبوت أما الآن بسبب التقاليد والأعراف فالجهاز النفسي ملىء بالمكبوت ويتم تحقيق المكبوت هذا بشكل صوري وحركي في الحلم ،والحلم إن كان كابوسي أو سلامي فهو جزء من وعينا ولاوعينا ورغائبنا.
مثيرات الأحلام منها مثيرات حسية تاتي من خارج الجسم ومنها مثيرات حسية تأتي من الجسم التي هي الميول العضوية، ومثيرات عضوية باطنية لها علاقة باحساسات دفينة في اللاوعي مصدرها تنافر العضوي مع النفسي والأخلاقي ومثيرات نفسية متعلقة بالمكبوتات المترسبة وأيضا الصراع الأبدي بين الرغبة والقانون.



#السعيد_عبدالغني (هاشتاغ)       Elsaied_Abdelghani#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السيكوباتية 1 الماركي دو ساد
- عالم نوال السعداوي المحرم 1
- الشعر تاريخ اسمك ورسمك وأنا مؤرخ الشهود والنور
- القصيدة الطويلة -الجدارية-
- مراجعة لرواية نوال السعداوي-امرأتان في امرأة-
- فلسفة دوستوفيسكي
- أطمر في رأسي نسبوية مطلقة
- أنا ابن الخراب لا أهل لي هنا على الأرض.
- عرافتيّ عيونكِ
- لا تجفوني في رأسي ببقاء الحجب
- غريبة منسية في صدر عارف
- رسالة لطيف سيلفيا بلاث
- قصيدة إلى أناييس نن
- هلدرلين شاعر الفلسفة
- النور المطلق والظلمة المطلقة والخوف منهما
- هل ستزهر أيها العالم يوما بمعنى لك أم أرحل وفيّ شوكك ونبل تو ...
- آويني يا زهرات بين بتلاتكم
- يا إلهي أنا أكفر بالعالم
- لماذا نجد صعوبة في فهم بعض الشعر الحقيقي ؟
- العبثية وريفيو لرواية ألبير كامو -الغريب-


المزيد.....




- -خطوة مهمة-.. بايدن يشيد باتفاق كوب29
- الأمن الأردني يعلن مقتل مطلق النار في منطقة الرابية بعمان
- ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان وإطلاق مسيّرة بات ...
- إغلاق الطرق المؤدية للسفارة الإسرائيلية بعمّان بعد إطلاق نار ...
- قمة المناخ -كوب29-.. اتفاق بـ 300 مليار دولار وسط انتقادات
- دوي طلقات قرب سفارة إسرائيل في عمان.. والأمن الأردني يطوق مح ...
- كوب 29.. التوصل إلى اتفاق بقيمة 300 مليار دولار لمواجهة تداع ...
- -كوب 29-.. تخصيص 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة لمواجهة ...
- مدفيديف: لم نخطط لزيادة طويلة الأجل في الإنفاق العسكري في ظل ...
- القوات الروسية تشن هجوما على بلدة رازدولنوي في جمهورية دونيت ...


المزيد.....

- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - السعيد عبدالغني - ما معنى أحلامنا؟