أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الناصر جلاصي - ملاحظات حول التقويم الهجري المعمول به في الدول الاسلامية














المزيد.....


ملاحظات حول التقويم الهجري المعمول به في الدول الاسلامية


عبد الناصر جلاصي
باحث

(Abdennaceur Jelassi)


الحوار المتمدن-العدد: 6776 - 2020 / 12 / 31 - 14:29
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


يخرج شهر رمضان هذه السنة (كتب هذا النص سنة 2018) ولسنوات قادمة من فصل الصيف بعد ما يناهز العشرة مواسم كانت في الصيف طرحت معها عديد الاسئلة القلقة حول الصيام في الصيف خاصة ان الرسول لم يعايشهذه التجربة ....
المعروف عن العرب انهم لم يكونوا متضلعين بعلوم الفلك مقارنة بشعوب أخرى لذلك كان التقويم الزمني الذي اعتمدوه نفس تقويم العبرانيين والاكيد من يهود اليمن و الحجاز مع تلقيب كل شهر بأسماء عربية وإن كانت لا تخلو من دلالات مرتبطة بالفصول مثلهم مثل كل الشعوب الاخرى لتنظيم حياتهم ومواسم الزراعة والتجارة والرحلات ... ونظرا لعدم ثبات سرعة القمر حول الارض وعدم ثبات سرعة هذه الاخيرة حول نفسها وحول الشمس وعديد الاسباب الاخرى لا يتسع المجال لتفصيلها تجعل من السنة القمرية تقريب 354 يوم مقابل 365 يوم لنظيرتها الشمسية لذلك ظهرت الحاجة الملحة للتقويم او الاصلاح مثل السنة الكبيسة في التقويم المسيحي و اضافة شهر مرة كل ثلاثة سنوات في التقويم العبري و عرفت العرب قبل الاسلام وحتى في صدره ان مثل شهر ربيع الاول كان مع الانقلاب الربيعي (منتصف مارس) وعهدئذ قسمت العرب السنة الى 6فصول شهران منها الربيع الأَوّل (ربيع الاول و ربيع الاخر = مارس وافريل) وشهران صَيْف (جمادي الاول و جمادي الثاني = ماي و جوان) وشهران قَيظ (رجب وشعبان =جويلية وأوت)، وشهران الربيع الثاني(رمضان وشوال =سبتمبر و اكتوبر)، وشهران خريف (ذيالقعدة و ذي الحجة = نوفمبر وديسمبر) ، وشهران شتاء(محرم وصفر = جانفي وفيفري)... هكذا عرفت العرب في البادية الاشهر ومعادلتها بالاشهر الرومانية فقط لتقريب الصورة لان المرجع هو الفصول المناخية الاربعة بغض النظر عن مرجع كل حضارة عند سعيها لتقويم اشهرها خاصة ان التقييم الميلادي لا يخلو من التلاعب بأيام بعض الاشهر لغايات سياسوية عهدئذ لذلك المرجع هو التقويم العربي و قاعدة ان الشهر قمري والسنة شمسية وكل تقويم هو قمري-شمسي بالضرورة وبإعتبار انه لا يمكن اقتفاء أثر من ادخل فكرة انقاص 11 يوم من كل سنة وان كان من المرجح ان تكون بعد الفتنة الثانية ليصبح الربيع في الشتاء و الاشهر الحرم التي وضعت واتفق حولها العرب ثم اكدهاالقران لضرورات اقتصادية وايكولوجية ( تتوافق مع عودة حركية التجارة و وان اغلب الثروة الحيوانية البرية تكون اناثها في فترة الحمل و ملائمة الطقس للحج من نوفمبر الى موفى فيفري لذلك يمنع القتال والصيد) فتصبح الاشهر الحرم في فصول لا ضرورة لها ولا منفعة وان كانت لا تعني شيئا اليوم ويصبح الحج و رمضان في الحر القائظ مع ما يسببه من اضرار صحية تصيب المسلمين خاصة للامتناع عن شرب الماء لساعات طويلة اثناء الصيام وكذلك في البرد القارس ومن ضربات شمس قاتلة اثناء الحج فالرسول في حياته عاصر رمضان والحج في وقتهما الطبيعي و حسب التقويم الذي عرفه العرب وادركه الاسلام ولم يغيره لا في القرآن ولا السنة فإن سنة 2006 تطابق فيها الصيام مع الشهر الحقيقي ولن يعود هذا التاريخ الا في بحر 2040 فترة كافية لخوض نقاشات حول ضرورة تثبيت التقويم الهجري انطلاقا من تلك السنة خاصة اننا لسنا بحاجة للعودة للوراء لاصلاح كل التواريخ بل يمكن ان نبدأ من جديد دون ان يؤثر مستقبلا في التقويم ( وان لم يمكن الاكيد سنة 2073 )وان يظل شهر رمضان في سبتمبر وانطلاقا منه يتم تعديل كل الاشهر كل لسنة ليظل دائما فيما يعادل شهر سبتمبر و موسم الحج في ديسمبر و شهر ربيع الاول في الربيع فعلا وليكون الدين دين يسر مثلما يؤكد الله في عديد المناسبات فعلا وهذه المسألة لا علاقة لها بالنسئ الذي تم ذمه ورفضه في القرآن ووصف كزيادة في الكفر باعتباره مسالة اخرى مختلفة تماما واصلا لا معنى للنسئ اليوم....



#عبد_الناصر_جلاصي (هاشتاغ)       Abdennaceur_Jelassi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لماذا يكره الرجل المرأة؟؟
- لا نهضة وتقدم دون تعريب، ولا تعريب دون إصلاح للعربية، ولا إص ...
- هل يمكن إسقاط الرأسمالية بثورة عالمية، أم يمكن ان تنهار بإفل ...
- بعض الرسائل في فيديو -قصاص المجاهدين المظلومين من خوارج العص ...
- حول العدوان الصهيوني على سوريا


المزيد.....




- إطلاق نار على قوات إسرائيلية في سوريا وجبهة المقاومة الإسلام ...
- تردد قناة طيور الجنة الجديد بجودة HD على جميع الأقمار الصناع ...
- بدء احتفالات الذكرى الـ46 لانتصار الثورة الاسلامية في ايران ...
- 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
- 40 ألفاً يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
- تفاصيل قانون تمليك اليهود في الضفة
- حرس الثورة الاسلامية: اسماء قادة القسام الشهداء تبث الرعب بق ...
- أبرز المساجد والكنائس التي دمرها العدوان الإسرائيلي على غزة ...
- لأول مرة خارج المسجد الحرام.. السعودية تعرض كسوة الكعبة في م ...
- فرحي أطفالك.. أجدد تردد قناة طيور الجنة على القمر نايل سات ب ...


المزيد.....

- السلطة والاستغلال السياسى للدين / سعيد العليمى
- نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية / د. لبيب سلطان
- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عبد الناصر جلاصي - ملاحظات حول التقويم الهجري المعمول به في الدول الاسلامية