|
كتاب ( النصر) ف 3 : شروط النصر: أن ترجو لقاء الله جل وعلا
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 6775 - 2020 / 12 / 30 - 22:14
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
مقدمة 1 ـ هاجر بحثا عن الرزق الحلال ، وكافح ، وإعتاد أن يودع ماله في البنك الموجود في بلده ، وهو يكدح في الغُربة كان ينتظر اليوم الذى سيعود فيه الى وطنه ويسحب رصيده . هذا ( يرجو ) أن ينال مكافأة سعيه في الغُربة. 2 ـ طالب يرهق نفسه في المذاكرة والتحصيل ، واستعد تماما وهو ( يرجو) يوم الامتحان ليثبت كفاءته . 3 ـ مؤمن مسالم عادى يتقى الله جل وعلا يعيش في حاله بعيدا عن المشاكل ،مستضعف في الأرض ، لا يظلم أحدا ولكنه يتعرّض للظلم ولا يجد من ينصره من الناس ، هذا ( يرجو ) لقاء الله جل وعلا لينتقم له ممّن ظلمه ، لأن يوم لقاء الله جل وعلا هو اليوم الآخر ، هو ( يوم التغابن ) أي رفع الغبن والظلم عن المظلوم . قال جل وعلا : ( يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحاً يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9) وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (10) التغابن ). 4 ـ مؤمن يتقى الله جل وعلا ويعمل صالحا ، ويدعو الى الله جل وعلا على بصيرة ، ينصر الله جل وعلا آملا أن يتحقق فيه قوله جل وعلا : 4 / 1 :( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ ) (7) محمد ) 4 / 2 :( وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40) الحج ) 4 / 3 :( إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الأَشْهَادُ (51) غافر) . 4 / 4 : بسبب وقوفه ضد تقديس البشر والحجر يتعرّض للأذى ويتحمل الاضطهاد قائلا ما قاله الرسل السابقون لأقوامهم : ( وَمَا لَنَا أَلاَّ نَتَوَكَّلَ عَلَى اللَّهِ وَقَدْ هَدَانَا سُبُلَنَا وَلَنَصْبِرَنَّ عَلَى مَا آذَيْتُمُونَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلْ الْمُتَوَكِّلُونَ (12) إبراهيم ). 4 / 5 : هذا ( يرجو) لقاء الله جل وعلا لينصره على من ظلمه . 5 ـ في المقابل : هناك شخص فاسد وطالب علم فاشل ومجرمون ظالمون لا ( يرجون لقاء الله ) بل ينكرونه بسلوكياتهم . لا يؤمنون به لأنهم لو آمنوا به لكانوا متقين . 6 ـ يجمع هذا وذاك قوله جل وعلا :( يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً فَمُلاقِيهِ (6) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً (8) وَيَنقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُوراً (9) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُوراً (11) وَيَصْلَى سَعِيراً (12) إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُوراً (13) إِنَّهُ ظَنَّ أَنْ لَنْ يَحُورَ (14) بَلَى إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيراً (15) الانشقاق ) . كل شخص يسعى ويكدح ، ويملأ كتاب أعماله بما سعى وبما كدح . ويأتي يوم القيامة ليلقى ربه وليلقى كتاب أعماله . إذا تلقّاه بيمينه فهو من خالد في الجنة ، وإذا تلقاه بشماله ومن وراء ظهره فهو خالد في النار. 7 ـ نعطى مزيدا من التفصيل : أولا : ماهية يوم لقاء الله جل وعلا : هو اليوم الذى : 1 ـ يقوم فيه الناس لرب العالمين. هو يوم القيامة ، قال جل وعلا : ( أَلا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُمْ مَبْعُوثُونَ (4) لِيَوْمٍ عَظِيمٍ (5) يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (6) المطففين ). 2 ـ يأتي فيه رب العزة والملائكة صفّا صفّا . قال جل وعلا : ( كَلاَّ إِذَا دُكَّتْ الأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (21) وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً (22) الفجر ) 3 ـ تشرق فيه الأرض بنور ربها. قال عنه جل وعلا : ( وَأَشْرَقَتْ الأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (69) الزمر ). 4 ـ يجمع فيه رب العزة جميع البشر في وقت واحد مهما إختلفت أزمنة موتهم ، لا فارق بين شخص مات من مليون عام وشخص مات مع قيام الساعة وتدمير الكون . قال جل وعلا : 4 / 1 : ( قُلْ إِنَّ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ (49) لَمَجْمُوعُونَ إِلَى مِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (50) الواقعة ) 4 / 2 : ( وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآناً عَرَبِيّاً لِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَتُنْذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِيرِ (7) الشورى ) 4 / 3 ( يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ ) (9) التغابن ) 4 / 4 : ( فَكَيْفَ إِذَا جَمَعْنَاهُمْ لِيَوْمٍ لا رَيْبَ فِيهِ وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (25) آل عمران ) 4 / 5 ـ ( اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ وَمَنْ أَصْدَقُ مِنْ اللَّهِ حَدِيثاً (87) النساء ) . 4 / 6 ( كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ ) الانعام 12 ) 4 / 7 : ( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً (99) الكهف ) . 4 / 8 : ( إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ مِيقَاتُهُمْ أَجْمَعِينَ (40) الدخان ) 4 / 9 : ( قُلْ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لا رَيْبَ فِيهِ )(26) الجاثية ) 4 / 10 : ( هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ (38) المرسلات ). 5 ـ يبرز الناس لرب العالمين . قال جل وعلا : 5 / 1 : ( وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعاً ) ابراهيم21 ) 5 / 2 ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (48) إبراهيم ) 6 ـ يتم عرضهم جميعا أمام الله جل وعلا صفّا صفّا . قال جل وعلا : ( وَعُرِضُوا عَلَى رَبِّكَ صَفّاً لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِداً (48) الكهف ) . ثانيا : ماهية من يرجو لقاء الله جل وعلا هو الذى : 1 ـ يعمل الصالحات ولا يقع في تقديس مخلوق ، قال جل وعلا : ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110) الكهف ) . 2 ـ يؤمن بلقاء الله حل وعلا وأنه آت لا ريب فيه ، وينعكس هذا على قلبه وسلوكه أيمانا وتقوى ، فالله جل وعلا هو السميع العليم . قال جل وعلا :( مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (5) العنكبوت ) 3 : بل يبلغ الايمان بلقاء الله جل وعلا عنده مبلغ اليقين بتفكّره في ألاء الله جل وعلا في خلق السماوات والأرض . قال جل وعلا : ( اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى يُدَبِّرُ الأَمْرَ يُفَصِّلُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2) الرعد ) 4 ـ يتخذ من رسول الله ( أسوة حسنة ) ( ملاحظة / اسوة بمعنى قدوة ، وليس سُنّة فالسُّنّة هي سُنة الله أي شرعه ومنهاجه ). قال جل وعلا : 4 / 1 : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً (21) الاحزاب ). هذا تأنيب للمنافقين الجبناء بمدح موقف النبى الصامد والشجاع في موقعة الأحزاب . 4 / 2 : ( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلاَّ قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ لأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنْ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4) رَبَّنَا لا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (5) لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِيهِمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَمَن يَتَوَلَّ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (6) الممتحنة ). أي امر الله جل وعلا المؤمنين بأن يتخذوا من إبراهيم والذين آمنوا معه أسوة حسنة حين تبرءوا من أهاليهم الكفرة . ثالثا : ماهية من لا يرجو لقاء الله جل وعلا هو الذى : 1 ـ يكذّب ويكفر بلقاء الله جل وعلا ، قال جل وعلا : 1 / 1 : ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِنْ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (45) يونس ). عند الحشر تمرُّ ذكريات الدنيا مثل ساعة من نهار تعارف فيها الناس بعضهم ببعض فيما مضى . عندها يشعر الذين كذبوا بلقاء الله بمدى خسارتهم . 1 / 2 : ( وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (147) الأعراف ). الذين كذّبوا بلقاء الله جل وعلا لا يخلو كتاب أعمالهم من الصالحات ، ولكن أحبطها الله جل وعلا وأضاع ثمرتها لأنهم كذّبوا بلقائه . 1 / 3 : ( وَإِنَّ كَثِيراً مِنْ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ (8) الروم ). أكثرية البشر ضالّةّ مُضلّة ، فلا مجال للأكثرية أن تعتبر أكثريتها دليل على صحة دينها، لأنهم يكفرون بلقاء ربهم جل وعلا . 1 / 4 : ( وَقَالُوا أَئِذَا ضَلَلْنَا فِي الأَرْضِ أَئِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ بَلْ هُمْ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ كَافِرُونَ (10) السجدة ) . إنكار البعث ضمن كفرهم بلقاء الرحمن جل وعلا. 1 / 5 : ( وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَلِقَاءِ الآخِرَةِ فَأُوْلَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) الروم ) هنا يجتمع الكفر والتكذيب بلقاء الرحمن جل وعلا . 1 / 6 : ( أَلا إِنَّهُمْ فِي مِرْيَةٍ مِنْ لِقَاءِ رَبِّهِمْ ) (54) فصلت ). الايمان بلقاء الرحمن يجب أن يكون كاملا وبيقين ثابت بحيث يثمر التقوى ، ولكنهم في شكّ ومرية منه . 1 / 7 : ( وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (72) الزمر). عند دخولهم جهنم تذكّرهم خزنتها أن رُسل الله أنذروهم من لقائه جل وعلا ولكن كفروا . 1 / 8 : منهم قوم عاد ، قال جل وعلا : ( وَقَالَ الْمَلأ مِنْ قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاءِ الآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ (33) المؤمنون ). 1 / 9 : وهذا يشمل العُصاة من الجن والإنس . قال جل وعلا : (يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالإِنسِ أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا شَهِدْنَا عَلَى أَنفُسِنَا وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَشَهِدُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كَانُوا كَافِرِينَ (130) الانعام ) 2 : يكذّب ويكفر بالرسالات الإلهية . قال جل وعلا : 2 / 1 : ( وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا ائْتِ بِقُرْآنٍ غَيْرِ هَذَا أَوْ بَدِّلْهُ قُلْ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أُبَدِّلَهُ مِنْ تِلْقَاءِ نَفْسِي إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) يونس ) . لأنهم كفروا بالقرآن فقد طلبوا من النبى محمد عليه السلام أن يأتيهم بقرآن آخر بديل يتماشى مع أهوائهم . هذا التكذيب بالقرآن صاغه أئمة المحمديين بأكذوبة النسخ بمعنى الإلغاء للآيات القرآنية وأحكامها . هم لا يؤمنون بلقاء الرحمن جل وعلا. 2 / 2 : ( وَقَالَ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا لَوْلا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْمَلائِكَةُ أَوْ نَرَى رَبَّنَا لَقَدْ اسْتَكْبَرُوا فِي أَنفُسِهِمْ وَعَتَوْا عُتُوّاً كَبِيراً (21) يَوْمَ يَرَوْنَ الْمَلائِكَةَ لا بُشْرَى يَوْمَئِذٍ لِلْمُجْرِمِينَ وَيَقُولُونَ حِجْراً مَحْجُوراً (22) الفرقان ). لأنهم كفروا بالقرآن فقد طلبوا من النبى محمد معجزات ( آيات مادية حسية ) بديلا عن القرآن ، هذا التكذيب بالقرآن صاغه أئمة المحمديين في أساطير المعجزات التي نسبوها له كذبا وطغيانا . هم لا يؤمنون بلقاء الرحمن جل وعلا. 2 / 3 : (فَنَذَرُ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (11) يونس ). كل هذا تكذيب بلقاء الرحمن ، وكفر طاغ يعمى أصحابه . 3 ـ إيثار الدنيا على الآخرة أساس في التكذيب بلقاء الرحمن جل وعلا . قال جل وعلا : 3 / 1 : (بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19) الأعلى ). جاءت هذه الحقيقة في القرآن وفى صحف إبراهيم وموسى عليهما السلام . 3 / 2 : ( قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقَاءِ اللَّهِ حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمْ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُوا يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلا سَاءَ مَا يَزِرُونَ (31) وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (32) الانعام ). عند قيام الساعة يتحسّر الذين كذبوا بلقاء الله جل وعلا ، ويأتون الى لقاء الله جل وعلا وهم يحملون ذنوبهم على ظهورهم ، ويدركون وقتها أن حياتهم الدنيا ما كانت سوى لعب ولهو . 3 / 3 : ( إِنَّ الَّذِينَ لا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا وَرَضُوا بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاطْمَأَنُّوا بِهَا وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ (7) أُوْلَئِكَ مَأْوَاهُمْ النَّارُ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (8) يونس ). لا يرجون لقاء الله جل وعلا لأنهم رضوا بالحياة الدنيا واطمأنّوا بها ، ومأواهم النار. 4 ـ من أجل الدنيا نسوا لقاء الله جل وعلا فنسيهم الله جل وعلا من رحمته. وسيقال لهم : 4 / 1 : ( وَقِيلَ الْيَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمْ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (34) الجاثية ). لا نصير لهم يوم لقاء الرحمن جل وعلا . 4 / 2 : ( فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (14) السجدة ). نسيان الله جل وعلا لهم يعنى خلودهم في النار جزاء عملهم. 4 / 3 : ( وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنْ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمْ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ (50) الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْواً وَلَعِباً وَغَرَّتْهُمْ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ (51) الاعراف ). غرتهم الحياة الدنيا وجعلوا دينهم لهوا ولعبا وجحدوا بالقرآن الكريم ونسوا لقاءه جل وعلا . 5 ـ الذين يؤمنون بلقاء الرحمن عليهم أن يغفروا لمن لا يرجون لقاء الرحمن ، فيكفى ما ينتظر الكافرين من عذاب الجحيم . قال جل وعلا : ( قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْماً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ (15) الجاثية ) شاهد قناة ( أهل القرآن ) https://www.youtube.com/user/ahlalquran1
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
معتقد غير مباح.. تقرير عن حبس المدون القرآني رضا عبد الرحمن
-
( أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنزَل
...
-
كتاب ( النصر) ف 3 : شروط النصر: الإيمان بالله جل وعلا واليوم
...
-
كتاب ( النصر) ف 3 : شروط النصر: الإيمان بالله جل وعلا واليوم
...
-
كتاب ( النصر) ف 2 :النصر: الله جل وعلا وحده هو الولى والنصير
...
-
كتاب ( النصر) ف 2 :النصر: الله جل وعلا وحده هو الولى والنصير
...
-
كتاب ( النصر) ف 2 :النصر: الله جل وعلا وحده هو الولى والنصير
...
-
كتاب ( النصر) ف 2 :النصر: مصطلحات النصر والهزيمة في الآخرة :
...
-
كتاب ( النصر ) ف 2 : النصر : مصطلحات النصر والهزيمة في الآخر
...
-
كتاب ( النصر ) ف 2 : النصر: مصطلحات النصر والهزيمة في الآخرة
...
-
كتاب ( النصر ) ف 2 : النصر : النصر في يوم الحساب :( محكمة ال
...
-
رسالة من موقع أهل القرآن
-
كتاب ( النصر ) ف 2 : النصر : معنى النصر في الدنيا
-
تحقق وعود الآخرة قريبا
-
كتاب ( النصر ) ف1 : سادسا : استعجال وقوع وعد اليوم الأخر ، و
...
-
كتاب ( النصر ) ف1 : خامسا : الوعد بخروج يأجوج ومأجوج قبيل قي
...
-
كتاب : ( النصر ) ف1 : الوعد بالنصر: وعود تحققت بعد نزول القر
...
-
كتاب : ( النصر ) ف1 : أمثلة لتحقق الوعد الإلهى : وعد آخر في
...
-
كتاب ( النصر ) ف1 : أمثلة لتحقق الوعد الإلهى ( 3 )
-
كتاب ( النصر ) ف1 : أمثلة لتحقق الوعد الإلهى ( 1 : 2 )
المزيد.....
-
طلع الزين من الحمام… استقبل الآن تردد طيور الجنة اغاني أطفال
...
-
آموس هوكشتاين.. قبعة أميركية تُخفي قلنسوة يهودية
-
دراسة: السلوك المتقلب للمدير يقوض الروح المعنوية لدى موظفيه
...
-
في ظل تزايد التوتر المذهبي والديني ..هجوم يودي بحياة 14 شخصا
...
-
المقاومة الاسلامية بلبنان تستهدف قاعدة حيفا البحرية وتصيب اه
...
-
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|