أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محيي الدين محروس - هل سقطت الاشتراكية العلمية؟














المزيد.....

هل سقطت الاشتراكية العلمية؟


محيي الدين محروس

الحوار المتمدن-العدد: 6760 - 2020 / 12 / 13 - 16:55
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بدايةً لا بد من التوضيح والتمييز بين „ الشيوعية“ كونها نظرية اقتصادية - فلسفية - اجتماعية - سياسية،
وبين الأحزاب الشيوعية السياسية ( الماركسية والاشتراكية العلمية ) التي تتبنى هذه النظرية في اقرار برامجها السياسية والاقتصادية، ووصول بعضها إلى قيادة البلاد.
أولاً للتذكير وبشكل مختصر:
النظرية الماركسية قائمة على أسس علمية هامة، ويمكن اختصارها كالتالي:
النظرية الاقتصادية التي وضعها كارل ماركس بعد تحليله الاقتصادي للأنظمة السابقة:
المشاعية البدائية - الاقطاعية - الرأسمالية من حيث الملكية الخاصة لوسائل الانتاج،
واكتشافه: „ قانون القيمة الزائدة“.
هذا القانون الذي يعني عدم دفع جزءٍ من قيمة العمل للعامل الذي لا يملك وسائل الانتاج.
هذه القيمة الزائدة هي جوهر استغلال العامل من قبل الرأسمالي.
وتم تحليلها وشرح أسسها في الكتاب المشهور „ رأس المال „ لماركس.
النظرية الفلسفية التي وضعها فريدرك أنجلس بجزئيها:
المادية الديالكتيكية وقوانينها الثلاثة: وحدة صراع المتناقضات - قانون نفي النفي - تحول الكم إلى كيف.
المادية التاريخية الصاعدة لتطور المجتمعات البشرية.
„ كتاب إنجلس: „ أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة “.
النظرية الثورية: لم يكتفِ ماركس وأنجلس بدراسة الماضي والحاضر بل انطلقا للمستقبل القائم على إزالة: استغلال طبقة اجتماعية لطبقةٍ أخرى، و „ استغلال الإنسان للإنسان“.
ومن أجل ذلك لابد من الملكية الاجتماعية العامة لوسائل الانتاج في المجتمع الاشتراكي. فوضعا البيان الشيوعي عام ١٨٤٨
ورفعا شعار: „ ياعمال العالم اتحدوا ! „.
هذه النظرية الماركسية قائمة على أسس العلوم الاقتصادية والاجتماعية والفلسفية التي تُدرس في الجامعات في معظم دول العالم. وهي تُشابه علوم الفيزياء والكيمياء والرياضيات التي „ لا تشيخ „ .
————————

ثانياً النظرية الماركسية - اللينينية:
لم يقم ماركس وأنجلس بوضع تفاصيل النظام القادم أي النظام الاشتراكي، وتوقعا بأنه عنما ستصل إحدى الدول إلى أعلى مراحل تطورها الرأسمالي، سيزداد استغلال وجشع الطبقة الرأسمالية،
مما سيؤدي إلى ثورة الطبقة العاملة وجماهير الفلاحين والفئات المثقفة الثورية من أجل بناء النظام الاشتراكي الجديد القائم على العدالة الاجتماعية.
ولكن هنا فلاديمير لينين وجد حلاً آخراً: بأنه يمكن „ قطع السلسة في أضعف حلقاتها“ أي من الممكن القيام بالثورة الاشتراكية في روسيا التي لا تزال في بدايات النظام الرأسمالي.
وهكذا قامت الثورة البلشفية - الاشتراكية وبناء الاتحاد السوفياتي.
——————-
كما رفع لينين شعار: ديكتاتورية البروليتاريا! من أجل تحقيق بناء النظام الاشتراكي.
وهذا الشعار كان الأداة للتصدي لكل القوى التي وقفت ضد الثورة السوفياتية بدءاً من محاربة الجيش الأحمر ( الجيش الثوري ) للجيش الأبيض ( المدافع عن النظام القيصري). والتصدي لكل أعداء الثورة.
وهنا يظهر التساؤل: إلى متى يصلح هذا الشعار وتطبيقه؟ ومتى يصلح شعار الديمقراطية؟
-------------------------------------------------------------------------------------
ثالثاً: التطبيق للنظرية والبرامج السياسية:
بدأ التطبيق العملي للنظرية الماركسية اللينينية في الاتحاد السوفياتي ومن ثم في منظومة البلدان الاشتراكية مع نهاية الحرب العالمية الثانية.
لعب الاتحاد السوفياتي الدور الرئيسي لتسليم السلطات للأحزاب الشيوعية في البلدان التي تم تحريرها من السيطرة النازية الألمانية، بغض النظر عن تطورها الاقتصادي والاجتماعي السياسي.
وهنا المثال الصارخ: ألمانيا الشرقية ..وبرلين الشرقية.
انطلق ستالين من مبدأ القوة العسكرية والسيطرة السياسية وتسليم البلاد للأحزاب الشيوعية والاشتراكية.
وأقرت هذه الأحزاب برامج عملها ونشاطاتها في التوافقات ضمن الأممية ..وضمن مؤتمرات الأحزاب الشيوعية العالمية، من منطلق مواجهة النظام الرأسمالي العالمي ..وخاصةً أيام „ الحرب الباردة „.
على المستوى التنظيمي للأحزاب الشيوعية تمت ممارسة الديمقراطية المركزية …
مع غلبة المركزية على الديمقراطية.
سيطرة معظم الشخصيات القيادية في الأحزاب الشيوعية لعشرات السنين، حتى في حال الاضطرار لتغيير أحدهم ..فيتم نقله من مدينةٍ إلى أخرى!
ومع مرور السنوات شكلت هذه القيادة ما تمت تسميته: „ البرجوازية الحمراء „. من ثراء وممتلكات ومناصب ومهمات…إلخ!.
كما كانت الأخطاء العديدة في ممارسة الإدارة للقطاع العام من هدرٍ للطاقات ..وكذلك في المجال الزراعي.
تم تطبيق الفصل المؤسساتي بين الدولة والكنيسة، ولكن لم تُراعَ مسألة احترام حرية وممارسة العقائد الدينية
حيث كان التمييز في استلام المهمات القيادية في التنظيمات الحزبية والطلابية والشبابية و… حتى في رئاسة المؤسسات الحكومية والمناصب فيها…. مما أدى إلى:
التستر في العبادات وعقد القران الكنائسي وتعميد الأطفال …على الرغم من عدم منع ذلك قانونياً.
والانتساب للحزب „ القائد“ في حال الطموح لاستلام منصب حكومي أو منصب إداري في أي مؤسسة حكومية.
ولعبت قيادات الكنيسة دوراً هاماً في مناصبة العداء للنظام الاشتراكي، وخاصةً في بولندا بعد تنصيب البابا منها…وكذلك في بقية البلدان التي كانت في مرحلة تجربة بناء الاشتراكية.
---------------------------------
فشلت هذه التجربة - القصيرة جداً - في المراحل التاريخية لتطور البشرية …مقارنة مع عمر الاقطاعية أو الرأسمالية.
الفشل السياسي والاقتصادي لهذه التجربة له أسبابه التي تم التعرض إلى أهمها باختصار. ولكن هذا لا يعني بأي حال أبدية استمرار النظام الرأسمالي.
بالتأكيد ستجد المجتمعات الحل الذي يُناسب شعوبها لإقامة نظام العدالة الاجتماعية والإنسانية،
وبما يتناسب ودرجة تطورها.



#محيي_الدين_محروس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فقدان القيادة السياسية للثورة
- الماركسية والأحزاب الشيوعية
- المواقف السياسية للسوريين من النظام
- اندماج المُهاجرين واللاجئين
- العدل والعدالة الاجتماعية
- ما هي أسباب عودة رجال الدين للساحة؟
- الاختلاف الإيجابي
- من سمات عصر الكورونا
- من آداب الحوار
- التعصب القومي والتعصب الديني
- التعصب القومي وكارثيته
- الديمقراطية والحزب القائد وحزب الأمة وحزب الشعب
- ما هي المواقف السياسية السورية من قانو ن قيصر؟
- من نتائج الجائحة كورونا فيروس ١٩
- حول شعار - الوحدة الوطنية -
- من أجل السلام في العالم
- الحرب العالمية الثالثة
- من نتائج مرض كورونا فيروس
- عصر الكورونا
- الذكرى التاسعة لانطلاقة الثورة السورية والمهمات


المزيد.....




- وقف إطلاق النار في لبنان.. اتهامات متبادلة بخرق الاتفاق وقلق ...
- جملة -نور من نور- في تأبين نصرالله تثير جدلا في لبنان
- فرقاطة روسية تطلق صواريخ -تسيركون- فرط الصوتية في الأبيض الم ...
- رئيسة جورجيا تدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة
- وزير خارجية مصر يزور السودان لأول مرة منذ بدء الأزمة.. ماذا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير بنى تحتية لحزب الله في منطقة جبل ...
- برلماني سوري: لا يوجد مسلحون من العراق دخلوا الأراضي السورية ...
- الكرملين: بوتين يؤكد لأردوغان ضرورة وقف عدوان الإرهابيين في ...
- الجيش السوري يعلن تدمير مقر عمليات لـ-هيئة تحرير الشام- وعشر ...
- سيناتور روسي : العقوبات الأمريكية الجديدة على بلادنا -فقاعة ...


المزيد.....

- المجلد العشرون - دراسات ومقالات- منشورة بين عامي 2023 و 2024 / غازي الصوراني
- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محيي الدين محروس - هل سقطت الاشتراكية العلمية؟