أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - نبيل عودة - الكاتب سامي ميخائيل العراقي الذي صار اسرائيليا















المزيد.....

الكاتب سامي ميخائيل العراقي الذي صار اسرائيليا


نبيل عودة
كاتب وباحث

(Nabeel Oudeh)


الحوار المتمدن-العدد: 1610 - 2006 / 7 / 13 - 07:19
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


صدر عن " كاف ادوم " من منشورات " هكيبوتس همؤحاد " كتاب حوارات مثير للاهتمام , مع الكاتب العبري الكبير سامي ميخائيل , اجراها معه الصحفي العبري المعروف , روبيك روزنتال, والكتاب عدا مقدمة سامي ميخائيل , ومقدمة روزنتال , عبارة عن ثمانية احاديث يتناول فيها سامي ميخائيل قضايا متنوعة ومتشعبة من مسيرة حياته وتجربته الادبية والسياسية والانسانية , منذ كان طفلا في العراق , وخروجه من العراق وقدومه الى اسرائيل .
أبناء جيلي يرتبط بذهنهم اسم سامي ميخائيل باسم " سمير مارد " وهو الاسم " العراقي " لسامي ميخائيل , الذي نشر تحته اول اعماله الادبية ( باللغة العربية ) في الصحف المحلية , خاصة صحف الحزب الشيوعي الاسرائيلي , ثم غير اسمه ولغته , ومع ذلك بقي سامي ميخائيل ذا حس انساني , وموقف تقدمي متنور وصادق , رغم الفجوة التي اتسعت بينة وبين جذوره العراقية والعربية ...
في مقدمته يطرح سامي ميخائيل معادلة سقطت على اساسها سذاجة الايمان , بدءا من سقوط الوهم حول حقيقة الحضارة الاوروبية , والالمانية خاصة , بفشلها في وقف المد الاجرامي للنازية , وصولا الى انهيار الشيوعية الذي يعني , كما يقول : " انهيارا للاتجاه الانساني للثقافة الاوروبية , وصولا للاشكالية التي لم تبق امام الانسانية الا وضع يتحول فيه الدولار , والمجتمع النووي الامريكي , الى القوة الحافظة للنظام والسلام وحقوق المواطن ".
ويشير سامي ميخائيل في مقدمته بان انسانا طبيعيا لا يترك بيته واملاكه ولغته الام , واجواء طفولته من اجل فكرة عليا , ويقول ان خيانة القرن العشرين " لهم " هي التي وجهت خطواتهم الى اسرائيل , وانه حتى اليوم " لا يأتي الينا " ( لاسرائيل )اليهود المتخمون والآمنون من الولايات المتحدة وانكلترا , انما يجيء يهود من البلاد الفقيرة .
يطرح سامي ميخائيل التناقض الذي الم به في هذا الانتقال من تاريخه العراقي الى تاريخ " ارض اسرائيل ", ويطرح قلقه الشخصي من الواقع المتقلب في الشرق الاوسط , ويعترف بانه يعيش في عالمين مثل كل الذين تركوا واقعا لواقع آخر , وان بينه وبين اسرائيل لم ينشأ حب من اول نظرة , انما تطورت علاقة خاصة من الحب والاخلاص والتقدير , وانه بقي بعيدا عن النظرة الرومانتيكية المزيفة في نظرته للواقع الاسرائيلي .

الحديث الاول : عن الهوية والثقافة

يقول سامي ميخائيل : " أنا غير صهيوني , لست معاديا للصهيونية, انا وطني اسرائيلي ".ويفسر ذلك بقوله منذ فجر شبابي عرفت نفسي كيهودي, المقياس الاعلى بالنسبة لي هي اليهودية ,ومن هذا التعريف اتساءل ماذا يضر باليهودية وماذا يفيدها ؟ ماذا يضر بي كيهودي وماذا يندمج جيدا مع هويتي كيهودي ؟ " ويقول : " كان في العراق يهود نشطاء في الرابطة المعادية للصهيونية ". ويضف : " انا غير صهيوني من الناحية الايديولوجية. ولكني غير معاد للصهيونية عاطفيا , انا معاد للصهيونية حتى الحد الذي يؤدي هذا الفهم للأضرار باليهودية ودولة اسرائيل . أنا لا اعرف نفسي كصهيوني , واختلف مع طروحات كثيرة للصهيونية قديما وحديثا , الصهيونيون الحقيقيون اليوم هم اؤلئك المستوطنون , اليهود اللآخرون يشملون انفسهم بالصهيونية , ويتجملون بامور لم تعد قائمة " .
ويوجه نداءه لأولئك الصهيونيين الذين يعرضون أنفسهم ومستقبل أطفالهم للمخاطر بمخاطبتهم : "عودوا الى البيت!" ويقول ان نداءه لا يجيء شفقة على العرب , فالعرب ليسوا بحاجة لشفقتة وحبه .
يأخذ الصحفي المحاور سامي ميخائيل لمواضيع متنوعة للغاية , ويدفعه للافصاح عن مفاهيمه حول قضايا اجتماعية وفكرية وفنية وأدبية متنوعة , تتعلق بتجربته الاسرائيلية , وبما ترسب في وجدانه من هويته الشرقية ... من عراقيته والتناقضات المثيرة التي اوجدها المجتمع الاسرائيلي الخاص والمميز, وليس شرطا بالمفهوم الايجابي !!
وينتهي الحديث , كما في سائر الاحاديث بمقطع ادبي من كتابات سامي ميخائيل .

الحديث الثاني : حول الهجرة والقدوم الى اسرائيل

" في الهجرة انت تنتحر بأمل ان تعود الى الحياة ". هكذا يلخص رؤيته الفلسفية لمفهوم النزوح اليهودي الى اسرائيل .
ويتحدث عن تجربته الشخصية بالهجرة من العراق , والحياة غير المتوقعة والمتناقضة في اسرائيل .

الحديث الثالث : المجتمع الاسرائيلي

يطرح تصوراته حول بعض القضايا التي تشغل المجتمع الاسرائيلي , ويحاول الاجابة على سؤال حول تطور القومية العربية , ويرى بها تقليدا لنشؤ القوميات الاوروبية , وانها غير اصيلة , لان مضامينها تختلف من جيل الى آخر .
لن ادخل في نقاش حول الصواب والخطأ في رؤية سامي ميخائيل , انما احاول ان انقل للقارىء جزءا من رؤيته .. كذلك نجده يتسرع فيما يطرحه من ان المركب الديني للعرب , تحول الى مركب اساسي في الانتماء ( بمفهوم ما يساوي بين اشكالية الانتماء اليهودي والانتماء القومي العربي , ربما ليخلق انطباعا اننا لا تختلف – وان واقع الانتماء القومي اليهودي هو نفس واقع الانتماء القومي العربي ) .
سامي ينتقد بشدة تحول دولة اسرائيل الى دولة حرب , وينتقد بشكل خاص حرب سيناء ( 1956) ويقول : " لاتوجد حرب لا يمكن منعها " ويرى باتفاقات السلام , من مدريد وحتى واي بلانتيشين انه سلام مفروض على الجانبين .

الحديث الرابع : عن الشيوعية

يسرد ذكرياته عن الشيوعية منذ كان شيوعيا شابا في العراق , ويلخص تجربته الشيوعية بانها نتيجة ظروف صعبة ليهودي في العراق .
هذا الفصل مليء بانطباعات وذكريات عراقية . يتحدث عن تجربة الخروج من العراق , وظروف القدوم الى اسرائيل , وبحثه في اسرائيل عن الحزب الشيوعي , ويروي حادثة حاول فيها السوفييت تجنيده للتجسس , ويتحدث عن عمله في جريدة " الاتحاد " – صحيفة الحزب الشيوعي الاسرائيلي , وعلاقاته مع الشيوعيين .. ويقول انه يقدر الشيوعيين العرب لانهم يحبون شعبهم , لذلك بقوا في الحزب ,وهو لا يفهم بقاءاليهود في الحزب ..وهو لا يوضح ان كان موقفه رفضا للفكر الشيوعي كفكر سياسي واجتماعي , ام رفضا لاطار محلي , ام تبريرا ذاتيا لموقفه الاسرائيلي ؟

الاحاديث الخامس : الدين والعلمانية والسادس :عن الطبيعة , والسابع : عن الادب والثامن : عن دولة اسرائيل

ويطرح فيها سامي موقفه من الدين ومن فصل الدين عن الدولة, ويطرح قضايا مجتمعه اليهودي , واشكالية العلاقة بين الدين والعلمانية , وهذا الحديث يستحق مراجعة خاصة .
ويتحدث عن موقفه من الطبيعة والقضايا العامة السياسية والفكرية والادبية .

ويتحدث عن تجربته الكتابية وعن قراءاته , ويقول ان روايته الاولى كانت تحمل اسم " المعابر " ( اشتهرت المعابر في السنوات الاولى لاقامة دولة اسرائيل حيث اسكن القادمين اليهود في مجمعات سكنية اشبه بالمخيمات وتفتقد للكثير من الخدمات وهي احياء للفقراء اليهود الشرقيين بالاساس , اليهود من الدول المتطورة , الاشكناز – اي الغربيين .. لم يعانوا من السكن في المعابر, واصبحت المعابر من رموز التمييز بين اليهود الغربيين والشرقيين ) كتب سامي رواية المعابر باللغة العربية عام 1950 وفازت بالجائزة الاولى في مسابقة لكتابة الرواية نظمها الحزب الشيوعي , والجائزة كانت اصدار الرواية , ولكنه في نفس الفترة ترك الحزب الشيوعي , ولم يشأ بنشر الرواية , و"تخلص" منها وهو لا يملك اليوم نصا عنها , ويتحدث عن اعماله القصصية باللغة العربية التي كان ينشرها باسم " سمير مارد " . في صحافة الحزب الشيوعي بالاساس .
وينهي احاديثه عن تجربته الاسرائيلية من زاوية اخرى , فيتحدث عن قادة الدولة ورأيه فيهم , وارتباط ذلك بشتى الاحداث , بدءا من بن غوريون واشكول وغولدا مئير وبيرس ورابين وبيغن ونتنياهو وصولا لبراك .
القارىء يلمس بوضوح , رغم كل محاولات فلسفة الواقع المتناقض , ان سامي والجيل الذي يمثله سامي ما زال عربيا عراقيا في اعماق نفسه , ويعيش حالة اغتراب في مجتمعه .. ولكن الاساسي ان هذا الجيل يتلاشى ويختفي ويحل مكانه جيل اسرائيلي لا يعرف الماضي , وقيمة كتاب الاحاديث مع سامي ميخائيل , انه شهادة على
امكانية بناء واقع آخر في العلاقات العربية اليهودية , لا دور فيها للبندقية وسفك الدماء .



#نبيل_عودة (هاشتاغ)       Nabeel_Oudeh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كنت معها - قصة
- حتى لا يدفع الابرياء ثمن الجنون السياسي !!
- ذباب على موائد الادب
- خلفية الاجتياح الاسرائيلي للقطاع
- دراسة علمية رصينة حول اليهودية بقلم مفكر وناقد عربي
- رسالة الى وزير الامن عمير بيرتس / سقوط امنون دانكنر
- هل يتحول المجتمع العربي الى مجتمع لا ثقافي ؟
- صحافة بلا تفكير وبلا تنوير لا مستقبل لها
- الفجر يولد من جديد
- على بساط البحث من يخاف من المراكز الثقافية في البلدات العربي ...
- ماذا تبقى من ثقافتنا المحلية
- من اجل صياغة برنامج فكري سياسي حديث
- الحداثة كجذور للحضارة الانسانية
- درس في النقد - 2
- شاعر أصيل
- درس في النقد
- تسالي
- المطار
- نحو التغيير والاصلاح
- الابداع الثقافي والثرثرة المدمرة


المزيد.....




- السعودية تعدم مواطنا ويمنيين بسبب جرائم إرهابية
- الكرملين: استخدام ستورم شادو تصعيد خطر
- معلمة تعنف طفلة وتثير جدلا في مصر
- طرائف وأسئلة محرجة وغناء في تعداد العراق السكاني
- أوكرانيا تستخدم صواريخ غربية لضرب عمق روسيا، كيف سيغير ذلك ا ...
- في مذكرات ميركل ـ ترامب -مفتون- بالقادة السلطويين
- طائرة روسية خاصة تجلي مواطني روسيا وبيلاروس من بيروت إلى موس ...
- السفير الروسي في لندن: بريطانيا أصبحت متورطة بشكل مباشر في ا ...
- قصف على تدمر.. إسرائيل توسع بنك أهدافها
- لتنشيط قطاع السياحة.. الجزائر تقيم النسخة السادسة من المهرجا ...


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - نبيل عودة - الكاتب سامي ميخائيل العراقي الذي صار اسرائيليا