أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بهاء الدين محمد الصالحى - فرنسا وتركيا وبينهما محمد 1-3














المزيد.....


فرنسا وتركيا وبينهما محمد 1-3


بهاء الدين محمد الصالحى

الحوار المتمدن-العدد: 6732 - 2020 / 11 / 14 - 14:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


فرنسا وتركيا وبينهما محمد 1-3
ثارت حملة العلاقات العامة والتى اشتعلت على ساحات التواصل الاجتماعى وعلى سبيل العاطفة ستجرفنا المسألة الى الجحيم ، ولكن التمهل والمناقشة الموضوعية والتى ستعد خذلانا فى وجهة نظر البعض بل يصل حد الاتهام الاخلاقى والاستبعاد من دائرة الدين ، ولكن الامر له عدة محاور :
1- محور معركة الاصولية الدينية التى تميز القرن الواحد والعشرين وذلك على مستوى الديانات الإبراهيمية والديانات الطبيعية .
2- محور محمد صلى الله عليه وسلم وحملات الهجوم عليه كدورات تاريخية وطبيعة الردود عليها وفق المرحلة الحضارية وقوة الفكر الاسلامى وقتذاك .
3- توظيف فائض قوى الاسلام السياسى فى حرب تركيا ضد الغرب المعادى لانضمام تركيا للإتحاد الاوروبى ، واستغلال ذلك الفائض كورقة ضغط سياسية بيد رئيس تركيا
4- المسلمين فى أوربا وتجاوزهم لفكرة دار الحرب ودار السلام التى يروج لها فقهاء الحركة الاصولية الإسلامية ، وبالتالى إمكانية طرح فكر تعايشي للإسلام فى واقع متعدد الديانات ، ومن هنا تتراجع فكرة السلاح لصالح فكرة الحوار .
أولا محور محمد صلى الله عليه وسلم
تشكل شخصية النبي محمد محور من محاور التشريع حيث تم اعتماد الحديث النبوي كمصدر رئيسى من مصادر التشريع ، وكشارح ومذكرة تفسيرية للنص القرأنى الذى يمثل قاعدة الاساس فى صياغة رؤية المسلم للعالم ، وكذلك تحديد ردود فعله تجاه العالم المحيط .
ولعل الحروب الصليبية مثال على توظيف الدين لصالح الاتجاهات السياسية ، ولكن الهزيمة العسكرية لطرف دون الأخر ، علاوة على الخسائر الانسانية المصحوبة بالحروب تخلق نوعا من الخبرة الانسانية لضرورة التعايش وكذلك نوعا من الخبرة الانسانية السلبية كذلك ، ومع ضعف حالة المجتمعات عن دفع فاتورة الصراعات الحربية يظل الميل للسلامة الشخصية من خلال فكرة الحياة المشتركة اقتصاديا واجتماعيا ، ومن هنا تبرز فكرة المواءمة المؤقتة ، مع بقاء نقائض عقلية وفكرية يتم استدعاؤها وقت الأزمات الاقتصادية والاجتماعية كمبرر ومتنفس لتعقد الأزمات وتعاظم الفاتورة إما للإحساس المثقل بالذنب أو لضغط المؤسسة التى ينتمي إليها الفرد سواء كان جماعة أو دولة أو إثنية .
وبناء على ذلك فإن الهجوم على محمد صلى الله عليه وسلم مستمر منذ ظهور الاسلام وهو جزء من شرعية المؤسسة الدينية هنا وهناك ، وهو أمر صعب الوصول الى حل ناجز فيه لأن كم المؤسسات الدينية التى صدرت وبنيت على تلك العقائد وترتب على ذلك دنيا ومصالح اقتصادية قصوى ، فكم وقف دينى سواء عند المسجد أو الكنيسة ، وكم من مؤسسة دعوية ميزانيتها بالمليارات قامت على الطرفين ، ومع قسوة الترتيبات الاقتصادية وصعوبة التخلص منها وفقا للنزق البشرى فى الاستمتاع بملذات الحياة يظهر التبرير على حساب الحقيقة المجردة التى تفترض مهارات عقلية خالصة لم تؤتى للجميع ، وبالتالى فإن اختلاف الإفهام مع الرغبة فى تحقيق المصالح هو الفارق بين تجرد العقل وبوهيمية النزوات .
وبالتالى فإن المادة الدراسية الخاصة بمهاجمة محمد صلى الله عليه وسلم موجودة وستظل موجودة ببقاء المؤسسات اللاهوتية التى اسست بناء إجتماعى قائم على هذا الفهم ، ولكن الاختلاف حول رد الفعل حول تلك الأسئلة منذ بعث النبي حتى الآن ، والنماذج التى ترصدها السيرة النبوية والتى تؤكد اختلاف رد الفعل النبوي وكذلك كبح النبي جماح أصحابه عندما أرادوا المغالاة فى رد الفعل ولعل ذلك هو الطبيعي فى ظل إتباع سلوك النبي كسلوك مستحب .
ولكن كيف تحول ذلك الى مانراه ؟
ولعل الازمة الاقتصادية التى يعانيها المجتمع الفرنسي وضغط المسلمين اقتصاديا على سوق العمل ، وكذلك الأجواء المتوترة مابين تركيا التى تريد اللحاق بركب الاتحاد الاوروبى ومعارضة فرنسا لذلك بدعوى المحافظة على مسيحية أوروبا لها علاقة وثيقة بإيجاد تلك الازمة .
ولعل نموذج سالمان رشدي ورغبة الخميني فى الحصول على مكاسب سياسية من وراء تضخيم الازمة فزاد الأمر استفحالا ولم يمت سالمان ولكن انتشرت كتبه ولكن لو تم تجاهله وإنشاء حملة علاقات مضادة بأسلوب حضاري فى إطار ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة .
ولكن اللافت ان الازمة قد قامت بعد حملة لمقاطعة المنتجات التركية فى العالم العربى وكانت تلك الحملة وقودها محمد الواجب إعطاءه قدره الحقيقى بدلا من أن يكون وقودا لمعركة سياسية واقتصادية .
الازمة مشتركة مابين فرنسا ومسلميها من خلال الانتقال المتواتر للقوى الحرجة التى لم يستطع الغرب التخلص منها بعدما تم استخدامها بشكل جيد وقت الربيع العربى خاصة قوى الاسلام السياسى وكأن فرنسا عليها أ، تدفع ثمن سكوتها عن تشكل الفائض الجهادي منذ أفغانستان حتى الآن ، ولكنها تعانى من ذلك الفائض عبر مالي وغرب إفريقيا مناطق النفوذ التقليدي لفرنسا .
ولعل المنطق يستدعى التفريق بين مسلمي فرنسا المستقرين بها ويحيون وفق النموذج الاجتماعى الفرنسي وذلك الفائض الجهادي الذى يستخدم لخلق صرخة المظلومية الزائفة التى أطلقها أردوغان مستغلا اسم اليهود لخلق هولوكست اسلامى وكأنها حملة علاقات عامة مدبرة رأسها النصرة لمحمد وخلق هولوكست اسلامى يخول لبلورة مسوغ ووجود دولي جديد للإسلام السياسى بعدما خفت بريقه وألقاه الغرب جانبا بعدما تم استنفاذ إغراضه .



#بهاء_الدين_محمد_الصالحى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هيرودوت المستشرق الاول
- من بايدن لترامب ....
- السلام الآن 5-5
- السلام الآن 4-5
- السلام الآن 2-
- السلام ألان -3-5
- السلام الآن 1-5
- مظلومية الحسين
- الأسس الفكرية المظلومية
- السادس من اكتوبر 1973
- فؤاد قاعود ضمير زمانه
- الشعر مؤرخا : فؤاد قاعود دراسة حالة
- النسيان كأداة سياسية 5-5
- النسيان كأداة سياسية 4-5
- النسيان كأداة سياسية 3-5
- النسيان كأداة سياسية 2-5
- االنسيان كمفردة تاريخية 1-5
- الادب النسائى فى مصر 5-5
- الادب النسائى فى مصر 4-5
- الادب النسائى فى مصر 3-5


المزيد.....




- تردد قناة طيور الجنة كيدز 2024 نايل سات وعربسات وخطوات ضبط ا ...
- خبيران: -سوريا الجديدة- تواجه تحديات أمنية وسط محاولات لتوظي ...
- أردوغان يهنئ يهود تركيا بعيد حانوكا
- “السلام عليكم.. وعليكم السلام” بكل بساطة اضبط الآن التردد ال ...
- “صار عندنا بيبي جميل” بخطوات بسيطة اضبط الآن تردد قناة طيور ...
- “صار عنا بيبي بحكي بو” ثبت الآن التردد الجديد 2025 لقناة طيو ...
- هل تتخوف تل أبيب من تكوّن دولة إسلامية متطرفة في دمشق؟
- الجهاد الاسلامي: الشعب اليمني حر ويواصل اسناده لغزة رغم حجم ...
- الجهاد الاسلامي: اليمن سند حقيقي وجزء اساس من هذه المعركة
- مصادر سورية: الاشتباكات تدور في مناطق تسكنها الطائفة العلوية ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - بهاء الدين محمد الصالحى - فرنسا وتركيا وبينهما محمد 1-3