|
الغرب والعلمانية
عادل الزدغاوي
الحوار المتمدن-العدد: 6800 - 2021 / 1 / 27 - 20:09
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
"إن المجتمعات الغربية ترفض أن تواسي كل أوجاع فقراء العالم" ميشيل روكار أحد رؤساء الوزراة الخارجية الفرنسية. إن المُنطَلِق من كلام روكار يعتقد فعلا أن الغرب كان يوما ما يرعى مصالح فقراء العالم، غير أن الباحث النقدي يستنتج من كلام روكار انه ليس سوى شعارا يتذرع به الغرب أو بالأحرى تذرع به في مرحلة من المراحل، بغية شرعنة مخططه الاستغلالي والتملص من مسؤوليته في تقديم اعتذار علني لكل الشعوب التي عاث فيها فسادا. لا يعني التطرف فقط ما يرتبط بالمعتقد الإيماني، بل يمكن للعلماني الموغل في علمانيته أن يكون متطرفا، وللماركسي الموغل في ماديته أن يكون كذلك، ولليبرالي-اليميني بالأخص-، أن يكون متطرفا أيضا، فالانغلاق على الذات يُعد دوغمائية مهما كانت منطلقاته وأسسه، لذلك فإن ما يعيشه الغرب (أوربا وأمريكا) اليوم في إطار الصراع العلماني العقائدي، سواءا كان مسيحيا كاثوليكيا او إسلاميا؛ هو تزمت لا يقل حدة وخطورة عن ما تعيشه الحركات الأصولية، فهو بذلك منهجا يفرض عليه سياجات تمنعه من الانفتاح على الآخر المسلم، البوذي، الهندوسي وغيره، بغية تشكيل ثقافة كونية ينتفي فيها التعصب لهذا الطرف اوذاك حسب منطلقات العلمانية ذاتها، وهو ما يدفعنا إلى الحكم على ان الغرب لا زال يتخبط في علمانيته، ولم يتمكن بعد من حصر مفهومها الفضفاض؛ اللهم عند فئة قليلة من المثقفين- حتى لا نقول كلهم- حيث سجلنا انزلاق عدد كبير منهم نحو مستنقع السياسة الغربية التي تشهر تسامحا عبر شعارات براقة، لكنها تصفي حساباتها خفية، متناسين لدورهم كمثقفين يستوجب عليهم موقعهم الاجتماعي والطبقي نقد هذه السياسة..على الغرب إذن أن يعيد النظر في فهمه للعلمانية، وان يصلح الكثير من مخططاته التي كانت سببا في اشعال فتيل الحركات الأصولية المتطرفة؛ ليرجعنا بذلك سنوات- إن لم نقل قرونا- إلى الوراء، وان يبني منهجا علمانيا منفتحا على الروحانيات بدل العلمانية المتطرفة المتزمتة والموغلة في علمانيتها، أن يفتح أفاق المصالحة الحقيقية والتعايش الحقيقي لشعوب المتوسط بضفتيه، وأن يدخل في اعتباره الجهة الأخرى المقابلة له، وأن يستفيد من الإرث القانوني الروماني والإرث اليوناني الفلسفي كمنطلقات فعلية لهذا التعايش، وأن ينزع عنه قناعه الرديئ في الدفاع عن حقوق الإنسان والقيم الكونية في التعاطي مع الشعوب الضعيفة، أن يتجاوز منطق تصفية الحسابات الموروثة عن الماضي والتي عفا عليها الزمن، فعبر هذه الإصلاحات وهذا الانفتاح يمكن أن يعفي نفسه من "شعار الحرب على الإرهاب والتطرف" الذي ولد بعد 11 شتنبر، ويحد من تهييجه للعالم بهكذا شعار، كما ويتمكن من تنزيل روح العلمانية الذي لا زال يفتقد إليه في الكثير من ممارساته اليومية. فالحركات الأصولية والغرب يسيران في نفس المسار، الأولى تَبنِي تطرفها وانغلاقها انطلاقا من ارتباطها التقليدي بالتراث، والثاني يعيش تزمت في علمانيته ومنهجه الأرثودوكسي الذي لا يقبل الانفتاح، فلتجاوز ذلك؛ يجب على الأولى أن تكون مستعدة بما يكفي لقراءة نقدية لروح التراث عن طريق إدخال مناهج علمية حديثة في دراسته، أو على الأقل المنهج التاريخي، كما ويلزم الثاني فتح باب الحوار على أوسع نطاق مع المتديينين غير الأصوليين-المتزمتين، وإعادة النظر في تطرفه العلماني كأحد السياجات الدوغمائية les clôtures dogmatiques التي تمنعه من التواصل وتساهم في تهييج الحركات المتطرفة، وبناء ذاته بناء حقيقيا وصريحا لتجاوز منطق النفاق الذي يشتغل به.. فالغرب هو الذي قاد حملة مسعورة على الفاشية-النازية مع مطلع القرن العشرين، وهو من تحمل المعركة ضد الشوعية من أجل البناء العلماني والديمقراطي، فهل حقق ذلك داخل بلدانه وفي مشروعه السياسي عموما؟، طبعا لا، فالغرب الذي فعل كل هذا هو من فَرّغَ كل مكبوتاته في الدول الضعيفة المغلوب على أمرها، فالغرب الذي دافع عن أوربا ضد الفاشية سقط في فاشية لا حد لها في المستعمرات الافريقيا والآسيوية، الغرب الذي دافع عن العلمانية وخاض حربا شرسة على الإرهاب راح ضحيتها الآلاف من الأبرياء، لم يصبح علمانيا بما يلزم، والغرب الذي حاول الحد من المد الشيوعي، سقط في ليبراليته المتوحشة في استغلاله لخيرات المستعمرات، وزاد الأمر حدة بعد نهاية التسعينات من القرن الماضي؛ بعد سقوط الاتحاد السوفياتي. #الذي بيته من زجاح لا يرجم الناس بالحجارة..لا يمكن للغرب أن يعطي دروسا في الديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان، وهو نفسه لم يتحرر بعد من سياجاته الدوغمائية.
#عادل_الزدغاوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
التراث بين النظرة السلفية التقليدية والنظرة الفلسفية العقلان
...
-
فكر ونقد
-
قراءة في كتاب - اغتيال العقل- لبرهان غليون
المزيد.....
-
وصول المحتجزين الإسرائيليين أربيل يهود وغادي موزيس إلى خان ي
...
-
سرايا القدس تبث فيديو للأسيرة أربيل يهود قبيل إطلاق سراحها
-
سرايا القدس تنشر مشاهد للأسيرين -جادي موزيس- و-أربيل يهود- ق
...
-
قائد الثورة الاسلامية يزور مرقد الإمام الخميني (ره)
-
خطيب المسجد الأقصى يؤكد قوة الأخوة والتلاحم بين الشعبين الجز
...
-
القوى الوطنية والاسلامية في طوباس تعلن غدا الخميس اضرابا شام
...
-
البابا فرنسيس يكتب عن العراق: من المستحيل تخيله بلا مسيحيين
...
-
حركة الجهاد الاسلامي: ندين المجزرة الوحشية التي ارتكبها العد
...
-
البوندستاغ يوافق على طلب المعارضة المسيحية حول تشديد سياسة ا
...
-
تردد قناة طيور الجنة على القمر الصناعي 2024 لضحك الأطفال
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|