|
توضيح بشأن العلاقة بين صون يات صن و الحزب الشيوعي الصيني – مقتطف 9 من - تعميقا لدحض أهمّ ترّهات حزب العمّال التونسي الخوجيّة الواردة في- الماوية معادية للشيوعية -
ناظم الماوي
الحوار المتمدن-العدد: 6730 - 2020 / 11 / 12 - 10:08
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
توضيح بشأن العلاقة بين صون يات صن و الحزب الشيوعي الصيني – مقتطف 9 من " تعميقا لدحض أهمّ ترّهات حزب العمّال التونسي الخوجيّة الواردة في" الماوية معادية للشيوعية "
لا حركة شيوعية ثورية دون ماوية ! و الروح الثوريّة للماوية المطوَّرة اليوم هي الخلاصة الجديدة للشيوعيّة – الشيوعيّة الجديدة ( عدد 38 - 39 / أفريل 2020 ) ناظم الماوي
ملاحظة : الثلاثيّة بأكملها متوفّرة للتنزيل بنسخة بى دى أف من مكتبة الحوار المتمدّن .
تعميقا لدحض أهمّ ترّهات حزب العمّال التونسي الخوجيّة الواردة في" الماوية معادية للشيوعية " - الجزء الثاني من الكتاب الأوّل من ثلاثيّة " حفريّات في الخطّ الإيديولوجي والسياسي التحريفي و الإصلاحي لحزب العمّال[ البرجوازي] التونسي "
------------ (9)
توضيح بشأن العلاقة بين صون يات صن و الحزب الشيوعي الصيني
فى هجومهم المحموم على الماويّة ، لا يتوانى الخوجيّون عن إستعمال أيّ سلاح إنتهازيّ مهما كان فهم ماكيفاليون و الغاية عندهم تبرّر الوسيلة. و من تكتيكات الدغمائيّين التحريفيّين الخوجيّين التى صارت معروفة لدينا تكتيك تزوير التاريخ بصورة تبعث على الغثيان . فمثلا يفترى أحد الخوجيّين المفضوحين على ماو مختلقا وهما يريدنا أن نصدقه إذ هو يخرج علينا بأنّ ماو تسى تونغ يتّبع صون يات صن و يعتبره شيوعيّا و ذلك لأنّ القائد البروليتاري كان قد كتب فى 5 مارس 1945 " إنّه من الضروري و المفيد بالنسبة لنا أن نستعمل شعار سون يات سان "مراقبة رأس المال "."
( محمّد الكيلاني ، " الماوية معادية للشيوعية "، الصفحة 46)
فى ردّنا المقتضب على هذه الحماقة الخوجيّة البيّنة لن نتطرّق إلى المقصود ب" مراقبة رأس المال " فى الإقتصاد السياسي للديمقراطية الجديدة فى الصين ذلك أنّنا سنعود إليه بالتفصيل فى باب آخر، بل سنصبّ إهتمامنا على شرح تعامل الحزب الشيوعي الصيني مع صون يات صن ، دوافعه و حدوده .
1- تحالف ظرفي :
من المعلوم أنّ الشيوعيّين الصينيّين تعاطوا مع الدكتور صن يات صن خلال مرحلة الثورة الديمقراطية الجديدة ، حيث كان الدكتور إلى حدود 1927 يقود الكومنتنغ . وكان تحالفهم معه قائما على أساس الإلتقاء حول أهمّ نقاط برنامجه العام حينها - مبادئ الشعب الثلاثة . و ستالين و الأمميّة الثالثة كانا على علم بذلك ، بل يدفعان الحزب الشيوعي الصيني إلى المضيّ فى التحالف مع الكومنتنغ الذى كان وفق تحاليل الأمميّة الثالثة و ستالين و كذلك تحاليل الشيوعيّين الصينيّين يمثّل حينذاك البرجوازية الوطنية. و" سيكون خطأ كبيرا أن يغادر الشيوعيّون الصينيّون حاليّا الكومنتنغ "، هذا ما قاله ستالين في " آفاق الثورة الصينية " المؤرّخ فى 30 نوفمبر 1926. و لمّا إنقلب الكومنتنغ على التحالف و هاجم الحزب الشيوعي الصيني ، إثر وفاة الدكتور صون يات صن ، قاتله الحزب الشيوعي قتالا مسلّحا بكلّ بسالة سجّلها التاريخ . و أثناء حرب المقاومة ضد اليابان التى غزت الصين فى 1936 إتّحد الطرفان فى جبهة ليتصادما مجدّدا ، بعد هزيمة اليابان و إرتماء الكومنتنغ فى أحضان الإمبريالية الأمريكية ، منذ أواسط الأربعينات فى معارك حاسمة من أجل إفتكاك السلطة عبر البلاد بأسرها و كان الظفر للشيوعيّين و جيشهم الأحمر فى 1949. و هذا تاريخ موثّق عالميّا . و لئن تحالف الشيوعيّون الصينيّون مع الدكتور صان يات صن فى فترة محدّدة ، فإنّهم أبدا ما إعتبروه شيوعيّا بل كانوا مختلفين معه على أكثر من صعيد . و قد تعرّض ماوتسى تونغ للمسألة فى أكثر من مناسبة فى المجلّدات الثلاثة الأولى من مؤلّفاته المختارة . و هنا سنكتفى بمقتطف من كتيّب ماو " حول الديمقراطيّة الجديدة " قمين لوحده بوضع النقاط على الحروف :
" لتفادى سوء الفهم و فتح أعين أولئك المتعنّتين ، فمن الضروري أن نبيّن بكلّ وضوح أوجه الخلاف و التماثل بين مبادئ الشعب الثلاثة و الشيوعيّة .
فحين نقارن بين مبادئ الشعب الثلاثة و الشيوعيّة نجد أنّهما تتماثلان فى بعض الأمور و تختلفان فى بعضها الآخر .
أوّلا ، يتجلّى التماثل فى المنهاج السياسي الأساسي لكلّ من المذهبين خلال مرحلة الثورة الديمقراطية البرجوازية فى الصين . إنّ القواعد السياسيّة الثلاث ، مبادئ الوطنية و الديمقراطية و رفاهية الشعب الثوريّة الواردة فى مبادئ الشعب الثلاثة التى أعاد الدكتور صن يات صن تفسيرها عام 1924، متماثلة بصورة أساسيّة مع المنهاج السياسي الشيوعي لمرحلة الثورة الديمقراطية فى الصين . و بفضل هذا التماثل و وضع مبادئ الشعب الثلاثة موضع التنفيذ قامت الجبهة المتّحدة بين المذهبين و بين الحزبين . و من الخطإ تجاهل هذا الوجه من المسألة . "
2- إختلافات جوهريّة :
و يسترسل ليسجّل الإختلافات العميقة :
" ثانيا ، أمّا أوجه الخلاف بينهما فهي :
1)- ثمّة فرق فى بعض أقسام المنهاج الخاص بمرحلة الثورة الديمقراطيّة . فالمنهاج السياسي الشيوعي الخاص بالمجرى الكامل للثورة الديمقراطية يتضمّن حصول الجماهير الشعبيّة على السلطات الكاملة ، و تحديد يوم العمل بثماني ساعات ، و تطبيق برنامج الثورة الزراعيّة الكامل ، امّا مبادئ الشعب الثلاثة فلم تتضمّن هذه النقاط . وإذا لم تكمل مبادئ الشعب الثلاثة بهذه النقاط و إذا لم تكن هناك نيّة تنفيذ هذه النقاط ، فإنّ هذه المبادئ لن تكون متماثلة مع المنهاج السياسي الشيوعي للثورة الديمقراطية إلاّ بصورة أساسيّة و لا يمكن أن نصفهما بالتماثل التام .
2)- و الفرق الآخر يتجلّى فى وجود مرحلة الثورة الإشتراكيّة و عدم وجودها . إنّ الشيوعيّة تتضمّن مرحلة الثورة الديمقراطية بل و تتضمّن فوق ذلك مرحلة الثورة الإشتراكيّة ، و بالتالي فهي تملك إلى جانب المنهاج الأدنى منهاجا أقصى أي المنهاج الخاص بتحقيق نظام الإشتراكيّة و الشيوعيّة . أمّا مبادئ الشعب الثلاثة فهي تتضمّن مرحلة الديمقراطيّة وحدها من دون مرحلة الثورة الإشتراكيّة ، فتملك منهاجا أدنى من دون منهاج أقصى ، أعنى أنّها لا تملك منهاجا من أجل إقامة نظام الإشتراكيّة و الشيوعيّة .
3)- الخلاف فى النظرة إلى العالم . فالنظرة الشيوعيّة إلى العالم هي الماديّة الديالكتيكيّة و الماديّة التاريخيّة ، بينما نظرة مبادئ الشعب الثلاثة إلى العالم هي النظرة المزعومة التى تفسّر التاريخ برفاهيّة الشعب ، وهي فى جوهرها النظرة الثنائية أو المثاليّة . إن هاتين النظرتين إلى العالم متعارضتان .
4)- الفرق بين التمتّع بروح المثابرة على الثورة و فقدانها . فإنّه تتوفّر لدي الشيوعيّين الوحدة بين النظريّة والنشاط العملي ، أي إنّ الشيوعيّين يتحلّون بروح المثابرة على الثورة . أمّا بالنسبة إلى أتباع مبادئ الشعب الثلاثة ، بإستثناء أولئك المخلصين كلّ الإخلاص للثورة و الحقيقة ، فإنّ الوحدة بين النظريّة و النشاط العملي ليست موجودة لديهم ، و أفعالهم تناقض أقوالهم ، أي أنّهم لا يتحلّون بروح المثابرة على الثورة .
تلك هي أوجه الخلاف بين المذهبين . و بسبب أوجه الخلاف هذه ، يختلف الشيوعيّون عن أتباع مبادئ الشعب الثلاثة. وممّا لا يتطرّق إليه شكّ أنّه من الخطإ كلّ الخطإ تجاهل هذا الإختلاف ، و رؤية الوحدة وحدها من دون التناقض ." و لأنّ ديدن الدغمائيّين التحريفيّين الخوجيّين هو إنكار الواقع برمّته و إعادة إحياء كافة الأخطاء الإنتهازيّة اليمينيّة و اليسراوية التى تخطّتها الحركة الشيوعيّة الصينيّة بفضل قيادتها الماويّة ، لا يتخلّفون هذه المرّة كذلك عن تشويه الماويّة ولو بالدفاع عن الخطإ البيّن الذى نبّه إليه ماو ذاته ألا وهو خطأ التعامل المثالي الميتافيزيقي مع الواقع ب " تجاهل الإختلاف و رؤية الوحدة وحدها من دون التناقض". في الوقت الذى يشدّد فيه ماو تسى تونغ عن " أوجه الخلاف بين المذهبين " ، يقصفه الخوجيّون بالكذب المحض مدعين زورا و بهتانا أنّ ماو يعتبر صون يات صن شيوعيّا لكن كما يقول المثل الشعبي " حبل الكذب قصير "!!!
---------------------------------------------------------------
#ناظم_الماوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
بصدد دور العماّل و الفلاّحين فى الثورة الديمقراطية الجديدة -
...
-
بصدد النضال فى المدينة والريف – مقتطف 7 من - تعميقا لدحض أهم
...
-
بصدد علاقة الثورة الديمقراطية الجديدة / الوطنية الديمقراطية
...
-
بصدد الخطّ الجماهيري - مقتطف 3 من - تعميقا لدحض أهمّ ترّهات
...
-
بصدد عدم وجود فرق نوعي بين الإشتراكيّة والشيوعيّة- مقتطف 4 م
...
-
حول الثورة الثقافية البروليتارية الكبرى- مقتطف 1 من - تعميقا
...
-
بصدد علاقة الحزب بالجيش - مقتطف 2 من - تعميقا لدحض أهمّ ترّه
...
-
الماوية و نظرية الثورة - مقتطف 3 من - فضائح تزوير الخوجية لل
...
-
الماويّة و القوى المحرّكة للثورة - مقتطف 4 من - فضائح تزوير
...
-
مقتطف -1- من - فضائح تزوير الخوجية للوثائق الماوية : -الماوي
...
-
مقتطف -2- من - فضائح تزوير الخوجية للوثائق الماوية : -الماوي
...
-
فهرس ثلاثيّة ناظم الماوي،- حفريّات في الخطّ الإيديولوجي و ال
...
-
مقدّمة عامة ل - حفريّات في الخطّ الإيديولوجي و السياسي التحر
...
-
تأمّلوا في هذه المقولة لبوب أفاكيان عن دور الشرطة !
-
على اليوتيوب ما يستحقّ المتابعة : برنامج أسبوعي - الثورة لا
...
-
حتّى في خضمّ بواء كورونا ، دون علم ، دون منهج و مقاربة علميّ
...
-
حزب العمّال التونسي حزب خوجي تحريفي إصلاحي على حافة الإنهيار
...
-
لخبطة فكريّة و مغالطات و بثّ للأوهام البرجوازيّة - الفصل الس
...
-
مرّة أخرى ، ثورة أم إنتفاضة شعبيّة ؟ - الفصل الخامس من بحث -
...
-
مزيدا عن تحريف حزب العمّال للمفهوم الماركسي للدولة - الفصل ا
...
المزيد.....
-
الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
-
متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
-
نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
-
اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا
...
-
الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
-
اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
-
مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع
...
-
رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51
...
-
العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل
...
-
أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع
...
المزيد.....
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
-
ماركس الثورة واليسار
/ محمد الهلالي
المزيد.....
|