أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اشرف عتريس - نقد مسرحية هستيريا














المزيد.....

نقد مسرحية هستيريا


اشرف عتريس

الحوار المتمدن-العدد: 6812 - 2021 / 2 / 12 - 11:09
المحور: الادب والفن
    


نقد مسرحية هستيريا للكاتب اشرف عتريس - رؤية دكتور على خليفة

الشخصية الرئيسة في هذه المسرحية القصيرة هي منسي مدير الخشبة بأحد المسارح،
وهو يظهر في هذه المسرحية على أنه تابع منفذ لأوامر مخرج متغطرس،
وهذا المخرج ينتابه شعور بالراحة بتعاليه على مساعده منسي.
ويشعر منسي باضطراب شديد، وعدم قدرة على التعامل مع الواقع الذي حوله ويقهره ويقضي على كل ما له من آمال في الحياة،
فهو يرى أنه وهب حياته للمسرح؛ لكونه يعشقه ويرى في نفسه موهبة كبيرة، ولكن من حوله -
لا سيما ذلك المخرج الذي يعمل معه - لا يقدرون مواهبه في التمثيل.
وكذلك يرى منسي أن زوجته تسيء معاملته هي أيضا، فهي تقوم بدور المخرج في إهانته والانتقاص من قدره في البيت،
وتنعي حظها لكونها تزوجت من شخص فقير وبلا مواهب مثله.
وإزاء كل هذه الضغوط التي يلقاها منسي في حياته لا يكون أمامه غير عالم الأحلام والخيال ليعيش فيه،
ويكون تعويضا له عن عالمه الواقعي الذي يشعر بإحباطات كثيرة به، وفي عالم الخيال تتبدى لمنسي حبيبته القديمة ذكرى،
وتمتدح مواهبه في التمثيل، وتدعوه للصبر والتجلد وعدم الاستسلام.
وكذلك نرى منسي خلال تخيلاته يتصور نفسه في هيئة قاض، ويحاكم كل من اضطهدوه، لا سيما المخرج، وزوجته،
والطبيب الذي وصفه بالجنون؛ لكونه تجرأ على ذلك المخرج مرة، ورفض سخريته منه،
وحاول أن يثبت له أنه يجيد التمثيل عن أي ممثل آخر في المسرحية التي يمثلونها عن فاوست.
ويصدر منسي خلال تخيله نفسه في موقف القاضي أحكاما بالموت على المخرج وزوجته والدكتور النفسي،
ولكنه يفيق من حلمه، ويرى نفسه ما زال موجودا في ذلك الواقع الذي يكبله،
وعند ذلك يتجه نحو المشنقة الموجودة ضمن ديكور المسرح؛ لينتحر ويتخلص من حياته.
وقد أحسن المؤلف في استدعائه لأسطورة فاوست، ولمسرحية فاوست لجوتة - أو مسرحية الدكتور فاوست لكريستوفر مارلو،
فلا يبدو أي من هاتين المسرحيتين يتم استدعاؤها منهما - وذلك لأن حال منسي في يأسه يشبه حال فاوست،
ولكن يأس فاوست كان بسبب شعوره بأن كل ما عرفه من علم في عصره لم يرض غروره ورغبته في المعرفة والنيل من متع الحياة،
فكتب عقدا مع الشيطان بدمه يعترف فيه بأنه سيسلم روحه للشيطان عند موته في مقابل أن يشبع الشيطان- من خلال مساعده موفيستفيلس -
رغبته في المعرفة والمتع الحسية.
أما منسي فهو يتوهم أنه عقد عقدا مع الشيطان؛ لينقذه من المصير الذي تردى له، وليرفعه لعالم الشهرة والنجومية في التمثيل،
وقد تمرد منسي على موفيستفليس في نهاية المسرحية؛ لأنه اكتشف أنه لم يعطه المجد والشهرة سوى في عالم الخيال.
وحين رأى منسي أن خياله ينقشع دائما عن الواقع الذي يبغضه، وحين رأى أيضا إفلاس الشيطان عن مساعدته رأى أن الموت هو مخلصه من هذه الحياة.
وأعتقد ان نهاية هذه المسرحية مؤلمة، ولا تناسب الأجواء الكوميدية التي فيها، وأعتقد أيضا أن الجمهور سيتعاطف كثيرا مع منسي،
لا سيما خلال تقمصه بعض الشخصيات وتمثيله لها، وسيأسف لكونه لم يستطع الصمود، وتخلص من حياته بالموت.
ولم أر أي داع في تسمية شخصيات أخرى بمنسي - إلا بطلها منسي مدير المسرح - في هذه المسرحية،
فالمسرحية تركز على منسي المحبط الذي يحاصر بكل من حوله مما يعملون على قهره وقتل كل طموح لديه.
وكذلك أرى أن استدعاء شخصية ماكبث في هذه المسرحية لم يكن مناسبا، لا سيما أنه يظهر عاشقا متيما،
ولم يظهر شكسبير ماكبث بهذه الصورة، ولا ظهر بها أيضا في مسرحية ماكبت ليوجين يونسكو.
وأرى بعض ملامح تشابه بين منسي في هذه المسرحية وبطل مسرحية أغنية البجعة لتشيكوف،
فكلا الشخصين شعر بإحباط؛ لكون حياته سارت بشكل لم يكن راضيا عنه،
وخلال عدم الشعور بالرضا من كليهما اندمجا في تمثيل بعض الشخصيات من مسرحيات عالمية؛
ليظهرا براعتهما، وأنهما يستحقان تقديرا ممن حولهما يفوق بكثير ما يلقيانه منه.
وأخيرا فقد اعتمد أشرف عتريس في بث الكوميديا في هذه المسرحية على المفارقة،
فبينما يغالي منسي في وصف نفسه بالتقدير والمديح نرى المخرج يحط من شأنه،
وكذلك استعان المؤلف في بث الكوميديا في هذه المسرحية على السباب الطريف المتبادل بين منسي وزوجته،
وكان هذا السباب يشبه الردح، وكذلك بدت شخصية الريجسير في هذه المسرحية نمطا للشخص المنافق المتسلق القواد الذي لا يعبأ بأي قيم في سبيل مصلحته،
ولا يعاني من أي تأنيب ضمير خلال ذلك، وكذلك بدت شخصية المخرج فيها نمطا للمخرج المتسلط الذي يهتم بالشكليات،
ويبدو أنه لا يحسن عمله، وإنما يستثمره لمصالحه الشخصية، ومنها اصطياد الفتيات اللائي يرغبن في ممارسة مهنة التمثيل؛ لينال غرضه الشهوانى
فى نهاية المسرحية (انتحار منسى ) وهو الفعل الدرامى الحقيقى له فى مواجهة كل تلك الاباطيل
( اشمعنى ماحدش فيهم بيموت يبقى الكل عبث ، مسخ ،
صور مشوهة من الشيطان ،، مش لوحدي اللي ابقى فاوست
كلكم بقيتوا فاو ست,,
الحلم والمجد والصيت والشهرة ، الأضواء والفلوس
خيالات مجرد خيالات ، سرااااااااب
حتى (ذكرى) كانت طيف جميل مش حقيقة ,,
ملعون اللى ينكرالحقيقة ويعيشها بالكدب ,,
ملحقتش اعيشها ولا اشوفها بعين صاحبى اللى مااااااااااات
يصعد الى المشنقه و يقررالانتحار بينما يبدأ مافيستو فى الضحك بسخرية
ويلف المكان حول الجميع دون ما يشعر به أحد - هم في حاله ذهول ودهشة ..
تخفت درجات الإضاءة تدريجيا- اظلام تام ) وهى لحظة خلط ايضا بين الواقع والمتخيل فيفقد الفصل بينهما ،،



#اشرف_عتريس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أكثرهم المثقف الرمادى
- قصايد من محدش غيرى
- ثقافة المدينة وثقافة القرية
- دى ليالى سمحة نجومها سبحة
- سؤال مزعج
- نقد مسرحية - حلقة نار
- نقد مسرحية سر الولد
- رباعيات جاهين النادرة جدا
- نقد مسرحية ( شهدى ) د.على خليفة
- محمود ياسين والمسرح
- كلاكيت - مسرح الثقافة الجماهيرية
- بين النجيبين (محفوظ وسرور)
- ضياع الأدب الشعبى
- الجيل الجديد واثراء العقل
- حالة زهق مجانية
- قصيدتان من ديوان محدش غيرى
- بمناسبة وبدون مناسبة
- تاريخ الفوتوغرافيا فى المنيا
- دعواتكم سر قوتى
- بورتريه7-المغضوب عليه عبد لغنى قمر


المزيد.....




- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...
- الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد ...
- رأي.. سامية عايش تكتب لـCNN: فيلم -نورة- مقاربة بين البداوة ...
- ماذا نريد.. الحضارة أم منتجاتها؟


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - اشرف عتريس - نقد مسرحية هستيريا