|
ما هي البدائل؟
حسن خالد
الحوار المتمدن-العدد: 6797 - 2021 / 1 / 24 - 01:26
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
"ما هي البدائل " أحداث وتطورات قضية عفرين الأخيرة التي طفت وطغت على السطح "الداخل الكردي" وما استجلبته معها من مواقف ( لا تعبّر عن حجم الحدث وارتداداته ) بحسب البعض " غير القليل " من الشارع الكردي - السوري ، بات حديث الناس ، وربما جعلتهم يتخذون مواقف لتنسجم مع التطورات المتسارعة جداً ، فالجوارح والعواطف باتت هي المحركة والموجهة لهم في هذه اللحظة العصيبة من تاريخ الصراع السوري بشقيه " النظام والمعاضة / الكردي - التركي ؟! والاجسام والتنظيمات السياسية المتواجدة على الجغرافيا الممتدة " لكرد سوريا " إن جزئياً " أحزاب " أو عبر التكتلات والتحالافات الأكبر " مجموعة أحزاب " بدورها سارعت إلى إبداء مواقفها التي تتوافق مع هذه اللحظة التاريخية والتي تناغمت في ( جلها / وليست كلها ) مع طموحات الشارع الكردي " نسبياً "... الملفت أكثر من بينها هما بيانان متناقضان بعد احتلال عفرين ... بيان قوى المعارضة السورية " الإئتلاف " والذي يشكل/ ENKS / جزءاً منه ، يساند العدوان والحملة العسكرية التركية في هجمتها على عفرين بكل وضوح وبصريح العبارة ؟! وبيان آخر يُفنّد مضمون البيان الأول والصادر من " الكتلة الكردية في الإئتلاف " ويتبرأ من مضمون البيان الأول ليقول بأنه خرج دون الرجوع إليهم أو استشارتهم ؟ الأمر الذي أظهر للكردي البسيط " اللامتحزب " وإلى حدّ ما المنتمي الحزبي ، عدا عن المنتمي للطرف أو الأطراف الأخرى ، بوناً واضحاً بين خطاب الداخل والخارج للجسم الكردي في المعارضة السورية التي ترى نفسها المعارضة " المشروعة " تطالبها بالانسحاب من هذه الكتلة من " المعارضات " التي بلغت حدّ الترف في المشهد السياسي السوري ناهيك عن توابعها " العسكرية " ... // وهنا مغزى الحديث // إلى أين سيتوجه/ ENKS / لو انسحب من الإئتلاف ، كما يطالب خصومه ؟ ما هي خياراته المتاحة ؟! وإذا ما افترضنا أن الخيارات عديدة ، من بينها " تجميد العضوية " أو التواصل مع "TEV - DEM " للوصول إلى تفاهمات و توافقات الإعتراف و الإنضمام إلى الإدارة الذاتية والسلطة الناشئة " أو تشكيل جسم سياسي دون الإعتراف بالإدارة " وتاريخ مريرة وتجربة لا تقل مرارة ، تربط الطرفين بطاولة الحوار وجملة اتفاقيات تم ابرامها بين الطرفين / هولير - دهوك . والتي مرّ عليها ردح من الزمن ينبغي مراجعة الكثير من بنودها ، لتسارع الأحداث وتغيير في معطيات اللعبة السياسية /كرديا و سوريا وأقليميا ودوليا / إن أراد الطرفان المضي في إيجاد مطرح للصلح والتصالح / كما يُقال / ... ومن القضايا المستعصية أيضاً " التوصل إلى صيغة للجسم العسكري إن في الموافقة على إنضمام Pêşmergê Roj إلى إخوانهم في YPG " أو في صيغة توافق لتعاون وتنسيق مشترك للجسمين العسكريين ... ومن هي الجهة التي ينبغي مخاطبتها في هذا الشأن بالذات ؟! هل هي وزارة البيشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان ؟ أم هي ENKS ؟ أم جسم محدد منه؟ أم مَن وهل للقوى الفاعلة دوليا وإقليميا أصابع في تلك التوافقات ؟! وغيرها من الخيارات الممكنة والمتاحة ؟ ما هو المشترك من / النقاط والخطوط الحمر كرديا / بين الجسمين السياسيين وشركاءهم ، وما هو موقفهما من مركزية الحكم ونمطه المقترح والمفترض " مستقبلاً " وصيغة العلاقة مع " دمشق " بغض النظر عمنّ سيحكم ويدير ؟! الأمر والإجابة ليست بهذه البساطة ، لو أن أحدهم طالبهم بالانسحاب ، دون أن يقدم لهم بديلاً يناسب و يراعي حجمهم ككتلة سياسية موحدة أو ككتل سياسية متفرقة ، فلا يمكن التنكر لهم / تاريخا ووزناً وحجماً وعلاقات / دون الدخول في تفاصيل ربما تفتح ابواباً لا يمكن غلقها ففيها يكمن الشيطان ؟ ثم مَن المؤهل للمخاطبة معه ككتلة في ظل هذا التخبط بين خطاب " الداخل والخارج " ومواقفهم . وهل الإدارة الذاتية بدورها مهيئة وجاهزة لهذا "الطرح " ولهذه "التسوية" وفي هذا الظرف والسياق ومعركة دحر " داعش "ونهايته بات قاب قوسين أو أدنى... كل الرهان على التوجه الذي يرى أن الكرد في سوريا وطنيين وحدويون ضمن الخصوصية القومية والثقافية وليسوا انفصاليين كما تدّعي وتروج لها جهات " سورية وغير سورية " لتلعب ضمن مساحة الشرخ المتوفرة - وهي ليست صغيرة ، بين الجهات الكردية السورية ، فلم يلاحظ أن النخبة السياسية والثقافية الكردية تنادي وتدعو إلى الإنفصال ، رغم أن جهات عديدة لا تُضمر الخير للكرد ، نجحت إلى الآن في التسويق لهذا التوجه ليكون كل ما سبق رسالة من الكردي البسيط بأن الشعارات ( القومية - الاممية ) في الصراعات والمجابهات " الحزبية " أيام الحروب والصراعات والمراحل الإنتقالية في تاريخ الأمم والمجتمعات لا تساوي الحبر الذي يُخط بها ، وأن احتكار " الخيانة والوطنية " ولصقها بطرف ما دون آخر ، إنما هي محاولات بائسة للتلاعب بالعقول ودغدغة للعواطف و مرض مستفحل ينبغي التداوي منه ؟!
#حسن_خالد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشرق الاوسط ومآلات الحل
-
الجرح النازف
-
نقاش هادئ
-
مسيرة #فند
-
-الجامعة السورية-
-
الفدرالية وعقدة السلطة
-
الحوارات الإعلامية
-
القاصر... الواقع والمأمول
-
عينٌ على أمريكا...انتخابات2020
-
الثقافة الاستعلائية
-
مطبلو الحروب
-
ويتجدد الحلم...
-
الاغتصاب في الحروب
-
التعليم عن بعد وجائحة كورونا
-
العدالة الانتقالية
-
المرضى النفسيين
-
قصة قصيرة : فقط يوما واحداً
-
قصيدة : -يا بُنيتي-
-
محاربة التاريخ والثقافة
-
جدلية : حرية التعبير
المزيد.....
-
وسط جدل أنه -استسلام-.. عمدة بلدية كريات شمونة يكشف لـCNN ما
...
-
-معاريف- تهاجم نتنياهو وتصفه بالبارع في -خلق الأوهام-
-
الخارجية الإيرانية ترحب بوقف إطلاق النار في لبنان
-
بعد طردها دبلوماسيا في السفارة البريطانية.. موسكو تحذر لندن
...
-
مراسلنا: مقتل 8 فلسطينيين بينهم أطفال في قصف إسرائيلي استهدف
...
-
مع تفعيل -وقف إطلاق النار.. -الجيش الإسرائيلي يوجه إنذارا عا
...
-
هواوي تزيح الستار عن هاتفها المتطور القابل للطي
-
-الإندبندنت-: سجون بريطانيا تكتظ بالسجناء والقوارض والبق وال
...
-
ترامب يوقع مذكرة تفاهم مع البيت الأبيض لبدء عملية انتقال الس
...
-
بعد سريان الهدنة.. الجيش الإسرائيلي يحذر نازحين من العودة إل
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|