أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رائد محمد نوري - الواهمون في بلداننا














المزيد.....

الواهمون في بلداننا


رائد محمد نوري

الحوار المتمدن-العدد: 6735 - 2020 / 11 / 17 - 01:47
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


الوهم خلاف الحقيقة والواقع الموضوعي، وفي بلداننا المنتمية لعالم الأطراف ثمّة وهمٌ كبيرٌ وواهمون كثرٌ ينشطون في الاقتصاد والسّياسة كتابةً وممارسةً، لكنّ الواهمين الذين أنقد مواقفهم الآيديولوجيّة في هذه المقالة ثلاثةٌ:
الحالمون بعودة الاستعمار، ومن يقولون إنّهم لبراليّون، واليساريّون.
المقالة محاولةٌ علميّةٌ تستند إلى المنهج المادي الجدلي؛ بغية صياغة إجابةٍ عن السؤال:
لماذا هم واهمون؟
الأفرقاء الثّلاثة رافضون الواقع المزري الذي تعيشه بلداننا منذ انهيار ثورات التّحرّر الوطني، لكنّهم رومانسيّون يجهلون أنّ رفضهم لا يمكن البناء عليه؛ بسبب تعارضه مع القوانين التي تحكم التّطوّر البشري، مثلهم كمثل الذي نظر إلى السّماء، فقال سأحلّق كما تحلّق الطّيور، فصنع له جناحين وصعد مرتفعاً وقفز وطار فسقط وتهشّمت عظامه؛ بسبب جهله بالقوانين التي تمكّن الطّيور من الإفلات جزئيّاً من قانون الجاذبيّة.

(1)

على الرّغم من الشرّ كلّه الذي ذاقته بمرارةٍ مجتمعاتنا إذ صارت مستعمراتٍ للمراكز الرّأسماليّة، إلا أنّ للحقبة الاستعماريّة حسناتها وأفضالها على بلداننا؛ إذ أجبرت مجتمعاتنا على أن تقف على أعتاب الحداثة بما أنشأته من مؤسّساتٍ وبنىً فوقيّةٍ؛ كان لها أثرها الحاسم في تحوّل بلداننا إلى أسواقٍ لما ينتج في المراكز الرّأسماليّة من بضائع، لكنّ الاستعمار لم يعد قائماً، فقد أعلنت لجنة تصفية المستعمرات في الأمم المتّحدة انتهاءه عام 1972 ، فدخلت المراكز الرّأسماليّة في أزمةٍ اقتصاديّةٍخانقةٍ ، وبحثت عن مخرجٍ فلم تجد غير النيولبرالية مخرجاً.
ألقى اللّبراليّون الجدد باللّائمة على الاشتراكيين الدّيمقراطيّين ، ومارسوا ضدّهم وضدّ الإنتاج البضاعي في المراكز الرّأسماليّة سياسةً فضّةً دفعته إلى التّراجع أمام إنتاج الخدمات الذي لا يحقّق قيمةً مضافةً لثروة المجتمع، ساعدهم في ذلك إفراغ الدّولار من محتواه البضاعي، فتحوّلت الدّول الرّأسماليّة إلى دولٍ مدينةٍ تعاني عجزاً في موازينها التّجاريّة.
فأنّى لهذه الدّول المأزومة التي لم تعد دولاً رأسماليةً، والتي يفوق الدين العام فيها ناتجها القومي أن تبني في بلداننا إذا احتلّتها مجدداً اقتصاداً رأسماليّاً؟
المتشائمون الذين يحلمون بعودة الاستعمار في (لبنان) وسواه من بلداننا المنكوبة غارقون في أوهامهم، يحنّون حنيناً مرضيّاً إلى زمننٍ غادره التّاريخ، ولا ينظرون –مثلاً- إلى (العراق) المحتلّ من قبل (الولايات المتّحدة الأمريكيّة)، وكيف صارت أسواقه بعد احتلاله تستقبل بشراهةٍ البضائع الإيرانيّة والتّركيّة والصّينيّة والسّعوديّة وما إلى هذه الدّول، لا البضائع الأمريكيّة!.

(2)

تعني اللّبرالية الحرّيّة، وترتبط دلالة هذه الكلمة تحديداً بحرّيّة النّشاط الاقتصادي وحرّيّة الملكية الخاصّة لوسائل الإنتاج، استثمرتها الطّبقة البرجوازيّة الأوربيّة في خطابها التّحريضي ضدّ الإقطاعيّة، ثمّ استثمرتها بعد الانتصار على الإقطاعية لفرض سلطانها الطّبقي على المجتمع.
يختلط في وعي أكثر الذين يقولون نحن لبراليّون في بلداننا المتأخّرة اقتصاديّاً ما هو أسطوري بما هو ديني وما هو صنمي، ويعكس خطابهم القلق آيديولوجيّاً التّناقض بين العداء لثورات التّحرّر الوطني والرّغبة في سيادة البرجوازيّة في بلداننا، إنّه خطابٌ تحكمه رؤيةٌ تستند إلى آيديولوجيا زائفةٍ تتصوّر اللّبراليّة نهاية التّاريخ وكلمته السّحريّة؛ لأنها ببساطة تعبيرٌ عن حرّيّة الرّأي والسّلوك، ثمّ إنّهم بعد ذلك مذبذبون بين تقديسهم البنى الفوقيّة التي تحكم مجتمعاتنا المتأخرة، وبين حملهم المعاول لتهديم ما يعيق تحوّل مجتمعاتنا إلى اللّبراليّة؛ يغيب عن وعي هؤلاء الذين يقولون نحن لبراليّون أزمة اللّبراليّة المزمنة في المجتمعات الغربيّة منذ التّحوّل من إنتاج السّلع إلى إنتاج الخدمات، ونقل الإنتاج السّلعي إلى شرق آسيا؛ أفكارهم جميلةٌ في أحيانٍ كثيرةٍ، لكنّها معلّقةٌ في الهواء؛ بسبب افتقارها إلى المنطق السّليم والرّصانة والموضوعيّة.

(3)

لا يمكن لنا النّظر إلى اليسار بوصفه كتلةً متجانسةً فكريّاً؛ لأنّه يتشكّل من طيفٍ واسعٍ من الأحزاب والجمعيّات والفئات التي تضمّ إليها الاشتراكيّين الطّوباويّين والفوضويّين والماركسيّين والاشتراكيّين الدّيمقراطيّين.
لم تعرف مجتمعاتنا هذا التّنوّع السّياسي الغني؛ بسبب تأخرنا اقتصاديّاً، وانتكاسة ثورات التّحرّر الوطني، فصار ينظر إلى اليسار بوصفها كلمةً مرادفةً للشّيوعيّة، وصار ينظر -في كثيرٍ من الأحيان- إلى المثقّفين المعجبين بالثّقافة الغربية وانتصارها لحقوق الإنسان بوصفهم ماركسيّين، فاختلط الحابل بالنّابل، وصرنا نعاني من يسارٍ ماركسيٍّ متشظٍّ خصيٍّ اجتماعيّاً يحرسه أدعياء الثّقافة، ويحبه ويخاف منه البسطاء المظلومون المنتهكون الغرقون في جهلهم.

(4)

يريد هؤلاء البرجوازيّون الصّغار الثّلاثة أن ينتزعوا بأوهامهم الآيديولوجية السّلطة اجتماعيّاً من ؤلئك البرجوازيّين الصّغار الذين لا تزال الحقبة الإقطاعيّة تلقي بظلالها على وعيهم، وتؤثّر في خياراتهم الحقوقيّة، هيهات؛ فالصّراع في بلداننا غير منتجٍ اجتماعيّاً؛ بسبب تماثل المتخاصمين ماديّاً، وبسبب وضعهم الطّبقي القلق، وبسبب افتقارهم إلى شجاعة الاحتكام للرّؤية النّقديّة العلمية الواضحة في السّياسة والاقتصاد وما إليهما من علومٍ اجتماعيّةٍ.



#رائد_محمد_نوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ليس من حزبٍ شيوعيٍّ في (العراق)
- الجهل وآثاره السّلبيّة في النظرة إلى الكفيف في (العراق)
- انتفاضة تشرين العراقيّة
- مسيّلات الدّمع القاتلة
- عن (فوزي كريم) الذي غادرنا
- هامِشٌ عَلى قَصيدَةِ:- -تَحْتَ قَميصي طاووسانِ-
- أَوْقاتُنا
- صَلَواتُ العاشِقِ
- ليس من حزبٍ شيوعيٍّ في كردستان
- بِشارة تِشْرين
- هِجائِيّةٌ إيروتِيكِيَّةٌ
- هامِشٌ رومانتِيكِيٌّ
- تَشَظٍّ
- انطباعاتٌ عنْ زيارتي الأولى للبْنانَ (3) الرَّمْلة البيضا
- انْطباعاتٌ عنْ زيارتي الأولى للبْنانَ (2) متحفُ الحياةِ البح ...
- انطباعاتٌ عنْ زيارتي الأولى للبنانَ :- ( 1 ) لبنانُ الحلمُ
- عتاب
- الجنَّةُ ممكنةٌ على أرْضِنا
- هكذا تنتهي ، هكذا أبدأ ..
- البرجوازية الأوربية في ألف ليلة وليلة من 1704 - 1885


المزيد.....




- معالجات Qualcomm القادمة تحدث نقلة نوعية في عالم الحواسب
- ألمانيا تصنع سفن استطلاع عسكرية من جيل جديد
- المبادئ الغذائية الأساسية للمصابين بأمراض القلب والأوعية الد ...
- -كلنا أموات بعد 72 دقيقة-.. ضابط متقاعد ينصح بايدن بعدم التر ...
- نتنياهو يعطل اتفاقا مع حماس إرضاء لبن غفير وسموتريتش
- التحقيقات بمقتل الحاخام بالإمارات تستبعد تورط إيران
- كيف يرى الأميركيون ترشيحات ترامب للمناصب الحكومية؟
- -نيويورك تايمز-: المهاجرون في الولايات المتحدة يستعدون للترح ...
- الإمارات تعتقل ثلاثة أشخاص بشبهة مقتل حاخام إسرائيلي في ظروف ...
- حزب الله يمطر إسرائيل بالصواريخ والضاحية الجنوبية تتعرض لقصف ...


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - رائد محمد نوري - الواهمون في بلداننا