أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي الجنابي - أَفَحقاً يَتَعامَلُ الإلهُ بالآجل؟














المزيد.....

أَفَحقاً يَتَعامَلُ الإلهُ بالآجل؟


علي الجنابي
كاتب

(Ali . El-ganabi)


الحوار المتمدن-العدد: 6762 - 2020 / 12 / 16 - 20:26
المحور: الادب والفن
    


[إنَّ اللهَ إدخرَ لكَ أجابةَ دعائِكَ حتى يوم القيامةِ وإنّهُ لا ينسى عبداً وإنّهُ لبصيرٌ سميع].
تلكُمُ عبارةٌ, تُجاهرُ بها عِمامةُ بعض المنابرِ كلَّ آنٍ وبزهوٍ تَذيعُ، وذلكَ هوَ مبلغُ العِمامةِ من علمٍ عظيمٍ ورفيع , فَتَراها لاتَفهمُ معنى الكلامِ رغمَ أنَّها مُعتاشةٌ بهِ ومنهُ تبيعُ, وتلكُمُ أمانةٌ خانَتها العِمامةُ ومارعَتْها حقَّ رعايَتِها, وذاكَ فينا هو الأمرُ المُريع. ومادامَ فاقدُ الشيءِ لا يُعطيهِ, فأولى للعمامةِ أن تَنأى بنفسِها عن هذا الفضاءِ الوسيع, فقد مَلَلْنا زيفَ نُطقِها, وكَيفَ صِدقِها, وحَيفَ ماتَكيلُ لنا مِن لَومٍ كلَّ جمعةٍ وتوبيخٍ وتَقريع.
إنَّ أيَّ مَلِكٍ على ظهرِها يَستَنكفُ تعاملاً بالآجلِ مع رعيتِهِ, وسواءٌ عليِهِ أعَدلَ بينَهم, أم هو مَلِكٌ طاغٍ وضيع, فعندهُ من الخزائنِ ما يجعلُهُ بِمَنْحِ العطايا مُتَكَرِّمٌ وضَليع, فكبرياءُ عَرشِهِ يأبى إلّا أن يَمنحَ المِنحةَ نقداً ومن فورِها وبِخُيلاء وتوقيع.
هذا حالُ مَلِكٍ عَرَشَ على حفنةٍ مِن أُناسٍ لأجلٍ مُسمىً خاطفٍ وسريع, فما بالُ عمامةِ مِنبرِنا مُدَوِّيةً تصرخُ بصريخٍ مَجٍّ فظيع, وكأنَّنا إبلٌ تملكُها فتراها تَهشُّ على إبِلِها في باديةٍ لتَضطَرَّها الى ضريع, أو كأنها تهرولُ بضوضاءَ لتُعيدَ ثوراً هائجاً نأى بعيداً عن قطيع! :
" أن لا تَستعجلْ الإجابةَ ياهذا, فإنَّ ربَّكَ إدَّخرَها لكَ حتى يومِ القيامةِ وإنَّهُ لبصيرٌ بكَ وسميع. وإنَّهُ ما نَسِيَ عبداً بهِ كافراً, أفَينسى تَقيّاً خَفيّاً نَقيّاً ولأوامرِهِ مُطيع؟ "
لن أنقلبَ ناقةً لأصَدِّقَ لقولِ العمامةِ هذا, لا أُصَدِّقُ هذا القولَ رغمَ أنّي ما أحطّتُ علماً بعقائدٍ وتشريع, فظاهرُ قيلهِ مُؤطَّرٌ بِلِباس صبرٍ ناهٍ عن جزعٍ , وزاهٍ بورعٍ وتلميع, وباطنُهُ مُقَطَّرٌ بجُرعَةِ تخديرٍ تُلهيكَ عما منعَ الإجابةَ عنكَ !وذاكَ مانعٌ خفيِّ وشّنيع, فَهلُمَّ ياصاحبي فنَقَّبْ حثيثاً عمّا منعَ عنكَ الإجابة وعمّا أحاطَ به من غفلةٍ ومن تدريع, فوالذي نفسي بيدهِ, ما ظَنَنتُ للحظةٍ أنّ قولَ العمامةِ قولٌ رحيمٌ يستريحُ بهِ فؤادٌ ناجى ربَّه بألمٍ وَجيع, ومارأيتُهُ إلّا حِوَلاً عن نُصحٍ حكيمٍ يُهوِّنُ الآلآمَ , وما هو بقولٍ حقٍّ وماهو بشفيع.
هلُّمَ معي وتعالَ - يا ذا لُب - هوناً لنرى ربَّنا الجَليلَ السميع, وكيف لا يُؤجِّلُ ولا يتعاملُ بالآجلِ في منحةٍ وما ينبغي لهُ وهو الوهّابُ الغنيُّ البديع. فأنَّى لنفسٍ أن تَقِفَ يومَ التَّغابنِ بشموخٍ وأنَفَةٍ بأنَّ لها ديناً عليهِ وجَاءَت لتَستَرِدَّهُ مِنَ المَليكِ مَالكِ " كُنْ" ذوالطَّوْلِ وفي الدَّرجاتِ رَفيع!
لعلَّ عمامتَنا نَسيَت كيفَ رَفَعَ المليكُ "إبنَ أمّ عبدٍ" الى آمِرٍ ناهٍ في (العراقِ), بعدَما كانَ نكرةً جائعةً خلفَ كُثبانِ "البقيع" ؟
أو لعلّها تَناسَت - بِجهالةٍ- كيفَ دَفَعَ ب"إبنِ الخَطّابِ" لِيَحكمَ جهاتها الأربع بعدَما كانَ للكأسِ عاشقاً وضَجيع؟
أم تَراها جَهِلَت كيفَ نَفَعَ "أبنَ أبي طالب" بعلمِ , فكان أقضى القضاةِ بعدَما كانَ عالةً على أبيهِ وأعمامِهِ جميع؟
أفَأغَفلَت العمامةُ أيّوبَ وكيفَ ردَّ لَهُ (أَهْلَهُ "وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ" رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَىٰ لِلْعَابِدِينَ), وهو الّذي يعلم أن ربَّهُ بالإجابة سريع, أم تراها ما حفلَت بشطرِ آيةٍ : (وكذلكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ) بعدما كانَ في الجُبِّ صريع.
ما ينبغي للرّحمنِ أن يُؤَجّلَ هِبَةً ( وليس ديناً) لبشرٍ ألتَجأ الى باب سورِهِ المنيع, بل إنَّهُ يَهَبُ ويَهَبُ ويَهَبُ ويردفُ بزيادةٍ أضعافاً وهو الوهّاب وينادي بتشجيع, بل هاهيَ تَتَجَلّى في أبي الأنبياء عَلناً إذ نُبِّئنا: (وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَاۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ), بعدَما كانَ أبناً ل(آزرَ ) بحرفةٍ في عملٍ شنيع, هاهوَ إبراهيمُ في سابعِ سماءٍ مكرمٌ وقورٌ , ووجهُهُ ربيع .
ثم...
لِنَقتَرِبَ من سنا سيّدِنا : سيدِ الأنامِ والثقلينِ وكيفَ أمَرَهُ رَبُّهُ أن يَصدَحَ باكراً بنعمةِ ربَّهِ وبما أوتيَ من بيانٍ ويُحَدِّثَ بما يستطيع, ولقد تَسَلَّمَ الأجرَ منذ أولِ يومٍ, فكانَ في الإسراءِ سيّداً للجميع, ثمَّ أرتقى ليتقلّدَ الوسامَ الأعظمَ : وسامَ المعراجِ الرَّفيع, ثم رَفَعَ لَهُ ذِكرَهُ رَدِفَ ذِكرِهِ حينَ النّهارِ وحينَ الهزيع, ذِكرٌ يعلو كلَّ فؤادٍ ومَسمعٍ حينِ ترحالِهِ وحينَ الهجيع, ثم يُجزيه الجَزاءَ الأوفى: مقاماً محموداً وللخلائق هو وحدهُ هوَ الشّفيع.
لا تعاملَ للإله الغنيّ الحميد بالآجلِ قَطّ ! (وَمَا أَنفَقْتُم مِّن شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ) فوراً لأنَّهُ (هُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ), وما على الذّاتِ إلّا أن تُطِب مَطعَمَها في تَبَضعٍ وتبييع, لتكن مستجابةَ الدّعوى فتُسعَدَ بلذةِ الإستجابةِ قبلَ أن تفرحَ بمذاقِ المنحةِ وما حَمَلَت من برَكاتٍ وتنويع.
وكلٌّ لِمَا أَنـزل إِلَيهِ الوهّابُ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ.
وَمَن ظَنَّ مِمَّن يُناجي الإلهَ * بِأَن لا يُستجابَ لهُ فَقَد ظَنَّ عَجزا
يَعِفُّ وَيَصفحُ هولَ الذنوب * وَيَتَّخِذُ حَمدِنا نافلةً لنا وَكَنزاً
(وعذراً ياخنساء فلستُ بشاعرٍ)



#علي_الجنابي (هاشتاغ)       Ali_._El-ganabi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ( رأسُ الشهرةِ : فسحةُ شاشةٍ )
- (نصف سي سي)
- *القصفُ : سَأَلَنِي فطَأطَأتُ بِلا جَوَاب! *
- أفحقّاً يتعاملُ إلهُنا ب (الرِّشوة) !
- *وإذ نحنُ حَولَ مائِدَتِنا قُعودٌ*
- كيلا تَخلُوَ الأكمامُ مِن ثَمَراتِها
- (وَكُلٌّ مُغرَمٌ بِلَيلَاهُ يَاحَمدَانَ)!
- *حقائق الخطى*
- ** حدقة السعادة **
- -خدودُ البرتقالةِ المفقودة-
- المسيو-ماكرون- وجدّتي المُدام:-نونة-
- * حبيبتي : إنتِصار*
- حتى أنت يازول!
- إنَّهُ خَليلي : نَبَاتُ الصّبَّار
- (أنكالُ صاحبي الحَمَّال مابين بَشرَلَونَة وخَصِيمِها الرِّيا ...
- [ القتل االصامت ]
- -$- هارونُ الرّشيد في خطابِ مُتَلفَز -$-
- ( أيُّنا المُستَبِدّ )؟
- * غَبَشُ الغُرُورِ وَ جَهلُه *
- * يُسمعني جرذي حينَ يقاطعني *


المزيد.....




- واخيرا.. موعد إعلان مسلسل قيامة عثمان الحلقة 165 الموسم السا ...
- الحلقة الاولى مترجمة : متي يعرض مسلسل عثمان الجزء السادس الح ...
- مهرجان أفينيون المسرحي: اللغة العربية ضيفة الشرف في نسخة الع ...
- أصيلة تناقش دور الخبرة في التمييز بين الأصلي والمزيف في سوق ...
- محاولة اغتيال ترامب، مسرحية ام واقع؟ مواقع التواصل تحكم..
- الجليلة وأنّتها الشعرية!
- نزل اغنية البندورة الحمرا.. تردد قناة طيور الجنه الجديد 2024 ...
- الشاب المصفوع من -محمد رمضان- يعلق على اعتذار الفنان له (فيد ...
- رأي.. سامية عايش تكتب لـCNN: فيلم -نورة- مقاربة بين البداوة ...
- ماذا نريد.. الحضارة أم منتجاتها؟


المزيد.....

- الرفيق أبو خمرة والشيخ ابو نهدة / محمد الهلالي
- أسواق الحقيقة / محمد الهلالي
- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - علي الجنابي - أَفَحقاً يَتَعامَلُ الإلهُ بالآجل؟